الألعاب السعودية الثالثة : الشريدة يحصد ذهبية رماية الأطباق    بيعة سلمان وهموم الأمة    ارتفاع أرباح «المراعي» الفصلية 17 % إلى 570 مليون ريال    مرصد الجوف ينضم للشبكة العالمية بالأمم المتحدة    الأخضر الشاب يعسكر في الأحساء استعداداً لمواجهة الصين "وديّاً"    مانشيني يرسم خطة الفوز على اليابان    «شهية» متروفيتش أمام الأهلي    المعلمون يتطلعون للتأمين والمنح.. والبنيان: جهودكم تعزز القيم لأبنائنا    الكليات الأهلية الجديدة في الأحساء والمدينة والرياض وحفر الباطن    جزار يقتل فتاتينثم ينتحر!    إطلاق المرحلة الأولى من مبنى MBC الجديد في الرياض لإنتاجات عالمية    «سماء العُلا».. أنشطة وفعاليات وروعة طبيعة    أزمة قلبية تنقل نشوى إلى المستشفى    5 علامات تشير إلى الإصابة بالتوحد    وحدهم الحمقى من ينتظرون نصرة فلسطين بأذرع «صفوية»!    هل خرجت خطة يينون من الأدراج؟    معرض الصقور والصيد    تولى مناصب مهمة ومسؤوليات رفيعة.. الملك سلمان.. حكمة وعطاء وتنمية ورخاء    عودة للحديث عن «حلم» جسر أبحر الشمالية والبرج    مشاريع مميزة تدعم النهضة الشاملة.. إنجازات ضخمة لجودة الحياة والسياحة والاقتصاد    بيّن للمجنون قرصه يعقل    بعد 6 جولات من دوري روشن.. الهلال ينفرد بالقمة والعلامة الكاملة.. والاتحاد والنصر يطاردانه    التفكير السطحي وأداء سالم مع المنتخب    ماني.. ضمن أفضل اللاعبين أداء في آسيا    نمو استثماري وشراكة القطاع الخاص.. تصنيف متقدم وإشادات دولية بالاقتصاد السعودي    بدعم من القيادة الرشيدة.. السعودية تتصدر الخدمات الرقمية إقليمياً    مشاريع الإسكان بين مطرقة المطورين وسندان الغلاء !    حريق أقدم مجمع تجارى    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    صباح الفناء يا 7 أكتوبر !    دبَّابات التوصيل    قراءة في تماس الزمكانية بالمدينة المنورة!    لأكتوبر الوردي جنوده    وزير الإعلام: معرض الكتاب يعزز المفهوم الحقيقي للثقافة    مركز الملك سلمان.. إنسانية متدفقة بالعطاء حول العالم    قطط وكلاب ترث ملايين الدولارات    تطوير أول لقاح في العالم ضد سرطان المبيض    «الفلورايد «في مياه الشرب السُمّ القادم 2-2    طريقة عمل بروستد الدجاج المقرمش    نجاح عالمي لمعرض الرياض الدولي للكتاب    مجمع الملك سلمان العالمي يُنظِّم «شهر اللغة العربية» في فرنسا    خدمات متكاملة لكبار السن في المسجد الحرام    محافظ الخرج يشهد توقيع اتفاقية لجمعية تحفيظ القرآن    الرياض تتصدر مناطق المملكة في عدد السجلات التجارية ب53150    وزير البلديات: إنشاء مدن ذكية وصديقة للبيئة يسهم في جودة الحياة    إزالة 129 مليون محتوى متطرف    أمير الشرقية ونائبه يهنئان المعينين والمجدد لهم في الشورى    سعود بن مشعل يشهد توقيع تعاون بين السجون و«كفى»    خادم الحرمين يجري اليوم بعض الفحوصات الطبية جراء التهاب في الرئة    ذكرى البيعة العاشرة للملك سلمان    ماكرون في مهمة حظر أسلحة إسرائيل    جامعة الملك سعود تحتفى بيوم المعلم العالمي    تعليم سراة عبيدة يحتفي بالمعلمين والمعلمات في يومهم العالمي    البديوي: إنشاء مرصد علمي خليجي لمكافحة التطرف يبرز الصورة الحقيقية للإسلام ومواجهة حملات الكراهية    مجموعة فقيه للرعاية الصحية توقع اتفاقية لإنشاء مركز طبي جديد في جدة    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    الاختراق    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تسوس الأسنان إستراتيجية الدول المتقدمة
نشر في الجزيرة يوم 25 - 03 - 2002

يعتبر الانخفاض الحاد في تسوس الأسنان في الدول المتقدمة من الانجازات الهامة في مجال الصحة العامة في هذا القرن . وعلى سبيل المثال لا الحصر انخفضت في بريطانيا نسبة التسوس في الأسنان اللبنية بنسبة 55% لدى الاطفال البالغين من العمر خمس سنوات. وانخفضت نسبة التسوس في الأسنان الدائمة بنسبة 75% لدى الاطفال البالغين من العمر اثنى عشر عاماً، كما ارتفعت نسبة الاطفال الخالين من التسوس من 28% إلى 55% لدى الاطفال البالغين من العمر خمس سنوات ومن 7% إلى 50% لدى الاطفال البالغين من العمر اثني عشر عاماً .
