«الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    التزامات المقاولين    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فورد تطلق إكسبيديشن 2003 الجديدة في المملكة
نشر في الجزيرة يوم 05 - 09 - 2002

قامت شركة فورد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وشركة توكيلات الجزيرة للسيارات، الوكيل الوحيد المعتمد لسيارات فورد ولينكون في المملكة، بإطلاق سيارة فورد إكسبيديشن 2003 الجديدة يوم الثلاثاء الماضي في حفل عشاء أقيم بقاعة الأمير سلطان ببرج الفيصلية حضره المسؤولون في الشركة ورجال الإعلام ومحبو السيارات، وكان إطلاق إكسبيديشن للمرة الأولى في عام 1996م ويتوقع لها أن تشهد إقبالاً في المنطقة لما تتمتع به من المزايا الجديدة التي تظهر للمرة الأولى في هذه الفئة من السيارات.
وبهذه المناسبة، صرح ظافر طاهر، مدير التسويق لدى فورد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا قائلاً: تعتبر فورد إكسبيديشن 2003م أحد أهم الطرازات بالنسبة إلينا في منطقة الشرق الأوسط، وخاصة في دول مجلس التعاون الخليجي.
وفي هذا السياق، أوضح الشيخ عبدالله بن فهد الكريديس، رئيس شركة توكيلات الجزيرة للسيارات في كلمته التي ألقاها نيابة عنه الأستاذ وليد الحكير نائب مدير التسويق في توكيلات الجزيرة قائلاً: «من خلال تشكيلتها الواسعة من السيارات الرياضية المتعددة الاستخدامات مثل إسكيب وإكسبلورر وإكسبيديشن وإكسكيرجن، تتمتع فورد الآن بأغنى سلسلة من السيارات التي تنتمي إلى هذه الفئة وأكثرها تنوعاً في أسواق المملكة. وتبرز إكسبيديشن الجديدة بكونها تعزز هذه الفئة بقدراتها غير المسبوقة، كما أنها تعكس التزامنا بتوفير أفضل السيارات وأكثرها جودة لأكبر شريحة ممكنة من العملاء».
وأضاف الكريديس: «تنفرد إكسبيديشن 2003 بالكثير من المزايا والتجهيزات الخاصة مثل نظام «أدفانس تراك» الإلكتروني للتحكم بالثبات ونظام التعليق الخلفي المستقل. وهي تدخل بهذه الميزات الفريدة في أسواق المملكة التي تشهد تنافساً محموماً بين كافة طرازات السيارات متعددة الاستخدامات والمعروف عن المستهلكين في المملكة بأنهم يسعون دائما للحصول على الأفضل، ونحن متأكدون بأن إكسبيديشن الجديدة سوف تفي بمتطلباتهم على كافة المستويات».
الأمن والسلامة
تعتبر إكسبيديشن السيارة الوحيدة في فئتها التي نالت تقييماً مزدوجاً من خمسة نجوم في اختبارات السلامة عند التصادم الأمامي التي تجريها الهيئة الوطنية للسلامة على الطرقات السريعة «NHTSA» التابعة للحكومة الأمريكية. وتعتبر هذه الاختبارات الأكثر صرامة في العالم.
وتم تجهيز إكسبيديشن بنظام فورد للحماية الشخصية كميزة قياسية، وهو نظام أطلق للمرة الأولى في طراز إكسبلورر 2002م. ويتضمن هذا النظام وسائد هوائية تنفتح على مرحلتين للراكب الأمامي والسائق، وهي تنتفخ وفقاً لقوة الاصطدام ووضعية مقعد السائق وما إذا كان يستخدم حزام الأمان.
كما يشمل هذا النظام أجهزة شد مسبقة لأحزمة الأمان، ونظام للحد من وزن السائق والراكب الأمامي، بالإضافة إلى أجهزة استشعار إلكترونية لأقفال أحزمة الأمان ونظام استشعار إلكتروني لوضعية مقعد السائق فضلاً عن مجسات لقياس شدة الاصطدام.
ومن أنظمة السلامة العديدة التي تزخر بها إكسبيديشن 2003 الجديدة، نظام منع انغلاق المكابح القياسي الذي تم تجهيزه بأربعة مجسات إلكترونية ونظام تعزيز قوة الفرملة، وهو نظام تقني فائق التطور يعمل على تقليص المسافة اللازمة لتوقف السيارة بمقدار 20 بالمائة. وبالإضافة إلى ما سبق، تعتبر إكسبيديشن 2003 الجديدة السيارة الوحيدة ضمن هذه الفئة تم تجهيزها بنظام الستائر الهوائية الجانبية الاختيارية.
الدفع الرباعي والأداء
تم تجهيز جميع طرازات إكسبيديشن 2003 ذات الدفع الرباعي بنظام قياسي للتحكم الإلكتروني بقوة الشد «كونترول تراك». ويشتمل هذا النظام على أربع وضعيات قيادة رئيسية «2H للدفع الثنائي، A4WD للدفع الرباعي الآلي و4H و4L للدفع الرباعي». ويمكن للسائق اختيار وضعية القيادة التي تناسبه من خلال مفتاح خاص على لوحة القيادة. وتفتقر السيارات المنافسة التي تأتي بأنظمة الدفع الرباعي المستمر «All-Wheel Drive» إلى المرونة الفائقة والقدرة المتميزة التي يوفرها نظام «كونترول تراك» في إكسبيديشن الجديدة.
