وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    ب 2378 علمًا بلدية محافظة الأسياح تحتفي باليوم الوطني ال94    أمين الشرقية يدشن مجسم ميدان ذاكرة الخبر في الواجهة البحرية    برعاية وزير النقل انطلاق المؤتمر السعودي البحري اللوجستي 2024    جمعية إسناد تنفذ مبادرة نسمعهم لمستفيديها ذوي الاعاقة السمعية    المراكز الصحية بالقطيف تدعو لتحسين التشخيص لضمان سلامه المرضى    نائب الشرقية يتفقد مركز القيادة الميداني للاحتفالات اليوم الوطني    جيش إسرائيل يؤكد مقتل الرجل الثاني في حزب الله اللبناني إبراهيم عقيل    المركز الوطني للأرصاد يحذر من المعلومات الفردية غير الرسمية عن مناخ المملكة    زعلة: ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الانتماء وتجدد الولاء    "الصندوق العالمي": انخفاض معدلات الوفيات الناجمة عن مرض الإيدز والسل والملاريا    الذهب يرتفع بعد خفض سعر الفائدة.. والنحاس ينتعش مع التحفيز الصيني    حركة الشباب تستغل النزاعات المحلية الصومالية    حافظ :العديد من المنجزات والقفزات النوعية والتاريخية هذا العام    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    "رفيعة محمد " تقنية الإنياغرام تستخدم كأداة فعالة لتحليل الشخصيات    رئيس جمهورية جامبيا يصل إلى المدينة المنورة    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    قراءة في الخطاب الملكي    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    نائب أمير منطقة جازان ينوه بمضامين الخطاب الملكي في افتتاح أعمال السنة الأولى من الدورة التاسعة لمجلس الشورى    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محمود قاسم
المسلمون في الأدب العالمي
نشر في الجزيرة يوم 11 - 04 - 2002


طفل الرمل ليلة القدر
الطاهر بن جولون هو أول كاتب عربي يفوز بأكبر جائزة أدبية في أوروبا عن روايته «ليلة القدر» عام 1987م، وهو روائي وشاعر وكاتب مقال. مولود في طنجة بالمملكة المغربية عام 1944م.
وقد كرس بن جولون كافة كتاباته للدفاع عن القضايا العربية وخاصة قضية فلسطين، من خلال ابداعاته أو كتاباته المنتظمة في جريدة لوموند الفرنسية حيث يعمل في القسم الأدبي منذ استقراره هناك عام 1970م.
من بين روايات الكاتب هناك «ماتت أشجار اللوز متأثرة بجراحها» و«ندوب الشمس»، و«يوم من الصمت في طنجة»، و«الحب الأول هو دائماً الحب الأخير»، و«فندق الفقراء».
أما الرواية التي حصل الكاتب عنها على جائزة جونكور بعنوان «ليلة القدر» فهي في الحقيقة روايتان متكاملتان ، نشرهما على فترتين متقاربتين، عامي 1985 و1987، الأولى تحمل اسم «طفل الرمل»، وهي تدور حول رجل مسلم يعيش في قبيلة صغيرة، وهو مثل بقية أبناء القرية، وأيضاً مثل الرجل الشرقي بشكل عام، والمسلم بشكل خاص يميل الى انجاب الذكور، فالذكر هو حماية لأسرته، وهو امتداد للأب، لكن هذا الرجل المؤمن بقضاء الله يعاني أنه لم ينجب سوى البنات، ففي كل مرة تأتيه القابلة بالخبر «بنت».وهو يشكر الله على ما رزقه من بنات لكن أهل القبيلة يسمونه «أبو البنات»، وهو يشعر بالعار الدائم لبناته السبع، الى ان تحمل الزوجة للمرة الثامنة، ويقرر الرجل ان يكون الوليد القادم ولدا مهما كان، وعندما تلد الزوجة بنتا كالعادة، يتحدث الى القابلة، ويطلب منها أن تخبر الناس ان الوليد «ذكر»، ويتم تربية الأنثى على أنها ولد، اسمه احمد وتصرفاتها، وكافة ما يتعلق بها، انها ابن الرمل الذي لا يعرف متى يكون ذكراً، ومتى يصير انثى.
أما رواية «ليلة القدر» التي تعتبر الجزء المكمل للرواية السابقة فإنها تبدأ ليلة القدر المباركة، ففي هذه الليلة يودع الأب الحياة، ويستدعي ابنه، ويطلب منه رعاية الأسرة بكل ما لديه من شهامة ورجولة. لكن الشاب يتساءل: هل أنا رجل أم أنثى؟ فالتظاهر الخارجي بالرجولة لا يخفي الأنثى الراقدة في داخلها. وتشعر الفتاة بالحيرة، انها حبيسة اسمها، وجسدها، لقد مات الأب، وتزوجت اخواتها البنات، أما هي فوسط الريح. وتردد: أنظر الى نفسي كفتاة أخفاها أبي في ثياب ولد، لإحساسه بالخزي من هويتي كأنثى، انها ارادة الله، ولن اعترض على هذه الإرادة أبداً.