وهذا الانجاز السابق ليس من محض الصدفة ولكن نتيجة تبني وتنفيذ مجموعة من الاستراتيجيات المهمة لخفض تسوس الأسنان في هذه الدول المتقدمة نذكر أهم هذه الاستراتيجيات:
الفلورايد، البرامج الوقائية للأسنان، التثقيف والتوعية للمجتمع عامة وللأطفال.
ما فائدة الفلورايد وما هي الفلورة؟
هناك شبه اجماع من قبل المختصين في مجال صحة الفم والأسنان أن السبب الرئيسي لانخفاض تسوس الأسنان في الدول المتقدمة هو تواجد الفلورايد بصورة فعالة في الفم. وخصوصا بعد ازدياد استخدام معجون الأسنان الغني بالفلورايد خلال الثلاثين سنة الماضية. حيث أنه الطريقة المثلى للحصول على الفلورايد. إن الاستعمال المتكرر لمعجون الأسنان الغني بالفلورايد يؤدي إلى توفير الحماية للأسنان عند بزوغها في الفم عبر التفاعلات الأربع التالية:
1 خفض نسبة ذوبان الأملاح (الكالسيوم والفوسفات) بتكوين طبقة خارجية صلبة من أملاح الكالسيوم فلوريد القوية المضادة للذوبان.
2 ابطاء نسبة تحلل الأملاح من طبقات السن في الفم.
3 خفض انتاج الاحماض من الطبقة الجرثومية التي تتكون عادة على أسطح الأسنان.
4 زيادة عملية تثبيت المعادن على أسطح الأسنان.
مما سبق نستنتج أن هناك علاقة تناسبية قوية بين تركيز نسبة الفلورايد في معجون الأسنان وفعاليته إذ اظهرت الدراسات أنه عندما يكون تركيز الفلورايد في المعجون ما بين 1000 و1500 جزء في المليون يؤدي ذلك لتخفيض التسوس بنسبة 6% .
وبدون شك تعتبر فلورة المياه من أنجح وارخص الاستراتيجيات المتبعة في بعض دول العالم لخفض نسبة التسوس بين شعوبها لانها ذات جدوى اقتصادية كبيرة على المدى البعيد. وفلورة المياه هي تعديل كمية الفلورايد في المياه الطبيعية التي تحتوي على قدر قليل من أيونات الفلورايد حتى تصل إلى النسبة التي تقوي الأسنان وتحميها من التسوس. لكن حتى هذه اللحظة لم تأخذ فلورة المياه الدعم الكافي في المملكة ولم تبحث من الناحية العملية لأنه من الناحية العلمية لا يختلف اثنان على فائدة فلورة المياه للوقاية من تسوس الأسنان، وخصوصا في مجتمع مثل المملكة حيث اثبتت الدراسات الميدانية ارتفاع نسبة تسوس الأسنان خاصة بين الاطفال مثل (4، 5).
باختصار يجب أن تكون فلورة المياه من أهم الخيارات التي يمكن تنفيذها في المملكة لخفض نسبة تسوس الأسنان ولكن قبل التنفيذ لابد ان تدعم استراتيجية فلورة المياه بالبحث والدراسة من قبل المتخصين بصحة الفم والأسنان والمختصين بوزارة الزراعة والمياه، لبحث المعوقات التي تواجه فلورة المياه في المملكة وكيفية التغلب عليها.
البرامج الوقائية
لصحة الأسنان
من أهم سبل الوقاية من تسوس الأسنان خفض كمية استهلاك السكريات ومن المعروف انه مع ارتفاع نسبة استهلاك السكريات والكاربوهيدرات ترتفع نسبة التسوس وأثبت ذلك في عدة دراسات (6). لذلك كان من اساسيات أي برنامج وقائي لخفض تسوس الأسنان التقليل من استهلاك السكريات.
