البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حراج.. كليبات
نشر في شمس يوم 10 - 02 - 2010

ما إن ينتهي الفنان من همّ الألبوم حتى يبدأ هم آخر، ألا وهو تصوير (الكليب) لعدد من أغاني الألبوم، وتعد هذه الخطوة مهمة جدا لأنها بمثابة ركن أساسي من أركان التسويق للألبوم الغنائي الذي يطرحه الفنان، وفي بعض الأحيان يصرف الفنانون على كليب واحد فقط، ما يعادل تكلفة تسجيل الألبوم أو أكثر، بحثا عن التميز في زمن امتلأ فيه الفضاء بالغث والأقل (غثاثة) من الكليبات، بل في أحيان كثيرة يتحدث الناس عن كليب ما على الرغم من أنهم لا يعرفون اسم الفنان، ويكتفون بتذكر المشاهد واللقطات التي احتواها الكليب، ظاهرة الكليب الملازم للأغنية بدأت في الأغنية العربية منذ بداية التسعينيات، واتهمت بأنها السبب في نكسة الأغنية العربية حينها، ومن غير المستغرب في الفترة الحالية لو سمع الشخص أن الفنان الفلاني متذمر من شركة الإنتاج التي يتعاقد معها بسبب عدم تعميده بمبلغ مناسب لتصوير الكليب.. “شمس” فتحت ملف الفيديو الغنائي المصور الذي يختصر وصفه بكلمة كليب وقناعات الفنانين، وبعض الظروف المحيطة به في التقرير الآتي:
عبده يصور بعد رفض
الفنان محمد عبده ومنذ أن اقتحمت ظاهرة الكليبات الأغنية العربية، وهو يرفض التصوير بهذه الطريقة، وتمسك بكلاسيكية تقديم الأغنية بعيدا عن المشاهد المصورة، وتمسك (فنان العرب) بقناعاته، رافضا كل المحاولات أو الطلبات في هذا الجانب، ويئس الناس من تقديمه هذه الفكرة، وتوقفوا عن سؤاله.
إلا أن عام (2009) الذي كان صاخبا في حياة الفنان محمد، وحمل الكثير من المفاجآت، من ضمنها تنازله بذكاء عن قناعاته السابقة حول فكرة (الكليب)، وقدم دويتو غنائيا مع الفنانة أصالة نصري في أغنية (تفرقنا السنين) من كلمات فزاع، وتعامل عبده مع الكليب بذكاء حيث كان طوال لقطات الفيديو يظهر واقفا على خشبة المسرح التي أحبها، ويعدها أفضل مكان ينطلق منه الفنان في الأغنية، وذكاء الفنان جعله يضرب (عصفورين بحجر) الظهور في كليب، والغناء على المسرح، وحققت الأغنية نجاحا كبيرا.
عصفور الفن أقفل الشاشة
الفنان عبدالمجيد عبدالله أحد الفنانين الذين أعلنوا رأيهم الصريح في الكليبات، وأوقف تصويرها نهائيا، معتبرا أن دورها لا يقدم ولا يؤخر، والفنانون يقعون في مطب التكرار الذي أصبح مملا للجمهور.
و (عصفور الفن) رغم أنه أحد الفنانين الذين يعانون بعد طرح ألبوماتهم إيجاد أفكار جديدة لكليباته، وبعضها يلاقي نجاحا كبيرا، إلا أنه منذ آخر ألبومين له وصل إلى قناعة التوقف التي لم يتنازل عنها إلى الآن، وأيده فيها كثير من الجمهور.
خالد يرفض النساء
منذ أول كليباته والفنان خالد عبدالرحمن يرفض رفضا تاما إقحام النساء في الفيديو الغنائي، الذي يقوم بتصويره، مبررا ذلك بعدم رغبته في تشتيت المشاهد الذي يضيع بين اللقطات المصورة، وينسى سماع وتذوق الكلمات وأداء الفنان للأغنية، وجاء رأي خالد في (عز غرق) الأغنية العربية بمشاهد الراقصات، وانتشار موجة الابتذال، وبلا شك فإن هذا القرار رفع من أسهمه لدى الجمهور الذي احترم قرار خالد.
سفريات خاصة
الفنان جواد العلي الذي يعشق الغناء باللغات المختلفة بحثا عن العالمية، أحد الفنانين الذين يتعبون على (كليباتهم)، بل يسافر من مكان لآخر، بحثا عن أماكن لم تصلها كاميرا الفنانين، فبعد أن قام قبل فترة بتصوير كليب في رومانيا، عاد أخيرا لتصوير أغنية (الكوكب) من كلمات الأمير بدر بن عبدالمحسن، في بلغاريا، وعرف عن جواد هوسه باستخدام التقنية في كليباته، ومن أشهر الكليبات التي صورها جواد كليب (يجيلك يوم)، وحقق حينها نجاحا كبيرا.
مين سرق مين؟!
في الكليب الخليجي الوحيد للفنانة سمية الخشاب (كلن بعقله راضي)، يتضح للمشاهد أن الكليب نسخة طبق الأصل من كليب الفنانة نوال الزغبي (منى عينه).
تسرب مخرجين
أقصر وأسرع طريق للشهرة والمال هو اتجاه المخرجين لتسلم كليبات النجوم وإخراجها، وهناك عدد من المخرجين المشهورين في الوطن العربي لا يتجاوزون أصابع اليد الواحدة، أصبح يتنافس عليهم الفنانون، ويحجزون مواعيد مسبقة معهم من أجل إخراج كليباتهم.
ليش كذا؟!
هناك كليبات يصورها الفنانون وتكون قصة الكليب بعيدة كل البعد عن كلمات الأغنية، وأحيانا يشعر المشاهد بحالة انفصام ليس لها معنى، وهو لا يستطيع استيعاب كليب بكلمات حزينة، وكل من في الشاشة أمامه يرقص!
مزاد الكليبات
لإضفاء نوع من الأهمية على الكليب يسرب بعض الفنانين أرقاما مبالغ فيها عن تكلفة الكليب، وجميعها لا تعدو كونها محاولات للفت الأنظار، فمن غير المعقول أن يصرف فنان ما يقارب أربعة ملايين ريال من أجل أغنية لا تتجاوز مدتها خمس دقائق، لتموت بعد فترة من الزمن.
منها كليب الفنانة هيفاء وهبي الذي صورته أخيرا بعد فوز المنتخب المصري بكأس إفريقيا (80) مليون إحساس، وذكرت أنه كلفها نحو (مليون) ريال سعودي.
كليب (مظاهرة نسائية) للفنانة شمس الكويتية، أكدت لعدد من وسائل الإعلام أنه كلفها ما يزيد على (3.5) مليون ريال، وبطبيعة الحال الكليب لم يكن مبهرا، أو يحمل ملامح (هوليودية) حتى يصل لهذا الرقم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.