موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الفوز على الريان    «الزعيم» يضرب العين بخماسية.. والأهلي يعود من قطر بنقاط الريان    كيف تثبت الجريمة قانونيا بمقطع فيديو؟    المملكة تدين قصف الاحتلال منازل في بلدة بيت لاهيا    الهلال يتغلّب على العين بخماسية في النخبة الآسيوية    نيوم يتغلّب على الصفا بثلاثية ويعزز صدارته لدوري يلو    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البريطاني المستجدات    خادم الحرمين يأمر بترقية وتعيين 50 قاضياً في ديوان المظالم    السجل العقاري يتيح الاطلاع على صكوك الملكية في «توكلنا»    سعود بن نايف يستقبل الشدي المتنازل عن قاتل ابنه    الجبير يمثل المملكة في حفل تنصيب رئيس إندونيسيا    سعود ينتظر الظهور الثالث مع روما في «الدوري الأوروبي»    النصر يصطدم باستقلال طهران    الجدعان يترأس وفد المملكة في اجتماعات النقد والبنك الدوليين ووزراء مالية ال20    رئيس أرامكو يدعو لوضع خطة محدثة لتحوّل الطاقة تراعي احتياجات الدول    شُخصت به في أوج عطائها.. مديرة مدرسة تتحدى المرض وتحصد جائزة «التميز»    الصيف والشتاء.. في سماء أكتوبر    هيئة الأفلام: ملتقى النقد السينمائي في الأحساء    5 مخاطر مؤكدة للمشروبات الغازية    اغتنام الفرص في زمن الكساد الاقتصادي    31 مليار دولار إيرادات القطاع الزراعي    75% نمو طلبات التركز الاقتصادي    سمو وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان المستجدات والتنسيق المشترك    لبنان في قلب الملك سلمان    مُلّاك الإبل والمهتمون: مزاد نجران للإبل يُعزز الموروث الثقافي    المملكة تدين قصف منازل شمال قطاع غزة    المؤرخون العرب ونصرة الجغرافيا العربية    فاشية الديمقراطية!    وصول الطائرة الإغاثية السعودية التاسعة لمساعدة الشعب اللبناني    بأمر خادم الحرمين الشريفين.. ترقية وتعيين (50) قاضياً بديوان المظالم    ملتقى التميز المدرسي.. قفزة نوعية في قطاع التعليم !    استثمر في الصحة    لكل زمن هيافته    جامعة الأميرة نورة تُطلق الملتقى السعودي الأول للدراسات العليا    "غير الربحي" تقنيات وقصص نجاح    كن ممتناً    "التخصصي" يطلق وحدة السكتة الدماغية المتنقلة لتسريع تقديم العلاج للمرضى    منصة "أبشر" تستعرض خدمتي تسجيل المواليد والوثائق الرقمية    آليات وقف الحرب تفشل بين إسرائيل والجماعات المسلحة    الحرف الهندية تروي حكاياتها من قلب الرياض    لو علمتم ما ينتظركم يا أصحاب البثوث    "الأفلام" تقيم ملتقى النقد السينمائي في الأحساء    ختام مسابقة القرآن والسنة في إثيوبيا    الاحتلال يقصف فروع «القرض الحسن».. ويفجر منازل في بلدات لبنانية    المملكة تسجل ارتفاعاً نوعياً في نتائج الدراسة الدولية    نائب أمير الشرقية يستقبل رئيس جامعة الملك فيصل    وزير الحرس الوطني يستقبل سفير أوزبكستان لدى المملكة    مستشفى صحة الافتراضي يحصل على شهادة غينيس كأكبر مستشفى افتراضي    الأمير سعود بن نهار يستقبل قائد قاعدة الملك فهد الجوية المعين حديثًا    تست4    الأمير سعود بن مشعل يطّلع على وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    أمير جازان يستقبل قائد قوة أمن المنشآت بالمنطقة    "الوقاية من سرطان الثدي".. مبادرة أكاديمية إبداع في صامطة    القبض على مواطنَيْن بجدة لترويجهما 4 كيلوجرامات من الحشيش    الرقابي يرفع شكره للقيادة لإقامة مسابقة حفظ القرآن في موريتانيا    الخيانة بئست البطانة    السعال المزمن قد يكون وراثياً    مسابقة خادم الحرمين لحفظ القرآن في موريتانيا تنظم حفلها الختامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انطلاقة فعاليات مسابقة خادم الحرمين لحفظ القرآن الكريم والسنَّة النبوية للطلاب والطالبات
ضمن فعاليات الجنادرية... وفي صدارة برامجه
نشر في الجزيرة يوم 15 - 02 - 2006

انطلقت اليوم مسابقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز الثالثة عشرة لحفظ القرآن الكريم والسنَّة النبوية للطلاب والطالبات ضمن فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالحرس الوطني التي تأتي ضمن عقد فريد من المسابقات الدولية والمحلية التي تحمل المملكة شرف إقامتها وتنظيمها والإنفاق عليها خدمة للقرآن الكريم والسنَّة النبوية الشريفة وسعياً إلى نشرهما وتشجيع الإقبال عليهما باعتباريهما المستند الأساس للشريعة الإسلامية السمحة.
