التوسع في زراعة بدون تربة    خدمات دعم التوظيف والتطبيق الشامل… التأمينات الاجتماعية تطلق منصة البيانات المفتوحة المدعمة بالذكاء الاصطناعي    زلزال بقوة 5.7 درجات يضرب نيوزيلندا    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    د. آل هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    القنصلية السعودية في هيوستن تصدر تنبيها للمواطنين بشأن عاصفة ميلتون    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    من الراحة إلى الأمان    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    نصر جديد مع بيولي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    حكمة ملك وازدهار وطن    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ذكرى غالية ومجيدة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



1800 طائرة قادمة ومغادرة من مطار دمشق بعد تدمير مطار بيروت
استمرار إجلاء الفرنسيين من لبنان ..ولندن وواشنطن تنهيان عملياتهما
نشر في الجزيرة يوم 25 - 07 - 2006

أدى العدوان الاسرائيلي على لبنان إلى تدمير وإغلاق مطار بيروت وبالتالي تحول العديد من الطائرات إقلاعا وهبوطا إلى مطار دمشق الدولي وإلى كثافة بالحركة فيه فقد بلغ عدد الطائرات المغادرة والهابطة 1800 طائرة بدءا من 13 تموز- يوليو حتى امس الاول الاحد.
إلى ذلك وصلت رحلة جديدة تنقل فرنسيين تم إجلاؤهم من لبنان قرابة ليل الاحد والاثنين إلى مطار رواسي قادمة من لارنكا في قبرص، بحسب ما أفاد مصدر ملاحي، فيما أعلنت بريطانيا والولايات المتحدة الانتهاء من إجلاء مواطنيهما.
وكانت الطائرة الحربية الفرنسية تقل 197 شخصاً ربعهم من القاصرين.
وأفادت وزارة الخارجية الفرنسية أن 1557 بينهم 1300 فرنسي غادروا لبنان الاحد على البارجة اييرا بترا اليونانية التي استاجرتها السلطات الفرنسية أو على متن الفرقاطة الفرنسية جان بار.
ويفترض ان تحط طائرة ثانية قادمة من لارنكا في مطار رواسي صباح الاثنين، بحسب المصدر الملاحي.
كما يتوقع وصول رحلات اخرى من تركيا خلال الاسبوع.
وأشار المصدر إلى انه سيتم تسريع رحلات الاجلاء هذه خلال الايام القادمة.
واعلنت الخارجية ان قرابة ثمانية الاف فرنسي من 17 الفا مسجلين لدى السلطات القنصلية في لبنان، طلبوا مغادرة البلاد بواسطة التدابير المتخذة من الحكومة الفرنسية.
وأعلنت فرنسا مواصلة عمليات الاجلاء طالما هناك فرنسيون راغبون بالرحيل، وكذلك الامر بالنسبة إلى السويد التي اجلت حتى الآن سبعة الاف مواطن، وستستمر طالما هناك حاجة إلى ذلك.
ويشارك قرابة عشرة جنود فرنسيين من القوات الخاصة الفرنسية منذ السبت في عمليات اجلاء مواطنين فرنسيين واجانب من جنوب لبنان، عبر تامين أمن المواكب حتى بيروت.
وغادر بعد ظهر الاحد 230 سويدياً مرفأ بيروت متوجهين إلى مرفأ لارنكا.
ولا يزال قرابة مائتي إلى 300 من مواطنيهم محتجزين في جنوب لبنان.
وكان آلاف الأجانب واللبنانيون الذين يحملون جنسيات اخرى واصلوا الاحد الخروج من لبنان في اطار عمليات الاجلاء التي نظمتها دول عدة وانتهت او على وشك الانتهاء بالنسبة إلى بعضها مثل بريطانيا والولايات المتحدة واستراليا.
وغادر قرابة اربعة الاف بريطاني لبنان في الاجمال من أصل 12 الف مواطن وعشرة الاف آخرين يحملون جنسيتين لبنانية وبريطانية كانوا موجودين في لبنان قبل بدء الهجوم الاسرائيلي في 12 تموز- يوليو.
واعلنت السفارة الأمريكية في بيروت ان السلطات الاميركية تعهدت الاستمرار بتامين نقل اميركيين عبر استخدام كل الوسائل الممكنة، إلا انها أشارت إلى ان معظم الذين كانوا يريدون مغادرة لبنان قاموا بذلك، وان عمليات الاجلاء ستتباطأ.
وقالت السفارة: بعد الاحد، فرصة مغادرة لبنان بمساعدة الحكومة الأمريكية ستتراجع.
وقد أخلت واشنطن هذا الأسبوع عشرة الاف من مواطنيها.
كذلك حضت الحكومة الاسترالية -الاحد- الذين يريدون مغادرة البلاد على عدم الانتظار طويلاً.
في هذا الوقت، تستمر العمليات التي تقوم بها دول اخرى.
فقد اعلنت المانيا عن عملية اجلاء جديدة -الاثنين- من جنوب لبنان انطلاقا من مرفأ صور.
واعلنت النروج انها لن تتخلى عن بعض النروجيين الذين لا يزالون عالقين في لبنان.
وقال وزير الخارجية جوناس شتوير: العمل لم ينته، انه مستمر، علماً ان معظم النروجيين الذين كانوا في لبنان (800) تمكنوا من مغادرته.
ووصل قرابة 230 فليبينياً الاحد إلى مانيلا حيث تحاول السلطات جاهدة اخراج قرابة ثلاثين الف مواطن من لبنان.
وكذلك يبقى الامر صعبا بالنسبة إلى عشرة الاف مواطن من بنغلادش يسعون للخروج بمساعدة المنظمة العالمية للهجرة.
كما وصل الاحد إلى القاهرة اكثر من 1200 مصري قادمين من دمشق.
وبلغ عدد المصريين الذين غادروا لبنان منذ بدء العمليات العسكرية 8500 على الأقل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.