غوارديولا مُستاء من ازدحام جدول الدوري الإنجليزي    الهلال يضرب الأخدود برباعية في دوري روشن للمحترفين    المملكة تفعّل قواعد «التسويات المالية» لمواجهة الفساد    رسمياً .. النصر يضم الكولومبي "جون دوران"    ولي العهد يقود مسيرة تعزيز الانتماء.. إلزام الطلاب بالزي السعودي كرمز للهوية الوطنية    إحباط تهريب 198 كجم «قات» بمنطقتي عسير وجازان    نائب رئيس مجلس الوزراء وزير داخلية الإمارات يغادر الرياض    وزير الخارجية ونظيره الأمريكي يبحثان العلاقات الثنائية بين البلدين    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    الأمم المتحدة: الاحتياجات الإنسانية في قطاع غزة «هائلة»    المملكة تضيء معرض القاهرة بالثقافة والترجمة    الفتح يتعاقد مع حارس النصر "العقيدي" على سبيل الإعارة    مسؤولة بالاحتياطي الفدرالي تدعو لمواصلة خفض أسعار الفائدة لحين تراجع التضخم    تعادل سلبي بين الفيحاء والتعاون في دوري روشن    «سيوف» السعودية تخطف التوقيت الأفضل في ال«جذاع»    موسكو: «البريكس» لا تخطط لإصدار عملة موحدة    مخيم "مشراق 2″يختتم فعالياته التوعوية تحت شعار "شتاؤنا غير مع تواصل"    التوعية ودعم الشباب.. أبرز توصيات ورشة "إعمار الأرض" بالأحساء    تدريب 15 طالبة جامعية على نظم المعلومات الجغرافية بالشرقية    تعليم شرق الدمام" يكرم الفائزين بمسابقة تحدي القراءة العربي    تعرف على تفاصيل «المصافحة الذهبية» للجهات الخاضع موظفوها لسلالم الخدمة المدنية    «صفقة السبت».. إطلاق 3 أسرى إسرائيليين مقابل 90 فلسطينيا    الأستاذ يحيى الأمير.. "وجدت نفسي تلميذًا بين يدي الطبيعة ومواسم الحصاد كانت تأسرني"    حرس الحدود بالمنطقة الشرقية ينقذ امرأة من الغرق أثناء ممارسة السباحة    خطيب المسجد النبوي: ثقوا بربكم الرزاق الشافي الغني عن الخلق فهو المدبر لأموركم    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 55 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة    "هيئة العقار" تُعلن تمديد فترة استقبال طلبات الانضمام للبيئة التنظيمية التجريبية للشركات التقنية العقارية    دور برنامج خادم الحرمين الشريفين في إثراء تجربة المستضافين في ندوة بمكة اليوم    رحيل الموسيقار ناصر الصالح    تقييم جديد لشاغلي الوظائف التعليمية بالمملكة من 5 درجات    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    ارتفاع اسعار النفط    الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    برقية ولي العهد إلى الرئيس السوري الجديد.. خطوة إستراتيجية نحو استقرار المنطقة    التراث الذي يحكمنا    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    عشر سنبلات خضر زاهيات    أهم الوجهات الاستكشافية    خطورة الاستهانة بالقليل    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نبيل راغب والمنطق المعجمي
نشر في الرياض يوم 13 - 12 - 2014

إنه العمل المنطقي واللسان اللغوي والاحتواء الفكري والأدبي في سياق أعماله المعجمية التي أنجزها الدكتور نبيل راغب أستاذ النقد الأدبي بأكاديمية الفنون بالقاهرة المصرية، وقد وضع هذا الباحث الحثيث عدة معاجم محتواها الأدب والفكر والثقافة والفلسفة والفن عابراً كتاباته نحو التحديث المنطقي للمعاني والمعلومات والأفكار، وبين أيدينا خمسة معاجم عناوينها على التوالي:
دليل الناقد الأدبي.
موسوعة الفكر الأدبي.
دليل الناقد الفني.
موسوعة الإبداع الأدبي.
موسوعة النظريات الأدبية.
