محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إشارة بوش للأمم المتحدة والاختبار الصعب
نشر في الجزيرة يوم 17 - 09 - 2002

يمكن القول بأن رسالة الرئيس الأمريكي جورج بوش للأمم المتحدة بالنسبة للعراق هي: إما تضغط الأمم المتحدة لتطبيق قرارات ضد صدام حسين أو سأقوم أنا بذلك.
ففي خطابه التاريخي في افتتاح الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الخميس الماضي لم يحاول الرئيس بوش كثيرا تقديم الكثير من الأدلة على خطورة العراق ولكنه تحدى الجمعية العمومية بأنه سيتحرك كما تحركوا هم في الماضي.
وقال بوش إنه يستطيع أن يتحرك ضد العراق بالتعاون مع عدد قليل من الأصدقاء إذا دعت الحاجة لذلك. والحقيقة أن بوش أعطى المجتمع الدولي دورا ضئيلا عندما قال إنه كان هناك وقتا للأمم المتحدة لكي تحمي شرعيتها من خلال فرض تنفيذ الكثير من القرارات التي أصدرتها خلال عقد من الزمن لتدمير برامج العراق لتطوير أسلحة الدمار الشامل.
يقول توم نيقولاس رئيس قسم الاستراتيجية والسياسة في الكلية البحرية الأمريكية إنه من الواضح تماما أن بوش يعطي الأمم المتحدة إشارة فقط، ومن خلال مقارنة الأزمة الحالية مع التحديات التي واجهتها الأمم المتحدة عشية إنشائها بعد الحرب العالمية الثانية فإنه أشار إلى رؤيته أن العراق يهدد النظام العالمي بنفس القدر الذي يمثله الإرهاب الدولي من تهديد.
يقول بوش «العالم كله يواجه اختبارا ... والأمم المتحدة تمر بلحظات صعبة ومحددة». وأضاف «هل يجب احترام جميع قرارات مجلس الأمن وتنفيذها أم يمكن تجاهلها بدون أي عواقب؟ وهل ستقوم الأمم المتحدة بالدور الذي أنشئت من أجله أم ستتخلى عنه؟».
جاء حديث بوش الأخير بعد أقل من عام من خطابه الماضي أمام الجمعية العامة الماضية للأمم المتحدة أيضا والذي طلب فيه التزاما شاملا من المجتمع الدولي بالمشاركة في المعركة ضد الإرهاب وحصل على هذا الالتزام بصورة واسعة.
وفي ذلك الخطاب قال بوش «على كل أمة أن تشارك في هذه القضية» وقد شارك العالم بالفعل فيها، ولكن حشد دول العالم لتأييد سياسة تغيير نظام الحكم في دولة كما يأمل بوش وجعل هذه السياسة هي المبرر الأساسي للعدوان أكثر من وجود تهديدات حقيقية تبرر هذا العدوان على دولة ما مسألة أكثر صعوبة، فالدول التي انضمت إلى التحالف الدولي في أعقاب الحادي عشر من سبتبمر الماضي كانت تفهم أن الحرب ضد الإرهاب ليست معركة الولايات المتحدة فقط، ولكن هذه الدول غير مقتنعة بأن المعركة ضد صدام حسين كذلك بالنسبة لهم.
وأحد مؤشرات الصعوبة التي واجهت الرئيس بوش في ترويج وجهة نظره تجاه العراق ظهرت في خطاب أمين عام الأمم المتحدة كوفي عنان أمام الجمعية العمومية الذي سبق حديث الرئيس بوش. لقد أكد عنان على أهمية التحرك الجماعي، وقال «حتى عندما يكون استخدام القوة ضروريا فإنه يجب أن يكون هناك دور للأمم المتحدة».وقال عنان «عندما تقرر أي دولة استخدام القوة للتعامل مع تهديدات كبيرة للسلام والأمن الدوليين فإنه لا يمكن التخلي عن الشرعية الدولية التي توفرها الأمم المتحدة.
وتناول عنان عمليات التفتيش التي تقوم بها الأمم المتحدة مشيرا إلى انها هي أول خطوة لازمة للتأكد من تدمير الأسلحة العراقية، ولكنه ترك الباب مفتوحا أمام القوة عندما قال «إذا استمر رفض العراق للتفتيش فيتعين على مجلس الأمن تحمل مسئوليته».
فهذه الكلمات التي قالها عنان تقترب كثيرا مع خطاب بوش وتشير إلى الكيفية التي يمكن من خلالها للولايات المتحدة والمجتمع الدولي تقريب الخلافات في وجهات النظر بينهما حول العراق.
