المملكة تجدد إدانتها استهداف إسرائيل ل«الأونروا»    "سلمان للإغاثة" يوزع 1.600 سلة غذائية في إقليم شاري باقرمي بجمهورية تشاد    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير الرياض يفتتح اليوم منتدى الرياض الاقتصادي    «حزم».. نظام سعودي جديد للتعامل مع التهديدات الجوية والسطحية    «السلطنة» في يومها الوطني.. مسيرة بناء تؤطرها «رؤية 2040»    منطقة العجائب    القصبي يفتتح مؤتمر الجودة في عصر التقنيات المتقدمة    1.7 مليون عقد لسيارات مسجلة بوزارة النقل    9% نموا بصفقات الاستحواذ والاندماج بالشرق الأوسط    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع سفير الصين    المملكة ونصرة فلسطين ولبنان    عدوان الاحتلال يواصل حصد الأرواح الفلسطينية    حسابات ال «ثريد»    صبي في ال 14 متهم بإحراق غابات نيوجيرسي    الاحتلال يعيد فصول النازية في غزة    الأخضر يكثف تحضيراته للقاء إندونيسيا في تصفيات المونديال    وزير الإعلام اختتم زيارته لبكين.. السعودية والصين.. شراكة راسخة وتعاون مثمر    الأخضر يرفع استعداده لمواجهة إندونيسيا في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026    محافظ جدة يستقبل قنصل كازاخستان    مع انطلاقة الفصل الثاني.. «التعليم» تشدّد على انضباط المدارس    إحباط 3 محاولات لتهريب 645 ألف حبة محظورة وكميات من «الشبو»    قتل 4 من أسرته وهرب.. الأسباب مجهولة !    الإجازة ونهايتها بالنسبة للطلاب    كونان أوبراين.. يقدم حفل الأوسكار لأول مرة في 2025    كل الحب    البوابة السحرية لتكنولوجيا المستقبل    استقبال 127 مشاركة من 41 دولة.. إغلاق التسجيل في ملتقى" الفيديو آرت" الدولي    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    موافقة خادم الحرمين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    قلق في بريطانيا: إرهاق.. صداع.. وإسهال.. أعراض فايروس جديد    القاتل الصامت يعيش في مطابخكم.. احذروه    5 أعراض لفطريات الأظافر    هيئة الشورى توافق على تقارير الأداء السنوية لعدد من الجهات الحكومية    مكالمة السيتي    الخليج يتغلب على أهلي سداب العماني ويتصدّر مجموعته في "آسيوية اليد"    تبدأ من 35 ريال .. النصر يطرح تذاكر مباراته أمام السد "آسيوياً"    أوربارينا يجهز «سكري القصيم» «محلياً وقارياً»    «سعود الطبية» تستقبل 750 طفلاً خديجاً    الدرعية.. عاصمة الماضي ومدينة المستقبل !    ستة ملايين عملية عبر «أبشر» في أكتوبر    لغز البيتكوين!    الله عليه أخضر عنيد    أعاصير تضرب المركب الألماني    «القمة غير العادية».. المسار الوضيء    المكتشفات الحديثة ما بين التصريح الإعلامي والبحث العلمي    المملكة تقود المواجهة العالمية لمقاومة مضادات الميكروبات    مجمع الملك سلمان يطلق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    شراكة إعلامية سعودية صينية واتفاقيات للتعاون الثنائي    انتظام 30 ألف طالب وطالبة في أكثر من 96 مدرسة تابعة لمكتب التعليم ببيش    خامس أيام كأس نادي الصقور السعودي بحفر الباطن يشهد تنافس وإثارة    وزير الدفاع يلتقي سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل المندوب الدائم لجمهورية تركيا    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    أهم باب للسعادة والتوفيق    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرومانسية
نشر في الجزيرة يوم 15 - 07 - 2017

تنسب اللفظة إلى كلمة رومان التي تفيد معنى حكاية المغامرات في الشعر والنثر في العصر الوسيط كما تدل على المشاهد الريفية بما تجسده من الدهشة والسحر التي تقترب من الأسطورة وعوالم الخيال والمواقف الشاعرية. ثم خص المصطلح على تيار أدبي معين اقتصر على مجموعة من السمات المشتركة للحركة الأدبية التي نشأت في أوروبا بعيد الثورة الفرنسية، وجاءت ردة فعل على الاتباعية في إعادة التواصل مع الأصول الثقافية وابتعاد أدباء عصر النهضة عن كل ما هو سلفي أو محلي كما أثرت الظروف الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في نهاية القرن التاسع عشر في تغيير اتجاه أوروبا نحو مصادر ثقافية جديدة. فقلبت الذوق الأدبي العام من حيث النظرة التذوقية إلى الأدب من حيث المضمون وطريقة التعبير والوسائل المستخدمة في الأداء اللغوي فبدأت تظهر مفهومات القومية والأمة والشعب والحرية والعدالة والمساواة مترافقاً مع مشاعر الإحباط والإحساس بالمرارة واليأس والانغلاق على الذات وزفرات الشكوى وتصعيد الألم الشخصي لدى الجيل الذي كان يؤمن بالانتصارات العظيمة ومشبعاً بالروح الوطنية وحب المغامرة والسفر خلف الأحلام البعيدة. ذلك الجيل الذي وجد نفسه بين سندان الواقع المرير ومطرقة الحلم الذي لا يتحقق فظهر أدباء اتجهوا إلى سواء الشعب مبتعدين عن طبقة الحكام والملوك التي كانت الاتباعية توليهم اهتمامها وتعالج موضوعاتهم الحياتية فتغيرت الأساليب واختلفت الألفاظ والأذواق وحل مفهوم الفردية محل الإنسان الأنموذج.
