البديوي: إحراق مستشفى كمال عدوان في غزة جريمة إسرائيلية جديدة في حق الشعب الفلسطيني    منع تهريب 1.3 طن حشيش و1.3 مليون قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    جمعية(عازم) بعسير تحتفل بجائزة التميّز الوطنية بعد غدٍ الإثنين    مراكز العمليات الأمنية الموحدة (911) نموذج مثالي لتعزيز الأمن والخدمات الإنسانية    الهلال يُعلن مدة غياب ياسر الشهراني    جوائز الجلوب سوكر: رونالدو وجيسوس ونيمار والعين الأفضل    الفريق الفتحاوي يواصل تدريباته بمعسكر قطر ويستعد لمواجهة الخليج الودية    ضبط 23194 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود.. وترحيل 9904    بلدية محافظة الاسياح تطرح فرصتين استثمارية في مجال الصناعية والتجارية    حاويات شحن مزودة بنظام GPS    الأونروا : تضرر 88 % من المباني المدرسية في قطاع غزة    زلزال بقوة 5.6 درجة يضرب الفلبين    مهرجان الحمضيات التاسع يستقبل زوّاره لتسويق منتجاته في مطلع يناير بمحافظة الحريق    سديم "رأس الحصان" من سماء أبوظبي    أمانة القصيم توقع عقد تشغيل وصيانة شبكات ومباشرة مواقع تجمعات السيول    «سوليوود» يُطلق استفتاءً لاختيار «الأفضل» في السينما محليًا وعربيًا خلال 2024    الصين تخفض الرسوم الجمركية على الإيثان والمعادن المعاد تدويرها    المكسيك.. 8 قتلى و27 جريحاً إثر تصادم حافلة وشاحنة    بعد وصوله لأقرب نقطة للشمس.. ماذا حدث للمسبار «باركر» ؟    الفرصة مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    انخفاض سعر صرف الروبل أمام الدولار واليورو    أدبي جازان يشارك بمعرض للتصوير والكتب على الشارع الثقافي    دبي.. تفكيك شبكة دولية خططت ل«غسل» 641 مليون درهم !    «الجوير».. موهبة الأخضر تهدد «جلال»    ابتسامة ووعيد «يطل».. من يفرح الليلة    رينارد وكاساس.. من يسعد كل الناس    رئيس الشورى اليمني: نثمن الدعم السعودي المستمر لليمن    مكي آل سالم يشعل ليل مكة بأمسية أدبية استثنائية    جازان تتوج بطلات المملكة في اختراق الضاحية ضمن فعاليات الشتاء    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    مدرب ليفربول لا يهتم بالتوقعات العالية لفريقه في الدوري الإنجليزي    رئيس هيئة الأركان العامة يلتقي وزير دفاع تركيا    لخدمة أكثر من (28) مليون هوية رقمية.. منصة «أبشر» حلول رقمية تسابق الزمن    السعودية تقدم دعمًا اقتصاديًا جديدًا بقيمة 500 مليون دولار للجمهورية اليمنية    ضبط 3 مواطنين في نجران لترويجهم (53) كجم "حشيش"    وزير «الشؤون الإسلامية»: المملكة تواصل نشر قيم الإسلام السمحة    خطيب الحرم: التعصب مرض كريه يزدري المخالف    مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    رفاهية الاختيار    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    حلاوةُ ولاةِ الأمر    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المهاجرون
نشر في الجزيرة يوم 12 - 10 - 2019

السويد هذه الدولة التي تحتل سمعتها المرتبة الأولى عالمياً من حيث حقوق الإنسان، رفاهية الحياة، والاقتصاد المتنامي والتعليم المتطور، كانت في يوم من الأيام تعاني فقرًا مدقعًا، ومرت خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر بزيادة سكانية، أدت إلى حدوث مجاعة، أجبرت أكثر من مليون سويدي على الهجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بين الأعوام 1850و1910. وهذه هي الفترة الزمنية التي روى لنا فيها الروائي السويدي فيلهلم موبيرغ الذي جاء في التعريف عنه من خلال مقدمة النسخة العربية من هذه الرواية أنه عاصر هذه الفترة الصعبة التي عايش فيها الفقر؛ إذ إنه وُلد في سمولاند، وهي المعروفة تاريخياً بأنها من أكثر المناطق فقراً في السويد، وأكثرها تشدداً؛ إذ إنها سُميت بسمولاند المظلمة بسبب عقيدتها المحافظة، ورفضهم القبول بوجهات النظر الدينية الأخرى.