هذه المعاجم شملت معرفيات في عشرات المصطلحات الإبداعية التي يعرفها المؤلف في كل من كتبه المذكورة، وليست هي كتباً عادية المحتوى وإنما هي موسوعات فكرية وأدبية وثقافية وفنية تحتوي على أروع ما يمكن تعريفه في الموضوعات الموسوعية عند نبيل راغب، الشيء الذي جعله يتوسع في التعريف بالمصطلح الذي اكتشفه وجمعه في موسوعاته المذكورة، وإنه لجدير بتحمل النواحي الفكرية والذهنية والأدبية والفنية، حيث صب المؤلف أرتالاً من العبارات المبينة بأسلوبية منطقية قليل ما نراها عند مؤلفي المعاجم وخاصة في العصر الحديث، وقد ذكر مؤلفنا أن من أسباب تأليفه لهذه المعاجم حاجة الأدب العربي الحديث إلى مرجعية فنية وأدبية من خلال التعريف بمصطلحات وإشارات ورموز هذا الأدب.
وإذا أردنا أن نعرف سبباً آخر لهذا الوضع فإن المؤلف يوضح في موسوعته عن الفكر الأدبي قائلاً: (كان الدافع الأساسي وراء تأليف هذه الموسوعة خلو المكتبة العربية من الدراسات الأدبية والنقدية التي تتناول القضايا أو المضامين التي تشكل المحتوى الفكري للأعمال الأدبية).
ويواصل هذا الموسوعي قوله: (ونحن لا ننكر أن هناك دراسات أكاديمية قيمة سواء في مصر أو في العالم العربي، دارت حول هذه القضايا والمفاهيم في أعمال أديب معين، لكنها في النهاية دراسات تهم المتخصصين وغيرهم من المهتمين بمثل هذا الأديب بحكم أنها مقصورة عليه، ولا يعني هذا أن هذه المفاهيم ثابتة جامدة تماماً على المستوى الفكري بحيث يمكن أن تفرض أشكالاً فنية معينة، ويواصل قوله كان من أهداف هذه الموسوعة ترسيخ مناهج الأدب المقارن من خلال تتبع المفهوم الفكري الواحد عبر عصور متتابعة).
ولعل في العناوين عناوين المصطلحات إيضاحاً للمحتوى الموضوعي عند الموسوعي راغب أمثال: (الاغتراب، الألم، البحر، التكنولوجيا، الحب، الحرية، الخلود، الشرف، الطبيعة، الكون، الماضي، المستقبل...) إلى آخر ما هنالك من التعريفات والمصطلحات، فمنطق الرجل منطق موسوعي مستقيم التعبير وهادف المراد من المعرفة بالمصطلح الذي يتنوع مثله في كل فصل من الفصول وفي كل مصطلح من المصطلحات، وعلى الرغم من هذا العلو في تلك التعريفات بمعنى أنه عمل وضع للمختصين وهو الظاهر في السياقات في هذه الموسوعات، ولم يضعه المؤلف للعامة من المتلقين، وقد يحدث هذا لكن المتلقي العادي سوف يفوز ببعض الفهم لبعض من المعلومات عوضاً عن المتخصصين في مجالات الأدب والفكر والثقافة والفن، وقد وضح ذلك مؤلفنا من خلال تقديماته لمؤلفاته التي نحن بصددها، لكنه قد جعل في منهجه التأليفي هذا، توقعاً كي ما يتناول أي أحد موسوعة من موسوعاته وعملاً من أعماله وكتاباً من كتبه.
وبالنسبة لموسوعة الإبداع الأدبي يطرح المؤلف آداباً من المصطلحات كالأسلوب والبلاغة والخيال والفكاهة والمحاكاة واللغة، ولقد ذكرنا الدكتور نبيل بالجاحظ حينما تحدث عن المضمون والصورة، أما المعاني في الطريق وإنما العبرة بالأساليب وهذا ما ردده الدكتور نبيل حينما يقول في مقدمة موسوعة الإبداع الأدبي:
ولا يمكن لأديب أن يواصل إبداعه إلا إذا كان متمكناً منها فالأفكار والموضوعات والمضامين المختلفة ملك الجميع لكن العبرة بالمنظور والرؤية والصياغة التي تجعل القديم يبدو جديداً وكأننا نراه لأول مرة).
وبالنسبة (لموسوعة النظريات الأدبية) فإنها تناولت نظريات أدبية ونقدية فصلها أيما تفصيل ووضحها أيما إيضاح، إذ شملت على أوسع معاني المصطلحات النظرية للأدب والنقد والفن والشعر، وثمة مصطلحات حديثة إضافة إلى قدم بعض المصطلحات كالأسلوبية والاستشراقية والإيديولوجية والبنيوية والسيكولوجية وعلم الاجتماع والمدارس الأدبية والنقدية في العالم الحديث، وهنا سبب وباعث للتأليف المعجمي آخر، حيث يقول الدكتور (إنغمس المفكرون والنقاد العرب كعادتهم في النقاش التقليدي لإشباع براعتهم في الجدل والمحاجاة، وإذ بالدوائر الفكرية والأدبية والنقدية في الغرب تفاجئهم بصياغة تيار فكري وأدبي ونقدي جديد أطلق عليه "ما بعد الحداثية وينطوي على نظريات متنوعة في شتى مجالات الحياة ".
