مئوية السعودية تقترب.. قيادة أوفت بما وعدت.. وشعب قَبِل تحديات التحديث    «الأمم المتحدة»: السعودية تتصدر دول «G20» في نمو أعداد السياح والإيرادات الدولية    279,000 وظيفة مباشرة يخلقها «الطيران» في 2030    «ميترو قول» يواصل صدارة هدافي روشن    في كأس الملك.. الوحدة والأخدود يواجهان الفيصلي والعربي    «التعليم»: منع بيع 30 صنفاً غذائياً في المقاصف المدرسية    وداعاً فصل الصيف.. أهلا بالخريف    دام عزك يا وطن    بأكبر جدارية لتقدير المعلمين.. جدة تستعد لدخول موسوعة غينيس    اكتشاف فصيلة دم جديدة بعد 50 عاماً من الغموض    لا تتهاون.. الإمساك مؤشر خطير للأزمات القلبية    الابتكار يدعم الاقتصاد    نوابغ المستقبل.. مبرران للفخر    قيادة وريادة    تعزيز أداء القادة الماليين في القطاع الحكومي    «الخواجات» والاندماج في المجتمع    لعبة الاستعمار الجديد.. !    «متحالفون من أجل إنقاذ السودان» تطالب بحماية المدنيين ووقف الهجمات في الفاشر    فأر يجبر طائرة على الهبوط    حل لغز الصوت القادم من أعمق خندق بالمحيطات    نسخة سينمائية من «يوتيوب» بأجهزة التلفزيون    يوم مجيد لوطن جميل    أحلامنا مشروع وطن    وزير الخارجية ونظيره الجزائري يبحثان تطورات الأوضاع في غزة    أمر ملكي باعتماد النظام الأساسي لمؤسسة الملك سلمان غير الربحية.. خادم الحرمين الشريفين: نهجنا الدائم الاستثمار في الإنسان وتنمية ثقافته واعتزازه بهويته    هنأت رئيسي مالطا وأرمينيا وحاكم بيليز.. القيادة تعزي ملك البحرين    خيسوس: المستوى الذي وصلنا له صعب على أي فريق أن يتغلب علينا.. والهلال بحاجة ملعب خاص به    «سلام الخير» يهدي «عذبة» كأس الطائف    بايرن يحكم قبضته على الصدارة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    نائب أمير الشرقية يشيد بمضامين الخطاب الملكي السنوي    مركز الملك سلمان: 300 وحدة سكنية لمتضرري الزلزال في سوريا    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    فلكياً.. اليوم آخر أيام فصل الصيف    "الداخلية" توضح محظورات استخدام العلم    "الداخلية" تحتفي باليوم الوطني 94 بفعالية "عز وطن3"    صور مبتكرة ترسم لوحات تفرد هوية الوطن    الملك سلمان.. سادن السعودية العظيم..!    خمسة أيام تفصل عشاق الثقافة والقراء عنه بالرياض.. معرض الكتاب.. نسخة متجددة تواكب مستجدات صناعة النشر    تشجيع المواهب الواعدة على الابتكار.. إعلان الفائزين في تحدي صناعة الأفلام    مجمع الملك سلمان العالمي ينظم مؤتمر"حوسبة العربية"    مصادر الأخبار    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. تنظيم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان    مسيرة أمجاد التاريخ    إقامة فعالية "عز الوطن 3"    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    معزّي.. عز وعزوة    مصر تعرب عن تضامنها مع لبنان    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    أبناؤنا يربونا    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    رئاسة اللجان المتخصصة تخلو من «سيدات الشورى»    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شريهان في حالة خطرة.. ونجاح العملية في علم الغيب
من قمة الشهرة إلى الحسرة
نشر في الجزيرة يوم 06 - 10 - 2002

الامر الذي نفته جيهان وهويدا شقيقتا الفنانه شريهان واكدتاه في اتصال هاتفي ل «الفنية» ان العملية الجراحية التي اجريت لشريهان في مستشفى بيبه
سالبيتر بفرنسا لم تترك آثاراً سيئة على وجهها قد يحول دون استمرارها في التمثيل وقالوا ان هذا هو ما اكده فريق الاطباء المصالح وطالبوا الجميع بالدعوة لها حيث ترقد في غرفة العناية المركزة وممنوع الدخول اليها غير فريق الاطباء، وان نتيجة العملية مازالت في علم الله.
