ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يبلغ 87.34 دولار للبرميل    إطلاق أول تحالف سعودي للتقنيات الزراعية والغذائية    خروج 17 ألف مواطن من سوق العمل بيونيو    ولي العهد يستعرض مع السيناتور الأمريكي كوري بوكر أوجه التعاون    "واتساب" يتيح إنشاء الصور الشخصية ب "الذكاء"    القيادة تهنئ رئيس بيلاروس    إنذار مُبكر للكبار.. "أرامكو" تحسم صفقات عالمية للقادسية    سباعي روشن يتنافسون في ربع نهائي يورو 2024    حقيقة إعلان بيولي تولي تدريب الاتحاد    الهلال يجري أول حصة تدريبية استعدادًا للموسم الجديد    أمير الشرقية ونائبه يطلعان على خدمات «البركة الخيرية»    "الشورى" يطالب بتطوير معايير العلامات التجارية    فنون الأجداد بروح الشباب    %59.88 من مشتركي التأمينات تشملهم التعديلات الجديدة    ماريو جورجي مدرباً للأخضر تحت 17    ماكرون يحضّ نتانياهو على «منع اشتعال» جبهة لبنان    «البيت الأبيض»: الرئيس بايدن ماضٍ في حملته الانتخابية    السجن سبع سنوات وغرامة مليون ريال لمرتكب جريمة احتيال مالي    السودان.. القتال يتجدد في أم درمان    التزام الكِياسة    جامعة أم القرى تبدأ استقبال طلبات القبول    الربيعة يتفقد برامج إغاثة متضرري الزلزال في سوريا وتركيا    عروض شعبية ببيت حائل    إضافة 205 منتجات وطنية بإنفاق يتجاوز 3.4 مليارات ريال    جمعية البر بالشرقية تطلق برنامج إرشادي لمكافحة الإدمان    نائب أمير الجوف يعزي التمياط    بن مشيبه متحدثاً لوزارة الحرس الوطني‬⁩    «حرس الحدود» بعسير يحبط تهريب 15 كيلوغراماً من الحشيش    المفتي يستقبل آل فهيد    ضيوف الرحمن يغادرون المدينة المنورة إلى أوطانهم    الوفاء .. نبل وأخلاق وأثر يبقى    الحرارة أعلى درجتين في يوليو وأغسطس بمعظم المناطق    مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11595 نقطة    الأمير سعود بن نهار يستقبل رئيس مجلس إدارة جمعية اليقظة الخيرية    الدكتور السبتي ينوه بدعم القيادة غير المحدود لقطاع التعليم والتدريب في المملكة    موسكو تسجل أعلى درجة حرارة منذ 134 عاماً    «الموارد البشرية» تفرض عقوبات على 23 صاحب عمل وإيقاف تراخيص 9 مكاتب استقدام    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس غرفة الخرج    محلي البكيرية يناقش الأمن الغذائي للمنتجات الزراعية وإيجاد عيادات طبية    بدء أعمال الصيانة ورفع كفاءة وتطوير طريق الملك فهد بالدمام اليوم    الأمان يزيد إقبال السياح على المملكة    بناء محطة فضائية مدارية جديدة بحلول عام 2033    البرتغاليون انتقدوا مهنيتها.. «قناة بريطانية» تسخر من «رونالدو»    تجسيداً لنهج الأبواب المفتوحة.. أمراء المناطق يتلمسون هموم المواطنين    وصول التوأم السيامي البوركيني الرياض    أمير الشرقية: مشروعات نوعية ستشهدها المنطقة خلال السنوات المقبلة    90 موهوبًا يبدأون رحلة البحث والابتكار    التعليم المستمر يتابع سير الحملات الصيفية لمحو الأمية بالباحة    أزياء المضيفات    ازدواجية السوق الحرة    أمير القصيم ينوه بعناية القيادة بالمشروعات التنموية    ميسي يعود لتدريبات الأرجنتين    الحج .. يُسر و طمأنينة وجهود موفقة    هنّأ رئيس موريتانيا وحاكم كومنولث أستراليا.. خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    تأثير التكنولوجيا ودورها في المجتمع الحديث    "التخصصي" يجري 5000 عملية زراعة كلى ناجحة    أمير القصيم يكرّم عدداً من الكوادر بالشؤون الصحية في المنطقة    "الطبية" تعالج شلل الأحبال الصوتية الأحادي لطفل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




نشر في الحياة يوم 19 - 07 - 2006

تواصلت حركة مغادرة الجاليات الاجنبية والعربية عبر نقطتي الحدود اللبنانية - السورية في العبودية والعريضة، فضلاً عن الذين أجلوا الى قبرص على متن سفينة يونانية استأجرتها الحكومة الفرنسية.
وفي حين استمرت زحمة الراغبين في المغادرة أمام عدد من السفارات وأماكن التجمّع التي حددتها القنصليات، سجل مغادرة 5 حافلات نقلت أكثر من 300 شخص من الجالية الاسترالية، على ان يغادر600 آخرون اليوم. كما غادر380 روسياً و300 روماني. وقررت الأمم المتحدة إجلاء موظفيها غير الأساسيين.
وأكدت وزارة الخارجية الروسية انها ستجلي رعايا آخرين في اليومين المقبلين. ويوجد في لبنان أكثر من 1400 روسي بين ديبلوماسيين ورجال أعمال وعائلات مختلطة.
ورافق موظفون من السفارة الصينية 107 من رعاياهم بينهم 3 سياح من هونغ كونغ، الى سورية.
وسبق ان غادر عبر سورية 27 ألف عربي معظمهم سياح خليجيون وأكثر من 6500 أجنبي و19 ألف سوري، الى 28 ألفاً آخرين لم تسجل جنسياتهم.
