(ق ق ج) مسمى انتشر كثيراً في السنوات الأخيرة، ويقصد به القصة القصيرة جداً، وهي جنس أدبي يختلف عن القصة القصيرة بتكثيف الفكرة والقصر، حيث أن بعض القصص لا تتجاوز الخمسة أسطر، وربما بعضها أقل، لا أريد أن أتكلم عن فنيات هذا الجنس الأدبي، ونشأته، وأهم الكتاب، ولكن أتكلم عن ظاهرة الانتشار غير الواعي حتى أن هنالك بعض الكتاب والكاتبات لم يكتب سوى القصة القصيرة جداً، أنا لا أرفض كتابة (ق ق ج)، ولكن مهم أن يكون الكاتب على قدرة بكتابة النص القصصي الجيد، لأنني وبكل أسف ومن خلال قراءاتي لبعض النصوص، أجد أنها بعيدة تماماً عن القص، وبصراحة أجد أن القصة القصيرة ظلمت كثيراً في الآونة الأخيرة، الناشرون لا يعترفون بها مطلقاً ويرون أن الرواية أهم، القراء يتهافتون على الرواية وفقاً لما يسمعونه ويقرؤونه في وسائل الإعلام المختلفة، وعلى الرغم من ذلك تبقى القصة القصيرة فن جميل وصعب، والكاتب المبدع المتمكن يستطيع أن يكتب النص القصصي بوجوهه المتعددة سواء كل نص طويل، أو قصير أو قصير جداً، ولكن بكل تأكيد أن كتابة النص القصير جداً يعد مغامرة، فثمة فكرة قد تكون صالحة لنص قصصي تجهض أو غالباً تمسخ عندما تقدم كنص قصير جداً، دعوني أطرح مثالاً: النص القصصي القصير جداً أشبه بصورة التقطت لتسجل لحظة عابرة، إنها أشبع بلقطة الفلاش، مركزة ومكثفة وتضج بتفاصيل خاصة يستوحيها القارئ من قراءتها كما عندما يشاهد صورة فوتوغرافية، هي لقطة تعج بالحياة ولكنها جامدة، على عكس القصة القصيرة أو الطويلة، وبالطبع نحن لا نتحدث عن الرواية، فالقصة أشبه بلقطة الفيديو لمشهد معين، هنالك حركة وهنالك تفاصيل وهنالك حياة، ولكن وفق نسق محدد، أحد الأصدقاء قال لي عندما كنا نتحدث عن الرواية و(ق ق ج)، إن الأمر أشبه بالصرعات، هي كالموضة، هذا الزمن زمن الرواية فالجميع سيكتب الرواية، الناس أعجبنهم القصة القصيرة جداً فالجميع اتجه لكتابتها، ربما سيأتي زمن خاص بالقصة القصيدة أو القصيدة القصة، ويتجه إليها كل من لديه رغبة الكتابة، أنا أتمنى من كل كاتب أحب كتابة القصة أن يقرأ كثيراً، وعندما يريد أن يكتب نصاً قصصياً، يكون واعياً لنسق ذلك النص، لا أريد بسبب ممارسات غير واعية نعلن موت القصة القصيرة، ذلك الفن الجميل.