أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    بيئة تبوك تقيم معرضاً عن المضادات الميكروبات    تعليم جازان يحتفي باليوم العالمي للطفل    إحباط تهريب 939 كجم من الحشيش و82 ألف قرص مخدر    جامعة الملك خالد تنظم زيارات لطلابها للمراكز والمعالم الثقافية والأثرية    مستشفى أحد رفيدة يُنفّذ "الأسبوع الخليجي للسكري"    رافضاً الإفصاح عن معلومات.. هوكشتاين: نمشي خطوة خطوة    ماذا سيواجه أطفال 2050؟    عبدالعزيز بن سعد بن يستقبل مدير مرور منطقة حائل السابق والمعين    وزراء داخلية الخليج يعززون التعاون الأمني المشترك في اجتماعهم ال41 بالدوحة    العيسى يستقبل باحثين ومُتخصصِّين بالشؤون السياسية والعلاقات الدولية بمجلس العلاقات الأمريكية الخارجية    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    «السعودية للكهرباء» شريك استراتيجي في النسخة الثانية من منتدى المحتوى المحلي    هتان السيف: جاهزة لمواجهة الجزائرية ليليا عثماني.. والجمهور سبب قوتي    دراسة تقول إن كرة القدم الاحترافية لا تشهد تطبيق معايير السلامة المطلوبة    أمير الرياض يرأس الاجتماع السنوي الثاني للمحافظين ومسؤولي إمارة المنطقة    وزير العدل يبحث مع رئيس مؤتمر لاهاي للقانون الدولي الخاص سبل تعزيز التعاون    بعد صواريخ «أتاكمز».. أمريكا تدعم أوكرانيا بألغام مضادة للأفراد    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير عام التعليم    وزير الدولة للشؤون الخارجية يستقبل نائب وزير خارجية جمهورية طاجيكستان    المرأة السعودية أثبتت كفاءتها في سوق العمل وارتفعت نسبة تقلدها للمناصب القيادية    NHC تطلق مشروعًا تعليميًا في وجهة خزام بمعايير عالمية بالشراكة مع مجموعة مدارس الرياض    المملكة ترسّخ ريادتها "الإنسانية" باستضافة مؤتمر "التوائم الملتصقة"    استخدام الجوال أثناء قيادة المركبة يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في المدينة    استشهاد وفقد 20 فلسطينياً في قصف إسرائيلي على منزل بمخيم جباليا    ارتفاع أسعار الذهب    دراسة التوجهات الدولية في العلوم والرياضيات والمعروف ب TIMSS    «الموانئ» للشركات المتعاقدة: التزموا ببطاقات تشغيل الشاحنات    «الوظائف التعليمية»: استمرار صرف مكافآت مديري المدارس والوكلاء والمشرفين    السواحة: ولي العهد صنع أعظم قصة نجاح في القرن ال21    نائب أمير جازان يطلع على جهود تعليم جازان مع انطلاقة الفصل الدراسي الثاني    تحالف ثلاثي جامعي يطلق ملتقى خريجي روسيا وآسيا الوسطى    مصير «الأخضر» تحدده 4 مباريات    الرومانسية الجديدة    واعيباه...!!    الشؤون الإسلامية في جازان تقيم عدد من الفعاليات التوعوية والتثقيفية وتفتح فرصاً تطوعية    فرص تطوعية لتنظيف المساجد والجوامع أطلقتها الشؤون الإسلامية في جازان    رهانات زيارة ماكرون للمملكة العربية السعودية    خبر انطلاق منتدى مكة لريادة الأعمال وحفل التدشين    كلب ينقذ سائحاً من الموت    إدارة الخليج.. إنجازات تتحقق    المعداوي وفدوى طوقان.. سيرة ذاتية ترويها الرسائل    القراءة واتباع الأحسن    جمع الطوابع    في مؤجلات الجولة الثامنة بدوري يلو.. النجمة في ضيافة العدالة.. والبكيرية يلتقي الجندل    تعزيز البنية التحتية الحضرية بأحدث التقنيات.. نائب أمير مكة يستقبل رئيس الشؤون الدينية    صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين.. استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    نجوم العالم يشاركون في بطولة السعودية الدولية للجولف بالرياض    25% من حوادث الأمن السيبراني لسرقة البيانات    مراحل الحزن السبع وتأثيرتها 1-2    الاستخدام المدروس لوسائل التواصل يعزز الصحة العقلية    تقنية تكشف أورام المخ في 10 ثوانٍ    نائب أمير مكة يستقبل رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي    محافظ الطائف يستقبل الرئيس التنفيذي ل "الحياة الفطرية"    مجمع الملك فهد يطلق «خط الجليل» للمصاحف    أمير تبوك يستقبل المواطن ممدوح العطوي الذي تنازل عن قاتل أخيه    وزير الدفاع ونظيره الفرنسي يبحثان آفاق التعاون العسكري    لبنان نحو السلام    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قراءة في رواية رائحة الفحم لعبدالعزيز الصقعبي
رائحة سكون في بخور المجتمع
نشر في الجزيرة يوم 25 - 09 - 2020

كانت التجربة الأولى الروائية إلى عبدالعزيز الصقعبي بصدور روايته (رائحة الفحم) الصادرة عن دار أثر للنشر والتوزيع بالدمام، في طبعتها الثانية، بالعام 2012، حيث ظهر إلى المشهد الثقافي والأدبي السعوديين بوصفه قاصًا، ولكن عمد إلى خوض الكتابة الروائية، وقد وفق إلى حد يشفع له هذه التجربة التي تعتبر من التجارب الشبابية -آنذاك-، إذ تعامل مع موضوع يتعلق بالثنائيات، بين الموت والحياة، بين الرجل والمرأة، بين الرغبة ومنعها، بين الحضور والغياب، بين المصلحة الذاتية والعامة، وبين حب الذات والإيثار، بين العاطفة والعقل، بين الحب والكره، بمعنى أن الرواية زخرت بالقيم الإنسانية، هكذا جاءت الرواية حاملة هموم الإنسان البسيط، وسيطرة صاحب النفوذ، وكاشفة طبيعة الأعمال التي يمتهنها أفراد المجتمع، ويقتاتون على أثرها، حيث قسم النص الروائي إلى أجزاء سبعة تكاد تكون متساوية في عدد صفحاتها، ومجمل هذه الفصول تناولت حياة (سعيد) ابن شوق، و(سكون) أخت شوق، وما بين هاتين الشخصيتين تبرز بعض الأحداث والمواقف التي تساندهما.
لقد وقفت الرواية على حياة سعيد الذي جاء إلى الدنيا بموت أمه، ليرفضه أبوه، وينظر إليه بازدراء وعدم رغبة في احتضانه وتربيته، إذ أرسله إلى خالته (سكون) لتربيه ويعيش معها بعيدًا عن رعاية والده الرافض له، والراغب في نسيانه، لذلك لم تقف الرواية على دور الأب بعد هذا الحدث، وذهبت بأحداثها إلى العم، الذي كان متزوجًا بثلاث زوجات، ويرغب في الزواج من سكون لتكون هي الرابعة، وسكون لم ترض به زوجًا بعد موت زوجها وترملها، «ترملت خالتي بعد زواجها بفترة قصيرة» ص15، إذ عاشت على تربية ابني أختها (سعيد) بكسبها المال الذي تجنيه من عملها مغنية في الأعراس، «سكون خالتي.. كان صوتها جميلاً، وكانت تحسن الرقص في جميع المحافل» ص18، ولأن صوتها شجي، وجسدها المتمايل بالرقص يبرز منه العنفوان والعطش الذكوري، كان العم مصرًا على زواجه منها، «هذه الليلة سيكون لي شأن معها.. منذ أن تزوج أخي من (شوق) وأنا أنظر إلى (سكون) زوجة ثانية.. هذه الخرقاء رفضتني» ص29، بل ليس العم وحده الذي يرغب في جسد سكون، وإنما العديد من رجال الحي يتوق إلى ذلك، وها هي تقول: «مأساتي أنني حلم كل رجال الحي حتى بعد زواجي، لديهم تصور كامل أنني طائر غريب يستحق الصيد.. أنا لست بطائر غريب.. أنا حمامة بيضاء تبحث عن عش تستقر فيه» ص34.