ولدت نجمة فمنذ طفولتها لاحقتها الاضواء، وتوفرت لها كل السبل كي تسير في طريق النجومية حتى مداه، وقالوا عنها انها ولدت وفي فمها ملعقة من ذهب، لكن شريهان وحدها كانت تشعر انها تمسك بيدها جمر النار وتمشي على الاشواك وتدرك في قرارة نفسها انها مثل الفراشة التي تحترق كلما اوغلت في طريق الفن والزمن.
ترقد شريهان حالياً في غرفة العناية المركزة بمستشفى بيبه سالبيتر بفرنسا بعد جراحة دقيقة لاستئصال ورم سرطاني من خدها الايمن حيث تم استئصال الورم وعضلة الفك والقناة اللعابية وزراعة قناة لعابية صناعية واجزاء بديلة من عظام الرأس وينتظر الجميع خروجها خاصة بعد ان اشيع خبر وفاتها.
قبل الاعلان عن العملية لم يكن يتخيل احد ان ما تعانيه شريهان من الم في الوجه سيتطور بهذه السرعة والخطورة، فقد كانت المفاوضات تجري معها على بطولة مسلسل بت من شبرا عن قصة الاديب الكبير الراحل فتحي غانم لكن النبأ الفاجع الذي فوجىء به الجميع ان حياة شريهان سارت ومنذ طفولتها بين ثنائية الالم والامل، وازدواجية الشهرة والمتاعب.
طريق الاشواك
مواهب شريهان تفتحت مبكراً كما تفتح وعيها على المتاعب والالم فمنذ نعومة اظافرها دأبت والدتها عواطف هاشم على تهيئة الحياة السهلة والمريحة لها الا ان المتاعب لم تتركها في هذه السن المبكرة فحينما بلغت شريهان الرابعة عشرة بدأت متاعبها مع قضية اثبات نسبها بعد وفاة والدها عام 1978م وظلت القضية متداولة في المحاكم لمدة تزيد على ست سنوات ولم تكن شريهان تفيق من هذه القضية والسعادة تدخل قلبها بالحكم الذي صدر لصالحها حتى فجعت بوفاة والدتها، وكانت شريهان في ذلك الوقت في قمة توهجها الفني وتألقها في الفوازير الرمضانية فكان قلبها يدمى وهي توزع البسمات والمرح على المشاهدين عبر الشاشة وبعد اقل من ثلاث سنوات على رحيل الام كانت الحياة تخبىء لها فاجعة درامية جديدة كادت تودي بحياتها أو على الاقل تتركها قعيدة الفراش نهائياً حيث تعرضت شريهان لحادث مروري خرجت منه باصابات بالغة في العمود الفقري استدعت سفرها للخارج والبقاء لسنوات تحت اشراف الطبيب الفرنسي روا كاميه وتوقع الجميع بعد هذا الحادث الذي مازالت ملابساته غامضة ألا تعود شريهان للحياة الفنية مرة اخرى أو على الاقل لا تستطيع معه تقديم الاستعراض ولكن ما حدث كان اشبه بمقدرة فريدة على تجاوز الالم والمتاعب فقد عادت شريهان للحياة الفنية بكل قوة وظهرت بكامل نشاطها وحيويتها في مسرحية«شارع محمد علي» مع فؤاد المهندس وقدمت عدداً من الاستعرضات التي تحتاج الى مجهود شاق واثبتت للجميع انها فنانة من طراز فريد.
