الأزهر يدين حرق الكيان الإرهابي لمستشفى كمال عدوان في قطاع غزة    "روشن" تضع حجر الأساس لمجتمع "المنار" في مكة المكرمة    خادم الحرمين يتلقى رسالة من الرئيس الروسي.. القيادة تعزي رئيس أذربيجان في ضحايا حادث الطائرة    المملكة تعزز الأمان النووي والإشعاعي    أسعار النفط ترتفع.. برنت فوق 74 دولاراً    الصين: اتجاه لخفض الرسوم الجمركية على مواد معاد تدويرها    الثقة الدولية في المملكة    محلات الرحلات البرية تلبي احتياجات عشاق الطبيعة    أحلام عام 2025    وزير الدفاع يلتقي قائد الجيش اللبناني    المسند: اخضرار الصحراء وجريان الأنهار ممكن    واتساب تختبر مزايا ذكاء اصطناعي جديدة    تغلب على المنتخب العراقي بثلاثية.. الأخضر يواجه نظيره العماني في نصف نهائي خليجي«26»    السعودية تحصد ثمار إصلاحاتها ورؤيتها الإستراتيجية    الجماهير السعودية تحتفل بتأهل الأخضر لنصف نهائي «خليجي 26»    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من بوتين    في المرحلة ال 19 من الدوري الإنجليزي.. ليفربول في اختبار وست هام.. وسيتي لإيقاف نزيف النقاط أمام ليستر    رئيسة الاتحاد السعودي للريشة مي الرشيد: أشكر وزير الرياضة وسنعمل بروح الفريق    «الهويات» تقلق سكان «زاهر مكة»    مبادرات تطوعية    ضبط أكثر من 23 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    «عزف بين التراث والمستقبل».. متحف طارق عبدالحكيم يحتفي بذكراه السنوية الأولى    "الرياض آرت" يُعلن مشاركة 30 فنانًا من 23 دولة في ملتقى طويق الدولي للنحت    من دفتر الأيام: مشوار في قصرغرناطة بأسبانيا    في إطار الجهود المبذولة لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.. إطلاق فعالية «ليالي الفيلم الصيني»    يوم ثقافي لضيوف برنامج خادم الحرمين    تقدير دعم المملكة لقيم الاعتدال حول العالم    ضيوف "برنامج خادم الحرمين" يزورون مصنع الكسوة    طريقة عمل بسبوسة السينابون    أحد رفيدة وزحام العيادات.. مطالبات بمركز متخصص للأسنان    5 سمات شخصية تميز المتزوجين    طريقة عمل شيش طاووق مشوي بالفرن    5 آلاف خطوة يوميا تكافح الاكتئاب    الحرب العالمية الثالثة.. !    ماسك يؤكد دعمه حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف    المنتج الإسباني غوميز: «الجمل عبر العصور» جدير بالحفاوة في أي بقعة من الأرض    قائد "الأخضر" سالم الدوسري يحصل على جائزة رجل مباراة السعودية والعراق    شولتس: لا أنام إلا قليلاً رغم أني من محبي النوم لفترة طويلة    القيادة تعزي رئيسة الهند    المنتدى السعودي للإعلام يطلق معسكرًا لتطوير الإعلام السعودي بالذكاء الاصطناعي    «الفنيلة والسروال» والذوق العام    المطار.. عودة الكدادة !    من الشهرة إلى الثروة: هل نحتاج إلى رقابة مالية على المؤثرين؟    منصة X: الطريق إلى القمة أو للقاع    الصقور تجذب السياح في الصياهد    «سلمان للإغاثة» يوزع 1.494 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في إدلب السورية    ضبط 6 إثيوبيين في عسير لتهريبهم (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    اللغة العربية كنز خالد    «حمام الحرم» يستوقف المعتمرين    911 نموذج مثالي لتعزيز الأمن والإنسانية    إسرائيل تتمسك باستهداف المستشفيات    "الإسلامية" تؤهل الأئمة والخطباء والدعاة في تايلند    سعود بن جلوي يتوج الفائزين في «تحدي غرس القيم»    الأخضر السعودي يتغلّب على العراق بثلاثية ويتأهل لنصف نهائي خليجي 26    أمير القصيم يرعى حفل جائزة الذكير لتكريم 203 طلاب متفوقين    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فنان العرب لم يكن (طريقاً) للسقوط!!
