11 فرصة عقارية بمزاد رواسي جدة    العليمي: تصنيف الحوثي «إرهابية» مدخل لإحلال السلام والاستقرار بالمنطقة    قوات الاحتلال تعتقل 22 فلسطينيًا في الضفة الغربية    «الاحتلال» يصعد جرائمه في جنين.. مقتل مدنيين وإصابة مسن في هجوم إسرائيلي    ولي العهد يتلقى اتصالًا هاتفيًا من وزير الخارجية الأمريكي    فرص تطوعية إسعافية لخدمة زوار المسجد النبوي    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثانية عشرة لمساعدة الشعب السوري    تجمع القصيم الصحي يستعرض برامجه التدريبية والتأهيلية في ملتقى فرصتي 4    نمو قطاع خدمات الإقامة والطعام بالمملكة 10٪    رابطةُ العالَم الإسلامي تُدين هجومَ قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدينة "جنين" في الضفّة الغربية    هطول أمطار متفاوتة الغزارة على معظم مناطق المملكة.. ابتداءً من اليوم وحتى الاثنين    استراتيجية جديدة ونقلة نوعية قادمة لاتحاد التايكوندو    «عكاظ» تكشف تفاصيل السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري    «أكاديمية الإعلام» تبحث تطوير الكفاءات الوطنية    ولي العهد للرئيس الأمريكي: توسيع استثمارات السعودية مع الولايات المتحدة ب 600 مليار دولار    اتحاد بنزيما «شباب وعميد»    بين «الجوادي» و«الحاتمي».. أحلامُ خيطٍ رفيع    الفيصلي يستقبل الجبلين.. وجدة ضيفًا على الجندل    السعودية تستعرض ثمار رؤيتها 2030    حرائق أمريكا.. هل من مُدَّكِر؟!    أفراح آل حسين والجحدلي بزواج ريان    الزميل رابع سليمان يجري عملية جراحية    عاصم يحتفل بقدوم عمر    مهرجان الخرج للتمور    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    مدير الأمن العام يستقبل نظيره الجزائري    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    رئاسة الحرمين تفعّل مبادرة «توعية قاصدينا شرف لمنسوبينا»    «فيفا».. عروس الجبال والمطلات الساحرة    البازعي ل«عكاظ»: الجيل الحالي نشأ في فضاء أكثر انفتاحاً ووعياً بأهمية الحوار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي ينهي معاناة مراجع مع مضاعفات عملية تحويل المسار بجراحة تصحيحية نادرة ومعقدة    3587 عملية قلب مفتوح وقسطرة في صحي جازان    مستشفى الرين يحقق قفزة نوعية في «2024»    سعود بن نايف يكرم الداعمين لسباق الشرقية الدولي للجري    قرعة كأس آسيا تحت 17 عاماً تسحب اليوم    وصية المؤسس لولي عهده    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    شهقة ممصولة    هندسة الحروب بين الشعوب!    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    ثقافة الابتسامة    تسويق الأندية الرياضية الأربعة الكبار    وزير العدل يلتقي السفير الصيني    مختل «يذبح» جاره في مصر.. مصدر أمني ل«عكاظ»: القاتل يهذي بكلمات غير مفهومة    نموذج الرعاية الصحية.. الأثر والرعاية الشاملة !    مستشفى الملك فهد الجامعي يجدد اعتماد «CBAHI» للمرة الرابعة    الفن التشكيلي السعودي في كتاب    "لسان الطير"    اختتام المخيم الكشفي التخصصي على مستوى المملكة بتعليم جازان    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    أعمال العنف تؤكد رغبة إسرائيل في تعزيز الاستيطان    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    حسام بن سعود: التطوير لمنظومة العمل يحقق التطلعات    بدء أعمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير الواجهة البحرية لبحيرة الأربعين    الأمير محمد بن ناصر يدشن المجمع الأكاديمي الشرقي بجامعة جازان    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبدالرحمن الدرعان: أهدرت كثيرًا من النصوص وخانتني التقنية فأحبطتني
أحرق روايته فشلت يده عن الكتابة واليوم يعود....
نشر في الجزيرة يوم 21 - 04 - 2018

بعد إحراق روايته والتخلي عن الساحة الأدبية والانعزال التام، تعد عودة الأديب عبدالرحمن الدرعان رئيس نادي أدبي الجوف سابقاً إلى المشاركات من بعد غياب طويل حدث يستحق التأمل، هل وجد على الساحة الأدبية ما يستحق الرجوع إليه؟
هل لعودته أسباب ممكن أن يتحدث عنها؟
هكذا توجهت إليه في حوار حصري مطلقة عليه بعض الأسئلة الثقافية والأدبية والذاتية.