وقال المشرف العام على الشؤون الثقافية ومكتب التنسيق التربوي بالحرس الوطني نائب المشرف العام على المسابقة الأستاذ عبد المحسن بن محمد بن معمر الذي رعى حفل الافتتاح نيابة عن معالي وكيل الحرس الوطني المشرف العام على المسابقة الدكتور عبدالرحمن بن سبيت السبيت: إن هذه المسابقة تأتي في إطار سعي الدولة الرشيدة - وفقها الله- إلى العناية بالقرآن الكريم ونشره وتشجيع الإقبال عليه من خلال وسائل شتّى منها: افتتاح المدارس الخاصة التي تعنى بالقرآن الكريم، وإقامة حلقات الحفظ والتلاوة للناشئة وتنظيم المسابقات المحلية والدولية، وطباعة المصحف الشريف وتوزيعه على المسلمين في أنحاء المعمورة فضلاً عن أن القرآن الكريم هو الدستور والمستند الذي اتخذته الدولة مصدراً للتشريع وإقامة حكم الله في الأرض كما اعتنت بالسنّة النبوية الشريفة المصدر الثاني للتشريع الإسلامي الشارحة للقرآن الكريم والمبينة لمجملة وأحكامه.
وأضاف ابن معمر وعلى هذا الامتداد قامت على ضفاف المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالحرس الوطني (مسابقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لحفظ القرآن الكريم والسنَّة النبوية للطلاب والطالبات). التي انطلقت منذ عام 1412ه وحظيت بدعم خادم الحرمين الشريفين واهتمامه وتشجيعه، وقد جاء إطلاق اسمه الكريم على المسابقة تقديراً وعرفاناً بما يقدمه -يحفظه الله- من رعاية وعناية بهذا المجال التربوي المبارك سائلين الله عزّ وجلّ أن يجعل ذلك في موازين أعماله وأن يجزيه عنه خير الجزاء.
هذا وكانت التصفيات الأولية للمسابقة أقيمت ابتداءً من يوم 22-11-1426ه ولمدة ثلاثة أيام بمشاركة (4165) أربعة آلاف ومائة وخمسة وستين طالباً وطالبة يمثلون طلاب وطالبات مدارس وزارة التربية والتعليم بمراحلها الثلاث ومدارس الأبناء بوزارة الدفاع والطيران وطلاب المعاهد العلمية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وطلاب معهد القرآن الكريم بالحرس الوطني.
وقد تأهل للتصفيات النهائية التي بدأت متزامنة مع فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة (140) طالباً وطالبة ويقوم بتحكيم المسابقة في فرع البنين نخبة من التربويين المتخصصين في دراسة القرآن الكريم والسنَّة النبوية الشريفة وفي فرع الطالبات نخبة من التربويات المتخصصات في هذا المجال.