تحذر الكثير من الدول من أن تحويل الاهتمام إلى الأخطار التي يمثلها صدام حسين يمكن ان تشتت الاهتمام عن الحرب العالمية ضد الإرهاب، وأنه لا يجب أن يحدث هذا وذلك على حد قول إدريس الجزائري سفير الجزائر لدى الولايات المتحدة الأمريكية.
ويرى البعض أن محاولة بوش منح الأمم المتحدة دورا أكبر يمثل تراجعا عن سياسة الكثير من الجمهوريين منذ حكم ريجان عندما كان يتم تجاهل الأمم المتحدة كساحة للتحرك.
إن قائمة قرارات الأمم المتحدة التي لم تنفذ والتي يتحرك بوش على أساسها عديدة ولكن توسيع مهمة المجتمع الدولي ضد صدام حسين بحيث تشمل المهمة إجراء انتخابات حرة واحترام حقوق الإنسان يمكن أن يكون قبولها من جانب عدد كبير من أعضاء الأمم المتحدة أكثر صعوبة.
يقول بعض المراقبين إن بوش لن يجد صعوبة في الحصول على التأييد في الداخل والخارج من أجل تحرك سريع لتنفيذ قرارات الأمم المتحدة ولكن هذا التأييد سيتراجع عندما تبدأ الدعوة إلى التحرك على أسس أخرى.
يقول زبيجنو برجنسكي مستشار الأمن القومي الأمريكي الأسبق في عهد الرئيس جيمي كارتر «أعتقد أنه إذا أقام بوش قضيته على أساس أن صدام حسين ينتهك قرارات الأمم المتحدة فإنه سيحصل على التأييد اللازم لتنفيذ هذه القرارات، ولكنني أشك في إمكانية حصوله على التأييد لهذه القائمة الطويلة من الأهداف الإضافية التي وضعها لحملته المنتظرة والتي لا تعد جزءاً من قرارات الأمم المتحدة مثل إجراء انتخابات تحت إشراف دولي أو تحرير شعب العراق».
ويضيف برجنسكي: «ان بوش لم يجعل القضية أن النظام الحاكم في العراق يمثِّل تهديدا خطيرا ولذلك فإن السؤال يظل مطروحا حول ما إذا كانت كلمات بوش تعني أنه سيتوقف عند مجرد تنفيذ قرارات الأمم المتحدة أم أنه يمضي بمفرده لتغيير نظام الحكم في العراق».
وفي حين كان بوش يلقي كلمته أمام الجمعية العام للأمم المتحدة كانت هناك جلسة استماع في الكونجرس الأمريكي.
يقول بوش إنه سيتشاور مع الكونجرس قبل اتخاذ أي تحرك ضد العراق وأكد أن كبار مسؤولي إدارته سيشاركون في جلسات استماع بالكونجرس مقرر عقدها في نهاية الشهر الحالي.
وفي حين امتدح القادة الجمهوريون والديموقراطيون كلمات بوش فإن بعض الديموقراطيين أشاروا إلى أن هذه الكلمات لم تبدد كل مخاوفهم بشأن المضي قدما نحو الحرب.
من ناحيتهم يريد القادة الجمهوريون التصويت على قرار بدعم الرئيس.
وفي لقاء مشترك قال الزعيمان الجمهوريان جون ماكين و ترنت لوت عضوا مجلس الشيوخ إنه يجب أن نرسل رسالة إلى الأمم المتحدة وحلفاء أمريكا بأن أمريكا كلها تقف خلف الرئيس.
ولكن الديموقراطيين يريدون المزيد من الوقت لتحديد موقفهم.
يقول زعيم الأغلبية الديموقراطية في مجلس الشيوخ توم داشل إن هناك عدة أسئلة تحتاج إلى مزيد من التوضيح، ما هي درجة التأييد الدولي للتحرك الأمريكي؟، هل يدمر الهجوم على العراق المعركة ضد الإرهاب؟، ما هي خطط العراق بعد صدام حسين؟
وفي النهاية يمكن القول إنه وعلى الرغم من وجود الكرة في ملعب صدام حسين والأمم المتحدة لتجنب الحرب فإن بوش أمامه الكثير الذي يمكن أن يفعله.
يقول جيمس تروبر خبير الشؤون البرلمانية في الجامعة الأمريكية بواشنطن إنه ليس متأكدا من أن بوش استطاع تبديد مخاوف مستمعيه في الأمم المتحدة ولا في الشعب الأمريكي ولا حتى في الكونجرس حول هذه القضية.
* خدمة «كريستيان ساينس مونيتور» - خاص ب «الجزيرة» .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.