الفنان الذي ما زال وسيظل الأول
نشر في الجزيرة يوم 27 - 04 - 2006

سئُل فنان العرب في أول لقاء فضائي بعد عودته: لماذا لا تصور أغانيك بطريقة ال(فيديو كليب)؟ ثم وهو لا يزال متكئاً على كرسيه ولم يحرك ساكناً وبهدوء وبنبرة لم تصلها الحدة أجاب وكأنه يغني: صوتي يكفي لإنجاح أغنية. فتغيرت ملامح المذيعة قليلاً وتذكرت أنها أمام أهم رجل يقدم الأغنية في المنطقة العربية.
وهو عندما يُسأل عن الفيديو كليب يقول: هو تقنية فنية قد تكون مبهرة للعين لكنها ليست للأذن ولا تحاكي وجدان الإنسان، لا تتناسب مع لون أغنياتي ولا تاريخي، ولا يشبه أصالة فن الجزيرة هذا الفيديو كليب، فأنا - والكلام لأستاذنا الكبير - لا يمكن أن أغني وأمامي فتاة تتلوى كالأفعى. أنا أطرب الناس بطريقتي، وليس بمهارة الكاميرا.
لأن فناننا كبير وذائقة وتاريخ عريق وصوت أعذب ولا يقارن إطلاقاً فقد ذهب إلى القمة رويداً رويداً بلا فتيات تتلوى وأجساد تتمايل وبلا إباحية.. وليس بثقافة جسد وأنوثة.. بل بثقافتنا بأصالتنا بتراثنا.. ليس فنان العرب الذي يكون طريقاً إلى سقوطنا عندما نريد السقوط.. فناننا الوحيد الآن في الساحة الذي ما زال وسيبقى يقدم أغنيته من خلال فئة الملتزم الذي يحترم عقولنا وذائقتنا ولا يخاطب غرائزنا.. هو بصوته فقط تنجح الأغاني.. بهيبته فقط يبقى مضمون الغناء والفن (عمل محترم).
محمد عبده وصل إلى الأذن على امتداد الأرض العربية قبل الفيديو كليب، هو أيضاً لم يصل بفضل وجود مسبق لشعر أحد في أذهان وعقول الكبار والصغار. ولا أعلم من المستفيد من مقارنات مقززة يظن الصغار أنها تسوق لأسمائهم في الخارج عندما يقحمون فنان العرب الأول مع مَن يستجد ويتواجد في عيون الجمهور من خلال الفيديو كليب.
ميزة محمد عبده عن غيره أنه يسكن عقولنا وقلوبنا ووجداننا من خلال صوته وتاريخه وعبقريته الموسيقية، ولم يصل إلينا من خلال عيوننا فقط.. فهو إن غاب عن عيوننا لا يغيب أبداً عن دواخلنا.. عن ذاكرتنا.. عن قلوبنا.. لأنه استوطن الأفئدة بطريقته المتفردة.. بحضوره الأبدي.. وإن غاب غيره من فناني الفيديو كليب بحثت جماهيرهم عن الإبهار ومشاهدة الغريزة مع ما يستجد في عالم الفيديو كليب.
ختاماً.. قد تتطلب المرحلة القادمة تصوير أغانيه، ولكن بطريقته ليبقى الفرق يا سادة.. إن محمد عبده (حضارة الأغنية)، وليس (أغنية الحضارة) المستوردة أو الفيديو كليب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.