المملكة صانعة السلام    تزامنت مع تباشير التأسيس.. الاختبارات بالثوب والشماغ    لمسة وفاء.. زياد بن سليمان العرادي    عبدالله المعلمي.. صوت العقل والرزانة في أروقة الأمم المتحدة    الاحتلال يواصل الاقتحامات وهدم المنازل في الضفة    التعامل بحزم مع الاعتداء على «اليونيفيل».. السعودية تدعم إجراءات لبنان لمواجهة محاولات العبث بالأمن    وزير الداخلية ونظيره اللبناني يبحثان مسارات التعاون الأمني    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان العلاقات والتعاون الأمني    في الجولة الأخيرة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي يواجه الغرافة.. والنصر في ضيافة بيرسبوليس    في انطلاق الجولة 22 من دوري" يلو".. الجبلين في ضيافة الزلفي.. والعين يواجه البكيرية    2 % معدل التضخم في المملكة    ريادة سعودية في صناعة الفوسفات.. 4.6 تريليون ريال موارد تعدينية بالشمالية    حين يصبح الطريق حياة...لا تعطلوا الإسعاف    ضبط 5 وافدين في جدة لممارستهم أفعالا تنافي الآداب العامة في مراكز الاسترخاء    هيئة العقار تشارك في «ريستاتكس الرياض»    تكريم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    قصة برجس الرماحي    تكريم المبدعين    تراجع مفهوم الخطوبة بين القيم الاجتماعية والتأثيرات الحديثة    عيد الحب.. بين المشاعر الحقيقية والقيم الإسلامية    10 مسارات إثرائية لتعزيز تجربة قاصدي الحرمين في رمضان    تحذير من أجهزة ذكية لقياس سكر الدم    محافظ جدة يُدشّن الحملة الوطنيّة المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    ملّاح داكار التاريخي.. بُترت ساقه فامتدت أسطورته أبعد من الطريق    الرياض.. وازنة القرار العالمي    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    القادسية قادم بقوة    يايسله: جاهزون للغرافة    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    وزير الاقتصاد يلتقي عددًا من المسؤولين لمناقشة مجالات التعاون المشترك    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لغتنا الجميلة.. تراث وحضارة!!
نشر في الجزيرة يوم 11 - 02 - 2005

لقد حبانا الله سبحانه بلغة جميلة وسهلة النطق والفهم، وقادرة على التعبير والتمثيل، وكانت على مرّ العصور الحامل الأهم لثقافتنا، وقد كرمها الله جلَّّ وعلا وحفظها من كل سوء وتهمة وباطل بأن جعلها لغة القرآن الكريم، فقال في محكم آياته: {وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْرًا} (113)سورة طه، {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ} (2)سورة يوسف، {كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ} (3)سورة فصلت، {إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ} (3)سورة الزخرف. صدق الله العظيم.
ومن بدائع حكمته سبحانه أن جعلها أيضاً لسان أهل الجنة.
وقد استطاعت لغتنا العربية أن تصمد وتتجذر وتتطور وتواكب كل جديد رغم الهجومات غير المسبوقة التي تعرضت لها عبر التاريخ من الغزاة الطامعين الحاقدين أعداء الله والإنسانية، الذين مرّوا على منطقتنا منذ صدر التاريخ وحتى الآن، وحاولوا بكل الطرق والوسائل تدمير حضارتنا وثقافتنا وتراثنا وتاريخنا، والشواهد على ذلك أكثر من أن تحصى، ولو تجولنا في أرجاء وطننا العربي الكبير لوجدنا آثار مَنْ مروا وكان همهم الأول أن يطمسوا لغتنا ووجودنا وتذويبنا بالتالي كأمة.
