تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من أسئلة القراء حول الإجراءات التجميلية
نشر في الجزيرة يوم 10 - 12 - 2005

كثيراً ما تراجعنا بعض السيدات وفي أذهانهن بعض المفاهيم الخاطئة عن بعض أنواع المعالجات التجميلية أو بعض الأفكار القديمة التي أظهرت التجارب الحديثة عدم جدواها.
سنورد بعض هذه الأسئلة الشائعة الآن مع إجابات بسيطة لا تغني قطعاً عن استشارة الطبيب علها تكون ذات فائدة، على أن نقدم بعضاً آخر منها في مرات قادمة.
* أجرت صديقة لي تقشيراً كيميائياً منذ عدة سنوات، وقد بدا لي مؤلماً وكان عليها الانتظار فترة طويلة حتى الشفاء، هل توجد الآن إجراءات أقل شدة وذات فائدة مماثلة؟
- إن المقشر الذي استعملته كان الفينول على الأغلب وهي مقشر عميق وله نتائج جيدة، أما الآن فتوجد أمامنا خيارات عديدة أسهل استخداماً وأقل تأثيرات جانبية منها التقشير بأحماض الفواكه وثلاثي كلور حمض الخل وهي ذات نتائج جيدة بتراكيز مختلفة حسب شدة الآفة ولون ونوع البشرة.
من أجل الحصول على تقشير أعمق لآفات أشد يمكن استعمال ليزر الاربيوم الذي يعطي نتائج أفضل، وهو يجرى بعد التخدير الموضعي أو العام ومعظم المرضى لا يشتكون من ألم على الإطلاق بعد الانتهاء من إجرائه.
إذا أبقيتِ جلدك دهنياً باستعمال بعض المستحضرات المتوفرة حالياً فإن الشفاء سوف يتم بسرعة، ويجب أن تتذكري أنك ستحصلين على لون وردي لبضعة أشهر تالية، وهو غالباً غير مزعج.
وبالعموم نحن لا ننصح بالتسرع في اتخاذ قرار التقشير الكيميائي أو بالليزر لأن البشرة أحياناً تكون حساسة جداً بعد التقشير لمدة سنوات.
فيجب اختيار حالات التقشير اختياراً دقيقاً، وأن لا تجرى لكل من يطلبها من المرضى.
* أخبرتني صديقتي أنها تخلصت من شعر زائد في وجهها بعد جلسة واحدة من الليزر. أريد أن أحصل على نفس النتيجة وبنفس السرعة؟
- يوجد العديد من أنواع الليزر مختلفة أطوال الموجات تستخدم حالياً على نطاق واسع في عملية إزالة الأشعار غير المرغوبة من كافة مناطق الجسم ويختلف نوع الليزر المستعمل حسب نوع الشعر المراد إزالته ولون الجلد والمنطقة الموجود فيها، وبغض النظر عن هذه الأنواع فإنك يجب ألا تتوقعي الحصول على إزالة كاملة نهائية لكل الشعر بعد جلسة واحدة.
يجب أن نعرف أن تأثير الليزر الأساسي هو إنقاص سماكة الشعرة وتخفيف لونها وإطالة زمن نموها، أي أن الشعر غير المرغوب سوف يزول تماماً بعد أول جلسة وسيعود للظهور بعد 4 - 6 أسابيع، لكن بكمية أقل ولون أفتح، وقد يحتاج الشخص ل 4 - 5 جلسات للحصول على أفضل تأثير ممكن.
* كنت أعاني من حب الشباب لمدة عشر سنوات وتخلصت منه منذ أكثر من عشر سنوات لكنه ترك على وجهي ندبات واضحة. رغم أنني أجريت سنفرة الجلد وحقن للكولاجين وتقشيراً بأحماض الفواكه، إلا أن التأثير كان خفيفاً.. هل يوجد أي إجراء يمكن أن يفيدني؟
- يقوم العديد من الأطباء بإجراء الطرق التي ذكرتيها، وهي طرق جيدة لكن نسبة التحسن التالية لها ضئيلة. والبعض الآخر يجري إزالة وتبديل خزعات جلدية . وأعتقد أن ليزر التقشير هو حل أفضل في مثل هذه الحالة، ونتوقع عادة تحسناً بنسبة 30 - 40%.
* هل يمكن لتمارين الوجه أن تفيد في تحسين مظهره؟ ماذا بإمكاني أن أفعل للمحافظة على وجهي بحيث يبدو أصغر دون إجراء عمل جراحي؟
- ليس لتمارين الوجه أية فائدة لأن شيخوخة الجلد ليست مشكلة ناجمة عن العضلات، بل هي عملية متعلقة بأذية لجلد الوجه ومحتواه من الدسم.
حقن البوتوكس هو الحل الأمثل للمشاكل الناجمة عن شيخوخة العضلات (إذا صح التعبير) مثل التجاعيد الموجودة في الجبهة والوجنتين وحول الفم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.