جهود سعودية لإعادة سوريا للواجهة وتحقيق أمنها وسيادتها    بيدري: الكلاسيكو يمنحنا الحماس لتحقيق اللقب    أمانة الشرقية تطبق حلولًا مستدامة في مشاريع الطرق    أمير الرياض ونائبه يعزي وزير السياحة في وفاة شقيقته    أمير الرياض يستقبل سفير كينيا المعين حديثًا لدى المملكة    نائب وزير الخارجية يلتقي وزير الدولة للشؤون الخارجية والعالمية بمملكة إسبانيا    البريك تعزي عضو الجمعية العمومية الشباج في وفاة زوجها    استولوا على أكثر من 2.8 مليون ريال.. شرطة منطقة مكة تقبض على محتالي سبائك الذهب المزيّف    بعد عاصمة ولاية الجزيرة.. الجيش السوداني يسيطر على مجمع «الرواد»    برعاية الملك.. انطلاق "مؤتمر الحج 2025" في جدة.. غداً    المراعي تحقق نجاحاً في تطبيق حلول (SAP) لدعم التوسع الاستراتيجي    استشهاد وفقدان قرابة 5000 فلسطيني شمال قطاع غزة    ميل جيبسون يفجّر مفاجأة: مؤامرة وراء حرائق لوس أنجليس!    أمير الشرقية يطّلع على التقرير السنوي للهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين    مركز القلب بمستشفى الملك فهد الجامعي يحقق إنجازًا جديدًا في علاج أمراض القلب والرئة المعقدة    «الصحة العالمية»: تسجيل أكثر من 14 ألف حالة إصابة مؤكدة بجدري القرود في أفريقيا    زلزال بقوة 4.8 درجة يضرب وسط إثيوبيا    تجربة استثنائية لمشاهدة أسرار مكة والمدينة في مهرجان الخرج الأول للتمور والقهوة السعودية    مركز الملك سلمان للإغاثة يحصد 5 جوائز دولية خلال عام 2024    المياه الوطنية تشرع في تنفيذ حزمة مشاريع لتطوير الخدمات البيئية بجدة ب42 مليون ريال    وزراء خارجية جمهورية العراق وتركيا يصلون إلى الرياض    جدل بين النساء والرجال والسبب.. نجاح الزوجة مالياً يغضب الأزواج    5 طرق لضبط مخاطر مرض السكري    خبير أرصاد: بدأنا موسم «الرياح الماكرة»    40 شاعراً وأديباً من 15 دولة يشاركون في «فرسان الشعري»    10 مليارات لتفعيل الحوافز المعيارية للصناعيين    أمير القصيم يشكر المجلي على تقرير الاستعراض الطوعي المحلي لمدينة بريدة    نجوم لبنان يتنفّسون الصعداء ويحتفلون بانتخاب الرئيس    30 يومًا لهوية مقيم للخروج النهائي    منع مرور الشاحنات من طريق السيل الكبير    برامج لذوي الإعاقة    شرطة للنظافة في «الدار البيضاء»    تبرعوا بالأقراص وشاركوها    في ختام الجولة ال 16 من دوري" يلو".. الطائي يستضيف أبها.. والعين يواجه الفيصلي    يعود تاريخ صنعها إلى أكثر من 60 عامًا.. السيارات القديمة تثري فعاليات مهرجان «حرفة»    «مجيد».. ليلة من تفرد الغناء    ثنائية نوال ورابح صقر.. الطرب في أعماق جدة    الهوية ودورة الحياة للمكون البصري    من بلاغة سورة الكهف    «الصخر الشاهد» .. رفع الوعي بالثروات الطبيعية    الزعيم العالمي خماسية وصدارة.. الفيحاء يفرمل العميد.. السكري يسدد فاتورة الكأس    تحية لسالم الدوسري    