يقول الدكتور نضال الصالح - وهو باحث وناقد يعمل مدرساً للنقد الأدبي الحديث في كلية الآداب بجامعة حلب: (إن المخاطر التي تحدق باللغة العربية كثيرة إلى حدّ الفجيعة، ومرجعياتها أكثر إلى حد الخوف النافر على مستقبلها، ومن أهمّ تلك المرجعيات وسائل الاتصال المرئية التي تتسرطن في الواقع العربي ملوثة بالزيف، وملوثة للذائقة والجمال. تلك الوسائل التي تبرع في تهديد نقاء اللغة العربية وصفائها، التي تتقن تشويه كل شيء بما فيها اللغة ومن تلك المرجعيات أيضاً ضعف إمكانات المترجمين بلغتهم الأم، الذين لا يبذلون جهوداً لتحرير لغتهم من الخراب الذي يحدق بهذه اللغة نفسها في الواقع، ومنها أيضاً المجامع اللغوية التي تعيش في أبراج عاجية ولا يعنيها من اللغة سوى التنظير والتنظير وحده فحسب، إلى آخر تلك القائمة التي تكاد لا تنتهي مما يفت بجسد اللغة وروحها، التي تتطلّب إيماناً بأنّ اللغة هوية الأمّة وعلامتها على تجذِّر هذه الأخيرة في التاريخ).
وقد سعى بعض المستشرقين غير الشرفاء ولا الحياديين، من باب الجهل أو بقصد التشويه على إلصاق تهم باطلة على لغتنا ليس آخرها الادّعاء بأن لغتنا تحتوي على مفردات كثيرة لمسمى واحد لا قيمة لها ولا فائدة، وفي طريقه لبيان ذلك يذكر عدداً من الأمثلة فيقول بأن (للإبل) مثلاً في لغتنا أسماء كثيرة جداً، وغاب عن فهمه بأن الأسماء التي فهمها هي بيان دقيق لمسميات وصفات الإبل لما كان لها من أهمية قصوى في حياة سكان المنطقة اشتملت على أطوار حياتها وصفاتها وجنسها ومراحل عمرها وأنواع الأعمال المنوطة بها، فنقول الجمل والناقة والبعير والقاعود، ونقول الناقة السوداء الغورية أو الغرابية: وهي الناقة شديدة سواد الوبر. ونقول الملحاء: وهي أقل سواداً من الغورية، ونقول الصهباء: وهي التي يكون مع سواد لونها بعض الوبر الأصهب الذي يجعلها أفتح لوناً من الملحاء، والصفراء: تكون أفتح من الصهباء ويغلب عليها وبر أصفر اللون، والزرقاء: وهي ما اختلط وبرها الأسود بوبر أبيض خاصة في أذنيها ووجهها ويديها، والحمراء: تعرف بحمراء المجاهيم، وربما عُدّت من الحمر. وهكذا إلى آخره...
وكذلك تبعاً لمراحل أعمارها فيطلق على صغير الجمل الذي بلغ ستة أشهر ولا يزال يعتمد على أمه (حوار). ومتى بلغ السنة وبدأ يشرب الماء ويأكل بمفرده يسمى ال(مخلول). ومتى بلغ السنتين وأصبح يعتمد على نفسه كليا يسمى ال(مفرود). وهكذا عبر مراحل أعمارها، فطيم، حق، لقي، جذع، ثني، رباع، سديس، ثلب.. الخ.
وبذلك تكون اللغة بمفرداتها غنية جداً، ودقيقة الدلالة في إطلاق تسميات وصفات واضحة، وهذا يثبت بالحجة غنى اللغة وأصالتها وليس العكس.
ولو بحثنا في اللغات الأخرى لوجدناها تفتقر إلى مثل هذه المفردات الدالة، بل سنجد كلمة في بعض اللغات تطلق على أكثر من مسمى مما يسبب الإرباك بطبيعة الحال، وعلى هذا تكون اللغة العربية لغة جامعة واسعة غنية تستطيع بحروفها ال(28) التعبير عن كل حركة في الحياة سواء كانت حسيّة أو روحية أو علمية أو غير ذلك من صنوف العلوم.
كما أن قواعد اللغة العربية هي قواعد ضابطة لإتقان اللفظ والكتابة الصحيحة، وتمتاز على كثير من اللغات بدلالاتها الدقيقة المحددة بما يختص بالضمائر، وأيضاً بالمضاف والمضاف إليه ونائب الفاعل والمبني للمجهول وغير ذلك من البيانات التي تساهم بشكل فريد في جعل اللغة العربية لغة حيّة وباقية رغم كل الظروف.
وقد أكد د. أحمد داوود كواحد من المتخصصين بعلوم اللغات وأصولها والألسنة بأن اللغة العربية هي أصل اللغات، وأنها أثرت وأغنت الكثير من لغات العالم بالمفردات والتسميات، وجاء مع آخرين من المهتمين بهذا الشأن بدلائل بيّنة على ذلك.
