وفاة والدة فهده بنت فهد آل سعود    الرياض تستضيف الاجتماع الدولي للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    تبرعوا بالأقراص وشاركوها    حساب المواطن: 3.1 مليارات ريال لمستفيدي دفعة يناير    المملكة تخصّص 10 مليارات ريال لتفعيل الحوافز المعيارية للقطاع الصناعي    الأدوار في الحياة    وزير خارجية لبنان يصل إلى الرياض    أوكرانيا تعلن أسر جنديين كوريين شماليين يقاتلان مع القوات الروسية في «كورسك»    لك وإلا للذيب؟    جسور الإنسانية    الاحتلال يقيم بؤراً استيطانية جديدة    «جوجل» تتيح إنشاء بودكاست شخصي    كلاسيكو مثير في نهائي كأس السوبر الإسباني بالجوهرة.. برشلونة يتطلع للثأر من ريال مدريد    في ختام الجولة ال 16 من دوري" يلو".. الطائي يستضيف أبها.. والعين يواجه الفيصلي    الزعيم العالمي خماسية وصدارة.. الفيحاء يفرمل العميد.. السكري يسدد فاتورة الكأس    خادم الحرمين يتلقى رسالة من رئيس السنغال    تحية لسالم الدوسري    30 يومًا لهوية مقيم للخروج النهائي    أضواء الحميدان في ذمة الله    منع مرور الشاحنات من طريق السيل الكبير    برامج لذوي الإعاقة    شرطة للنظافة في «الدار البيضاء»    وصول الطائرة الإغاثية التاسعة مطار دمشق.. مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية للمناطق السورية    يعود تاريخ صنعها إلى أكثر من 60 عامًا.. السيارات القديمة تثري فعاليات مهرجان «حرفة»    «مجيد».. ليلة من تفرد الغناء    ثنائية نوال ورابح صقر.. الطرب في أعماق جدة    الهوية ودورة الحياة للمكون البصري    من بلاغة سورة الكهف    «الصخر الشاهد» .. رفع الوعي بالثروات الطبيعية    المرأة الثرية تؤثر على نفسية زوجها    «الغذاء والدواء»: احذروا «ببروني»    فصيلة دم «o» أقل عرضة لأمراض القلب    ماتياس والرئيس    متى نقترب من النسبة الصفرية للبطالة ؟    الذكاء البشري في مأزق    «المنظمة العربية للطاقة».. رؤية سعودية جديدة للتعاون الإقليمي والدولي    مواطن مستبصر    عودة الأمل اللبناني    جوارديولا: ووكر طلب الرحيل عن مانشستر سيتي    هل أشرقت شمس النصر الجديد؟    نائب أمير حائل يستقبل رئيس "مُحكم لتعليم القرآن"    خطيب المسجد الحرام: امتثلوا للأوامر واجتنبوا الكبائر    الديوان الملكي: وفاة والدة صاحبة السمو الملكي الأميرة فهده بنت فهد بن خالد بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود    «اسلم وسلّم».. توعية سائقي الدرّاجات    فحص الزواج غير مطابق ولكن قيس يريد ليلى    10 فائزين بجائزة صيتة للتميز الاجتماعي    للمملكة أهداف أنبل وغايات أكبر    لقاح الإنفلونزا والغذاء الصحي.. نصائح مهمة للوقاية من نزلات البرد    الرياض: القبض على مقيمين لترويجهما 5 كيلوغرامات من «الشبو»    «ضاع قلبي في جدة».. نوال الكويتية ورابح صقر يشعلان ليل العروس بحضور جماهيري كبير    انطلاق ملتقى " إضاءة عسير " الاثنين القادم    تعددية الأعراق والألوان تتوحد معك    القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    خطيب المسجد الحرام: قيدوا ألسنتكم عن الوقيعة في الأعراض    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



(الردة في زمن أبي بكر)
نشر في الجزيرة يوم 25 - 01 - 2020


يُقال:
1/ ارتد / انقلب
2/ ويُقال ارتد / رجع
3/ ويُقال ارتد / عاد من وجهته
4/ وارتد تراك ما هو عليه إلى غيره
5/ ويُقال ترتد / نعود وتترك
6/ ويُقال ارتد / هذه حروف هذه المفردة سماعاً وبه قال جمهور أهل اللغة، وعلماء الحديث
7/ وارتد ويرتد / رجع وأخبر أنه يعود
8/ وارتد / قصد الشيء الآخر لسبب ما
9/ ورِدة بكسر الراء / خروج وترك
10/ وارتد / تراك التوحيد لغلبة الهوى وتخيلات العقل وافتراضات جاءت بسبب غلبة حيل النفس
11/ ويُقال ارتد / قصد الشِرك بكسر الشين مثل سابقه تماماً وليس انتكس بمعنى ارتد لكن إنتكس ترك ما يؤمن به قبلاً بعلة مرضية نفسية أو تضايق نفسي ألم به لخلل ما حدث كما جاء في الصحيح ( ما أنت بمحدث قوماً حديثاً لا تبلغه عقولهم إلا كان على بعضهم فتنة) لأن المنتكس يجعل سبيل الحياة بيد العاطفة ثم بيد القلب ومن هنا يشعر أنه حر وهذه أخطر حيل النفس لأن شعوره بالحرية يجعله يستهين ببعض شعائر الإيمان الظاهرة وهذه تأويلات قلبية تغذيها العاطفة وحتى تحتال على العقل فتقصيه وتبعده، والمنتكس يكره الالتزام ويمقته بل قد يذمه ويسقط عليه الإسقاطات فيشعر هنا بالارتياح وهذه ثاني أخطر حيل النفس غير المحسوسة.