وفاة والدة فهده بنت فهد آل سعود    «جوجل» تتيح إنشاء بودكاست شخصي    الرياض تستضيف الاجتماع الدولي للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    وصول الطائرة الإغاثية التاسعة مطار دمشق.. مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية للمناطق السورية    «الغذاء والدواء»: احذروا «ببروني»    فصيلة دم «o» أقل عرضة لأمراض القلب    متى نقترب من النسبة الصفرية للبطالة ؟    جوارديولا: ووكر طلب الرحيل عن مانشستر سيتي    هل أشرقت شمس النصر الجديد؟    ماتياس والرئيس    نائب أمير حائل يستقبل رئيس "مُحكم لتعليم القرآن"    «اسلم وسلّم».. توعية سائقي الدرّاجات    الديوان الملكي: وفاة والدة الأميرة فهدة بنت فهد بن خالد آل سعود    للمملكة أهداف أنبل وغايات أكبر    القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نافذة على الإبداع
عبدالله الوشمي في ديوانه«البحر والمرأة العاصفة»: الديوان الجديد يذيع سر الأشياء المخبأة.. استهلال يصف الوطن، وسيرة الإنسان المشحون بالشجن إعداد:عبدالحفيظ الشمري
نشر في الجزيرة يوم 04 - 06 - 2002

صدر عن نادي القصيم الأدبي ديوان شعري جديد جاء بعنوان«البحر والمرأة العاصفة» للشاعر عبدالله بن صالح الوشمي وهو باكورة إنتاجه، واشتمل على العديد من القصائد العمودية، والتفعيلة.. تلك التي تفتش عن مضامين جديدة تحرك القارئ وتشده نحو القوافي والشعرية المبتغاة.
الشاعر الوشمي أطل على المشهد الشعري بديوان جميل.. وجمال هذا الديوان رشاقته وخلوه من الأخطاء المطبعية التي تعد آفة هذا العصر، وسبباً من أسباب تراجعه.
إذاعة سرالأشياء:
يقيم الشاعر ومنذ أول بيت في الديوان علاقة قوية مع جماليات الأشياء.. تلك التي تجعل وجه الوطن جلياً شامخاً:
«إنني قارئ الرمل والشعر
يا وطني..
.. وغداً سوف يغمرنا المجد
والطمأنينة.. كلما قلت يا وطني
أخرج القلب عصفوره وعيونه»
«الديوان ص7»
هذا المقطع الشعري هو لحظة الاستهلال الأولى في الديوان، وفي القصيدة الفاتحة«قراءة في كف الوطن»، لتسير هذا القصيدة نحو رؤية الأشياءالتي تقيم علاقتها مع الجمال المتمثل في الوطن والانسان وهذا المسير مؤسس على رغبة قوية من الشاعر عبدالله الوشمي أن يصف مفاتن لغته، ويذيع سر المحب المتيم في عوالمه الموغلة في عفويتها وبراءتها.
فإذاعة سر الأشياء لدى الشاعر تأتي من خلال ذلك الصوت الواعي المحنك، والذي ينثال شعراً تصويرياً لكنه لا يجرأ على ملامسة تلك المقولات التي يقدمها للقارئ على هيئة إضمامات فكرية منتقاة تسجل حضورها الواعي.
عناوين القصائد.. وصف تاريخي
يسترعي القارئ لديوان الوشمي العناوين التي تسبق القصائد.. فهي عناوين وصفية لا تنطوي على شاعرية عالم القصيدة انما هي اقتضاب رمزي يؤسس الفهم العام للشاعر لحظة أن يكتب القصيدة ولا نبتعد كثيراً إن قلنا أن عناوين القصائد عالم آخر من عوالم الكتابة الشعرية لدى الوشمي.
