ضبط إثيوبي في عسير لتهريبه (67800) قرص خاضع لنظام التداول الطبي    الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    ابن مشيعل يحصل على درجة الدكتوراة    «هيئة النقل» تؤكد منع عمل الشاحنات الأجنبية المخالفة للنقل بين مدن المملكة    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    تشكيل النصر المتوقع أمام ضمك    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    المياه الوطنية و sirar by stcيتفقان على تعزيز شبكة التكنولوجيا التشغيلية في البنية التحتية لقطاع المياه    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    الاستدامة المالية    بالله نحسدك على ايش؟!    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    كابوس نيشيمورا !    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لماذا لا نحتفل بمولد الرسول
نشر في الجزيرة يوم 24 - 05 - 2002

الحمد لله الذي أكمل لنا الدين فليس لأحد أن يزيد فيه ما ليس منه وأصلي وأسلم على نبينا محمد بلغ البلاغ المبين ونصح أمته، وتركنا على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك، أرسله الله ليطاع ويتبع لا ليزاد في شرعه ويبتدع.. وبعد:
فمع دخول شهر ربيع الأول من كل عام يتكرر هذا السؤال لماذا لا نحتفل بمولد النبي صلى الله عليه وسلم ؟
وكثر السؤال مع قيام بعض الفضائيات بإحياء هذه الاحتفالات لتجمع بين عرض الشبهات والشهوات. وقبل الإجابة على هذا السؤال يحسن بنا ذكر بعض الثوابت والأصول المهمة التي يجب أن يعلمها المسلم:
1 - وجوب محبة النبي صلى الله عليه وسلم فلا يصح إسلام المرء حتى يحبه ولا يكمل إيمانه حتى يكون صلى الله عليه وسلم أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين بل حتى يكون أحب إليه من نفسه.
2 - المحب الصادق للنبي صلى الله عليه وسلم هو الذي يمتثل أوامره ويجتنب نواهيه ويتأدب بآدابه ويتخلق بأخلاقه إذ أن من لوازم المحبة الطاعة والاتباع للنبي صلى الله عليه وسلم ، قال تعالى: {وّأّطٌيعٍوا پلَّهّ وّأّطٌيعٍوا پرَّسٍولّ وّاحًذّرٍوا فّإن تّوّلَّيًتٍمً فّاعًلّمٍوا أّنَّمّا عّلّى" رّسٍولٌنّا پًبّلاغٍ پًمٍبٌينٍ}، وقال سبحانه: {لّقّدً كّانّ لّكٍمً فٌي رّسٍولٌ پلَّهٌ أٍسًوّةِ حّسّنّةِ لٌَمّن كّانّ يّرًجٍو پلَّهّ وّالًيّوًمّ الآخٌرّ وّذّكّرّ پلَّهّ كّثٌيرْا}.
وقد قيل:
لو كان حبك صادقاً لأطعته
إن المحب لمن يحب مطيع
3 - إن الله سبحانه قد أكمل لنا الدين ببعثة سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم فلم يترك لأحد أن يزيد فيه ما ليس منه قال تعالى: {پًيّوًمّ أّكًمّلًتٍ لّكٍمً دٌينّكٍمً وّأّتًمّمًتٍ عّلّيًكٍمً نٌعًمّتٌي وّرّضٌيتٍ لّكٍمٍ الإسًلامّ دٌينْا}.
4 - إن أي عمل يقصد به التقرب إلى الله سبحانه لا يقبل إلا بشرطين هما الإخلاص لله تعالى والمتابعة لرسوله صلى الله عليه وسلم ، قال تعالى: {فّمّن كّانّ يّرًجٍو لٌقّاءّ رّبٌَهٌ فّلًيّعًمّلً عّمّلاْ صّالٌحْا وّلا يٍشًرٌكً بٌعٌبّادّةٌ رّبٌَهٌ أّحّدْا}.
5 - كل عبادة لم يتعبدها رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه فهي بدعة محدثة مردودة على صاحبها قال صلى الله عليه وسلم (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد) متفق عليه، وقال عليه الصلاة والسلام: (من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد)، وعن العرباض بن سارية رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إنه من يعش منكم فسيرى اختلافاً كثيراً فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل بدعة ضلالة) أخرجه أحمد والترمذي وقال حسن صحيح.
