البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عشق ل(دمشق)

مطلع عصرنا الحديث ناجى أمير الشعراء دمشق (الاسم/ دمشق الشيء: زيّنهُ)
سلام من نهر بردى أرقّ
ودمع لا يكفكف يا دمشق
وكيف يكفكف! وهي تعاني من سنوات حالة تجرح المهجة ولا تبالي
وهنا أنادي والحال تفيض ولا وميض يخفى أو يخفت أوار لهيبه مستبقاً عدو ذائقته وممتشقاً بتراتيل نزار عنها وهو يحتار مما يقرأ من يوم غازلها ولا غرو فهي الجميلة والقطعة الخميلة التي بقيت سرحاته لا تعدوها
فكان أن أدلى ومن أقصى معاليقه منادياً (دمشق)
فمن يعني؟
هل المكان أم أهله.. الذين قضوا ما قضوا قبل أن يُقضى على غالبهم
بالذات من منهمُ قد حاكوا خطّ مسيرة/ البُعد والبين
فأحدهم ذهب بلا اختياره
وآخر انفرط خلف ظروف دنيا معاشه
أو كأن رزقه خارجها فلم يجد بداً من الفراق
.. هنا/
يسعف الشاعر أولئك ليقف مرتلاً بديع نظم يأخذ بمجامع المتابع فلا يجده إلا و(بلا اختيار) منه.. يردّ الصدى..
لأنه كأن قد أوتي ناصية تعبير يلامس ما تريد بلا تكلّف منه
هكذا أودع ملكة شعر تشغف القلب واللب معاً، بل والذائقة التي على سعة أبعادها
إلا وهي تقف لتنصت..
حين ينادم تلك المدينة ويطرحها بغزل كله (قبلّ)
نثرت على ثراك الطاهر الهدبا
فيا (دمشق) لماذا نبدأ العتبا
إلى درجة أن مثّلها ب..
أنتِ النساء جميعا ما من امرأة
أحببت بعدكِ إلا خلتها كذبا
لأنها هي التي حملت من آثار الأمويين الكثير، في مقدمتها جامعها الكبير.. الذي حمل ذات الاسم (الجامع الأموي) الذي أوجز عنه.. ومن جنباته تقطن/
دورُ دمشقَ
تسكنُ في خواطرنا
مآذنها.. تضيءُ على مراكبنا
كأنَّ مآذنَ الأمويِّ..
قد زُرعت بداخلنا..
كابن بين يدي (أمه) تكلم الصغير الخجول
في إدلاء عما أخفى من أسباب البعد التي لم يبح كثيرًا أن ذاك خيارٌ ليس بيده
.. أو (زوجة) باسطا إليها قرابين الاعتذار لنأيه الذي هُجّر ولم يهاجر فدفع لها ما يمكن أن تنسى مدى البعد ومسافات البين، يملي أن عساها تصفح عنه
أو (ابنة) يرى في عينيها ملامة لطول انتظار (وهي لا تدرك) الموانع التي حالت بينهما.. هذا حال الابن (العاشق) والمعشوقة
( دمشق):
نثرت على (ثراك الطاهر)
يا الله إلى أي درجة يبلغ ليستعطف،
بالذات تعبيره ب(الطاهر..) أي مثل:
طهارة قلب الأم.. الذي يحمل حبًا صافيًا لا تكدره مع الأيام الدلاءُ
ولك أن تتصور كيف يرسل هذا المعاذير من بعيد مكان.. فيما هو قريب الوجدان
أو شاهر التوجّد عليها من غير أسرار لما يكنه لهذه التي أشرقت عيناه على الدنيا من خلال ياسمينها التي ترتوي من (سبع بحرات)
سلاماتٌ..
سلاماتٌ..
إلى بيتٍ سقانا الحبَ والرحمة
إلى أزهاركِ البيضاءِ.. فرحةِ «ساحةِ النجمة»
ف..
أروقة (المزرعة) القابعة تتناهد سفح (قاسيون..) ذاك الشامخ من غربيّ دمشق فيمتد إلى أطراف جنوبها من (الهامة) التي شقها وادي بردى وهو يصب في أحد مساربها (العين الخضراء) بخاصة وهو تطفو منابعهُ من عين (الفيجة).
كأنَّ مشاتلَ التفاحِ..
تعبقُ في ضمائرنا
كأنَّ الضوءَ، والأحجارَ
جاءت كلّها معنا..
هنا. يلزمك (إن أوتيت مفاتيح الكرماء) أن تعذر
فهي (المدينة..) لا تبعد عن أن تكون (آلاماً) وما يحفل قلبه حيالها وما يلفى من (أوصاب) دنيا بعد بُعدٍ عساها له زلفى إلى ملتقاها:
وكما تقدم بعدة صيغ ما تحتويه (الأنثى) للرجل/
فرشتُ فوقَ ثراكِ الطاهرِ الهدبا
فيا دمشقُ... لماذا نبدأ العتبا؟
خطابه لها (البنت):
حبيبتي أنتِ... فاستلقي كأغنيةٍ
على ذراعي، ولا تستوضحي السببا
خطاب (الزوجة):
أنتِ النساءُ جميعاً.. ما من امرأةٍ
أحببتُ بعدك..ِ إلا خلتُها كذبا
ثم يبدأ بعرض المواجع.. بالأخص وهو يصدح من غربة -في لندن- طالت بلا اختيار منه/
يا شامُ، إنَّ جراحي لا ضفافَ لها
فامسحي عن جبيني الحزنَ والتعبا
وها هو إليها ينفث ما خبئ داخله لها من ذكرى بتأوهات تأتي على بنيان الصبر من قواعده /
وأرجعيني إلى أسوارِ مدرستي
وأرجعي الحبرَ والطبشورَ والكتبا
تلكَ الزواريبُ كم كنزٍ طمرتُ بها
وكم تركتُ عليها ذكرياتِ صبا
وكم رسمتُ على جدرانِها صوراً
وكم كسرتُ على أدراجها لُعبا
فما بقي أو أبقى سوى أحزان داخله تعتصر كاتمها لوقار السن والحياء أن يرى على تراقيه أثراً من دموع فضلا عن بكاء لا ينبغي لمن ماثل سنه وتجربته بالحياة أن ينخّ!!
فصاحبنا كما عبّر:
** **


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.