«الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    التزامات المقاولين    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تستوفي متطلبات السلامة المعتمدة حتى 2010 : "فورد إكسبلورر سبورت تراك" عنوان المقدرة والأمان
نشر في الحياة يوم 14 - 04 - 2007

عند التحدث عن العراقة ونجاحات شركات السيارات لا بد لنا من التوقف وبإسهاب عند فورد الأميركية، التي رسمت طرازاتها خريطة صناعة السيارات العالمية في مختلف القطاعات. وتشكل اكسبلورر سبورت تراك الجديدة منعطفاً اساسياً في قطاع بدأ يتطور أكثر فأكثر في منطقتنا. وتتميز هذه الشاحنة بتصميم جديد متين مستوحى من سيارة اكسبلورر الرياضية المتعددة الاستعمالات وشاحنة أف سيريز الأسطوريتين، وبهيكل أكثر صلابة من هيكل الطراز السابق، ونظام تعليق خلفي مستقل. كما صممت اكسبلورر سبورت تراك بحيث تكون مستوفاة لمتطلبات السلامة المعتمدة حتى 2010، جاءت لتنضم إلى مجموعة سيارات فورد الرياضية متعددة الاستعمالات والتي تضم طرازات"ايدج"،"اسكيب"،"اكسبلورر"،"اكسبيديشن"و"اكسبيديشن اي ال".
أول ما يسترعي انتباه الناظر الى سبورت تراك 2007، شكلها الجديد المعاصر الذي يتضمن مواصفات تجدها في شكل الشاحنات الخارجي القوي وتطالعك أيضاً في سيارة اكسبلورر وشاحنة"اف150".
من العامود B وما فوق، تتقاسم شاحنة سبورت تراك تصميمها مع سيارة اكسبلورر، بما فيها الشبكة الأمامية القياسية المطلية بالكروم، وغطاء المحرك المصنوع من الألمنيوم، وأقواس العجلات البارزة. وتتسم الأبواب الخلفية بطابع فريد، فيما يوفر قوس عمود C حاجزاً بصرياً يفصل بين فسحة الركاب وفسحة التحميل. وصنّع صندوق الأمتعة البالغة مساحته 4،5 قدم من صفائح البلاستيك المقوّى المقاوم للتآكل مع بطانة سوداء داخلية مسبوكة مقاومة للخدش والانبعاجات. ويحتوي من الداخل على ثلاثة أجزاء للتحميل مدمجة ومصممة كي تعزز قدرة الشاحنة على التحميل وتساهم في تعدد استعمال سبورت تراك، وقد جهّزت"الصناديق"بأغطية مقاومة للماء وسدادات فوهات تصريف قابلة للنزع لتخزين المعدات المبللة او الثلج.
كذلك يتوافر قفص تحميل أنبوبي الشكل مصنوع من الألمينيوم لفصل الحمولات او لتمديد أرضية صندوق الشاحنة لفسحة تخزين إضافية عند إنزال الباب الخلفي، كما يتوافر غطاء صلب مع قفل لصندوق الشاحنة لحماية المعدات.
مقصورة جديدة في كل محتوياتها
تنسحب صورة الشكل الخارجي المتين لشاحنة سبورت تراك على شخصيتها من الداخل، لذا زودت المقصورة التي تتسع لخمسة ركاب بمقاعد رياضية التصميم مكسوة بالجلد ثنائي اللون، الأمامية منها مدفأة وذات عشر وضعيات قابلة للتعديل آلياً، إضافة إلى أرضيات مطاطية من نوع"توفلور"
وتستفيد سبورت تراك من التحسينات التي أدخلت على اكسبلورر من حيث الضوضاء والاهتزاز والخشونة لتجعل منها مقصورة هادئة ومريحة. كما زودت شاحنة سبورت تراك بزجاج مدفّأ هو الأول من نوعه ضمن هذه الفئة من الشاحنات، يحتوي على أسلاك ميكروية مثبتة بالزجاج تساعد على تفادي تكوّن الضباب، مقابض داخلية فريدة لفتح الأبواب صُممت لتلائم شكل اليد عند الاستراحة. كما تحتوي سبورت تراك على مقبض أرضي جديد لناقل الحركة مركب في الكونسول ومصمم تبعاً لشكل المقبض الموجود في شاحنة"أف 150"، إضافة الى نظام سمعي يحتوي على مشغل أقراص مدمجة CD متوافق مع تنسيق MP3، يمكن ترقيته الى مشغّل ستة أقراص مدمجة متوافر ومدمج في لوحة القيادة مع"ساب ووفير"آلي.