وسيتم إعلان النتائج النهائية خلال الحفل الختامي الذي سيقام تحت رعاية صاحب السمو الملكي الفريق أول ركن- متعب بن عبد الله بن عبد العزيز نائب رئيس الحرس الوطني المساعد للشؤون العسكرية نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة وذلك عصر يوم السبت 19-1-1427ه بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بالرياض إن شاء الله.
نبذه تاريخية مختصرة عن المسابقة
تعد المسابقة عطاء مباركاً من عطاءات خادم
الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي أرادها مصدر إشعاع إيماني في أجواء المهرجان الوطني للتراث والثقافة.
انطلقت المسابقة عام 1412ه وحظيت برعاية ومتابعة ودعم صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبد العزيز نائب رئيس الحرس الوطني.
وكان صاحب السمو الملكي الفريق أول ركن متعب بن عبد الله بن عبد العزيز نائب رئيس الحرس الوطني المساعد للشؤون العسكرية قد واصل الاهتمام بالمسابقة ورعايتها ودعمها.
وبدأت المسابقة تحت إشراف الشؤون الثقافية بالحرس الوطني وبمشاركة مدارس الحرس الوطني -الجهة المنظمة- ومدارس وزارة الدفاع والطيران ثم توسعت فيما بعد لتشمل مدارس وزارة التربية والتعليم والمعاهد العلمية التابعة لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ومعهد القرآن الكريم بالحرس الوطني.
ثم أخذت في التطور والنمو عاماً بعد آخر وحظيت بالمتابعة والاهتمام لتصبح من بين المسابقات الرائدة بالمملكة.
وتم إنشاء الأمانة العامة للمسابقة في عام 1425ه بموجب موافقة صاحب السمو الملكي نائب رئيس الحرس الوطني المساعد للشؤون العسكرية لتتولى الأمور التنظيمية للمسابقة.
وتم تشكيل هيئة إشرافية على المسابقة برئاسة معالي وكيل الحرس الوطني الدكتور عبدالرحمن بن سبيت السبيت (مشرفاً عاماً) والمشرف العام على الشؤون الثقافية ومكتب التنسيق التربوي الأستاذ عبدالمحسن بن محمد بن معمر (نائباً للمشرف العام) وعضوية عدد من التربويين المؤهلين والمتخصصين في هذا المجال.
تم توسيع دائرة المشاركة النوعية لتشمل جانب الطالبات لإتاحة الفرصة لهن للمنافسة في هذا المضمار المبارك بدءاً من المسابقة الحادية عشرة عام 1425ه.
تم فتح فرع جديد للمسابقة بإضافة السنّة النبوية إليها لتوسيع مجالاتها وفائدتها بدءاً من المسابقة الثانية عشرة عام 1426ه.
تم تسميتها باسم صاحب الفضل في إقامتها وتطورها واستمرارها لتصبح بعد المسمى الجديد (مسابقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لحفظ القرآن الكريم والسنَّة النبوية للطلاب والطالبات) وذلك عرفاناً بما قدمه - يحفظه الله- من جميل.
لائحة المسابقة
المادة الأولى:
اسم المسابقة: (مسابقة الملك عبد الله بن عبد العزيز لحفظ القرآن الكريم والسنَّة النبوية للطلاب والطالبات).
المادة الثانية: الجهة المنظمة رئاسة الحرس الوطني - الشؤون الثقافية - المهرجان الوطني للتراث والثقافة.
المادة الثالثة: أهداف المسابقة:
1- الاهتمام بكتاب الله الكريم والعناية بحفظه وتجويده.
2- تشجيع الناشئة على الإقبال على كتاب الله تعالى والسنَّة النبوية الشريفة حفظاًً وتدبراً وتطبيقاًً.
3- الإسهام في تربية الأبناء على هدي القرآن الكريم وتعاليم السنة النبوية، وشغل وقتهم بما يفيدهم دينياً وعلمياً وأخلاقياً.
المادة الرابعة:
الفئات المستهدفة من المسابقة:
تستهدف المسابقة، الطلاب والطالبات من المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية في التعليم العام بالمملكة، وطلاب المعاهد العلمية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وطلاب معهد القرآن الكريم بالحرس الوطني.