*لماذا تخليت عن رئاسة نادي الجوف الأدبي؟!
- لم يخالجني أي شعور بالرغبة في الانتماء لمؤسسة ثقافية رسمية من موقع المسؤولية . لم أشعر بالانسجام معها، ولكنني وقعت لأكثر من سبب في هذا الشرك، وعلى الرغم من المخاض الجميل الذي كان يقوده الدكتور عبدالعزيز السبيل آنذاك، ما يجعل الحلم أكثر دنواً من ذي قبل، إلا أننا في نادي الجوف وربما في أندية أخرى، كنا نفتقر إلى فريق عمل يؤمن إيماناً حقيقياً بالدور الذي يتوجب عليه، وقد ضاعف تلك المعضلة أننا في النادي نحاول تجاوز البدايات والانتقال من حالة الحيرة إلى العمل الجاد، لكنني أعترف بأن ثمة استثناءات حدثت بفضل بعض الأعضاء والمتطوعين والمهتمين بالشأن الثقافي في المنطقة، ليس بالقدر الذي يحقق الرضا تماماً إلا أن ذلك كان بشارة لقادم أجمل، وحيث تزامن هذا الحراك مع ترشيحي للعمل في مركز عبد الرحمن السديري الثقافي (مؤسسة عبدالرحمن السديري الخيرية) فقد كان من المتعذر أن أعمل بالكفاءة التي أنشدها بدون النجاة من مأزق الحساسيات المتعلقة بحالة التنافس بين النادي والمركز على الرغم من الخبرة التراكمية لدى المركز ووضوح رسالته وأهدافه منذ أكثر من ثلاثين عاماً .
لكنني وجدت فرصة للانسحاب من النادي لحساب إدارة تواقة للعمل بحماس وشغف وهو ما حدث آن أن تم انتخاب الأستاذ إبراهيم الحميد، الذي ساهم في توطيد العلاقة بين المركز والنادي بما يحقق خدمة المثقف في المنطقة .
* لماذا رغم مشوارك الطويل لم تنتج سوى مجموعتين؟
- قد يستدعي سؤالك ذلك السؤال القديم: لمن نكتب؟!
حسنا سأعترف بأنني كتبت كثيرا من النصوص القصصية بل وغامرت أحياناً في الذهاب إلى الشعر، وتماديت أكثر من ذلك وخضت في تجربة اللون . لكنني لم أطبع سوى مجموعتين لأنني أعتقد أن الكتابة تجربة ذاتية، أكثر منها وثيقة تتطلب طرفاً آخر هو القارئ للمصادقة عليها . منذ أن عثرت في هذا العالم على الكتابة اعتبرتها عزائي وحياتي السرية التي ألجأ إليها هربا من إكراهات الحياة وزيفها وقبحها ونقصانها .
ولم أكن أحفل كثيراً بالنشر، بقدر ما كنت ماهراً في إضاعة النصوص وإهمالها. ربما ساورتني حالة ندم في لحظات انفعالية غير أنه يبقى ندما لأنني أهدرت كثيرا من النصوص، بل وبعد الاعتماد على الكمبيوتر بدون إجادة التعامل معه تماماً، أو تقدير احتمال خياناته التقنية فقد تعرضت بعض المخطوطات للفقدان، الأمر الذي كبدني اليأس والإحباط وأصابني جراء ذلك بالحبسة لفترات متقطعة .
*ما قصة الرواية الضائعة في متاهة الكمبيوتر الخاص بك؟!
- في عام 2003 بدأت بكتابة نص لم أتقصد أن يكون مخططاً لرواية، كنت في حالة لعب مع الكلمات، لكن النص كان يتفلت ويتشكل حتى وجدتني محاصرا بشخوص وأحداث توقظني من نومي لتكمل طريقها، وهكذا عثرت على نص يمكن أن أزعم بأنه نص روائي، لكن الجهاز كما أوضحت في الإجابة السابقة خاتلني وابتلع النص بكامله، ولم أتمكن على الرغم من كل المحاولات من استعادته .
كانت تجربة سيئة، شلت يدي لفترة طويلة، لكنني الآن تعافيت منها باعتبارها تمرين إحماء، ولا أود أن أقف عليها أو أتذكرها .
*في رأيك هل ق ق ج هي من جنس القص؟!