إذا عرفت ما سبق فاشرح صدرك لما يلي واستعذ بالله من الهوى والشيطان:
1 - الاحتفال بالمولد ليس له أساس من الدين فلم يفعله الرسول صلى الله عليه وسلم وهو أفضل الأنبياء وخاتمهم وأكملهم بلاغاً ونصحاً، ولا خلفاؤه ولا بقية الصحابة رضي الله عنهم وهم أعظم الخلق محبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وأعلم الناس بالسنة، ولا تابعوهم ولا من تبعهم بإحسان ولا أحد من أهل القرون الثلاثة المفضلة ولو كان خيراً لسبقونا إليه ولما تركوه مع قيام المقتضي وعدم المانع، فمن ترك الاحتفال تعبداً لله فقدوته رسول الله صلى الله عليه وسلم وخلفاؤه والصحابة رضي الله عنهم والتابعون ومن تبعهم بإحسان وأنعم بها من قدوة.
2 - أول من أحدث المولد هم العُبيديون الذين حكموا مصر من 357ه إلى 567ه في القرن الرابع الهجري والذين يقول عنهم ابن كثير - رحمه الله - في البداية والنهاية: (كفار فساق فجار ملحدون زنادقة معطلون وللإسلام جاحدون، ولمذهب المجوسية والثنوية معتقدون، عطلوا الحدود، وأباحوا الفروج، وأحلوا الخمر وسفكوا الدماء وسبُّوا الأنبياء ولعنوا السلف وادعوا الربوبية)، فمن كانت هذه صفته حتماً لم يحدث المولد محبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم بل لغرض آخر لا يخفى على ذي لب مخلص.
ثم ماتت هذه البدعة بعد أن طهر الله مصر على يد صلاح الدين الأيوبي رحمه الله ثم ظهرت في القرن السابع أظهرها المظفر أبو سعيد الكوكبوري ملك إربل، وكان يعمل لذلك سماعاً ورقصاً من الظهر إلى الفجر ويمد سماطاً عظيماً فيه أصناف الأطعمة والحلوى فمن احتفل بالمولد فهؤلاء قدوته وبئس والله القدوة.
3 - الاحتفال بالمولد مشابهة للنصارى في احتفالهم بمولد المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام وقد نهينا عن التشبه بهم وفي الحديث (من تشبه بقوم فهو منهم) أخرجه أحمد وأبو داود.
4 - الاحتفال بالمولد رد لقول الله تعالى: {پًيّوًمّ أّكًمّلًتٍ لّكٍمً دٌينّكٍمً وّأّتًمّمًتٍ عّلّيًكٍمً نٌعًمّتٌي وّرّضٌيتٍ لّكٍمٍ الإسًلامّ دٌينْا} إذ يفهم منه أن الله سبحانه لم يكمل لهذه الأمة الدين، وأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يبلغ البلاغ المبين حتى جاء هؤلاء المتأخرون في القرن الرابع والسابع فأحدثوا في شرع الله ما لم يأذن به الله زاعمين أن ذلك مما يقربهم إلى الله وكفى بذلك طعناً في دين الله واعتراضاً على الله وقدحاً في الشرع.
5 - هذه الاحتفالات مع كونها بدعة فهي تشتمل غالباً على كثير من المنكرات التي تختلف من عصر إلى عصر ومن بلد إلى بلد كاختلاط النساء بالرجال واستعمال الأغاني والمعازف وشرب الدخان والرقص واسراف الأموال مع ما فيها من الغلو في رسول الله صلى الله عليه وسلم وطلب المدد منه والاستغاثة به مما لا ينبغي إلا لله تعالى واعتقاد بعضهم أنه يعلم الغيب وأنه يحضر بنفسه مثل هذا الاحتفال ولهذا يقومون له محيين ومرحبين وهذا من أعظم الباطل وأقبح الجهل مع إنشاد الأشعار الشركية كقصيدة البردة للبوصيري:
يا أكرم الخلق ما لي من ألوذ به
سواك عند حلول الحادث العمم
فإن من جودك الدنيا وضرتها
ومن علومك علم اللوح والقلم
6 - الاحتفال بالمولد ليس له أساس من التاريخ فإن المؤرخين قد اختلفوا في يوم ولادته صلى الله عليه وسلم على أقوال هي أيام (2، 8، 9،10، 11، 12، 17، 22) من شهر ربيع الأول فهذه سبعة أقوال لا مرجح لأحدها على الآخر ومن رجح فعليه الدليل مع أن علماء الفلك يذكرون أن يوم الاثنين شهر ربيع الأول سنة مولده صلى الله عليه وسلم صادف أيام (2، 9، 16، 23) وإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم ولد يوم الاثنين قطعاً فلا يمكن أن يكون ولد يوم الثاني عشر الذي تقام فيه هذه الاحتفالات البدعية، وهذا الاختلاف الكبير في مولده صلى الله عليه وسلم دليل على أنه وأصحابه لم يقيموا لليلة المولد وزنا ولا جعلوا لها ذكراً لأنهم يعلمون أن ذلك ليس من هدي النبي صلى الله عليه وسلم .