عاشت سكون بين أهالي الحي محبوبة وغير مرغوب فيها في وقت واحد، فهي امرأة تسعى لإسعاد الناس بفرحها ورقصها في الأعراس، وغنائها الذي يذهل الرجال قبل النساء، وهنا تتعالى صيحات الإعجاب والمحبة، لكن في قرارة كل فرد من الأهالي بأنها راقصة ومغنية، وهذا مناف إلى عادات وتقاليد المكان وأعرافه، تلك الصفات والممارسات التي لا يرغب أهالي الحي من نسائها التأثر أو التقليد أو السير على خطاها من قبل الفتيات، وها هي هدى «لا ترغب أن يكون لأبيها زوجة رابعة، أو أنها لا تريد أن تكون سكون زوجة لأبيها.. أهي تخاف العيب» ص32، وهذا ما كان يترجه لها أبوها دائمًا حينما يتحاوران، أو يتحدثان في شيء ما، إذ يقول لها «لن تذوقي طعم الاستقرار في حياتك يا سكون» ص34، وعلى الرغم من أن سكون تعرف هذا جيدًا فإنها تتجاهله، وتبعده عن تفكيرها، وتحاول أن تقترب من نساء الحي بما لديها من صدق المشاعر والمحبة والألفة، ولا تتردد في قبول طلب أي عائلة لتغني في عرس بناتها.
كانت سكون على موعد بالغناء والرقص في عرس دنيا، لكن الانتظار طوال المساء والليل حجب هذا الحلم وتحقيق الرغبة التي كانت النساء تنتظرها قبل العروس، إلا أن سكون التي كانت تعد نفسها، حاولت أن تبخر ثيابها التي يعرف الجميع حينما تمر من هذا الطريق أو ذاك، «الليلة يريدني الجميع أن أكون قمرًا يشع.. يجب أن أكون أجمل.. لا بأس من وضع شيء من البخور على الفحم» ص39، لكن هذا الفحم حول العرس إلى مأساة، فقد اختنقت به سكون لترحل إلى عالم الآخرة، «وسكون ماتت.. ستبقى ذكرى في هذا الحي.. ستنعدم أزقة الحي من ذلك العبق الرائع» ص44.
وفي مقابل هذه المأساة التي حاصرت سكون منذ زواجها برجل يكبرها سنًا، حتى مماتها، مرورًا بكل العقبات والظروف القاسية والمحرجة لها، هناك مأساة ابن أخيها (سعيد) الذي لم يهنأ يومًا بحياة مستقرة منذ طفولته وحتى تكالب كل التوبيخ والإهانات والضرب الذي أوصله في نهاية الرواية إلى المستشفى، إذ بفقد أمه في أثناء ولادته تركه أبوه، وامتنع عن احتضانه وتربيته، وها هو يقول: «لم أعِ تمامًا حاجة والدي لامرأة، فقد كان أخي يصغرني بسنة واحدة، مما حدا بزوجة أبي إلى الطلب منه بإرسالي إلى خالتي لتعتني بي» ص15. وحين أصبح تلميذًا في المدرسة، ويظهر شغب الأطفال وشيطنتهم على بواب المدرسة الذي غضب كثيرًا حينما حاول الأطفال تعكير مزاجه وصفو وقته وصل إلى رميه بحجر، وهنا يقول سعيد: فوجئت عندما أمسك الحارس بعنف.. هذا هو.. صرخ مدير المدرسة: نحن هنا نعلم الأخلاق.. التربية أولاً.. لست معهم.. هذا الشيخ لا يكذب.. سامحك الله أيها الشيخ.. يا لهذا الفضول الذي تسبب في ضياعي.. أنت مفصول..» ص25.