المادة الخامسة:
شروط المسابقة:
1- أن يكون المتسابق - المتسابقة من طلبة التعليم العام في المملكة أو المعاهد العلمية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أو معهد القرآن الكريم بالحرس الوطني.
2- أن يتحصل على معدل لا تقل نسبته عن 85% من الدرجات في التصفيات الأولية لفرع القرآن الكريم.
3- لا يجوز لمن فاز في المسابقة في الأعوام الماضية المشاركة مرة أخرى إلا في فرع أعلى من الفرع السابق الذي شارك فيه.
4- يخصص الفرع الخامس من مسابقة القرآن الكريم لطلاب المرحلة الابتدائية فقط.
5- يحق لمن شارك في مسابقة القرآن الكريم أن يشارك في مسابقة السنّة النبوية الشريفة.
6- أن يتم ترشيح الطالب - الطالبة من الجهة التعليمية التابع لها حسب النموذج المعد لذلك.
7- تجرى مسابقة السنّة النبوية للطلاب والطالبات تحريرياً.
المادة السادسة:
منهج المسابقة:
أولاً: مسابقة القرآن الكريم.
1 - فروع المنهج:
الفرع الأول: حفظ القرآن الكريم كاملاً مع التلاوة والتجويد.
الفرع الثاني: حفظ عشرين جزءاً من القرآن الكريم مع التلاوة والتجويد من الجزء الحادي عشر إلى الجزء الثلاثين.
الفرع الثالث: حفظ خمسة عشر جزءاً من القرآن الكريم مع التلاوة والتجويد من الجزء السادس عشر إلى الجزء الثلاثين.
الفرع الرابع: حفظ عشرة أجزاء من القرآن الكريم مع التلاوة والتجويد من الجزء الحادي والعشرين إلى الجزء الثلاثين.
الفرع الخامس: حفظ خمسة أجزاء من القرآن الكريم مع التلاوة والتجويد من الجزء السادس والعشرين إلى الجزء الثلاثين (خاص للمرحلة الابتدائية فقط).
2 - محتوى المنهج:
أ) الحفظ: ومعناه التمكن والإتقان التام لحفظ آيات القرآن الكريم من حيث:
1- تسلسل الآيات ومعرفة أوائلها وأواخرها.
2- المحافظة على بناء الكلمة بحركاتها وتشديداتها بما يوافق رسم المصحف.
3- عدم إسقاط شيء من الحروف والكلمات أو زيادتها.
4- الاحتراز عن اللحن (الجلي والخفي).
5- التلاوة على رواية حفص عن عاصم أبن أبي النجود.
ب) التجويد: ومعناه مراعاة جميع أحكام التجويد من حيث:
1- النطق الصحيح للحروف.
2- العناية بأحكام الوقف والابتداء كما هو مثبت بالعلامات التي في مصحف المدينة النبوية.
3- المحافظة على أحكام التجويد ومقاديرها بما يتمشى مع نمط القراءة.
4- يطالب المتسابق بتطبيق جميع أحكام التجويد بالنسبة للفرع الأول، أما باقي الفروع فيطبق جميع أحكام التجويد ما عدا مخارج وصفات الحروف.
ج) التلاوة: ومعناها الأداء الجيد للقارئ من حيث:
1- وثوق القارئ من نفسه وعدم التردد والتلعثم والتوقف والنكوص.
2- فصاحة القراءة وخلوها من اللثغ.
3- اعتدال التلاوة من حيث النسق (إسراعاَ وإبطاءً).
4- استرسال الصوت والتمكن من السيطرة عليه في حال الرفع والخفض.
5- تجنب التكلف والتشدق في نطق الحروف والكلمات.
د) الاستيعاب: ومعناه فهم المدلول من حيث:
1 - معاني الكلمات.
2 - أسباب النزول.
3 - الفوائد والتوجيهات.
ثانياً: منهج مسابقة السنّة النبوية الشريفة:
1- فروع المنهج:
الفرع الأول: حفظ (30) ثلاثين حديثاً ومعاني المفردات وفوائد الحديث وتوجيهاته، لطلاب وطالبات المرحلة الثانوية.