وأعلنت وزارة الدفاع الاميركية ان 5 سفن حربية موجودة في البحر الاحمر، هي حاملة المروحيات"يو اس اس ايوجيما"و4 سفن برمائية، تلقت الأمر بالتوجه الى لبنان للمساعدة على اجلاء الرعايا الاميركيين. وأعلنت السفارة في بيروت عن استمرار الطوافات بنقل المواطنين الاميركيين الذين يعانون أوضاعاً انسانية حرجة او صحية صعبة، وأشارت الى بدء موظفيها الاتصال بالأميركيين لتحضير مغادرتهم.
والتقى وزير الخارجية اللبناني فوزي صلوخ سفيري كندا لوي دو لوريميه واستراليا ليندال ساكس، وعرضا معه موضوع ترحيل رعايا بلديهما، وأطلعاه على الاتصالات التي تجريها حكومتاهما مع اسرائيل لتسهيل وصول السفن الى الشاطئ اللبناني ومغادرتها وضمان حمايتها.
وأعلن دو لوريميه ان عملية الاجلاء ستبدأ غداً"وبقدر ما تدعو الحاجة، وسنتصل برعايانا لسؤالهم ما اذا كانوا يرغبون في المغادرة، لذا اطلب منهم عدم المجيء الى السفارة او اشغال خطوطنا الهاتفية، المهم ان يسجلوا اسماءهم على اللوائح التي تُعد للمغادرة سواء للكندي او للبناني - الكندي، وسيرحّلون على متن بواخر من طريق قبرص وتركيا". وأشار الى ان عدد الرعايا الكنديين في لبنان هو 40 ألفاً،"ونحن على استعداد لترحيلهم اذا أرادوا ذلك".
وسبق ان أعلن وزير الخارجية الاسترالي ألكسندر دوانر أمس ان اسرائيل رفضت دعوة بلاده الى وقف اطلاق نار لمدة قصيرة في لبنان للسماح باجلاء رعاياها بأمان، كما رفضت ضمان أمن الرعايا الأجانب لدى خروجهم من جنوب لبنان.
ودعت سفارة ألمانيا رعاياها الراغبين في المغادرة، الى الحضور صباح اليوم الى مجمع"بيال"في بيروت.
وطلبت سفارة كولومبيا من مواطنيها الراغبين في المغادرة الاتصال بها للاستعلام عن كيفية الانتقال الى سورية.
وجمعت قنصلية مولدافيا عدداً من أبناء الجالية أمام مقرها، وأجلت قسماً منهم عبر سورية.
مرفأ لارنكا
وكانت وصلت صباح أمس الى مرفأ لارنكا السفينة التي استأجرتها فرنسا لاجلاء رعاياها الراغبين في مغادرة لبنان، وأوضح فريق وزارة الخارجية الموجود على متن السفينة انه تم اجلاء حوالى900 شخص بينهم 750 فرنسياً.
ولوحظ ان الركاب بدأوا النزول من السفينة بعد أكثر من ساعة على رسوها، ويبدو ان التأخير نتج عن خلافات بين ممثلي السلطات الفرنسية والشرطة القبرصية في شأن اجراءات التحقق من الهويات، ما أثار صيحات احتجاج وتدافعاً داخل السفينة. وغادرت العائلات الفرنسية لارنكا على متن طائرتين مستأجرتين، وأوكل أمر الرعايا الأجانب الآخرين الى قنصليات بلدانهم.
وكشف جويل غودو القنصل العام لفرنسا في لبنان ان الأولوية اعطيت في هذه الرحلة للحالات الملحة"من سكان جنوب البلاد، النساء والحوامل والمسنين والاطفال".
وقال اللفتنانت كولونيل ستيفان فوغلسينغر من البعثة العسكرية في السفارة الفرنسية في بيروت ان"أكثر من 18 ألف شخص معظمهم فرنسيون اتصلوا بالسفارة في لبنان لطلب مساعدتهم على الرحيل". وهناك 17 ألف فرنسي مسجلون في القنصلية في لبنان، غير ان حوالى 14 ألفاً منهم فقط موجودون حالياً في لبنان بسبب العطلة الصيفية، يضاف اليهم 5 أو6 آلاف سائح بين أشخاص يزورون عائلاتهم في لبنان ورجال أعمال.
في المقابل، أكد المصرف المركزي البلجيكي أمس ان مديره غي كادن، العضو في مجلس حكام البنك المركزي الاوروبي،"عالق منذ الجمعة في لبنان حيث كان يقضي مع عائلته عطلة لايام عدة عند أصدقاء"، وانه لم يكن بين الذين أُجلوا أمس على متن سفينة الى قبرص.
وأوضح ناطق باسم المصرف ان كادن"كان حتى أول من أمس في أحد فنادق بيروت يتابع تطورات الوضع عن كثب، وليس لدينا معلومات عن عودته".
وفجر أمس وصلت الى قاعدة ايندهوفن جنوب هولندا طائرة من حلب شمال سورية على متنها160 هولندياً غالبيتهم من النساء والاطفال، كانوا انتقلوا بالحافلات من بيروت. وحطت طائرة ثانية بعد الظهر على متنها 122 شخصاً.
وأفادت وزارة الدفاع الاسبانية عن متابعة عمليات الاجلاء لرعاياها من طريق سورية، ووصل أمس 152 شخصاً على متن طائرة مستأجرة من قبل الحكومة، الى قاعدة توريخون دي أردوس قرب مدريد، وكان بينهم مواطنون من بريطانيا وفنلندا والدنمارك والبرتغال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.