مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    ارتفاع الصادرات السعودية غير البترولية 22.8 %    برعاية ولي العهد.. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    تهديدات قانونية تلاحق نتنياهو.. ومحاكمة في قضية الرشوة    لبنان: اشتداد قصف الجنوب.. وتسارع العملية البرية في الخيام    الاتحاد يخطف صدارة «روشن»    دربي حائل يسرق الأضواء.. والفيصلي يقابل الصفا    انتفاضة جديدة في النصر    استعراض مسببات حوادث المدينة المنورة    «التراث» تفتتح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    جامعة الملك عبدالعزيز تحقق المركز ال32 عالميًا    «الأرصاد» ل«عكاظ»: أمطار غزيرة إلى متوسطة على مناطق عدة    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    نهاية الطفرة الصينية !    السجل العقاري: بدء تسجيل 227,778 قطعة في الشرقية    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    تحت رعاية سمو ولي العهد .. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي.. تسخير التحول الرقمي والنمو المستدام بتوسيع فرص الاستثمار    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    محافظ جدة يطلع على خطط خدمة الاستثمار التعديني    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    الأمين العام لاتحاد اللجان الأولمبية يشيد بجهود لجنة الإعلام    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بيننا عيش وملح
فهد الربيق
نشر في الجزيرة يوم 17 - 04 - 2020

ترد الجملة الاسميّة (بيننا عيش وملح) في بعض لهجات الخليج العربي الدارجة في سياق العتاب بين الأصدقاء، وكنتُ أفهم من هذه الجملة أنّ المقصود الكناية عن عمق العُشرة بين الأصدقاء، وكنتُ أظنّ أنّ الملح في هذه الجملة بمعنى ملح الطعام الذي يعرّف علميًّا بأنّه «كلوريد الصوديوم يُستخرَج بأكثريّته من مياه البحر بعد ترقيدها وتبخيرها في الملّاحات ثمّ معالجة بلّوراتها في مجافَّ خاصّةٍ»(1)، وكنتُ أتساءل: ما الصلة بين العيش(2) بمعنى الحياة وملح الطعام؟ ثمّ وقفتُ عند أبي بكر الأنباريّ (ت328ه) على مَثَلين من لغة العامّة يدلّان على معنًى مقاربٍ لهذا الاستعمال هما: بين الرجلين ممالحة، وفلان لم يحفظ الملح، قال أبو بكر «قال الأصمعيّ: معناه بينهما رَضاع، يقال: قد ملحتْ فلانة لفلان إذا أرضعَتْ له، ومن ذلك الحديث الذي يرويه ابن إسحاق عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جدّه: (أنّ وفد هوازن أتوا النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- يكلّمونه في سبي أوطاس وحنين، فقال له رجل من بني سعد بن بكر: يا محمّد، لو كنّا مَلَحْنا للحارث بن أبي شمّر أو للنعمان بن المنذر، ثمّ نزل منّا منزلك هذا منّا لحفظ ذلك لنا، وأنت خير المكفولين، فاحفظ ذلك)، وذلك أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- كانت دايته من بني سعد بن بكر، وقال الأصمعيّ يقال: فلان لم يحفظ الملح أي: لم يحفظ الرضاع»(3) (4)، وهذا المعنى مدوّن في بعض المعجمات اللغويّة في مادّة (م/ل/ح)، نحوُ: قول ابن سيده (ت458ه): المِلْح: الرضاع، ومَلَحَ: رضع(5)، وقول ابن منظور (ت711ه): الملح هو الرضاع(6)، وانفرد الزبيديّ (ت1205ه) -بحسب ما راجعتُ من معجمات- بوصف استعمال مِلْح بمعنى: الرضاعة بأنّه من باب المجاز(7).
ومن هذا الاقتباس السابق من أبي بكر الأنباريّ، يتبيّن أنّ المعنى المقصود - كما يبدو لي - من جملة (بينَنا عيشٌ وملحٌ) أنّ بيننا عشرةً حيويّةً وأخوّةَ رضاعٍ، وهذان الأمران يدعوان إلى طيب المعشر واستمراره بين الأصدقاء، وهذا التعبير من باب الكناية، وليس على سبيل الحقيقة؛ لأنّ الأصدقاء غالبًا ليس بينهما أخوّة رضاع، ولكن عُبِّر بها لشدّة ما بين الأصدقاء من الإخاء في العشرة، ولا يعدو هذا التفسير إلا أن يكون اجتهادًا منّي في استنطاق دلالة المقولة العاميّة المعاصرة (بيننا عيش وملح) بما يماثلها في عاميّة التراث، وذلك في قول العرب: (بين الرجلين ممالحة، وفلان لم يحفظ الملح).
... ... ...
الحواشي:
(1) الجُرّ، خليل، لاروس المعجم العربيّ الحديث، مكتبة لاروس، باريس، فرنسا، 1973م، ص 1152، مادّة (م/ل/ح).
(2) قال الزبيديّ: ومن معاني العيش ما ذكر ابن دريد: العيش معناها الطعام، وهي لفظة يمانيّة، وقال الزبيديّ أيضًا: ربّما سمَّوا الخبز عيشًا، وهي لفظة مضريّة، قلتُ: وتسميّة الخبز عيشًا مستعملة الآن في اللهجات المصرية المعاصرة، وعلى هذين المعنيين، وهما أنّ العيش يطلق على الطعام أو الخبز تكون المناسبة ظاهرة بين العيش وملح الطعام. انظر: الزبيديّ، محمد بن محمد المرتضى، تاج العروس من جواهر القاموس، تحقيق: مصطفى حجازي، مطبعة حكومة الكويت، الكويت، الطبعة الثانية، 1397ه/ 1977م، ج17، ص283، مادّة (ع/ي/ش).
(3) الأنباريّ، أبو بكر محمّد بن القاسم: الزاهر في معاني كلمات الناس، تحقيق: حاتم الضامن، مؤسسة الرسالة ناشرون، دمشق، سوريا، الطبعة الثانية، 1432ه/ 2011م، ج1، ص285
(4) انظر الأنباريّ، أبو بكر محمّد بن القاسم: المذكّر والمؤنّث، تحقيق: محمّد عبد الخالق عضيمة، المجلس الأعلى للشؤون الإسلاميّة، القاهرة، مصر، 1435ه/ 2014م، ج1، ص573، (باب ما يؤنّث من سائر الأشياء ولا يذكّر).
(5) انظر ابن سيده، عليّ بن إسماعيل: المحكم والمحيط الأعظم في اللغة، تحقيق: عائشة عبد الرحمن، مطبعة مصطفى البابي الحلبي، الطبعة الأولى، 1377ه/ 1958م، ج3، ص289، مادّة، (م/ل/ح).
(6) انظر ابن منظور، محمّد بن مكرم: دار صادر، بيروت، لبنان، ج2، ص605، مادّة (م/ل/ح).
(7) انظر الزبيديّ، محمد بن محمد المرتضى، تاج العروس من جواهر القاموس، تحقيق: عبد السلام هارون، مطبعة حكومة الكويت، الكويت، الطبعة الثانية، 1415ه/ 1994م، ج7، ص137، مادّة (م/ل/ح).
** **


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.