وبالفعل تقرر الفتاة ان ترحل عن القبيلة، ان تخلع ملابس الولد الخشنة التي طالما ضايقت جسدها، وتنطلق في الصحراء باحثة عن تجربة مختلفة، تجربة ان تكون على طبيعتها،، ان تكون فتاة. كما شاءت السماء. وهي تردد: «كنت أعرف أنني سوف أترك خلفي الحكايات المليئة بالغرابة»
* ف.س.نايبول
V.S.Naipaul
نايبول، انه الكاتب الذي حصل هذا العام على جائزة نوبل في الأدب.
اسمه الحقيقي فيديا سوراج برساد نايبول، ولد عام 1932 في جزيرة ترينداد التابعة لبحر الكاريبي، وهو ابن لأحد البراهمة النازحين من شمال الهند، وقد عاش في بلاده حتى عام 1950م وهاجر الى المملكة المتحدة ليستكمل دراسته الجامعية.
نشر العديد من الروايات. وكتب الرحلات منها: «عامل التدليك المتصوف»، عام 1957، و«شارع ميجيل» عام 1959م، و«منزل السيد بيسواس» عام 1961، و«المحاربون» عام 1975، و«في منعطف النهر» عام 1977، وهي الرواية الوحيدة المنشورة له باللغة العربية في سلسلة روايات الهلال، عام 1992. وله ايضا رواية منشورة في التسعينيات بعنوان «الهند، ألف ثائر وثائر». في الفترة بين اغسطس عام 1979 الى فبراير 1980، قام نايبول بجولة في بعض البلاد الإسلامية. هذه المرحلة التي استغرقت ستة اشهر كان هدفها الأول هو التعريف بالمسلمين الذين لا يتكلمون اللغة العربية في آسيا، وذلك عقب الثورة الإسلامية في إيران.وقد عاد نايبول من هذه الرحلة ليقدم كتابا حول انطباعاته، والجدير بالذكر ان الكاتب ظل يجتر الذكريات في كتبه التالية ومن اشهرها «ما بعد الإيمان» يقول الكاتب ان آيات الله قد استقبلوه في ايران كشخص غريب ليس منه أي خطر، اما الباكستانيون فقد استقبلوه كباكستاني.وهذا ليس كتابا تحليليا عن الإسلام ولكنه رحلة في بلاد إسلامية، يقوم بها رحالة يحكي مشاهداته عن الاماكن التي زارها والاشخاص الذين قابلهم وهو لا يرحل الى هذه البلاد في رحلة سياحية عادية، بل هي رحلة دينية، يتخذ له في كل بلد من هذه البلاد دليلاً يصور له الأشياء بمنظوره.
والروايات التي كتبها ليس بها حدة الانتقاد، لكنها محاولة لوصف البسطاء في هذا العالم. ففي روايته «في منعطف النهر» يرى نايبول ان افريقيا قارة تعج بالقلاقل السياسية، والاجتماعية، ف«سالم»، الراوية يعيش في جنوب افريقيا، من اصل هندي، وهو رجل متشائم، يسكن في الساحل الشرقي الافريقي منذ سنوات، ويقيم في نفس المنطقة اناس من جنسيات مختلفة مسلمين وهندوس وبرتغاليين.
وهناك يقابل احد عبيده القدامى الذي جاء يطلب الإيواء وان يعود الى حمايته، ولأن سالم ليس بالرجل الثري، لذا فإنه يقوم بتسليم عبده السابق الى صديق له يدعى فرديناند.
يرى نايبول ان الناس في هذه البلاد لا يتغيرون بسهولة، ولا يعرفون الثورة او التمرد، و«سالم» هذا ليس من اصل افريقي، ولا علاقة له بالقارة السوداء، انه مسلم يعشق الحضارة الغربية، وهو مزيج من عدة حضارات، يقول الراوية في الفصل التاسع من الرواية:
«بدأت ادرك في نفس الوقت ان احساسي بالهم سببه انني رجل منساق مع التيار، وبلا جذور. انه احساس زائف، ولم يكن حلمي بالنسبة لي بالوطن والأمان ليس اكثر من حلم للعزلة يتسم بالخطأ في التاريخ، والغباء، والضعف الزائد. انني انتمي الى نفسي فحسب ولن اسلم رجولتي لأحد.