وغالباً فالمنتكس لديه شعور بالخوف اللاشعوري ويحب دائماً التصدر لما يتميز به من جرأة وصلافة إلا أنه يحس حتى وإن رد أو أنكر يُحس بالتأنيب الضمير يلازمه، والمرتد بخلاف ذلك لأنه يُغلق عقله أصلاً أو هو ينظر الحياة والكون والغيبات من خلال العقل الذي غلفته العاطفة بحيل الشبهة، وغلفه القلب بنظر الحياة من خلال الافتراضات والتحليلات النفسية الصاخبة، ولهذا لما تولى أبو بكر - رضي الله تعالى عنه - أمر المسلمين بما كانوا عليه من قبل بسيرة وحكم النبي - صلى الله عليه وسلم - إلا أنه جملة من المسلمين لم يروا ذلك وهم على أنواع:
1/ المرتدون / الذين ارتدوا وتركوا الإسلام أصلاً وذكره جملة من المؤرخين بل ورد هذا في الصحيح وتناوله / عباس بن محمود العقاد -رحمه الله تعالى- في كتابه (عبقرية الصديق).
2/ الممتنعون عن / دفع الزكاة.
3/ الذين أولوا دفع الزكاة وبأنها جزية.
أما المرتدون / فقد عاد جلهم إلى الحق بعد تدبر آيات النبوة ودلائل الغيبات ودلائل حصول الإعجاز، وأما النوعان فقد حاربوا وامتنعوا لكنهم بعد حين، وحين تشربت عقولهم آيات الزكاة وتشربت نفوسهم حقائق الإسلام ودلائل نصوص الصدقة المطلقة والمقيدة أدوا (الزكاة) وأنابوا.
ولعل هذين النوعين كانوا حدثاء عهد بحقيقة التوحيد وأركان وضوابط وحيثيات الإسلام ولهذا عذرهم أبو بكر حين عادوا وعرفوا السبيل القويم.
وأما (المرتدون) فكانوا أقرب حين أدركوا أنهم مضروبون بفهم سيء وتأويل نفسي هين لا سيما حين وعوا وتدبروا ونظروا آيات دواخل النفس وخبايا العواطف ولذلك تدبر كثير منهم مثل قول الله تعالى (وماكان الله ليضل قوماً بعد إذ هداهم حتى يُبين لهم مايتقون)، ومثل قوله سبحانه (وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم) الآية.
والذي أمر بالزكاة هو الله سبحانه وتعالى ثم رسوله - صلى الله عليه وسلم- ، والتلازم بين العقل الذي يجب تقديمه على هوى النفس وبين العاطفة والقلب شيء مُهم في آليات التدبر وقوة المعرفة وعمق النظر، ولهذا حين قرأ بعض المرتدين قوله تعالى (فإنهم لا يكذبونك ولكن الظالمين بآيات الله يجحدون) أسلم حتى قال: ( كأني أٌقرأها لأول مرة )
وتفصيل / عباس بن محمود العقاد / جيد هناك فيعاد إليه، وكذا ما نص عليه إبن قيم الجوزية في كتاب (التعليل) بوجه عام وهو ما توسع به إبن هشام وشيخه إبن إسحاق في (السيرة النبوية)
وهو ما أورده إبن كثير في (البداية والنهاية) لكنه أورده بواسع من طرح جليل متين، لا سيما والإمام ابن كثير من علماء الأثر الذين جمعوا بين العلم والفهم بإيراد ذلك من طرح مفصل حميد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.