الفرع الثاني: حفظ (25) خمسة وعشرين حديثاً ومعاني المفردات وفوائد الحديث وتوجيهاته، لطلاب وطالبات المرحلة المتوسطة.
الفرع الثالث: حفظ (20) عشرين حديثاً ومعاني المفردات وفوائد الحديث وتوجيهاته، لطلاب وطالبات المرحلة الابتدائية.
2 - محتوى المنهج: يتم اختيار أحاديث المسابقة من كتب السنّة المعتمدة حسب مايلي:
- تكون الأحاديث المختارة صحيحة أو حسنة.
- تكون الأحاديث المختارة تحت موضوعات معينة لا تزيد عن موضوعين.
- يتم تعميم الأحاديث المختارة على المتسابقين قبل المسابقة بوقت كافٍ.
المادة السابعة:
التحكيم:
أولاً: مسابقة القرآن الكريم:
أ) أسلوب التحكيم:
1- في الفرعين الأول والثاني: (ستة مقاطع) كل مقطع (15) سطراً.
2- في الفرع الثالث: (خمسة مقاطع) كل مقطع (15) سطراً.
3- في الفرع الربع: (أربعة مقاطع) كل مقطع (15) سطراً.
4- في الفرع الخامس: (3 مقاطع) كل مقطع (15) سطراً.
ب) قواعد منح الدرجات:
1- إذا أخطأ القارئ في الحفظ ينبه مرتين ويحسم على كل تنبيه ربع درجة فإن لم يتمكن من معرفة الصواب بعد التنبيه الثاني يفتح عليه وتحسم نصف درجة تضاف إلى التنبيهين ليصبح المجموع درجة واحدة.
2- إذا توقف القارئ ولم يواصل يفتح عليه وتحسم درجة واحدة.
3- يحسم ربع درجة عن كل إخلال بضوابط التلاوة السابقة.
4- يحسم ربع درجة عن كل خطأ في التجويد.
5- يحسم على القارئ كلّما تكرر خطؤه في التجويد ولو كان ذلك ثابتاً في لسانه كأواخر الآيات المنونة المنصوبة.
6- تعد درجة السؤال لاغية إذا أجاب عن غير ما طلب منه في المقطع.
7- يدون المحكم مواطن القوة والتميز للمتسابق وكذلك مواطن الضعف الظاهرة للرجوع إليها عند تماثل درجات المتسابقين.
8- الدرجة المستحقة مائة درجة لكل فرع.
ج) توزيع الدرجات:
الحفظ: (70) سبعون درجة.
التلاوة والترتيل: (10) عشر درجات.
التجويد: (10) عشر درجات.
الاستيعاب: (10) عشر درجات.
ثانياً: مسابقة السنة النبوية:
أ) أسلوب التحكيم:
- تجرى المسابقة تحريرياً.
- تجرى المسابقة بتصفيات نهائية فقط.
- تشمل الأسئلة حفظ النص ومعاني المفردات وفوائد الحديث وتوجيهاته..
ب) توزيع الدرجات:
- حفظ الحديث:
(70) سبعون درجة.
- حفظ معاني الكلمات: (15) خمس عشرة درجة.
- حفظ فوائد الحديث ومعرفة توجيهاته: (15) خمس عشرة درجة.
المادة الثامنة:
جوائز المسابقة:
- يحصل الفائزون - الفائزات في المسابقة على جوائز مالية وشهادات تقدير، كما تمنح لجميع المشاركين - المشاركات في المسابقة جوائز تقديرية وشهادات مشاركة.
- يبلغ مقدار الجوائز (422.000) أربعمائة واثنين وعشرين ألف ريال موزعةً على النحو التالي:
أولاً: جوائز مسابقة القرآن الكريم (طلاب):
يحصل الثلاثة الأوائل بكل فرع في التصفيات النهائية على جوائز المسابقة وفق ما يلي:
الفرع الأول: مقدار الجوائز (77.000) سبعة وسبعون ألف ريال مقسمة على النحو التالي:
الفائز الأول: 30.000 ثلاثون ألف ريال.
الفائز الثاني: 25.000 خمسة وعشرون ألف ريال.
