* المطرز, حرفي بسيط يتعامل مع الاقمشة حيث كانت هذه المهنة سائدة في الماضي القريب والمطرز يتعامل بدقة وذوق مع مادة الزري والحرير والآلة التي يمارس عليها فنه ويسمونها مكينة تطريز وهذه المكينة يديرها بقدميه بواسطة وطية مستطيلة الشكل متصلة بأداة دائرية وهي التي تدير مكينة التطريز هذه ويتحكم بها بواسطة احدى يديه بسحب المفتاح الى الاسفل وتوجيه الأداة المراد تطريزها بيده الاخرى وفق رغبته حسب الزخرفة او الرسم الذي يريده وذلك بسرعة تحكمها الدقة والخبرة على هذه الآلة,, لذا نجده يرسم على اكمام الدراعة بالزري او الحرير او بهما معا أيام كان لهذه المهنة شأن كبير على عصر جداتنا وامهاتنا,, كما يتعامل المركز مع الطاقية والجوخه والغرمليه وجميعها ازياء رجالية قديمة كما يتعامل مع الدفة وهي عباءة نسائية قديمة كانت لها شهرة في الماضي, وكذلك يتعامل المطرز مع ملابس نسائية كثيرة يغيب عن بالي ذكرها جميعا وغير ذلك مما له علاقة بفنه وحرفته, والمطرز لا يرسم كيفما اتفق ولكنه يرسم وفق مسميات واساليب معينة ابتكرها لنفسه او اخذها عن غيره بالخبرة والممارسة ومن هذه المسميات النثرة والكورار او الكارور كما يسميه بعضهم والربيانة واللوزة والشد بتشديد الدال وهو التطريز الذي يكون في مقدمة الكم والقلابي والبشوت وغير ذلك من هذه المسميات التي نقلتها من اكثر من شخص من اصحاب هذه المهنة القدماء ممن كان لهم شأن في الماضي إبان ازدهار هذه المهنة, وللمطرز ادوات بسيطة تسهل عمله من هذه الادوات المكوى وهو خاص بتهيئة خيوط الزري او الحري,, والنشاش بتشديد الشين والنظام بتشديد الظاء وغير ذلك من هذه الادوات الخاصة بهذه الحرفة (انظر الصورة) هذا ما استطعنا تدوينه عن هذه الحرفة الشعبية القديمة من باب توثيقها مغ غيرها من الصناعات التقليدية السعودية القديمة حسب منهجي في توثيق تراثنا القديم في هذه الموسوعة المتواضعة.