وتوالت الصدمات في طريقها ولم تتركها حتى حياتها الخاصة فقد مرت شريهان بزيجة فاشلة من علال الفاسي وتم الطلاق وبعد فترة تجاوزت احزانها لتتزوج من علاء الخواجة رجل الاعمال الاردني وتدخل بهذا الزواج صراعاً مع زوجته اسعاد يونس وتبادلت الفنانتان الاتهامات وسرعان ما هدأت الامور حتى ان اسعاد يونس الان تدعو بالشفاء لشريهان والخروج من ازمتها.
الالم والامل
الاعلان عن مرض شريهان جاء على لسانها في رسالة قصيرة ارسلتها إلى جمهورها قرأها ممدوح الليثي في حفل توزيع جوائز مهرجان الاسكندرية السينمائي الذي حصلت فيه على جائزة احسن ممثلة عن دورها في فيلم«بالشفاء» بأنها بصدد اجراء جراحة دقيقة، غير ان الاعلان عن مرضها قوبل بتكهنات كثيرة وقال البعض انها تتعالى عن الحضور وحدثت بلبلبة وانزعاج عقب ترويج شائعة وفاتها حتى تأكد خبر مرضها.
بوادر المرض بدأت مع شريهان قبل اربع سنوات حيث كانت تشكو على فترات من صداع في الرأس والم وجفاف في جلد الوجه لكنها لم تتصور ان الامر بهذه الخطورة وقبل اربعة اشهر بدأت الالم في الرقبة والكتف حتى الوسط بطول الجانب الايمن للجسم وذهبت إلى باريس قبل شهرين لعمل عينة تحليلية قرر بعدها الاطباء انها تعاني ورماً في وجنتها اليمنى، شريهان قالت لرئيس فريق الاطباء قبل دخولها غرفة العمليات، سأخرج من هنا لألقى وجه ربي او وجه ابنتي وفي الحالتين انا راضية وسعيدة.
مسيرة شريهان الفنية بدأت منذ الصغر حينما انتجت لها والدتها مسلسل«المعجزة» التي ظهرت فيه طفلة لا تتعدى السنوات العشر ثم شاركت بعده في فيلم«قطة على نار» ضمن مجموعة الاطفال مع بوسي ونور الشريف وفي عام 1983م انتجت لها والدتها فيلم«الخبر المر» من اخراج اشرف فهمي لتقدم بعده اربعة وعشرين فيلماً اهمها«العذراء والشعر الابيض» و«قفص الحريم» «خلي بالك من عقلك» «مين فينا الحرامي» «كريستال»«ميت فل»، «جبر الخواطر»،«كش ملك»، وفيلمها الاخير«العنف والدم» الذي نالت منه جائزة التمثيل في مهرجان الاسكندرية الاخير وكانت انضج تجارب شريهان السينمائية في فيلم «الطوق والاسورة» للمخرج خيري بشارة، وفيلم «عرق البلح»، للمخرج الراحل رضوان الكاشف، وهما الفيلمان اللذان نالت عنهما عددا من الجوائز وعرض في عدد من المهرجانات الدولية والمحلية، اما تجاربها في المسرح فقد بلغ رصيدها خمس مسرحيات هي«المهزوز»،«وانت حر» مع محمد صبحي،«سك على بناتك» و«علشان خاطر عيونك» مع فؤاد المهندس، و«شارع محمد علي» مع الراحل فريد شوقي، وفي مجال الدراما التلفزيونية«رحلة هادئة»، و«دعوني اعيش»، «بطل الدوري»،«نار ودخان»،«حسن ونعيمة» ، بالاضافة إلى انها تربعت على عرش الفوازير الرمضانية وحلقات«الف ليلة وليلة» مع الراحل فهمي عبدالحميد لمدة ثلاث سنوات وهي التي صنعت نجوميتها في عالم الفن الاستعراضي، ومن قمة الشهرة لم يتبق لها سوى حسرة المرض ودعوات الاصدقاء ومعجبيها وجمهورها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.