الفائز الثالث: 22.000 اثنان وعشرون ألف ريال.
الفرع الثاني: مقدار الجوائز 44.000 أربعة وأربعون ألف ريال مقسمة على النحو التالي:
الفائز الأول: 20.000 عشرون ألف ريال.
الفائز الثاني: 14.000 أربعة عشر ألف ريال.
الفائز الثالث: 10.000 عشرة آلاف ريال.
الفرع الثالث: مقدار الجوائز 33.000 ثلاثة وثلاثون ألف ريال مقسمة على النحو التالي:
الفائز الأول: 15.000 خمسة عشر ألف ريال.
الفائز الثاني: 10.500 عشرة آلاف وخمسمائة ريال.
الفائز الثالث: 7.500 سبعة آلاف وخمسمائة ريال.
الفرع الرابع: مقدار الجوائز 22.000 اثنان وعشرون ألف ريال مقسمة على النحو التالي:
الفائز الأول: 10.000 عشرة آلاف ريال.
الفائز الثاني: 7.000 سبعة آلاف ريال.
الفائز الثالث: 5.000 خمسة آلاف ريال.
الفرع الخامس: مقدار الجوائز 11.000 أحد عشر ألف ريال مقسمة على النحو التالي:
الفائز الأول: 5.000 خمسة آلاف ريال.
الفائز الثاني: 3.500 ثلاثة آلاف وخمسمائة ريال.
الفائز الثالث: 2.500 ألفان وخمسمائة ريال.
جوائز مسابقة القرآن الكريم (طالبات):
يحصل الثلاثة الأوائل بكل فرع في التصفيات النهائية على جوائز المسابقة وفق ما يلي: الفرع الأول: مقدار الجوائز(60.000) ستون ألف ريال مقسمة على النحو التالي:
الفائز الأول: 25.000 خمسة وعشرون ألف ريال.
الفائز الثاني: 20.000 عشرون ألف ريال.
الفائز الثالث: 15.000 خمسة عشر ألف ريال.
الفرع الثاني: مقدار الجوائز 33.000 ثلاثة وثلاثون ألف ريال مقسمة على النحو التالي:
الفائز الأول: 15.000 خمسة عشر ألف ريال.
الفائز الثاني: 10.000 عشرة آلاف ريال.
الفائز الثالث: 8.000 ثمانية آلاف ريال.
الفرع الثالث: مقدار الجوائز 24.000 أربعة وعشرون ألف ريال مقسمة على النحو التالي:
الفائز الأول: 10.000 عشر آلاف ريال.
الفائز الثاني: 8.000 ثمانية آلاف ريال.
الفائز الثالث: 6000 ستة آلاف ريال.
الفرع الرابع: مقدار الجوائز 15.000 خمسة عشر ألف ريال مقسمة على النحو التالي:
الفائز الأول: 6.000 ستة آلاف ريال.
الفائز الثاني: 5.000 خمسة آلاف ريال.
الفائز الثالث: 4.000 أربعة آلاف ريال.
الفرع الخامس: مقدار الجوائز 9.000 تسعة آلاف ريال مقسمة على النحو التالي:
الفائز الأول: 4.000 أربعة آلاف ريال.
الفائز الثاني: 3.000 ثلاثة آلاف ريال.
الفائز الثالث: 2.000 ألفا ريال.
ثانياً: جوائز مسابقة (السنة النبوية):
يحصل الثلاثة الأوائل من الطلاب والطالبات في كل فرع من التصفيات النهائية على جوائز المسابقة وفق ما يلي:
مقدار الجوائز 94.000 أربعة وتسعون ألف ريال للطلاب والطالبات مقسمة على النحو التالي:
الفرع الأول (ثانوي) مقدار الجوائز 22.000 اثنان وعشرون ألف ريال مقسمة على النحو التالي:
الفائز الأول: 10.000 عشرة آلاف ريال.
الفائز الثاني: 7.000 سبعة آلاف ريال.
الفائز الثالث: 5.000 خمسة آلاف ريال.