ومع مرور الوقت يعمل في منجرة، وفي الوقت ذاته يكتب الأعمال الأدبية، لكن الوضع العام لم يكن في صالحه، بل حين أراد الزواج من ابنة عمه هدى، رفض العم بحجة أن لا يزال مراهقًا، وحين أصيب وأخذ إلى المستشفى رأى الممرضة (ليلى) فأعجب بها من دون أن تدري، «هل ما زلت تحلم بليلى.. بعيد أنت عنها... أنا قررت أبحث عنها.. سآخذ عنوانها من المستشفى وأرحل إليها.. عادت مع زوجها زميلنا الدكتور.. الزواج قسمة ونصيب.. ستجد حتمًا أجمل من ليلى، وستسعد معها» ص50-58. ويزداد ألمه وحيرته حين رجع إلى الحي بعد موت خالته سكون، ليفاجئه عمه بأن تقرير الطبيب الشرعي يؤكد أن سكون كانت حاملاً قبل أن تموت، ولا يدري يصدق ما قاله عمه إن هو افتراء وحيلة من حيل عمه لينهي تاريخ سكون من الحي، «لقد أفاد الطبيب الشرعي بأنها كانت حاملاً عندما وجدت ميتة.. ولكنها لم تتزوج.. لا أصدق هذا.. أنا واثق بأن سكون لا تفعل هذا» ص36، وينتهي به المطاف حين يتعرف على فتاة تغني وترقص في الأفراح والمناسبات في المدينة التي رحل إليها تاركًا الحي ومن فيه، هذه المرأة لها صوت عذب كصوت سكون، إنها عفيفة التي طلبها زوجة له، «لمحتها من بعيد.. أذهلني جمالها.. لولا خوفي من العيب لتزوجتها.. أنا لم أقترف عيبًا في زوجي منك.. أتدري يا سعيد لم أتردد في الموافقة على الزواج منك» ص86-87، إلا أن رجوعه معها إلى الحي، واستعدادها للغناء والرقص في حفل زواج، فقالت لي: «في أول حفل للزفاف في هذا الحي سأفاجئ الجميع عندما أغني وأرقص» ص88، وهكذا ذهبت وغنت الأغنية التي كانت ترددها سكون في الأفراح مما أبهر الجميع وزادهم استغرابًا ودهشة لتقارب الصوتين، لكنها وهي ترى الوجوه وعلامات الحيرة توقفت عن الغناء وصاحت «أنا لست سكونًا.. سكون خالة زوجي سعيد.. إذا لم تصدقوا فاسألوه»، وبهذه العبارة تغير كل شيء في المكان، وتحول الفرح إلى مأساة، واعتبروه جالبًا للعيب معه بعد انقطاعه عن الحي، مما لم يتركوه يرحل وزوجته، بل يقول: «تطاير الغبار من حولي.. تهاوت أذرع وأقدام على جسدي.. بدأت أصرخ.. لفني الغبار.. حملتني تلك الأذرع.. قذفت بي بعيدًا» ص91.
ولكن الرواية لم تنته بعد، فليس الأحداث وحدها تقول لنا ما يريد الكاتب قوله، بل للنظر إلى آليات هذا القول، وكيفية صياغته، ومدى أهمية طرحه في تلك الفترة الزمنية من تاريخ الرواية في المنطقة، إذ نرى الكاتب نجح في توظيف الحوار بشكل دقيق وسلسل كعادة لغة الرواية منذ بدايتها حتى النهاية، تلك اللغة التي ربما تجعل القارئ يتوه في متاهات ليست لغوية وإنما دلالية لطبيعة الأحداث، ونموها، والقصدية التي يرغب الكاتب إبرازها للقارئ، غير أن القارئ قد لا يجد مبتغاه منذ البداية، وهذه ميزة لأي كاتب حين يجعل القارئ حائرًا، ولا يعرف أي باب يمكن فتحه ليدخل إلى فضاء النص، هكذا كانت الرواية لا تعطي القارئ مفاتيح الأبواب، وإنما تطالبه بالبحث عن أي مفتاح والباب الذي يمكنه من عبور الطريق، كما أن الرواية التي أخذت منى تيار الوعي، وتجعل الشخصيات طوال مسيرة حياتها تفكر فيما تعانيه أو يعانيه الآخر، عبر منولوج داخلي، أو عبر حوارات شفافة تكشف عن هذه المعاناة، وقد نجح الكاتب في هذا التوظيف الذي تمسك بعد طرح الفترة الزمنية المحددة لأحداث الرواية، على اعتبار أن ما جاء من أحداث وحوارات وقضايا لم تكن وليدة الأمس، أو اليوم، وإنما هي نتيجة تراكم ثقافي وحضاري واجتماعي، بنى به الإنسان ذاكرته الثقافية، ونموه الاجتماعي الذي تحفه الأعراف والعادات ونظرة المجتمع حتى لو كان هذا المرء مؤمناً بغير ما هو سائد في المجتمع.
** **


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.