البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"إيدج - فورد" ... تصميم أنيق وأداء ديناميكي لتعزيز التشكيلة الرياضية
نشر في الحياة يوم 13 - 01 - 2007

تسعى شركة فورد الأميركية العريقة حالياً الى السيطرة على قطاع السيارات الرياضية المتعددة الاستعمالات عبر تقديمها مجموعة كبيرة من الطرازات، وهي الأوسع في الشرق الأوسط، والتي تناسب متطلبات المستهلك وتشمل فورد "اسكيب" سيارة رياضية متعددة الاستعمالات صغيرة الحجم،"اكسبلورر"رياضية متعددة الاستعمالات متوسطة الحجم،"سبورت تراك"رياضية متعددة الاستعمالات،"اكسبيديشن"رياضية متعددة الاستعمالات كبيرة الحجم، و"اكسبيديشن اي ال"بقاعدة عجلات ممتدّة، فضلاً عن فورد"ايدج"رياضية متعددة الاستعمالات فئة الكروسوفر التي صنعت في مركز فورد للتجميع الواقع في مدينة اونتاريو الكندية، وهي ذات تصميم جريء وتقدم قيادة ديناميكية وتجهيزات مبتكرة.
تؤكد معالم تصميم فورد "ايدج" الجديدة انتماء هذه السيارة الى عائلة فورد الكبيرة، وتبرز جرأة "ايدج" وديناميكيتها من المقدمة الناضحة فتستمد شبكتها المصنوعة من الكروم والمزودة بثلاثة قضبان مظهرها المميز من شبكة سيارة فورد"فيوجن"الاميركية، في حين يعمد كل من الزجاج الأمامي المميز بشكله المائل والديناميكي والنافذة الخلفية المنحدرة التي يعلوها جناح هوائي خلفي الى تعزيز الشعور بالحركة. اما المصابيح الأمامية الرباعية الشعاعات وغطاء المحرك ذو التصميم العالي فيزيدان من شكل المقدمة الجريئة.
كذلك ركّبت العجلات في شكل يمنح"ايدج"وقفة مهيبة ورشيقة، ويبرز خط جسم السيارة العالي اكتافاً قوية منحوتة تشكلت حول اقواس العجلات الحادة. في حين يعمد اسفل الواجهتين الأمامية والخلفية المطلي بالأسود إضافة الى الصفائح الجانبية في أسفل الهيكل الى تعزيز الطابع الرياضي.
وعلى صعيد آخر، ينساب تصميم"ايدج"العصري ويغمر داخلها متجلياً في تصميم العدادات واللوحة المركزية ومفاتيح التحكّم بالجهاز السمعي وبالحرارة الداخلية. اما المقاعد الجلدية فتتخللها درزة متباينة مستوحاة من عالم الأزياء حظيت بشعبية واسعة بين زبائن سيارات"فيوجن".
وجاء تصميم"ايدج"استجابة لحاجة العملاء الى سيارة أنيقة قابلة للتكيّف وعملانية على صعيد التحميل، لذلك زوّد الكونسول المركزي العريض بفاصل وصينية يمكن فصلهما بغية توضيب الأغراض عامودياً وافقياً بدءاً من أجهزة الكومبيوتر المحمولة وحقائب اليد، الى النقود المعدنية وأجهزة MP3 الموسيقية. وتتضح العملانية أكثر مع الجيوب الجانبية وحاملات الأكواب الأمامية والخلفية.
وتتسع سيارة"ايدج"لخمسة أشخاص وهي متوافرة بمقاعد أمامية مدفأة قابلة للتعديل آلياً في 6 اتجاهات، كما تؤمن فسحة للرأس والقدمين خاصة بالراشدين في مقاعد الصف الثاني تعد الأفضل في هذه الفئة من السيارات، في حين يؤمن مقعد الراكب الأمامي القابل للطي والسهل الاستخدام فسحة أكبر للتحميل. وعند طي مقاعد الصف الثاني المجزأة بنسبة 60/40 يمكن تحميل معدات يصل طولها الى 8 أقدام عند طي المقعد الأمامي. ويتمتع كل مقعد من المقاعد الخلفية بقابلية الطي يدوياً بمقبض عامل بيد واحدة هو الأول من نوعه في قطاع صناعة السيارات او آلياً بمقبض الطي السهل -EasyFold من بُعد الذي يمكن الوصول اليه من فسحة التحميل الخلفية. كذلك يمكن لركاب المقاعد الخلفية الاستمتاع بنظام DVD وشاشة مقاسها 8 بوصات وبسماعتي رأس لاسلكيتين.
