تتسلل نسيمات باردة مثل همس الشعر قبل إشراقة صباح ربيعي جميل تلك هي أطياف من عبير (صبا نجد)، التي تغنى فيها الشعراء الذين يتنفسون مع تنفس الصبح ليرتشفوا بركة البكور. وما أجمل وأروع اجتماع البكور بالنجود في ذكرى هضبة شامخة مثل هضبة نجد ذات النسيمات العليلة في الصباح الباكر أو بعد انتصاف الليل في المساءات الهادئة التي لا تكدرها حرارة الهجير في الصيف الملتهب. و(النجد - كما عرّفه الأستاذ المؤرخ سعد بن جنيدل - هو ما أشرف من الأرض وارتفع واستوى وصلب وغلظ، جمعه أنجد جمع قلّة، وأنجاد ونِجاد بالكسر، ونُجود ونُجُد بضمهما). والشعراء يعشقون الحديث عن نجد والمنتجعات فيها لانسجامها مع الارتقاء الذي ترمز إليه (عالية نجد) و(العالية هي البلاد الممتدة من هذه النفد، وما صاقبها جنوباً وشمالاً صوب الغرب إلى حدود الحجاز)، كما ورد في تعريف الأستاذ سعد بن عبدالله بن جنيدل في كتابه الصادر ضمن سلسلة (المعجم الجغرافي البلاد السعودية) بعنوان: (عالية نجد) واستشهد المؤرخ الجنيدل - وهو من نماذج الجغرافيين المؤرخين في المملكة - استشهد بعدد من شواهد الشعر النبطي الشعبي، وبأقوال المؤرخين والأدباء كالأصمعي، ياقوت الحموي، عبدالله البكري، الأصفهاني، والهمداني صاحب كتاب (صفة جزيرة العرب) ومحمد البليهد صاحب كتاب (صحيح الأخبار عما في بلاد العرب من الآثار) وغيرهم من العلماء الاختصاصيين والجغرافيين والمؤلفين والشعراء. والأستاذ سعد الجنيدل يمتلك تجربة وفطنة ومعرفة بالمواقع والآثار والشواهد، ويتحرى الدقة فيما يكتب وما يتناوله في أعماله الجغرافية والبحثية، خصوصاً المعاجم والموسوعات، وله نماذج من الأعمال القيمة في هذا المجال الاختصاصي، معظمها لم يصدر بعد، من ضمنها موسوعة شاملة كان قد قدمها قبل أكثر من عشر سنوات تقريباً إلى جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية لطباعتها، ولم أقرأ عن صدورها حتى الآن وقد صدر جزء من (معجم المعلقات)، وقد احتفيت بكتابه (عالية نجد)، الذي صدر في طبعته الأولى عام 1399ه، ورغم ذلك لم ينتشر ذلك الانتشار الذي يليق بأهميته ومستواه ثم أعيدت طباعته مرة ثانية عام 1417ه - 1996م، ويضم ثلاثة أجزاء - كل جزء يتضمن قسماً: القسم الأول من حرف (أ- ح) والثاني من (خ- ظ) والقسم الثالث من (ع- ي)، تقع كلها في (1390 صفحة)، بذل فيها المؤلف جهداً، ومعاناة في البحث والتصنيف والترتيب والتوثيق، يضاف إليها معاناة الطباعة والتصحيح وما ينفق فيها من وقت ثمين يستحق التقدير والثناء والدعم لمواصلة العطاء، ولابد للأستاذ سعد الجنيدل وأمثاله من الباحثين الصادقين المخلصين المقنعين من الدعم المادي والمعنوي لنشر أعمالهم وتسليط الأضواء عليها لإفادة المجتمع والوطن والأمة من إضافاتهم الواعية المهمة في حفظ التراث وتوثيق المواقع، فقد أنجز الشيخ سعد الجنيدل سبعة أجزاء من (معجم التراث) قدم أربعة أجزاء لدارة الملك عبدالعزيز، وبقي الجزء الخامس والسادس والسابع بالإضافة إلى كتاب (الأدب العامي في رحاب الملك عبدالعزيز)، الذي أعده الشيخ ابن جنيدل وقدمه لدارة الملك عبدالعزيز، التي أصدرت في مناسبة مرور مائة عام على فتح الرياض عدداً من الإصدارات التاريخية والتوثيقية والثقافية، ولا تزال الدارة تواصل نشاطها الثقافي في استقطاب نماذج من المفكرين والأدباء والمؤرخين للرصد والتوثيق والكتابة عن مرحلة من أهم المراحل التي شهدتها الجزيرة العربية، ولا يزال نخبة من الأدباء والمفكرين والجغرافيين والمؤرخين يبذلون طاقاتهم وإمكاناتهم لخدمة بلادهم وأمتهم بصفتهم شهوداً على هذا العصر، وفي مقدمة أولئك الذين شهدوا بداية النهضة والتأسيس الأساتذة حمد الجاسر، عبدالله بن خميس، محمد أحمد العقيلي، عبدالله بن إدريس، أبوعبدالرحمن بن عقيل الظاهري، د. عبدالله العثيمين، عبدالرحمن الأنصاري، د. سالم محمد السالم، د. يحيى الجنيد وغيرهم من الاختصاصيين المخلصين. ولابد لنا من وقفات على مشارف نجد وتاريخها وأبعادها التي تغري بالحديث والوقوف.