في دوري يلو .. الصفا يتغلب على أحد بثلاثية    عروض المناطيد المضيئة تتلألأ في سماء "شتاء جازان 25"    برعاية نائب أمير منطقة مكة المكرمة.. انطلاق مؤتمر طب العيون 2024    النصر يتغلّب على الرياض بهدف في دوري روشن للمحترفين    القبض على شخص بمنطقة الجوف لترويجه مادة الحشيش المخدر    المملكة تختتم مشاركتها في المنتدى الحضري العالمي wuf12 بالقاهرة    فان نيستلروي فخور بمسيرته كمدرب مؤقت مع يونايتد ويتمنى الاستمرار    مدرب الأخضر يضم محمد القحطاني ويستبعد سالم الدوسري وعبدالإله المالكي    حائل: القبض على شخص لترويجه أقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    ميتروفيتش يبتعد عن بنزيما ورونالدو    المملكة تؤكد التزامها بالحفاظ على التراث الثقافي    ممثل رئيس إندونيسيا يصل الرياض    انطلاق أعمال ملتقى الترجمة الدولي 2024 في الرياض    زلزال بقوة 6.2 درجات يضرب جنوبي تشيلي    جمعية الدعوة في العالية تنفذ برنامج العمرة    ترقية بدر آل سالم إلى المرتبة الثامنة بأمانة جازان    «سدايا» تفتح باب التسجيل في معسكر هندسة البيانات    الأسهم الاسيوية تتراجع مع تحول التركيز إلى التحفيز الصيني    انطلاق «ملتقى القلب» في الرياض.. والصحة: جودة خدمات المرضى عالية    تقرير أممي يفضح إسرائيل: ما يحدث في غزة حرب إبادة    فرع هيئة الهلال الأحمر بعسير في زيارة ل"بر أبها"    خطيب المسجد النبوي: الغيبة ذكُر أخاك بما يَشِينه وتَعِيبه بما فيه    أمانة الطائف تجهز أكثر من 200 حديقة عامة لاستقبال الزوار في الإجازة    رفع الإيقاف عن 50 مليون متر مربع من أراضي شمال الرياض ومشروع تطوير المربع الجديد    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    «مهاجمون حُراس»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    لحظات ماتعة    حديقة ثلجية    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    لصوص الثواني !    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    الأزرق في حضن نيمار    رحلة طموح    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإبداع: (الإتيان بما لم تستطعه الأوائل)
نشر في الجزيرة يوم 09 - 03 - 2019

ضجت وسائل التواصل الاجتماعي بلقطة تظهر هدفًا إعجازيًا سجله لاعب النادي الأهلي عمر السومة على غريمه التقليدي نادي الاتحاد، الهدف كان من خلال لمستين أخيرتين من اللاعب بعدها أرسل الكرة مستعينًا بخريطته الذهنية -كون ظهره هو الذي كان مواجهًا للمرمى - التي ساعدته في إسكان الكرة في المرمى الاتحادي. فرح الجمهور وتفنن المغردون في استعراض الهدف ومقارنته بأهداف أوروبية سابقة.
هنا تنتهي قصة الهدف وحفاوة الرياضيين به، ونبدأ في تفحص هذه اللقطة الإبداعية من منظور نقدي بسيط، فعلى الرغم من كون هذه المناسبة رياضية إلا أنها حشدت إجماعًا غير مسبوق على أفضلية هذا اللاعب وهدفه.
نسي الجميع حساسية المباراة ومآلات التنافس بين الفريقين وركزوا على روعة الهدف.
أهداف كرة القدم هي المنتج الإبداعي الذي يبحث عنه اللاعبون والجماهير، واهتزاز الشبكة هو هدف في مرمى الإبداع قبل أن يكون هدفًا في الشباك.
وبالمثل، المبدع أيًّا كانت صنعته أو موهبته، إذا لم يكن له عمل يخلده فإنه يظل نسخة مكررة من سابقيه ومع تكرره، تأنفه الذائقة والعين الفاحصة والناقدة، المتنبي ما زال يُقرأ ويُستعار ويحضر في كثير من المناسبات الإنسانية، لماذا؟ لأنه حضر بطريقة مختلفة فأبدع، وهذا الإبداع قاده إلى الخلود على مستوى الشكل والمضمون.
التقليد آفة كل عصر، والمقلد لا يعد أن يكون مجرد مؤد على أحسن الأحوال، ولابن حزم فيلسوف الأندلس مقولة شهيرة يقول فيها: المجتهد المخطئ أفضل عند الله من المقلد المصيب، ورغم ما يعتري هذه العبارة من جرأة أو تجاوز قد يراها البعض، إلا أنها تؤكد مسألة مهمة وهي أن الإبداع لحظة فارقة في عمل الموهوب لأنه يحضر ويقدم نفسه بطريقة مختلفة وجديدة تجعله الحدث الذي يتناقله الناس، والعمل الذي يظل راسخًا في الذاكرة في شطرها الإبداعي العظيم.
الراسخون في الإبداع خالفوا السائد الذي أحاط بهم، فتفتقت عبقرية الواحد منهم بعمل إبداعي غير قوانين الذائقة وموازينها، ورجحه ليصب في مسيرتهم وحضورهم ليظلوا هم شهود العصر وكل عصر، هم الخالدون المخلدون في ذاكرة الفن والشعر والرسم والعلوم المختلفة، لا لشيء إلا لأنهم اقتنصوا لحظة فارقة ساد قبلها أو خلالها، نمط معين من الحضور والإنتاج، وفي غمرة انغماس الناس في هذا المنتج، سجل هؤلاء المبدعون هدفًا في مرمى الذائقة أو المنجز، بطريقة مختلفة جعلتهم رموزًا إنسانية بهم تؤرخ العصور وبهم تبدأ وإليهم تؤول وتعرف وتُعرّف.
** **


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.