لقد أكرم الله البشرية والأمة المحمدية ببعثة الرسول المصطفى والنبي المجتبى صلى الله عليه وسلم فهدى به من الضلالة وبصر به من العمى وأخرج به الناس من الظلمات إلى النور وأتم الله به النعمة وكمل به الدين: قال تعالى:}لقد من الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولاً منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين|. مات رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد بلغ الرسالة وأدى الأمانة ونصح الأمة وجاهد في الله حق جهاده حتى أتاه اليقين، ما من خير إلا ودل عليه الأمة وما من شر إلا وحذر منه فصلوات ربي وسلامه عليه. ومن الأمور التي لاتخفى على المسلمين أن محبة النبي صلى الله عليه وسلم من الأمور الواجبة المتعينة على كل مسلم ومسلمة، وقد جاء في الحديث :(لايؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين). وهذه المحبة الواجبة دليلها وبرهانها: طاعة النبى صلى الله عليه وسلم فيما أمر وتصديقه في ما أخبر، واجتناب ماعنه نهى وزجر، وألا يعبد الله إلا بما شرع، قال الله تعالى(وما آتاكم الرسول فخذوه ومانهاكم عنه فانتهوا) وقال سبحانه(لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر). قال الحافظ ابن كثير رحمه الله:(هذه الآية الكريمة أصل في التآسي بالنبي صلى الله عليه وسلم في أقواله وأفعاله وأحواله). ومن القواعد المهمة في الاسلام أن العبادات توقيفية لامجال للعقل فيها، وهي مبنية على الاتباع لاالابداع، وأن الأصل فيها الحظر والمنع حتى يرد الدليل على مشروعيتها، ودليل هذه القاعدة ماروته أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:(من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد) رواه مسلم. إلا أن بعض المسلمين هداهم الله ابتدعوا في دين الله بدعاً ماأنزل الله بها من سلطان، ومن ذلك مايقع من بعضهم في شهر ربيع الأول من احتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم، فظنوا أن هذا الاحتفال قربة وطاعة وما علموا أنه بدعة وضلالة، فالاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم أمر لايجوز شرعاً وهو مردود لعدة أوجه: أولا: عدم وجود الدليل على مشروعيته من الكتاب أو السنة وقد قال الله تعالى ( أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين مالم يأذن به الله) وفي الحديث:(من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد). ثانيا: أن الشريعة الاسلامية شريعة كاملة ليس فيها زيادة ولانقصان قال الله تعالى( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا). ثالثاً: إن الصحابة رضي الله عنهم اتقى الناس لله تعالى وأشدهم حرصاً على الخير، وأعظم محبة للنبي صلى الله عليه وسلم ممن جاء بعدهم، ومع ذلك لم يحتفلوا بمولده صلى الله عليه وسلم ولو كان خيراً لسبقونا إليه، ونحن مأمورون بالاهتداء بهديهم والسير على طريقهم كما في حديث العرباض بن سارية رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:(عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة) رواه أبو داود والترمذي. رابعا: أن الاحتفال بمولده صلى الله عليه أمارة على الغلو فيه، وقد قال الله تعالى (يا أهل الكتاب لاتغلوا في دينكم). وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:( إياكم والغلو في الدين فإنما أهلك من كان قبلكم الغلو في الدين).