بحث التعاون البرلماني بين الشورى السعودي والنواب الإيطالي    أمانة الرياض تباشر تركيب لوحات أسماء الأئمة والملوك في 15 ميداناً    سلال غذائية سعودية للنازحين بالسودان.. وعمليات قلب للمرضى في أوزبكستان    بنزيما ورونالدو يتنافسان على صدارة «هداف روشن»    وقفات مع تأسيس السعودية وتطورها ومكانتها المتميزة    شهد 29 اتفاقية تنموية.. 50 مليار ريال فرصاً استثمارية بمنتدى الأحساء    الدبابات تدخل الضفة للمرة الأولى منذ 23 عامًا.. ووزير جيش الاحتلال: إخلاء مخيمات جنين وطولكرم ونور شمس ومنع عودة سكانها    شدد على رفض أطروحات التهجير عربيًا ودوليًا.. أبو الغيط: لن يُسمح بتعرض الفلسطينيين لنكبة ثانية أو تصفية قضيتهم    "محادثات الرياض" على طاولة لافروف في تركيا.. اليوم    تسجيل 74 ألف قطعة عقارية في المدينة والقطيف    في جولة" يوم التأسيس" ال 23 من دوري" يلو".. قمة تجمع الحزم ونيوم.. ونشوة الطائي تهدد البكيرية    آل نصفان يهدي السعودية لقب بطولة ألمانيا للاسكواش    "العريفي" تشارك في اجتماع تنفيذي اللجان الأولمبية الخليجية في الكويت    موجة برد صفرية في السعودية.. «سعد بلع» يظهر نهاية الشتاء    زياد يحتفل بعقد قرانه    كشافة شباب مكة تقلد محمود (المنديل والباج)    الطباطيبي يزفون عصام وهناء    تتصدرها التجارة الإلكترونية.. السعودية تقود الاستثمار الجريء إقليمياً    ضيوف منتدى الإعلام يزورون "مكان التاريخ"    ملتقى الأحباب يجمع الأطباء والطيارين    مختبر ووهان الصيني.. «كورونا» جديد في الخفافيش    "غينيس" توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى يوم التأسيس في قصر الحكم    السعودية تستضيف النسخة ال 27 لبطولة مجلس التعاون الخليجي للجولف في جدة    أنشيلوتي يتغنى بسحر مودريتش    من فينا المبتكر؟    تعزيز وترسيخ    برعاية الملك منتدى دولي لاستكشاف مستقبل الاستجابة الإنسانية    الجامعة العربية: محاولات نزع الشعب الفلسطيني من أرضه مرفوضة    88% نموا بالتسهيلات الممنوحة للشركات    «غينيس» توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى «يوم التأسيس» في قصر الحكم    مسيرات الحب في ذكرى يوم التأسيس    يوم التأسيس.. يوم التأكيد    أمير الرياض يرعى احتفال الهيئة الملكية والإمارة بذكرى «يوم التأسيس»    الدار أسسها كريم ٍ ومحمود    ماذا تعني البداية؟    عجيان البانهوف    فيلم رعب في بروكسل    ماذا يعني هبوط أحُد والأنصار ؟    الاتحاد على عرش الصدارة    لماذا يحتفل السعوديون بيوم التأسيس ؟    محمد بن زقر في ذمة الله !    الأمر بالمعروف في جازان تحتفي "بيوم التأسيس" وتنشر عددًا من المحتويات التوعوية    رئيس "سدايا": يوم التأسيس .. اعتزاز ممتد على مدى ثلاثة قرون من الأمجاد والنماء    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة العنود بنت محمد    إحباط تهريب 525 كجم من القات    القبض على مقيم لسطوه على منازل وسلب مصوغات ذهبية وبيعها على آخر    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    هيئة الهلال الأحمر بنجران ‏تشارك في احتفالات يوم التأسيس 2025    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



علوي طه الصافي يقول:
أدبنا يعيش مأساة..!! وصحافتنا تحتضن هذه المأساة..!!
نشر في الجزيرة يوم 15 - 09 - 2005


عزيزي (أبوصلاح) الأربعاء جريدة الجزيرة
وضعتني في اللهب لأحترق بغروري.. وجعلت مني مغروراً ليأكلني اللهب!! كنت أنت السعيد بما كتبت في صفحتك ليشقى داخلي بخوائه.. وكنت أنت الحربة التي طعنت ماء النهر الراكد.. وكنت أنت الليل الذي مات فيه النهار!!
لست وحدك الغيور الذي سقط منه المجداف متعباً!!
الباحثون عن الحقيقة يتساقطون كل يوم بالعشرات كتساقط الفراش على قنديل عتيق في حي متخلف!!
يا صديق الحرف الذي به نحترق.. ومن أجله تغتال كل (الإرادات) الفاعلة.. كل الإرادات (الطامحة) إلى أدب يعانق الحياة.. والأحياء.. إلى أدب فيه رائحة الإنسان.. إنسان هذه الأرض..!!
أدبنا يا عزيزي يعيش مأساة.. وصحافتنا تحتضن هذه المأساة!!