محرّك جديد وفعال
وزودت فورد اكسبلورر سبورت تراك بمحرك مؤلف من ست اسطوانات في شكل V تبلغ سعته 4 ليترات، يولد قوة 231 حصاناً عند 5100 دورة في الدقيقة وعزماً قدره 275 رطل- قدم عند 3700 دورة في الدقيقة. وخضع هذا المحرك لعدد من التحسينات لضبط انبعاثات غاز النيتروجين بنسبة 74 في المئة، من 14،2 الى 3،6 رطل لكل 10 ألف ميل، من دون الإخلال بقوة أحصنة أو عزمه أو اقتصاده في استهلاك الوقود. كذلك يولد هذا المحرك المجهز بناقل حركة أوتوماتيكي من خمس سرعات قدرة قصوى على قطر 5310 أرطال وتحميل 1450 رطلاً من الحمولة.
من جهة ثانية، زودت سبورت تراك بنظام الدفع الرباعي"كونتورل تراك"المتطور الذي ينقل عزم الدوران آلياً الى العجلات الأمامية وفق الحاجة لتعزيز مستوى السلامة والأمان، إضافة الى احتوائه على مجموعة تروس تزيد العزم نظام الدفع الرباعي بسرعة مخفضة في علبة تبديل السرعات عند القيادة في الطرقات الوعرة التي تتطلب قوة إضافية كاجتياز الرمال العميقة، وتسلق التلال المنحدرة.
أنظمة متطورة لسلامة أكيدة
طوّر مهندسو فورد نظامي تعليق أمامي وخلفي جديدين في الكامل، ويحتوي الأمامي على تصميم مؤلف من ذراع طويلة وأخرى قصيرة مع نوابض ملتفة حول مخمدات الصدمات. أما الخلفي فمستقل بشفرات وسيحصل قريباً على براءة اختراع، يقدم مستوى أفضل عند المناورة فوق الأسطح الملساء والخشنة بفضل قدرة كل عجلة على التفاعل في شكل مستقل مع النتوءات في الطريق، كما يقلل الى حد بعيد من احتمال تزحلق مؤخرة الشاحنة.
وفي حال حصول حادث، تقدم سبورت تراك حماية معززة من الانقلاب والاصطدام الجانبي وأربع تقنيات سلامة جديدة متكيفة تساعد على تحديد درجة الحماية الواجب تقديمها عند أي اصطدام أمامي بناءً على قوته، وحجم الراكب، واستخدام حزام الأمان. كذلك زودت سبورت تراك بفرامل قرصية كبيرة مع نظام فرملة مانع للانغلاق رباعي القنوات في العجلات الأربع ونظام الكتروني لتوزيع قوة الكبح. ويوفر نظام التوجيه والفرامل القوية تدبير سلامة وحماية إضافيين في حالات المناورات الطارئة.
ويعزز من طبيعة شاحنة سبورت تراك الآمنة نظام"أدفانس تراك"بميزة التحكم بالثبات ضد التدهور RSC، حيث يرصد جهاز استشعار وتيرة انقلاب السيارة نحو 150 مرة في الثانية وعند رصده زاوية انقلاب كبيرة، يشغّل نظام"ادفانس تراك"تلقائياً حرصاً على ثبات العجلات في شكل آمن فوق الأرض. ويتضمن هذا النظام شأن الأنظمة النشطة العادية لتعزيز الثبات، ثلاثة مكونات أساسية تشتمل على نظام الفرملة المانعة للانغلاق، نظام التحكم بالدفع، ونظام التحكم بالانعراج.
كذلك تقدم شاحنة سبورت تراك تقنيات السلامة المتطورة مثل وحدة متطورة للتحكم بأجهزة الثبات وأجهزة مزدوجة لاستشعار قوة الاصطدام الأمامي، نظام استشعار للراكب الأمامي من خمسة مستويات، وحدة استشعار وضعية مقعد السائق، وسائد هوائية أمامية عاملة على مرحلتين وأخرى جانبية للسائق والراكب الأمامي، أحزمة أمان مزودة بأجهزة شدّ ارتدادية ومتكيفة للحد من ضغط حزام الأمان عند وقوع اصطدام، رباط متكيف في الوسادة الهوائية الخاصة بالراكب الأمامي، وفتحة تنفيس متكيفة في الوسائد الهوائية.
وتتوافر شاحنة سبورت تراك للمرة الأولى مع نظام"سايفتي كانوبي"Safety Canopy للستائر الهوائية الجانبية التي تؤمن الحماية لركاب المقاعد في الصفين الأول والثاني في حالات معينة من الاصطدامات الجانبية او عند رصد انقلاب وشيك الحصول.
www.carsandspeed.com


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.