«أوراق من سيرة البدوي الذي عانق الشمس» هذا هو عنوان القصيدة الثانية في الديوان، فيمكن لنا أن نلحظ هذه الاطالة في العنوان وكأنه يهم في سرد حكاية شعرية طويلة يستهلها باشارة «إلى صاحب الأوراق الأولى»:
عارٍ على كفه تخضر مرآتي
أنا هنا عنده والموعد الآتي
«الديوان ص15»
وتتواصل عناوين القصائد في الديوان مشيرة إلى أن هناك عدداً من الحكايات التي سيحولها الشاعر الوشمي إلى قصائد.. أو لنقل على شكل رسائل معينة إلى شخصيات هذه القصائد من أمثال«عبدالكريم الجهيمان، السندباد، القتيل، قيس، الصديق، وتأتي المرأة هي الصورة الأعم نظراً لأن الديوان قد حمل اسمها في وسط العنوان.. حتى أنه جعلها بين البحر، والعاصفة فأيهما أقوى وأعتى وأكثر غموضاً وسحراً.
وصفيات شعرية رمزية:
يخرج الشاعر عبدالله الوشمي حكاياته الشعرية على هيئة استفهامات مقتضبة تسجل حضورها في الذات، وتقرأ الممكن والمستحيل على حدٍ سواء فهناك الانتظار، والوعد، والرحيل، والهجرة ولا يترك الشاعر قصيدته حتى يدوي لنا تلك التأملات العاصفة في رغبة البوح:
«عاشقة عيناه دائماً، هما
تنتظران الموعد الأخير
متى يجيء يا ترى؟!
متى تراه يبدأ الهجير؟!»
«الديوان 67»
وتتوالى في هذا السياق رغبة الشاعر في عرض أسئلته المحيرة.. تلك التي تبحث عن الذات الانسانية وتؤصل له مشروعية البحث في تضاعيف حكايتنا الطويلة.. تلك التي لا تنتهي أبداً.. فليس غير الشاعر أقدر على وصف عالم الحزن.. فالقصيدة التي يقدمها تكون عادة مشروعاً نقدياً واضحاً يزكي نار الشوق لمعرفة أسرار تلك الأشياء التي تدور حولها لغة الشعر في محاولة لإعادة رسم الأسئلة من جديد.
ويتقشف الشاعر عبدالله الوشمي في لغته إذ يصف لنا الحالة بأدنى حدٍ ممكن من الكلمات.. بل أنه يعمد إلى طرح الرؤى المستفهمة ليكون الاقتضاب أكثر حضوراً وأقوى في التعبير.
وهناك أمر آخر يرد على الذهن ونحن نقرأ الديوان.. هو حضور الرجل الشاعر في ضمير القصائد كلها.. فالرجل هو الذي يسن الأسئلة ويلقي بها إلى الأشياء.. وهو الذي يبكي متى أراد.. ويصف رحلة السندباد، وحياة قيس.. وبعض الرفاق المجهدين من ولع الأسئلة.. بل انه هو ذلك السؤال القائم بذاته لحظة أن تهجم القصيدة على راو يتقن اقتناص الفرصة السانحة ليقول لنا كلمة حق في ذلك العالم المتماهي في سكونه ورقاده على آلاف الأسئلة الغامضة.. تلك التي لا يقدر عليها إلا الشاعر فها هو عبدالله الوشمي يتصدى لسيل هذه الأسئلة المنهكة.. لكن لغة السؤال شعرية راقية.. يداعب فيها المخيلة ويؤسس للقارئ فرصة سانحة ومناسبة أن يقبل على ما يريده الشاعر وذلك بفضل هذه اللغة العفوية التي استخدمها في ثنايا ديوانه.. لتسجل اللغة حضورها البهي ويسجل الجمال رغبته في التواجد حول معطيات قصيدة«مالم يقله قيس» مثلاً، إضافة إلى عوالم شعرية أخرى استطاع الشاعر ان يدرجها في سياق الممكن الذي نتناوله..
فهو ديوان رائع ينبئ عن موهبة واعدة ستحقق حضورها الماتع والمؤثر في مشهدنا الثقافي والإبداعي.
إشارة:
«البحر والمرأة العاصفة» «ديوان شعر»
عبدالله بن صالح الوشمي
نادي القصيم الأدبي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.