وقد شق المصطلح طريقه إلى الأدب العربي في حقبة ما بين الحربين العالميتين وارتكز في أساسه على الخروج على مبتدأ محاكاة القدماء والانكفاء على الذات الإنسانية فاتجه إلى الداخل البشري بدلاً من الظواهر الخارجية وأصبحت الذات هي محور العمل الأدبي، كما استبدل جزالة الألفاظ بالواضح المأنوس منها باللجوء إلى اللفظ الموحي المعبر الشفاف وقد سميت بالإبداعية في الأدب العربي من الإبداع الذي يعني في مضمونه تجاوز المألوف في الخلق الأدبي والبديع هو من أسماء الله الحسنى وصفة لازمة له فهو بديع السموات والأرض أي خالقها على غير مثال سابق لها. وبذلك أصبحت الإبداعية مصطلحاً رديفاً للرومنسية باعتبار الرومنسية الأوروبية هي تجاوز إبداعي للموروث التقليدي الذي عُدّ محافظاً وتقليدياً.
ولقد كان للشعر حضوره الواضح في المذهب الإبداعي فيما كان الحضور الأوسع للمسرح في المذهب الاتباعي ذلك أن الشعر بما فيه من قدرة على إطلاق المشاعر والجنوح بالخيال استحوذ على اهتمام الشعراء الإبداعيين لأنهم وجدوا فيه ضالتهم فانساقوا فيه معبرين عن العواطف الشخصية متحلقين مع شطحات الخيال في عوالم الحرية من حيث المضمون والشكل على حد سواء. كما تغلغلوا في عوالم الطبيعة الرحب التي وجدوا فيها مجالاً للتنفيس عن معاناتهم في الواقع والحياة. فراحوا يبثون الطبيعة آلامهم ويشاركونها الشكوى ويلقون بأحضانها مآسيهم ممجدين من قيمة الألم الذي وجدوا فيه معلماً الإنسان ولسان حالهم يقول: (الإنسان معدنه الألم) ولأنهم يوغلون في الخيال ويمتطون صهوة المجهول فقد وجدوا في الرموز الموحية مبتغاهم وفيه لقوا الأجواء المناسبة للتعبير عما يجول في دواخل نفوسهم من هواجس غامضة يصعب التعبير عنها بشكل واضح مباشر فكان الرمز وسيلة من وسائل التعبير عن ذلك الغموض الذي كانوا يستشعرونه ولا يستطيعون التعبير عنه وبذلك يصبح الرمز وسيلة تواصل مع المتلقي الذي يشارك الشاعر الرومانسي في التحليل والتفسير بخلق جو من النشاط والفعالية الفكرية في إعادة فك الرمز واستنطاق مدلوله النفسي واللغوي في أن ما يحققه للمتلقي لذة المشاركة في الكشف عن جمالية الرموز التي غالباً ما تكون سهلة وشفافة ومأنوسة. ولم تقتصر ثورة الإبداعية على سابقتها الاتباعية بالمضمون وحسب، بل حاول الإبداعيون التخلص من قيدي الوزن والقافية اللذين وجدوا فيهما تأطيراً لهم وانحساراً لمد حيويتهم العاطفية في التعبير والتحليق. لم تكن القافية والوزن ليساعدا على الولوج في آفاق حيزهم وشطحات خيالهم فكسروا تلك القوالب الجامدة وانعتقوا من بوتقة القوافي وحدودها الضيقة.
وقد وجدت الإبداعية غايتها لدى الأدباء العرب الذين وجدوا فيها طموحهم في البحث عن عوالم الحرية والسلام والعدالة.
وبرزت تيارات ومدارس نقدية من مثل جماعة أبولو والرابطة العلمية وعصبة العشرة والديوان فاشتغلت في الجانبين الإبداعي والنقدي فأسهمت تلك التيارات بتوطيد الإبداعية التي ركزت على الذاتية والغنائية وتمجيد الألم وجنوح الخيال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.