محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قراءة في ديوان (الإياب)
نشر في الجزيرة يوم 14 - 12 - 2005

عن نادي الطائف الأدبي وفي عام 1422ه صدر ديوان صغير للشاعر دخيل الله الخديدي عنوانه (الإياب). وقبل استعراض قصائد الديوان هناك سؤالان ملحّان:
الأول: هل ديوان الإياب هو أول ديوان يصدر للشاعر.. أم لا؟
السؤال الثاني: هل كان يحسُن بالشاعر أن يستجدي أحد الأقلام النقدية ليكتب له مقدمة أم لا؟
عن سؤالنا الأول نقول: إن كان هذا هو ديوان الشاعر الأول حقاً فهو شاعر واعد نتنبأ له بمستقبل مشرق في عالم الشعر، أما عن الكلمة التي دونها الناقد الدكتور عالي سرحان القرشي في أول الديوان فهي لن ترفع أو تخفض من مستوى شاعرية الشاعر التي سيلحظها الكثيرون حال اطلاعهم على الديوان.
ضم الديوان أربع عشرة قصيدة. نتوقف أولاً عند القصيدة التي اختار الشاعر عنوانها عنوانا للديوان، وهي الإياب - ص 77، وهي على بحر الخفيف المعروف: فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن:
عدْ إلى الرشد واسترد الصوابا
قد سئمنا الغياب يتلو الغيابا
كم شكونا الأيام شعراً ونثراً
وبكينا الأطلال والأحبابا
صاح كم ليلةٍ.. تطاول همي
كم تلقيت في الأمان العذابا
كم تمنيت أن أعود سوياً
لأناجي بشعريَ الألبابا
هم هكذا دائما الشعراء يلومون زمنهم الذي جاؤوا فيه ويتمنون أن يكونوا أسوياء - كالناس - يأكلون ويمشون في الأسواق، لكن أنى لهم ذلك! عندها يلوذون إلى الله ليردّ لهم صباهم وشبابهم حيث براءة الروح وسعادة القلب المغمور بالأحاسيس المرهفة:
الرفاق الرفاق ينتظروني
ربِّ ردّ الصبا وردّ الشبابا
وأعدْ لي براءة الروح تجري
في دمائي كي لا أحس اكتئابا
يا إلهي ردَّ الأماني لقلبي
مدّ لي في رحابك الأسبابا
اللهم آمين.. يا رب العالمين. والشعور المرهف بمرور الزمن سريعا هو نتيجة قلق وجودي يعانيه الشاعر. من هنا وعندما وصل عمره حدَّ الأربعين قال قصيدة بهذه المناسبة، وقال قصيدة أخرى بمناسبة بلوغه الخمسين:
ودع شبابك هذا العمر مرتحلُ
والشيب يا سيدي في الرأس يشتعلُ
مرت سراعا هي الأيام يا رجلا
بالأربعين مع الأحفاد.. تحتفل
تغيرت فيك أشياء عُرفت بها
منها الترانيم والأحلام والغزل
وما تبقى سوى الأطلال من أملٍ
وهل سيغنيك عن آمالك الطّلل
وهل سيغنيك عن عزِّ الصباح حلمٌ
كلا.. ولو أنت بالأشعار ترتجل
أما قصيدة (الخمسون) فقد جاءت على بحر الكامل في تسعة عشر بيتاً. يقول مطلعها:
ما زلت في غيّ الصبابة ترتعُ
ومن الزمان وغدره تتوجعُ
إلى أن يقول واصفاً بلوغه الخمسين عاماً وقد خيّم الشيب في رأسه وأقام:
أو ما ترى الخمسين تفعل فعلها
والشيب خيّم والحقيقة تسطعُ
فيا لهذا الزمان الذي يسرق من الشباب فرحته وينكِّد عليه عيشه!:
هذا الزمان تزاحمت أيامه
فدنت نهايته وغاب المطلعُ
كم ليلة جارت عليك شجونها
فشكت من الهمّ المرير الأضلع
أسقتك كأس اليأس في ظلماتها
وبقيت في دنيا الأسى تتضرع
ناديت: أين العمر؟ أين شبابه؟
أين الطفولة والزمان الأروع؟
ثم لا يلبث الشاعر حتى يسترجع ويعود لائذاً إلى الله حيث سنا الإيمان يبدد ظلام الشك والحيرة:
لك في سنا الإيمان نورٌ ساطعٌ
يجلو الظلام.. فيستبين الموقع
إن ضاق ذرعك بالزمان وأهله
العفو من رب الخليقة أوسع
وفي قصيدة (طلاسم) - ص45 يردّ الشاعر على أولئك الذين تعشقوا الغموض في الشعر حتى لا يكاد يفهمه غير صاحبه. ويصف ما يطالب به هؤلاء شعراءهم بالجهل، وما إبداعهم إلا طلاسم كهّان، بل هو أقرب إلى الشعوذة والتخريف:
يقولون شعبي المزاج وشعره
قريب لأذواق الجماهير واضحُ
يقولون إن الشعر ما كان غامضاً
وإن تباشير الصباح نضائح
يريدون ألغازا بأبراج نقدهم
عليها من المسخ القريب مقابح
لهم في بطون الجامعات مقاعدٌ
وفي كل نادٍ منبرٌ ومسارح
إلى أن يقول واصفاً ما يرونه شعراً وما يراه الشاعر غير ذلك:
طلاسم كهان إذا ما تلفقت
علمت بأن الشعوذات تراوح
ويصف أدعياء هذا الضرب من الإنتاج بالمهابيل:
مهابيل شدُّوا بالجنون رحالهم
وفروا إلى إبليس والعقل جامح
مهابيل باسم الفن في كل حفلة
تكبلهم عند الحديث المقالح
فلا رحم الله امرءاً شدّ أزرهم
فقد كثر الأوغاد والكيل طافح
ونختم هذه القراءة العجلى بالحديث عن غزل الشاعر ونختار لذلك قصيدة (حينما ترجعين) وهي أطول قصائد الديوان بل أروعها، لا لكون الشاعر يتغزل فحسب، بل لأنه صادق فيما يقول؛ يتراءى الصدق في ثنايا أبياته وتراكيب جمله:
ساعديني كي أستعيد صوابي
وأنقذيني من شقوتي وعذابي
وامنحيني الأمان في زمن الخوف
وردّي إليّ ذكرى شبابي
أنقذيني كيما أعود سوياً
إن طيف الجنون يقرع بابي
عذبة الروح فلتمدي إلى القلب
جمالاً من حسنك الوثابي
أنت طوق النجاة من صلف الشد
وأنت الأنيس عند اغترابي
فخذيني إلى رحابك طفلاً
ضاحكاً في تزاحم الأتراب
إلى أن يقول في أواخر أبياته التي تميزت بتدفق العاطفة وقوة التعبير وجمال الأسلوب:
حينما ترجعين أنشد شعري
وأُباري (جرير) و(العتابي)
ويظل (الخيام) جنبي صغيراً
وابن زيدون يرتدي أثوابي
حينما ترجعين اغتال أعدائي
.. وأبني القصور بعد الخراب
وتعود الأحلام من سالف الدهر
.. ويجثو الزمان في محرابي
حينما ترجعين يورق فكري
ويعود المكان فوق السّحاب
وتهب الرياح سكرى من العطر
.. ويدنو الربيع من أعتابي
وحتى ترجع محبوبة الشاعر إليه سنظل نرقب رجعتها ليجود لنا بأعذب الشعر؛ فالفرحة برجوع الحبيب تلهم الشاعر أيضاً.
بدر عمر المطيري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.