وفي موضع آخر يقول كذلك: "وفي خضم هذا المشهد مشهد النقد الأدبي أصبح علماً عالمياً وذلك على النقيض من الإبداع الأدبي التي تكمن عالميته في محليته.. كما أننا لا نملك في حياتنا الأدبية نظريات أو توجيهات متبلورة نابعة من تجاربنا الإبداعية، وهذا سبب كذلك.
من هنا كانت هذه الموسوعة أشمل بكثير من مجرد رصد وتسجيل لظهور هذه النظريات وملامحها وتفاصيلها وأعلامها وروادها ومراحلها وتراجعها أو إندثارها، ولعل القارئ يشتم رائحة شيء من التشاؤم عند الدكتور راغب إلا أن ما قام به من توسيع النظريات الأدبية بين دفة كتاب بلغت صفحاته أكثر من سبعمائة صفحة بعشرات من الفصول والمصطلحات الأدبية والثقافية والعلمية والفكرية، شارحاً كل ذلك بامتداد إسلوبي وسلاسة تعبير وغنى مليء بالمعنويات المصطلحية والمنطقية في سياقاتها المعجمية الوسيعة، وهذا يقودنا إلى المقدرة الثقافية الذاتية عند هذا الموسوعي الذي قام بهذه الأعمال منفرداً ووحيدا، حيث يذكرنا بالموسوعيين من العلماء والأدباء والمؤرخين المعجميين أمثال، خير الدين الشركلي، ومحمد فريد وجدي، وأحمد أمين، وشوقي ضيف وعباس محمود العقاد، هؤلاء وهم قلة رفعوا راية العلم والمعرفة والتاريخ والأدب في فضاءات مطيرة بالفكر والأدب والفن، وأثروا الأمم بالمعلومات بحكم خبرتهم واطلاعهم الواسع ووقوفهم على تراث الإنسانية الخالد ومن أسباب تأليف معجم دليل الناقد الأدبي للدكتور نبيل راغب إن دور النقد الأدبي -والقول للمؤلف- لا يقتصر على تحليل الأعمال الادبية لمساعدة الجمهور على تذوقها والاستمتاع بها بأسلوب أكثر وعياً وعمقاً بل يمتد ليشمل تأصيل التقاليد الأدبية وإبراز الصلة العضوية بين الأدب وجمهوره حتى لا يدخل الأدباء في طريق مسدود ولذلك كان من الضروري إصدار دليل الناقد الأدبي من اجل توعية جمهور المتذوقين بحقيقة المصطلحات المتداولة وأصولها التاريخية وتطورها من خلال أشكال فنية محددة ومتبلورة وفلسفتها الإنسانية والفكرية التي منحتها شخصيتها المتميزة ويقول مستطرداً: " إن هذا الدليل كذلك موجه إلى الناقد الأدبي حتى يكون بين يديه كلما تطلب عمله اللجوء إلى بعض التعريفات العلمية المحددة أو المراحل التاريخية التي ميزت الفن الأدبي الذي يعالجه أو الأعلام الذين حددوا مساره وملامحه، ثم مقارنة كل هذا بالعمل الأدبي الجديد ولعل من طموحات هذا الدليل إيجاد قنطرة تصل ما بين الحياة الأدبية الأكاديمية المنعزلة داخل أسوار المعاهد والجامعات، وبين الحياة الأدبية العامة التي نعيشها على صفحات الصحف ومن خلال أجهزة الإعلام ". وهذا يشكل قضية عميقة الجذور ما بين الأدباء والأدباء الأكاديميين، وهو موضوع قد طرحه كثير من رواد الأدب العربي بل والعالمي كذلك، كإشكالية ثقافية وعلمية وأدبية، ولابد من التوفيق بينهما، حيث احترم كثير من المحدثين كثيراً من الأقدمين، وذلك كشخصيات أدبية عامة من قبل أكاديميين الذين كان روادنا يدفعونهم إلى الأمام قدما. ولله في خلقه شؤون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.