هي ازدواجية نحياها في مجتمعنا، الحكم على الآخر من خلال الشكل لا المضمون، ولا نبحث عن الحقيقة أو المعرفة فنكتفي بالظاهر فنطلق أحكامنا. أتذكر هنا إحدى حلقات طاش ما طاش في مشهد كوميدي كالعادة، حين كان عبد الله السدحان يرتدي جوارب بألوان مختلفة وإذا بشخص استوقفته الجوارب وقال له « أنت مهبول لابس شرابات مختلفات» فرد عليه السدحان «ياخي بطلوا تناظرون أقدامنا أبصروا ما في عقولنا». محور كلماتي يطوف حول الشكل والمضمون كإشكالية نحياها في جميع الأصعدة ومنها اللوحة التشكيلية. المضمون باختصار هو لب الفكرة وهو الشيء غير المرئي بالمنجز التشكيلي، ليعكس لنا مدى قدرة الفنان الثقافية واتساع مداركه الذهنية، أما الشكل فيعود على قدرة الفنان الفنية من حيث التكون والتضاد والتوازن البصري إلخ.. هنا كتباين بالآراء بين ناقد وآخر، منهم من فضّل الشكل على المضمون، بل وصل بهم الحال إلى سحق وإقصاء فنون ما بعد الحداثة التي ترتكز على مفهوم الفكرة أو المضمون قبل الشكل الجمالي، وإن دل هذا الإقصاء لديهم فهو يدل على عدم فهمهم وإدراكهم لنظرية الشكل والمضمون وأبعادها متقوقعين خلف المدارس الحديثة التي ينتمون إليها، سواء كانت سريالية أو التجريدية وغيرها إلى أن اصطدموا مع فنون ما بعد الحداثة وفنون الفيديو ارت والفن الرقمي بيد أن فناني ما بعد الحداثة لم يسلموا من الإقصاء فبعض الأقلام نعتتهم بالتغريبيين والمنسلخين من تراثهم وهذا إجحاف بحق الفنان وتعريه لذهنية الكاتب السطحية. وفريق آخر من النقاد يبحث جاهدا عن المضمون الذي في اعتباره هو الأساس لأي منجز فني ولا يقيم للمفهوم الشكل أي قيمة فعلية، فهو مجرد شكل لا أكثر مستندين بنظرياتهم إلى أن المنجز الفني فكرة ورسالة قبل أن تكون لوحة، فالشكل إن كان جميلا أو مشوها هو بالنهاية يأتي وسيلة لإيصال المضمون الذي هو الأساس مؤكدين بالوقت ذاته أن الفنون الحديثة قد تجاوزها الزمن كما تجاوز الديناصورات. أما الفريق الأخير من النقاد لا يخلطون بين هذا وذاك حيث يرون أن لكل توجه فني معايير خاصة به ولا نسقط معايير الفنون الحديثة على فنون ما بعد الحداثة حيث أنهم ينظرون للمنجز التشكيلي ككتلة واحدة أكان مضموناً أو شكلاً ولا يقلل من قيمة أي عنصر منهما وهذا المقياس يعنى به الفن الحديث، فهذه الفنون لابد من أن تحمل مضمونا وتتمتع بمعايير الشكل التي تتوافق مع مدارسه كي تنتج عملاً فنيا متكاملا. وهذا لا ينطبق على فنون ما بعد الحداثة التي لا تعير للشكل أي اهتمام بقدر ما تركز على الفكرة من حيث المضمون وهذا النوع من الفنون لم يأخذ حقه وما زال فتي بالمشهد التشكيلي. ** **