سألني ناقد كبير في بلد عربي.. ألديكم أدب أصيل؟
لويت رقبتي متظاهراً بمراقبة خصام شخصين كانا بالقرب منا هرباً من الإجابة.. أعاد السؤال ثانية.. قلت له:
انظر كيف يختصم الإخوان؟
كرر السؤال ثالثة فخبطت الطاولة التي بيننا.. وقلت له انظر حولك.. ألا يثيرك منظر أخوين يختصمان بالقرب منك؟؟
ثم ودعته بعد أن أجبت على سؤاله إجابة لا تفرحك.. ولا تغضبك!! لقد كان هربي واضحاً من الإجابة.. لكن الناقد كان عنيداً فأصر على السؤال إمعاناً في الإصرار على الإجابة.
ماذا لدينا من أدب؟
* شو؟
أغلب شعرنا يفتقد روح المعاصرة.. والحداثة!!
شعراؤنا بعيدون عن واقعهم.. ما زالوا يحاكون.. هم ما زالوا أسرى الماضي.. هم نتاج الكتب.. وليسوا إنتاج الواقع المعاش!!
هم ما زالوا مشدودين بسلاسل حديدية إلى الخلف!!
إذا ما حذفت أسماءهم فإنك لن تجد إلا شعراً يتناسب وعصور خلت!!
أدوات شعرائنا مجلوبة من الماضي لأنهم ما زالوا يتعاملون مع الماضي بصورة حميمة، كأن حاضرهم الذي ينتصب كالعملاق بكل معطياته لا يستحق منهم أي عناية!!
أنا بهذا الكلام أعني الشيوخ!!
أما الشباب فقد فتحوا أعينهم على السراب.. ركضوا من ورائه.. وحين أجهدهم اللهاث انحرفوا يستعيرون من غيرهم.
وهكذا أصبح عصرنا هذا يتيماً لا أصل له ولا نسب.. مجرد لقيط ألقوه أهله كماً مهملاً على قارعة الطريق!!
* قصة؟
كتابها عموماً يجترون ما يقرءونه من خلال القصص العربية.. والمترجمة.. أعطني كاتب قصة انتزع من أعماق مجتمعنا وريفنا صورة فيها واقعية.. اذكر لي كاتب قصة عاش واقع ابن القرية وهو يحلم بالسنابل في الوقت الذي يمارس عملية (وأد) لجهله في المدرسة التي فتحت في قريته.. حتى أسماء أبطال قصصهم ضنوا بها فجاءت كالبضاعة المستوردة!!
حين تقرأ قصة لأي كاتب لن تشم بين سطورها رائحة الشيح.. والخزام.. والهيل.. ولن نتذوق طعم الدبيازة.. والجريش.. والقرصان.. والبادية.. والمرقوق.. والمرسة.. والمغش!!
رائحة القصة عندنا ليست من رائحة هذا التراب.. وشخوص القصة بعيدون كل البعد عن مجتمعنا.. هم أيضاً مستوردون كبضاعتنا!!
نحن شعب استيراد.. حتى أدبنا نستورده!!
مأساة بلا شك!!
* الرواية؟
لا شيء
* المسرحية
لا شيء
* الثقة؟
يقولون إن النقد الجيد يظهر بظهور الأدب الجيد.. فهل يوجد لدينا أدب جيد حتى يكون لنا نقد جيد؟
* الدراسات المختلفة أدب.. علم النفس.. اجتماع.. سير؟
دلني على شيء من هذا.
* أدب المقالة؟
هذه العروس التي يخطب ودها كل الكتاب الكبار والناشئين.. لكأننا شعب مقالة فقط.. فهي أكثر الأشكال الأدبية حظوة لدى كتابنا.. ومع ذلك فهي مترددة ركيكة حيناً.. محجمة أحياناً.. ضائعة أحياناً أخرى!!
نحن لدينا أدباء.. ولكن ليس لدينا أدب!!
لدينا مثقفون.. ولكن ليست لدينا ثقافة!! أدباؤنا غرباء عن واقعنا.. عن نفسية إنساننا.. عن معطيات هذا الإنسان.. ومجتمع هذا الإنسان!!
نحن لدينا أدباء يكتبون.. ولكن ليس لدينا أدب يقرأ!!
نحن نكتب..
لكن ماذا نكتب؟
هل نكتب ما يجب أن يكتب..
أو ما يطلب منا أن نكتب؟
هذه هي المشكلة..
بل هذه هي المأساة!!
لن يكون لنا أدب حتى نفرق بين ما يجب أن نكتبه.. وما يطلب منا أن نكتبه!!
ناقد عربي ثانٍ طلب مني بإلحاح عندما كنت خارج المملكة أن أزوده بشيء من نتاجنا الأدبي ولسوء حظه أنني حتى الآن لم ألب طلبه رغم وعدي له!!
ماذا أقدم له؟
أي نتاج يصلح أن يقدم لناقد كهذا له وزنه؟
أي نتاج لدينا يستحق أن يقرأه ناقد كهذا له ثقافته الطويلة العريضة في الأدب العربي عموماً والآداب الأجنبية.. ناقد له باعه الطويل في ساحة النقد المعاصر.. ناقد تلقى ثقافته من روافد زاخرة بالعطاء الإنساني الحي؟
خفت على سمعتنا الأدبية..
خشيت أن أسهم من حيث لا أشعر بتشويه هذه السمعة التي يجهلها هذا الناقد.. وأظنه ما زال في محطة الانتظار.. انتظار الوفاء لوعدي له.. ولا أشك في أنه سيظل ينتظر حتى ألقى أو يلقى ربه!!
هذه السطور كتبتها بمرارة فهل تكفي.. هل تلقي بعض الأضواء على واقع الأدب عندنا؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.