انطلق الخميس الماضي معرض ثنائي بعنوان (برونز) لنحاتين مدهشين، هما العراقي معتصم الكبيسي، والسعودي محمد الثقفي، نجد هذا التناغم بينهما في مخاتلة الطين، وتطويعه، حتى يخلقا من هذه المادة الخالدة: البرونز، أعمالاً مميزة ولافتة، وهما يضعان رؤيتيهما العميقتين في قطع فنية رائعة، ففي الوقت الذي يصنع فيه الكبيسي تعبيراته النحتية من مرارة الواقع العربي العراقي، في تراتيل الحرب والسلام، فإن الثقفي يسير ملهمًا بالطبيعة، مستوحيًا من بيئة الطائف موضوعات منحوتاته، ومستلهما الجبال فيها، كي يستخرج من كتل الحجر والرخام تكويناته اللافتة، لكنه هنا ينحاز إلى البرونز، ويفاجئ المتلقي بمنحوتات تعبيرية تحمل إيحاءً ورمزًا لنساء شامخات بثقافتهن ووعيهن. نحن أمام نموذجين فريدين في تصوير المرأة، متفقان ومختلفان في الوقت ذاته، متفقان في أن المرأة روح وتطلع وعطاء، وليست مجرد جسد، بحيث يلتقطان المنسي من النظرة نحوها، فالثقفي يقدم في منحوتاته جسدها مشطورًا بالحروف التي يشكل مجموعها كلمات وعبارات، رؤى وثقافة ووعي، يحفر في جسدها الممشوق حروفًا عربية، ونقوشًا إسلامية، تحفزنا على النظر إليها، بمعنى أنه يراهن على المختلف، ولا يكرّس السائد بتقديم عري الجسد المنحوت، بينما الكبيسي يذهب أبعد من ذلك، فهو يقول إن الجسد البدين له جماله أيضًا، انظروا إلى النساء البدينات، حركاتهن الظريفة، الوقفة فوق الميزان، وضع الساق فوق الساق، وقفة الاعتداد والثقة بالنفس. فالمرأة لدى الثقفي ليست واحدة، بل نساء عديدات، صامتة وتود لو تحكي وتستعيد روح شهرزاد، صلبة وحادة، عليها نتوءات أو ندوب تشير إلى عوامل الزمن أو العلاقات الإِنسانية، لكنها في جميع حالاتها جسد ممشوق ومنساب وحميم كحرف الألف، الذي يألف الحروف كلها -كما يرى الصوفيون- فقد سمي ألفًا لأنه يألف الحروف كلها، ولولاه ما وقع التأليف (وربما النحت حسب الثقفي)، فكل من الألفة والتأليف مشتق من الألف، وهذا الشموخ والامتداد والألفة هي ملامح المرأة كما يراها الثقفي. وفي حين يُعنى الثقفي بالجماليات والإيحاءات، يصدم الكبيسي المتلقي بالجوانب الموضوعاتية الواقعية، ففي كل منحوتة فكرة ورسالة، لكنها رغم وضوحها الظاهري فهي تفتح آفاقًا جديدة للتفكير واحتمالات التأويل، وهذا دور مهم للفن، فحالة عسكري سمين ومشوَّه، له ذيل حيوان، أو يجلس فوق رأسه جرذ، إنما فيه إيحاء لفساد المؤسسة العسكرية؛ كذلك الحصان ليس مجرد حصان، بل هو إشارة إلى الزمن العربي، حصان يهم بالانطلاق لكنه مبتور الأطراف وعاجز. هذه الأعمال الفنية المميزة هي جزء من عالم فسيح لكل منهما، فالكبيسي لديه تجربة طويلة في فن النحت، وعلاقة حميمة للغاية بالطين، وهو يتفنن في إيقاعنا في حبائله كل مرة، ومع كل منحوتة جديدة تشكلها يداه، كذلك الثقفي لا يتوقف أمام البرونز، بل مغامراته مع الحجر رائدة، يقف أمام صخرة مربعة تمامًا، ثم يزيح عنها الغبار، كما يردد المعلم الأكبر في النحت رودان، ويستخرج منها قطعة رائعة، وهذا ما يميز الثقفي عن غيره من النحاتين السعوديين، حيث لا تقوده أشكال الأحجار بل هو من يقودها، لا تلهمه بشكلها، وإنما بروحها وهمسها الخفيف الذي لا ينصت إليه سوى فنان حقيقي.