الفرع الثاني (متوسط) مقدار الجوائز 15.000 خمسة عشر ألف ريال مقسمة على النحو التالي:
الفائز الأول: 7.000 سبعة آلاف ريال.
الفائز الثاني: 5.000 خمسة آلاف ريال.
الفائز الثالث: 3.000 ثلاثة آلاف ريال.
الفرع الأول (ابتدائي) مقدار الجوائز 10.000 عشرة آلاف ريال مقسمة على النحو التالي:
الفائز الأول: 5.000 خمسة آلاف ريال.
الفائز الثاني: 3.000 ثلاثة آلاف ريال.
الفائز الثالث: 2.000 ألفا ريال.
المادة التاسعة:
نظام المشاركة: يشارك في المسابقة طلاب - طالبات التعليم العام بوزارة التربية والتعليم ومدارس الأبناء بوزارة الدفاع الطيران وطلاب المعاهد العلمية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وطلاب معهد القرآن الكريم بالحرس الوطني حسب التوزيع التالي:
أولاً) مسابقة القرآن الكريم:
أ) فرع الطلاب: (طالبان) في كل فرع من فروع المسابقة الخمسة من منطقة الرياض، (طالبان) في كل فرع من فروع المسابقة الخمسة من منطقة مكة المكرمة، (طالب واحد) في كل فرع من فروع المسابقة الخمسة من كل منطقة من المناطق التالية: المدينة المنورة، المنطقة الشرقية، القصيم، أبها، نجران، جازان، حائل، الباحة، تبوك، الجوف، الحدود الشمالية، (طالب واحد) في كل فرع من فروع المسابقة الخمسة من مدارس الأبناء بوزارة الدفاع والطيران، (طالبان) في كل فرع من فروع المسابقة الخمسة من المعاهد العلمية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، (طالبان) في كل فرع من فروع المسابقة الخمسة من معهد القرآن الكريم بالحرس الوطني.
ب) فرع الطالبات: يتم ترشيح الطالبات المشاركات في مسابقة القرآن الكريم بواقع (5) خمس طالبات من كل مركز إشرافي تربوي بمدينة الرياض موزعات على فروع المسابقة الخمسة.
ثانياً) مسابقة السنة النبوية الشريفة:
أ- فرع الطلاب: (165) مائة وخمسة وستون طالباً موزعين بالتساوي على مراحل التعليم الثلاث ابتدائي - متوسط - ثانوي من مدارس وزارة التربية والتعليم (مدارس مدينة الرياض)، (15) خمسة عشر طالباً موزعين بالتساوي على مراحل التعليم الثلاث ابتدائي - متوسط - ثانوي من مدارس الأبناء بوزارة الدفاع والطيران (مدارس مدينة الرياض)، (20) عشرون طالباً موزعين بالتساوي على مراحل التعليم الثلاث ابتدائي - متوسط - ثانوي من المعاهد العلمية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (معاهد مدينة الرياض)، (10) عشرة طلاب موزعين بالتساوي على مراحل التعليم الثلاث ابتدائي - متوسط - ثانوي من معهد القرآن الكريم بالحرس الوطني.
ب- فرع الطالبات (50) خمسون طالبة من كل مرحلة دراسية من مدارس وزارة التربية والتعليم (مدارس مدينة الرياض)، (10) عشر طالبات من كل مرحلة دراسية من مدارس الأبناء بوزارة الدفاع والطيران (مدارس مدينة الرياض).
المادة العاشرة:
الإشراف على المسابقة:
المشرف العام على المسابقة:
معالي وكيل الحرس الوطني.
نائب المشرف العام على المسابقة:
المشرف العام على الشؤون الثقافية ومكتب التنسيق التربوي
أمين عام المسابقة:
مدير معهد القرآن الكريم بالحرس الوطني.
المادة الحادية عشرة:
اللجان العاملة بالمسابقة:
1- اللجنة التنظيمية.
2- اللجنة التحكيمية.
3- اللجنة الإعلامية.
4- اللجنة المالية.
المادة الثانية عشرة:
إصدارات المسابقة:
1- دليل المسابقة.
2- مجلة المسابقة.
3- كتب الإهداء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.