أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    وزير الاقتصاد والتخطيط يلتقي عددًا من المسؤولين    وزير الداخلية يبحث مع نظيره اللبناني مسارات التعاون الأمني بين البلدين    إنهاء حرب أوكرانيا: مقاربة مقلقة لهدف نبيل    وزير الداخلية يبحث مسارات التعاون الأمني مع نظيره المصري    فورمولا إي (جدة إي بري)..السيارات الكهربائية في مسار متسارع نحو القمة    مانشستر يونايتد يسقط أمام توتنهام    عميد بنزيما يتربع على الصدارة    جازان تقرأ معرض الكتاب يحتفي بالمعرفة والإبداع    بينالي الأيقونة الثقافية لمطار الملك عبد العزيز    وزير الموارد البشرية يُكرّم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    جولة توعوية لتعزيز الوعي بمرض الربو والانسداد الرئوي المزمن    الأمير عبدالعزيز بن سعود يبحث التعاون الأمني مع نظيره العراقي    المبعوث الأمريكي: مفاوضات مرحلة اتفاق غزة الثانية ستنطلق هذا الأسبوع    عبور 25 شاحنة إغاثية سعودية جديدة إلى سوريا    على خطى ترمب.. أوروبا تتجه لفرض قيود على استيراد الغذاء    شرطة الرياض تضبط 14 وافداً لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً يخسر أمام العراق في كأس آسيا    إطلاق معسكر "مستقبل الإعلام في الذكاء الاصطناعي التوليدي"    رئاسة الشؤون الدينية تدشن الخطة التشغيلية لموسم شهر رمضان    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    إحباط تهريب 240 كيلوغراماً من نبات القات في جازان    أمير جازان يدشن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال ويعطي الجرعة الاولى لأحد الأطفال    «مرموش» جا يطل غلب الكل    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    سليمان محمد السليم... في ذمة االه    2 % معدل التضخم في المملكة.. ضمن الأقل بين دول «G20»    إطلاق خدمة تفعيل نظام دخول الشاحنات للشرقية بمواعيد إلكترونية    الطرق تبدأ استخدام معدة المسح التصويري الرقمي المتحرك    ارتفاع عدد قتلى تدافع بمحطة قطارات نيودلهي ‬إلى 18 على الأقل    آل الشيخ: نعتزُّ بموقف السعودية الثابت والمشرف من القضية الفلسطينية    مي كساب: تأجيل عرض «نون النسوة» إلى بعد رمضان    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني في مدارس تعليم الرياض    جمعية الذوق العام تنظم مبادرة "ضبط اسلوبك" ضمن برنامج التسوق    أمين مجلس التعاون يؤكّد على أهمية ضمان حرية الملاحة البحرية وتعزيز التعاون الإقليمي والدولي لتأمين سلاسل الإمداد البحري    استشهاد ثلاثة فلسطينيين في قصف إسرائيلي على رفح    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    أمطار رعدية وسيول في عدة مناطق    قمة «IAAPA» في الرياض.. مركز عالمي للوجهات الترفيهية    الأرصاد: الأجواء معتدلة في رمضان    23 ألف مخالف في قبضة الأمن خلال أسبوع    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    رسميا.. الهلال يطالب بحكام من النخبة لإدارة مبارياته    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    «ليب».. أحلام تتحقق    تآلف الفكر ووحدة المجتمع    فجوة الحافلات    التايلاندية "جينو تتيكول" تتوج بلقب بطولة صندوق الاستثمارات العامة السعودية الدولية للسيدات    تكساس تشهد أسوأ تفش للحصبة    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    843 منافس في مسابقة شاعر الابداع بعنيزة    الهوية الصامتة    قصة الدواء السحري    عيد الحب: احتفاء بالمعنى الأزلي للحب    الحيوانات تمرض نفسيا وعقليا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التونسية نجلا منذ أول كليب : أنست ما قبلها وأتعبت من بعدها
نشر في الحياة يوم 28 - 05 - 2004

التسابق بين الفنانات في اجتراح اشكال جديدة من الفيديو كليبات تجذب المشاهدين وتجعلهم يتسمرون امامه لأيام طويلة، ويرددون مقاطعه في شكل تلقائي، جعل كثرة من الفنانات تختصر الطريق، متوسلة ما يدغدغ المشاعر والغرائز، ويخاطب ايروسية الانسان. من هنا صار الجسد بمفاتنه، هو السبيل السريع للوصول الى الجمهور، وما عداه من سبل تحتاج الى الكثير من العمل والجهد الفني والموسيقي الذي قد يأخذ اشهراً وسنوات، مما يجعل الأيام تمضي عليهن وهن في الظل.
الجسد بدا يظهر في الفيديو كليب في شكل ايروسي في أوروبا وأميركا، والتقليد المباشر كان سمة المنتجين والمخرجين العرب، لنجد أنفسنا امام العديد من الفيديو كليبات المستزرعة في غير بيئتها، وبطريقة لا تنسجم والمعيارية القيمية في الوطن العربي.
الأمر لا يتعلق بدرس في الأخلاق، ولا يتعلق بمقياس ضيق للفن، لكن ما يحصل هو استزراع أسوأ ما في التجارب الأوروبية لدينا، بدلاً من الاستفادة من التقنية البصرية التي تستخدم في إنتاج الفيديو كليب، وبدلاً من الاشتغال على نص موسيقي بصري يخلق لدينا فيديو كليبات حقيقية لا مجرد لقطات دعائية ساخنة لا اكثر.
الشابة التونسية نجلا، في كليبها الاخير، يمكن ان تكون أوضح مصداق لما يمكن تسميته ب"سكسسة الاغنية"، وتحولها في شكل تام من نص سماعي لنص غرائزي.
في كليب نجلا الجسد هو الاساس، وبقية الاجزاء مجرد اكسسوارات تكميلية. الموسيقى، الصوت الضعيف جداً والذي يكاد ألا يسمع، اللحن، كل ذلك يأتي خادماً للجسد، اذاً نحن لسنا امام نص مغنى، بل أمام جسد يغني بذاته.
صوت نجلا لا يمكن ان يصنف اصلاً ضمن الاصوات الغنائية. هي بالتأكيد ليست مثل نانسي عجرم او أليسا، وحتى ليست مثل روبي ومروى، فالمطربات السابقات - على رغم التفاوت - يملكن حداً أدنى من الغناء والصوت القادر على اعطاء قيمة جمالية للمستمع بعيداً من الحاجة لجسد مغر.
الصوت لدى نجلا، بهمسه الخفيف، يحمل ايحاءات جنسية مؤكدة، خصوصاً عندما تمسك الفتاة بسماعة الهاتف وهي تستعرض جسدها، وتتكلم بصوت منخفض.
من يشاهد الفيديو كليب يلاحظ توافر عناصر الاثارة: الجسد البض، الصحراء اللافحة بحرارتها، العقرب اللادغ، والثعبان القارص، وشمس الصحراء العمودية. والجامع بين الجميع هو "الحرارة": حرارة الجسد، والصحراء، والجو، والسم، واللدغة، والنتيجة ان تصل "الرسالة" الى المشاهد حارة ساخنة ليلدغ غرائزياً ويثار.
الطريف في الأمر، ان اسم نجلا، يكتنز هذه الاثارة كما هو جسدها. فالعيون النجلاء، هي العيون الواسعة الجميلة. ونجل الأرض: شقها، وطعنه طعنة نجلاء: اي طعنة واسعة. ونجل الشيء: أظهره. وجميع هذه الصفات تنطبق على الشابة نجلاء في كليبها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.