أما الأبرز في طراز"ايدج"فهو سطح فيستا البانورامي -Vista Roof الاختياري الذي يتيح رؤية منظر السماء ويتألّف من الأمام من لوح عريض متحرك قياسه 27،3 29،4x بوصة قابل للانحناء والانزلاق إضافة الى لوح زجاجي ثابت من الخلف قياسه 15،75 31،3x بوصة.
ويكفي الضغط مرة واحدة على المفتاح حتى ينفتح السقف للانطلاق في الهواء الطلق. ولزيادة متعة القيادة عمد مهندسو فورد الى ضبط الجو الداخلي ضبطاً دقيقاً فصممت المرايا الجانبية لتخفف من حدة ضوضاء الريح وخضع هوائي الراديو للفحص والتدقيق لإخماد صوت الريح بمقدار 2 ديسيبيل.
قيادة ديناميكية وأداء ملفت
زُودت فورد"ايدج"بمحرّك جديد مؤلف من 6 اسطوانات في شكل V سعة 3،5 ليتر، وقد ثبت على بنية مصنوعة من الألمينيوم الخفيف الوزن والمتين، ورؤوس بأربعة صمامات لكل اسطوانة من أجل قيادة سلسة عند ارتفاع عدد دورات المحرك بالدقيقة، وهو يولد قوة 265 حصاناً.
ويعتمد نظام نقل الحركة الآلي الجديد والمزود بست سرعات على معدل سرعة تروس قدره 6.04:1 ليمنح بذلك توفيراً للوقود وتعزيزاً للأداء، في حين يساعد ترس السرعات الزائدة على الاقتصاد في الوقود بنسبة 7 في المئة مقارنة مع نظام التعليق المزود بأربع سرعات.
كذلك ضُبط نظام الدفع الرباعي المتواصل والذكي المتوافر في سيارة"ايدج"ليؤمن الأداء المطلوب والقيادة الآمنة في مختلف الظروف. ويعمل هذا النظام عبر رصد واستباق الدفع في شكل متواصل على توزيع العزم بين العجلات الأربع حتى قبل ان تبدأ المركبة بالانزلاق، ويمكن لهذا النظام مع نظام التحكم بالمسار -AdvanceTrac من نقل العزم من الأمام الى الخلف ومن جهة الى أخرى. ويتضمن نظام التعليق الأمامي قوائم انضغاطية ماكفرسون واطاراً فرعياً معزولاً ومثبتاً بإحكام في ستة مواضع. كما يستخدم نظام التعليق الخلفي المستقل المزود بأربعة روابط شفرات تحكّم من الفولاذ المضغوط لضبط نظام التعليق ضبطاً دقيقاً، في حين رُكّبت مخمدات الصدمات الخلفية بعيداً من وسط السيارة وخلف وسط العجلة لتعزيز القيادة والمناورة. كما تتوافر سيارة"ايدج"في شكل قياسي بمكابح قرصية مانعة للانغلاق في العجلات الأربع.
السلامة أولوية
وپ"ايدج"مثل بقية مركبات فورد زودت بأنظمة متطورة لتأمين راحة البال أثناء القيادة، منها نظام فورد للتحكم بالمسار -Advance Trac وميزة التحكم بالثبات ضد التدهور-Roll Stability Control"المتوافر حصراً في هذه الفئة من السيارات، نظام التحكم بالثبات الإلكتروني الوحيد الذي يعتمد وحدات تحسس جيروسكوبية لرصد حركات الانحراف والتدهور، ما يساعد على إدخال تحسينات الى نظام التحكّم بالانحراف، وتوفير نظام رائد للتحكّم بالثبات ضد الانزلاق الجانبي والتدهور.
كذلك جهّزت سيارة"ايدج"في شكل قياسي بوسائد هوائية عاملة على مرحلتين لراكب المقعد الأمامي والسائق، وعجلة قيادة ممتصة للصدمات، ومسند لركبة السائق. ويستخدم مقعد السائق وحدة استشعار لوضعية المقعد، في حين يستخدم مقعد الراكب الأمامي وحدة استشعار لتصنيف الراكب الأمامي، وقد جهز كلا المقعدين الأماميين بأحزمة آمان مع أجهزة الشدّ المسبق والارتخاء التدريجي.
وتتألّف سيارة"ايدج"من طبقات عدة لحماية جوانب الأبواب تشتمل أولاً على هيكل آحادي متين مع إطار سلمي تتخلله عارضة، زخرفة في الأبواب الجانبية ممتصة للصدمات، وسائد هوائية قياسية مركبة في المقاعد، نظام"سيفتي كانوبي"للستارات الهوائية الجانبية -Safety Canopy من فورد المزود بجهاز كشف التدهور وستارات هوائية جانبية تدوم مدة أطول.
www.carsandspeed.com


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.