وبالنسبة لو احد مثلي فإن هناك حضارة واحدة ومكانا واحدا مثل لندن او مكانا يشبهها، اي ان مكاناً آخر كان خداعا للعقل. الوطن من اجل ماذا؟ هل هو من اجل ان انحني أمام رجالنا العظماء ام للاختباء؟ وبالنسبة لاناس في مثل وضعنا، اناس اقتيدوا للعبودية، فإن هذه أكبر خدعة على الاطلاق، نحن لا نملك شيئاً، بل نعزي أنفسنا بمجرد الفكرة الخاصة بالرجال العظماء لقبيلتنا أمثال غاندي ونهرو، ولكننا نخفي انفسنا، أي نقول: خذ رجولتي واستثمرها لي، او خذ رجولتي واصبح رجلا عظيما من أجلي. لا، انني اريد ان اكون رجلا بنفسي».
هل هناك كلمات تلخص حياة كاتب، وفكره، وهمه العام أكثر مما جاء في هذه الفقرة؟
وقد اعترف الكاتب في الرواية بفضل العرب على تطوير شكل الحياة في وسط وشرق افريقيا. إلا أنه يقول ان المسلمين لن يظلوا هناك طويلاً لأنهم تركوا مكاسبهم للاستعمار الغربي.
* برناردشو المليونيرة
Bernard shaw
The millionnair
الكاتب البريطاني الساخر جورج برناردشو، هو واحد من أبرز كتاب العالم الذين تعاطفوا مع الإسلام، وذلك في العديد من مسرحياته، ورواياته، ومنها على سبيل المثال: «تلميذ الشيطان» و«جينيف» و«أندروكليز والأسد» و«المليونيرة»، بالاضافة الى ما كتبه من مقالات، ومقدمات طويلة لمسرحياته.
وفي هذا الصدد فإن الكاتب المصري المقيم في جينيف، محمود علي مراد، قد اعد رسالة دكتوراه تحت اسم «برناردشو والإسلام»، ذكر فيها ان الكاتب الذي حصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1925 قد اتخذ دائماً مواقف مناصرة للمسلمين، خاصة في حركاتهم التحررية ضد الاستعمار البريطاني.
كما ان برناردشو قد وقف بشدة ضد سياسة بلاده في حادثة دنشواي عام 1906. اما مسرحية «المليونيرة» فقد كتبها عام 1935، أثناء المباحثات البريطانية المصرية، التي اسفرت عن المعاهدة المشهورة في العام التالي. وكان الهدف من كتابتها هو تصوير الصراع الأزلي بين ماديات الحضارة الغربية وبين روحانيات الشرق.بطل المسرحية هو طبيب مصري مقيم في بريطانيا وهو مؤمن بالعديد من القيم اهمها الايمان بالله، عز وجل، والرسول عليه الصلاة والسلام. وهو في ذلك يتبع تعاليم القرآن الكريم، والسنة المشرفة.
وفي نفس الوقت فإنه عالم متفتح على ما أنجزته الحضارة الغربية من تقدم علمي، وتطور في مختلف مجالات التقنيات، لكنه في نفس الوقت لا يقرب الخمر، ولا المحرمات المتمثلة في الاقتراب من النساء دون رابط شرعي.
لذا فإن الطبيب المصري يقاوم بشدة كافة الإغراءات التي تقدمها له امرأة جميلة، تملك الحسن والملايين، وتحاول ان تضمه الى عالمها.
وفي إطار من الحبكة المتقنة فإن المليونيرة تدبر الكثير من المقالب، لكن الطبيب منتبه تماماً الى ما تفعله، ولأنه طبيب فهي تأتي له في العيادة وتعرض عليه ما تتمتع به من أغراء لتضعفه، لكن الطبيب لا يمتثل، ويحاول هو بدوره ان يعرض عليها ما أتى به من الشرق، من روح طاهرة وتعاليم مقدسة، فيكشف لها ان الجسد الانساني ليس مشاعا للآخرين، وأن حماية جسد المرأة صيانة لها.
وأهم ما في المسرحية ان برناردشو البارع في السخرية، وكتابة الحوار، يبتعد تماماً عن المباشرة، فالطبيب لا يستخدم النصح المباشر، بل هو يبدو في تصرفاته، كما يقول الكاتب: «انسان ناصع البياض»، وتحس المرأة ان السعادة ليست في الملايين التي استخدمتها كسلاح اغراء، بقدر ما هي في التزام الإنسان بمجموعة من القيم.
لذا فهي تضع كل هذا جانبا، وتعلن ان لديها ثروة جديدة، من القيم الروحية، وهنا يتم الزواج بين الحبيبين، علما بأن مسألة زواج المسلم الشرقي من امرأة غربية امر نادر الحدوث في الكثير من كتابات الغرب عن الشرق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.