تأمل أخي المؤمن في هذا الحديث العجيب.. وهو عبارة عن قصة مشهورة يرويها سهل بن أبي حثمة رضي الله عنه قال: (انطلق عبد الله بن سهل ومحيصة بن مسعود إلى خيبر، وهي يومئذ صلح فتفرقا فأتى محيصة عبد الله بن سهل وهو يتشحط في دمه قتيلاً فدفنه، ثم قدم المدينة فانطلق عبد الرحمن بن سهل ومحيصة وحويصة ابنا مسعود إلى النبي صلى الله عليه وسلم فذهب عبد الرحمن يتكلم فقال الكبر الكبر وهو أحدث القوم فسكت فتكلما فقال تحلفون وتستحقون قاتلكم.. قالوا: وكيف نحلف ولم نشهد ولم نر.. قال فتبرئكم يهود بخمسين قالوا كيف نأخذ إيمان قوم كفار فكره رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يطل دمه فوداه مائة من إبل الصدقة) رواه البخاري ومسلم.. هذه القصة في مسألة القسامة والقسامة هي وسيلة من وسائل إثبات جريمة القتل وذلك إذا عدم الشهود ولم يعترف القاتل حلف أولياء المقتول خمسين يميناً أن فلاناً قتل صاحبهم وبهذا يستحقون دم القاتل وهذا الحكم يظهر سعة الإسلام لحفظ الأرواح حتى قال الإمام مالك: (وإنما فرق بين القسامة في الدم والإيمان في الحقوق أن الرجل إذا داين الرجل استثبت عليه في حقه وأن الرجل إذا أراد قتل الرجل لم يقتله في جماعة من الناس وإنما يلتمس الخلوة قال فلو لم تكن القسامة إلا فيما تثبت فيه البينة ولو عمل فيها كما يعمل في الحقوق هلكت الدماء واجترأ الناس عليها إذا عرفوا القضاء فيها ولكن إنما جعلت القسامة إلى ولاة المقتول يبدؤون بها فيها ليكف الناس عن الدم وليحذر القاتل أن يؤخذ في مثل ذلك بقول المقتول) وقال السرخسي من الأحناف (وأوجب القسامة عليهم لرجاء أن يظهر القاتل بهذا الطريق فيتخلص غير الجاني إذا ظهر الجاني ولهذا يستحلفون بالله ما قتلناه ولا علمنا له قاتلاً ثم على كل محلة حفظ محلهم عن مثل هذه الفتنة لأن التدبير في محلتهم إليهم فإنما وقعت هذه الحادثة لتفريط كان منهم في الحفظ حين تغافلوا عن الأخذ على أيدي السفهاء منهم أو من غيرهم فأوجب الشرع القسامة والدية عليهم لذلك).. فهذه بعض فوائد القسامة فهل تأملناها.