فقد لفتت انتباهي آراء الدكتور صالح بن سعد اللحيدان حول «حاجة الأمة الى الموهوبين من العلماء الذين يستطيعون ان يضيفوا الى العلوم السابقة تجديداً وان الذكاء الحاد والنبوغ ليسا كافيين فهما يعملان على استمرار العلوم فقط دون الاضافة اليها» العدد 10752 وقد حاولت ان افهم معنى الكلمات «ذكاء، نبوغ، موهبة» فلم اجد لها معنى ثابتاً وإنما هي من مصطلحات الدكتور صالح اللحيدان واختراعاته ففي تصوري ان جميع الكلمات السابقة لها دلالة واحدة وليس بينها فرق وهي «الرغبة الشديدة في استكشاف ما في عقول الآخرين» والدليل على ذلك ان جميع العلماء الذين يضرب لهم الدكتور صالح اللحيدان قد اعتمدوا على اقوال العلماء قبلهم ولا اتصور ان يستطيع عالم ان يبدأ من الصفر بل لابد ان يبدأ من حيث انتهى من قبله ثم تسير قافلة العلوم على هذا النحو لتمتد آلاف السنين. واضرب امثلة اخرى فهذا ابن عباس رضي الله عنه عالم الامة في عصر ابي بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم فهل كان موهوباً في مصطلح الدكتور صالح اللحيدان لقد سئل ابن عباس عن العلم الشامخ الذي اكتسبه فقال «لسان سؤول وقلب عقول» اي انه رضي الله عنه كان كثيراً ما يسأل الصحابة ويحفظ عنهم.. ومثال آخر وهو احمد بن حنبل رضي الله عنه فهل اعتمد على نفسه ام ظل يقرأ ويسمع للعلماء حتى جمع الف الف حديث وفتوى حتى صار عالماً مشهوداً له بالامامة، وخلاصة القول انني اخالف رأي الدكتور صالح اللحيدان في تعريفه للموهبة مع احترامي لعمله واقواله واعتقد في رأيي ان الموهبة لاتنفرد بحقيقة خاصة بها والدليل كما اسلفت «ان الانسان لو بدأ من الصفر لا على عقول العلماء قبله فلن يصل الى شيء من علم حتى لو كان موهوباً مصطلح الدكتور صالح). والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته عبدالرحمن سالم النصّار كلية اعداد المعلمين بعنيزة