لقد استطاعت اللغة العربية أن تكون الحامل لثقافتنا عبر العصور، واستطاعت أن تؤرخ وأن تضيف إلى الإنسانية الكثير من العلوم التي ساهمت في مسيرة حضارة العالم، واستطاعت أن تكون الحامل لإبداعات المبدعين من كتاب وشعراء وباحثين ودارسين، واستطاعت أن تصمد في وجه كل الهجمات الحاقدة، وتتطور وتواكب الحداثة بالمعنى الكامل.
ولأنها اللغة الأم، ولأنها الدالة علينا كأمة لها أعمق الجذور في التاريخ، والحاملة لتعاليم ديننا والشريعة السماوية كانت دائماً مستهدفة.
ومن العجب العجاب أن يخرج علينا من ينادي بإلغاء اللغة العربية الفصحى، واتباع اللهجة العاميّة بحجة أن العاميّة أقرب لفهم الناس، وهذا لعمري عذر أقبح من ذنب إذ بدلاً من أن نرتقي بفهمنا للغتنا وعلومها ونعمل على تطويرها نلجأ إلى إلغائها كي نلغي بالتالي هويتنا.
يقول الدكتور نضال الصالح في مسألة اللهجات العامية:
(تلك إحدى جذور الخطر، فاللهجات العامية التي تتباين أحياناً تبايناً شاسعاً لا تكتفي بتثبيت حال التشرذم والتذرر التي يعانيها الوطن العربي، بل تتجاوز ذلك إلى ترسيخ القطرية التي تنهك جسد هذا الوطن).
ويقول عن ظاهرة حشر اللغات الأجنبية في وسائل الإعلام والإعلان:
(إن اللغات الأجنبية في الإعلام لا تسلب الأداء اللغوي تعبيره عن هوية، وذاكرة، وإنتماء فحسب، بل تسهم أيضاً في إشاعة الاستتباع غير المباشر للآخر غير العربي بإرادة من العربيّ نفسه، وكذا حال الإعلان والإشهار التي تتجاوز تشويه اللغة إلى نفيها، بل إلى إحلال لغة أخرى لا صلة لها باللغة الأم).
ومن الأعجب أن نسمع من ينادي ومن باب حرصه على تحديث اللغة العربية إلى إلغاء ألف المثنى ونون النسوة.. وهي دعوة حق (للتحديث) يراد بها باطل.. إذ كيف نجرؤ على إلغاء الهوية المثلى للغتنا؟ ولو ألغينا ألف المثنى ونون النسوة من القرآن الكيرم مثلاً كيف يمكن أن تستقيم المعاني بعدها؟ هي إذن نداءات حاقدة ومشبوهة ليس من وراءها غير مسعى الحاقدين وأعداء العرب والمسلمين إلى طمس هويتنا ووجودنا من خلال إهمال لغتنا والعبث في أصالتها.
وفي دراسة أعدها رئيس قسم اللغة العربية بآداب القاهرة الدكتور سيد البحراوي حذر من خطورة ظاهرة تشويه اللغة العربية باستخدام عبارات ومصطلحات من لغات أخرى في سياقها إلى محاولة فهم وتفسير هذه الظاهرة التي انتشرت في الخطاب العربي المعاصر وهي تتمثل في إدخال مفردات من لغات أخرى في الغالب إنجليزية أو فرنسية أو إيطالية أو ألمانية في الاستخدام اللغوي العربي بما يمثل تشويهاً واضحاً لتركيب تلك اللغة وتشويهاً واضحاً في أدائها لوظيفتها التواصلية إضافة إلى إهدار قيمتها الجمالية. ولفت الدكتور البحراوي إلى أن الاختلاط الحادث في اللغة ليس مجرد اختلاط لغوي وإنما هو اختلاط مصالح طبقية أو فئوية في داخل الطبقة الواحدة للمجتمعات العربية.
ألا يحق لنا بعد هذا كله أن نقول بأن الهجومات على لغتنا العربية هي شعبة من شعب الإرهاب الخطير؟.
بسم الله الرحمن الرحيم: {وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِّتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ لَا رَيْبَ فِيهِ فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ} (7) سورة الشورى صدق الله العظيم.
فاصلة
أنا البحر في أحشائه الدّر كامنٌ
هل سألوا الغواصَ عن صدفاتي
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.