7 - نبينا صلى الله عليه وسلم توفي يوم الاثنين 12 ربيع الأول سنة 11ه ولو كان الدين بالرأي لكان اتخاذ هذا اليوم مأتماً وحزناً أولى من اتخاذه عيداً واحتفالاً.
8 - الاحتفال بالمولد غلو وإطراء للنبي صلى الله عليه وسلم وقد نهانا عن الغلو فيه فقال: (لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم إنما أنا عبد فقولوا: عبد الله ورسوله) أخرجاه عن عمر رضي الله عنه، ومن مظاهر إطراء النصارى لعيسى بن مريم عليه السلام الاحتفال بمولده، والاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم مخالفة لهذا الحديث الصريح وفعل كفعل النصارى القبيح فاعتبروا يا أولي الألباب.
9 إن الله سبحانه يقول: {فّإن تّنّازّعًتٍمً فٌي شّيًءُ فّرٍدٍَوهٍ إلّى پلَّهٌ وّالرَّسٍولٌ إن كٍنتٍمً تٍؤًمٌنٍونّ بٌاللَّهٌ وّالًيّوًمٌ الآخٌر} وقد رددنا مسألة الاحتفال بالمولد إلى الكتاب فوجدناه يخبرنا أن الدين كامل ويأمرنا باتباع النبي صلى الله عليه وسلم ورددناه إلى السنة فلم نجد أن النبي صلى الله عليه وسلم فعله ولا أصحابه فعلمنا أنه ليس من الدين بل هو من البدع المحدثة من أخبث فرقة انتسبت للإسلام زوراً وبهتاناً فأي غفلة يعيشها المسلمون.
10- الأعياد والمواسم الدينية من العبادات، فلا يشرع منها إلا ما شرعه الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم والله سبحانه شرع لنا عيد الفطر والأضحى، وعيد الأسبوع وهو الجمعة وفيما شرعه الله غنية وكفاية.
11- الاحتفال بالمولد لا يزيد النبي صلى الله عليه وسلم شرفاً ولا رفعة فإن شرفه وفضله في القمة بين البشر أجمعين فهو سيد الأولين والآخرين وأكرم الخلق على رب العالمين فما الثمرة من مثل هذه الاحتفالات المبتدعة؟
12 - كل بدعة تميت سنة وبدعة الاحتفال بالمولد أماتت سننا لأن المحتفلين بهذه الموالد يظنون انهم قد أدوا واجبهم نحو رسول الله صلى الله عليه وسلم فتجدهم بعد ذلك يقعون في المنكرات ويتركون واجبهم الحقيقي نحو رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الطاعة والاتباع، ومن العجائب أن كثيراً من الناس ينشط في حضور هذه الاحتفالات المبتدعة ويدافع عنها ويتخلف عما أوجبه الله عليه من حضور الجمع والجماعات وإذا نظرت في أقواله رأيته مخالفا لشريعة النبي صلى الله عليه وسلم متهاونا في الصلاة معروفاً بالمعاصي والآثام بل ربما فعل أعمالاً ثبت لعن النبي صلى الله عليه وسلم لمن قارفها أو دعا إليها.
13 - أنكر علماء الإسلام في القديم والحديث بدعة المولد وكتبوا في ذلك، فمن ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية في الاقتضاء والإمام الشاطبي في الاعتصام، وابن الحاج في المدخل، ومن المتأخرين العلامة محمد رشيد رضا، والشيخ محمد بن إبراهيم، والشيخ عبدالعزيز بن باز، والشيخ إسماعيل الأنصاري - رحمهم الله جميعاً - وغيرهم كثير.
14 - ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة، كلها في النار إلا واحدة، قالوا: من هي يا رسول الله؟ قال: من كان على مثل ما أنا عليه وأصحابي) وكما مر معنا أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحتفل بمولده ولا أصحابه فأي الفريقين على مثل ما كان عليه صلى الله عليه وسلم وأصحابه: المحتفلون أم غير المحتفلين.
وبعد أخي: فإننا نرفع الصوت بأننا نتقرب إلى الله بمحبة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ونبرهن على ذلك باقتفاء أثره، ولزوم سنته، وتصديق خبره.
فلهذا كله لن نحتفل بمولد رسول الله صلى الله عليه وسلم .
ولا أحسب دينك وعقلك إلا داعيك إلى أن تقول:
لن أحتفل... لأن الدين كامل غير ناقص.
لن أحتفل... لأن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم لم يحتفلوا.
ولن أحتفل... لأن (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد).
اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون اهدنا لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم.
* كلية الشريعة بالرياض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.