- لا أستطيع أن أزعم بأنني مؤهل لأكون قيما على هذا النوع من السرد، كما لا يمكن إطلاق حكم تجاه تجارب خاضها كثيرون من كتاب القصة ومبدعوها على أساس تجريبي، ولكنني - وهي مسألة ذوقية بالدرجة الأولى - أتحفظ على أي فضاء يوفر مساحة للأصوات البليدة، من الأدعياء الذين يلتقطون مادة إبداعهم الرخيص بلا خبرة أو دراية أو تجارب عميقة . ولو شئت للاستشهاد بالأمثلة فإن (قوقل) سيوفر في غضون دقيقة آلافا من النماذج على جمل تافهة لا تمت إلى فن القصة بأي صلة في مقابل النصوص النادرة التي تعبر عن هذا الفن المكثف البعيد عن الحشو والركاكة، ذي الجودة التي تظهر فيها خبرة الكاتب ومهنيته، وهو ما ينطبق أيضا على الشذرة التي أصبح شارع تويتر حاضنة لها .
* ثمة أمكنة وأزمنة وشخوص تعيش في عالم القصة القصيرة، كيف تفسر هذه العلاقة ضمن مفهوم البناء أو السرد القصصي؟
- من البدهي أن ثمة شروطاً تقيد النص وتهبه هويته، من بينها فيما يتعلّق بالقصة القصيرة في شكلها التقليدي - المكان والزمان والشخصيات - والكاتب الذي يلتزم بهذه العناصر يتعين عليه أن يخرجها من مختبره السردي ناضجة ومتواكبة مع بعضها بحيث يمكن تمثلها، غير إنه تجدر الإشارة إلى أن تحولات حادة عصفت بالنمط التقليدي وأصبحنا نقرأ نصوصا (قصصية وروائية) متشظية لا تخضع تماما لهذه الشروط، وأظن أن التداخل بين الأجناس الأدبية هو ظل وانعكاس لما يحدث في حياتنا التي تبدلت فيها مفاهيم الزمان والمكان والخطاب والقيم .
*هل تؤمن فعلاً بما يقال عن موت القصة؟
ثمة من كتب (زمن الشعر) وجاء من يجتر رثائية (موت الشعر) والآن لا يني كثيرون من يحمل راية الناعي ويعلن عن موت القصة القصيرة، لحساب صعود الرواية. أعتقد أن هذه الأصوات تقرأ المشهد بشكل أحادي وغير موضوعي، مستندين إلى افتراض تنافسية متضادة بين شكل أدبي وآخر، وهم لا يرون إلا من منظور ثنائية الحياة / الموت، ولعل مثل هذه الإعلانات الإشهارية تعتمد على آلة إعلامية موجهة، تعتمد على قراءة إحصاءات من دور النشر والمؤسسات المعنية بالكتاب، وهم ليسوا على خطأ بالمطلق . قد نعترف بانحسار القصة القصيرة، كما انحسر الشعر لصالح الرواية باعتبارها فناً جديداً على بيئتنا العربية قياساً على تاريخها الطويل في أوروبا على سليل المثال، ذلك لأن القارئ قد يعثر في هذا اللون الذي لا يزال في مرحلة عذريته على الشعر والقصة والحكاية والأسطورة والفلسفة وهو ما يدعونا للادعاء بأن الميل الداخلي في القارئ للقصة وللحكاية والشعر والأسطورة هو ما يجعله يتداعى على قراءة الرواية كفضاء يجمع كل هذه الألوان .
*بعد غياب طويل عن الساحة الأدبية ما سبب عودتك ومشاركتك في مهرجان بيت السرد للقصة القصيرة؟
- لست غائباً تماماً، ربما كنت في حالة إحجام عن المشاركات في الفعاليات، لأسباب شخصية، إلا إنني أزعم بمتابعة حركة المشهد إلى حد كبير، وقد كانت دعوة بيت السرد في جمعية الثقافة والفنون المتألقة بنشاطاتها كافية لكسر عقدة عدم الرغبة في المشاركة، تقديراً لهذا الفرح الذي يصنعه الأصدقاء في هذه المؤسسة على الرغم من ضعف إمكاناتها، وتلويحة لهؤلاء المتطوعين بطاقاتهم ووقتهم لرفع مرساة الفرح وإنعاش الزرقة للبحار التي عاث فيها الشحوب، والنوافذ التي صادر الضجيج هدي الحمام في أفاريزها .
*هل لديك مشاريع أدبية قادمة؟
- لدي أكثر من مشروع أرجو أن يمنحني الحلم والوقت فرصة لإنجازها .
*حدثنا عن تجربتك في المهرجان.
- لا يكفي أن أدون موشح مديح للقائمين على هذا المهرجان، ولكنني عدت وأنا أهجس بالقول: كم من الندم سوف يعتريني لو لم أتشرّف بهذا اللقاء الجميل .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.