وفي هذا السياق يجب أن نذكر القرار الايجابي الذي اتخذته وزارة المعارف ورئاسة تعليم البنات بمنع بيع المشروبات الغازية في المدارس، الذي يجعل من هذا القرار لبنة أولى في وضع استراتيجية وطنية متكاملة لصحة الفم والأسنان على مستوى المملكة. ونطمع بالمزيد، خصوصا في مرحلة رياض الاطفال والمرحلة الابتدائية إذ لا بد من تطبيق نظام تقديم الوجبة الغذائية المفيدة للطفل بدلاً من النظام الحالي حيث يشتري الطفل ما يريد من الحلويات والسكاكر من مقصف المدرسة.
إن التغذية الجيدة مهمة لحماية الأسنان من التسوس ولنموها، لذلك يجب الإكثار من تناول الألبان ومنتجاتها لما تحتويه من عناصر مهمة لنمو العظام والأسنان، وكذلك الفواكه والخضروات والمواد البروتينية مثل الدجاج والاسماك واللحوم.
استخدام الطبقة البلاستيكية اللاصقة. هذا النوع من الحشوات عبارة عن طبقة بلاستيكية رقيقة يطلى بها السطح الطاحن للضرس لسد الشقوق في الاضراس الخلفية بمجرد بزوغها في فم الطفل. وهذه الطبقة يمكن أن تكون شفافة أو بيضاء. وتعتبر هذه الطبقة وسيلة فعالة جدا للوقاية من تسوس الأسنان إذ أنها تعمل كطبقة عازلة ضد التسوس. ولكن استخدام هذه الطبقة لا يغني عن الفرشاة والمعجون واتباع نظام غذائي صحي.
استخدام برامج الفلورايد المتنوعة مثل مضمضة الفلورايد وتطبيق جيل الفلورايد على الأسنان. ويجب أن تستعمل هذه المنتجات ضمن برامج مدروسة تحت اشراف مختصين بصحة الفم والأسنان.
التثقيف والتوعية للمجتمع والأطفال
يحثنا ديننا الحنيف على النظافة العامة حيث نذكر جميعا المقولة الشهيرة :«النظافة من الإيمان» كما أن الوضوء الذي هو ركن من أركان الصلاة قد أعطى للفم أهمية خاصة، عندما جعل المضمضة جزءاً من عملية الوضوء التي لا تجوز الصلاة إلا بها وحث الرسول (صلى الله عليه وسلم) على السواك في احاديث عديدة باعتبار أن السواك هو الوسيلة المتاحة حينئذ لتنظيف الفم والأسنان. وحيث إننا ولله الحمد نعيش في مجتمع إسلامي محافظ، فلعل القائمين على مجال التوعية يركزون على الجانب الديني في البرامج التي تستهدف الصغار والكبار. كما أن العاملين في مجال صحة الفم والأسنان خاصة والحقل التعليمي يتحملون مسؤولية خاصة لنشر عادة استخدام المعجون والفرشاة.
كما ينبغي أن يكون للشركات الموردة والمصانع المنتجة لمعاجين الأسنان في المملكة، الدور الفعال في دعم وانتاج مواد تثقيفية تحت اشراف علمي تشرح فعالية معجون الأسنان الغني بالفلورايد للوقاية من تسوس الأسنان. وفي نفس الوقت تتناسب مع المراحل الدراسية المختلفة للطالب والطالبة.
سوف يعم النفع على المجتمع من عادة استخدام المعجون والفرشاة لتنظيف الأسنان. يعتبر المختصون في مجال صحة الفم والأسنان أن أهم فوائد معجون الأسنان الغني بالفلورايد هي قدرته على خفض نسبة التسوس في المجتمع. في حين ينظر المستهلك العادي إلى فوائد أخرى مثل الطعم ورائحة الفم الزكية وتبييض الأسنان. لكن المورد والمصنع ينظر إلى زيادة نسبة المبيعات والأرباح.
وفي كل الأحوال فإنه من المهم تشجيع الاطفال والبالغين على السواء لاستخدام الفرشاة ومعجون الأسنان مرتين في اليوم على الأقل، وذلك إلى حين تبلور فكرة فلورة المياه بالمملكة كجزء من استراتيجية واعدة لخفض نسبة انتشار تسوس الأسنان.
والله من وراء القصد
د. مريم معتوق الفرحان
استشارية مشاركة في صحة أسنان المجتمع
مستشفى الملك فهد للحرس الوطني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.