تدور أحداث هذه الرواية في أبرشية ليودر في مقاطعة كونغا التي ابتدأت الرواية بتفصيل مساحتها، وعدد سكانها، ونظام الحياة فيها، حتى تفاصيل النظام الروحي للسكان التابع لقانون الكنيسة المبني على العقيدة اللوثرية الذي يقسم المجتمع إلى طبقات تبدأ بالتاج - ألا وهو الملك - ثم القساوسة، وهم من يمثلون الرب، ثم النبلاء أصحاب المناصب الرفيعة الذين يحتفظون بمناصبهم وفقاً لسفر الروم الثالث عشر الآيات من واحد إلى ثلاثة: (...لأنها ليست هناك قوة سوى قوة الرب..) ثم الأسياد، ثم عامة الشعب، ومنهم الخدم، ثم العصاة وحثالة المجتمع المطرودين من رحمة الرب. عاشت الطبقات العليا في الثراء الذي يستحقونه بحكم الرب كما يزعمون، وعاش أصحاب الطبقات الدنيا في الفقر والعوز والمرض أيضاً بحكم الرب. وفي ظل مجتمع يتسم بهذه السمات كان لا بد أن يصل بعض من يعيش فيه إلى اللحظة التي لا يستطيع أن يحتمل أكثر. إما المجاعة والموت وإما الخروج من هذه الأرض التي يزعم قساوستها أن من تسول له نفسه الخروج منها سيلبس روحه الشيطان، ومن يعترض على ما يصيبه من فقر ما هو إلا فاقد للإيمان، يشتهي ما منّ الله به على أسياده مع العلم أن التعاليم المسيحية تمنع عليهم اشتهاء ما يملكه غيرهم. إذن لا مناص من قرار يغير مسار حياة بائسة كهذه، فكان قرار الهجرة.
كان لكل من هاجر أسبابه الخاصة التي تمسه، فنجد كارل أوسكار قرر الهجرة خوفاً على أطفاله من الموت جوعاً، أما أخوه روبرت فقرر الهجرة خوفاً من قانون الخدمة الذي يعطي كل الحق للأسياد باستعباد عامليهم، فنظام الخدم استناداً إلى الإنجيل هو جزء من نظام العالم الذي وضعه الرب ومن يحاول أن يعترض عليه أو يتنصل منه فقد وضع نفسه ضد تعاليم الرب. أما دانجل أندرسون فقرر الهجرة لأنه توهم أن الرب يوحي له بالدين الحق فآمن برسالة نزل بها الرب له يأمره بما أمر به إبراهيم ذات مرة (اخرج من بلدك، فارق أقاربك، وتوجه إلى أرض سأدلك عليها) فخرج من بلده حماية لما يعتقده من بعد أن طُرد من الكنيسة ومن رحمة الرب. خرج هؤلاء الرجال بنسائهم وأطفالهم من أجل البحث عن الحياة، عن الإنسان المهدور في دواخلهم بحكم الوصايا العشر وتعاليم الرب. لم يدفعهم للهجرة بكل ما تحمله من تضحيات ومخاطر لا مس من الشيطان ولا خيانة الوطن ولا الهرطقة أو البحث وراء ملذات الدنيا، بل دفعهم الفقر، الظلم، والجهل الذي فرضه القساوسة بغرس فكرة "النظام المقيم" المصنوع وفق إرادة الله الذي لا ينبغي تغييره بدون إذنه.
تواصل الرواية سرد أحداث رحلة هؤلاء المهاجرين الذين اختاروا طريقاً مغايراً للسائد برغم التهديدات والصفات المشينة التي أُطلقت عليهم ليؤكدوا لنا اليوم في هذه الألفية الجديدة أن الفقر، الظلم والجهل هي مكونات الرحى التي تطحن الشعوب، ولا ينجو منها إلا أصحاب القرار الجسور، فهناك الكثير من التضحيات التي لا يؤديها إلا المؤمنون بأن الإنسان إذا استسلم، وسلم عقله، فقد توقف عن العيش وغادر الحياة وإن كان يمشي على قدميه.
ابتدأت الرحلة في يوم خميس "وقد اختير اليوم بعناية. الإله الوثني صاحب المطرقة (ثور) كان إلهاً قوياً، وضع فيه أسلافهم ثقتهم، وحتى مع الدخول الطويل في عهد المسيحية ظل يومه الأسبوعي يعتبر يوماً ميموناً لبدء مغامرة جديدة".
وهذا ما نقرأ من خلاله قوة تعلق عقولهم بالخرافة، ولكن خلال رحلتهم وطولها عانوا من التعب والمرض، وخاضوا البحر بعواصفه وتقلباته، نام جنباً إلى جنب المؤمنون والمهرطقون، الشرفاء والأنذال، حينها انجلت الغمة عن بصائرهم، فكلهم بشر، يصيب المرض منهم المؤمن والعاصي، وليس للشريف ما يميزه عن غيره. في خضم هذه الأهوال تبددت الخرافة التي زرعها القساوسة في عقولهم بأن هناك أمراضًا تخص الشرفاء وأصحاب الإيمان، وأمراضًا تخص العصاة، علموا أن صروف الحياة، وما يصيب الإنسان من نعمة أو نقمة لا يعكس إيمانه وشرفه، علموا أن من يسعى لتفسير ما لا يمكن تفسيره هو المغفل، وهذا ما يعلمنا أن قرار الهجرة وإن بدأ من لحظة الإيمان بضرورة التغيير، وبالإيمان بالإنسانية والحياة، إلا أنه لا يتم إلا بهجرة العقل من مراتع الخرافة إلى رحاب العلم والمعرفة. فهجرة الأبدان بدون إعمال العقل والتفكير ليس للبدن منها إلا التعب.
... ... ...
المهاجرون - فيلهلم موبيرغ - النص العربي: علاء الدين أبو زينة /دار المنى 2013م.
** **


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.