ويعزز نظام «أدفانس تراك» الإلكتروني الاختياري لتعزيز الثبات والمزود بزر تحكم من عوامل السلامة والأداء لدى إكسبيديشن الجديدة على الطرق الوعرة بشكل كبير، خاصة فيما يتعلق بالتعامل مع حالات التوجيه الحاد أو المنفرج. ومن خلال مراقبة قوة الشد على جميع العجلات وتوزيع قوة الكبح والعزم بشكل متناسب، يعمل هذا النظام على الحفاظ على ثبات المركبة أثناء القيادة عند المنعطفات أو على الأسطح الزلقة.
مواصفات المحرك
صنف المحرك ذو الاسطوانات الثماني الموزعة على شكل V بسعة 4 ،5 ليترات في قائمة أفضل 10 محركات تبعا لمجلة «واردز أتوموتيف» الأمريكية وذلك لخمس مرات.
ويعد هذا المحرك أقوى المحركات التي جهزت بها إكسبيديشن حتى الآن. حيث تصل قوته القصوى إلى 275 حصاناً عند 4500 دورة في الدقيقة، في حين أن عزمها يصل إلى 356 رطل قدم عند 2250 دورة في الدقيقة. كما يتميز هذا المحرك بتصميمه المتطور الجديد الذي يؤمّن أداءً متميزاً بأقل قدر من الضوضاء والاهتزازات.
السيارة صديقة للبيئة
تتمتع إكسبيديشن بأدنى مستويات الانبعاثات الغازية في فئتها. وطبقاً لأكثر القوانين البيئية صرامة والمعتمدة في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، تصنف إكسبيديشن بكونها «مركبة ذات معدل منخفض للغاية من الانبعاثات الغازية» ULEV. وكما هي الحال بالنسبة لطراز إكسبلورر الجديد الذي أطلق في منطقة الخليج العربي في وقت سابق من هذا العام، تتمتع إكسبيديشن بإمكانية إعادة تدوير 90 بالمائة من أجزائها.
وتتوفر سيارة فورد إكسبيديشن 2003 في المملكة بطرازين أساسيين هما: إكس. إل. تي و «إدي باور» بالدفع الثنائي أو الرباعي. ويبدأ سعر إكسبيديشن الجديدة من 113 ألف ريال سعودي.
الخصائص التي تنفرد بها إكسبيديشن الجديدة في فئتها:
مقاعد قابلة للطي بالكامل وبشكل مسطح في الصفين الثاني والثالث.
ميزة الطي بتحكم كهربائي لمقاعد الصف الثالث.
مقعد مركزي قابل للإزاحة إلى الأمام في الصف الثاني.
نظام استشعار إلكتروني «سونار رادار» لمساعدة السائق عند الرجوع إلى الخلف.
مقاعد مزودة بنظام تدفئة/تبريد للسائق والراكب الأمامي.
نظام تعليق خلفي مستقل بأذرع مزدوجة مع نوابض ملتفة حول مخمدات الصدمات.
توصيلات للقاطرة مزدوجة ومدمجة بمقبس من 4 و7 رؤوس.
نظام «أدفانس تراك» الإلكتروني لتعزيز الثبات «مزوّد بزر للتحكم».
نظام الستائر الهوائية الجانبية مع أجهزة استشعار.
نظام فورد للسلامة الشخصية «يشمل وسائد هوائية للراكب الأمامي والسائق تنفتح على مرحلتين، أجهزة شد مسبقة لأحزمة الأمان، نظام للحد من وزن السائق والراكب الأمامي، أجهجزة استشعار إلكترونية لاقفال أحزمة الأمان، نظام استشعار إلكتروني لوضعية مقعد السائق ومجسات لقياس شدة الاصطدام.
لوحة مفاتيح مثبتة على باب السائق لفتح الأبواب.
دواسات بنزين ومكابح قابلة لتعديل وضعيتها آلياً.
الخصائص التي تتفوق بها إكسبيديشن في فئتها:
رائدة في مجال السلامة في فئة السيارات كبيرة الحجم متعددة الاستخدامات.
أدنى معدل للانبعاثات الغازية من العادم.
أكبر قدرة على الجر «037 ،4 كيلو جرام، عند تجهيز المركبة بشكل مناسب».
أكبر سعة للتحميل وذلك دون نزع المقاعد «أكثر من 3 مترات مكعب».
أكبر مساحة جانبية لركاب الصفوف الأولى والثانية والثالثة.
أكبر مساحة متاحة لأقدام ركاب الصفين الثاني والثالث.
عرض أكبر في منطقة التحميل الخلفية.
- أكبر قدر من العزم.
أكبر محور خلفي.
أكبر أقراص مكابح.
أكبر لوحة مفاتيح مركزية.
أعرض مجال في الأمام والخلف.
أكبر مرايا جانبية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.