كما يتذكر الإنسانُ أهلَه الغائبين عنه في شهر رمضان، وكان معتاداً على وجوده بينهم في هذا الشهر الكريم، أتذكّرُ أديباً صديقاً كنتُ أكثرَ ما كنتُ أجلس معه في نهارات رمضان.. سنوات وسنوات كان لقاؤنا يشتد حميمية في شهر رمضان بالذات، لأسباب كثيرة منها أنني كنتُ أقضي معظم شهور السنة خارج المملكة وأحرص على البقاء في الرياض طيلة شهر رمضان من كل عام، وكان العزيز (سليمان الحماد - رحمه الله) بطبيعة عمله في إدارة النادي الأدبي بالرياض لا يفارق الرياض في معظم شهور السنة ومنها رمضان. لماذا أتذكّر سليمان الحماد الآن؟ هل لمجرد الذكرى والترحم عليه في هذا الشهر الفضيل؟ ربما، وربما لأن أحداثاً تجري الآن في واقع الحراك الفنيّ والأدبيّ والثقافيّ عربياً تجعلني أتذكّره سبّاقاً إلى طرح قضايا مفصلية عميقة لم تكن ظاهرة تلفت نظر أحد بعد، غير أنه كان يراها وهي تتكوّن فيشير إليها بعمل أدبيّ.. وهو كما ذكرتُ في مقالتي المنشورة على أربع حلقات – هنا في الجزيرة – حين فجعتُ بخبر وفاته، رحمه الله، وكان عنوان الحلقة الأولى منها بيت الشافعيّ (سلامٌ على الدنيا إذا لم يكن بها) وذكرتُ فيها بعض حسنات هذا الرجل التي عرفتها عن قرب، وذكرتُ في حلقتها الرابعة قصته (الهوية) ضمن مجموعته القصصية (حدث في الزمن الأخير) وكيف كانت الأسبق إلى تلك القضية التي تبلورت في عمل شهير كتبه الشاعر الراحل (محمد الماغوط - رحمه الله) وانتشر في العالم العربيّ كله كفيلم سينمائيّ متميّز من بطولة دريد لحّام. أتذكّر الآن عملاً أدبياً أخر لسليمان الحمّاد، مسرحية (النصّ والإنتاج) التي نُشرت في مطبوعات دورية ومُثلت على مسرح النادي الأدبي بالرياض قبل خمسة وثلاثين عاماً (1982م 1402ه) أتذكّرها الآن وأنا مقيمٌ في القاهرة أقابل أحياناً بعض الأصدقاء من كتّاب النصوص السينمائية (السيناريوهات) وأسمع منهم عن الكارثة التي لم تظهر بوضوح إلا في العقدين الأخيرين من الزمان.. كارثة (النصّ والإنتاج).. كارثة أن كاتب النصّ أصبح متسوّلاً عند شركات الإنتاج العملاقة، فلم يعد ثمة أفراد يمتهنون (الإنتاج) بعدما ظهرت الشركات الكبرى التي استولت على كل الحصص من مساحات الشاشات، وروّضت كتّاباً يقدمون لها ما يتوافق مع غاياتها – سياسية أو تجارية – في غياب تام للقيم الأسمى. هل أنا بحاجة إلى التساؤل: كيف طرح سليمان الحماد هذه القضية عنواناً لمسرحية سبقت زمانها بزمن طويل ولكن خذلها إنتاجها، حين كان الإنتاج سهلاً بينما النصوصُ عزيزة؟ لا، فقد كان رحمه الله أديباً حقيقياً، وكذلك يجب أن يكون الأديب. والأديب سليمان الحماد، وإن كنتُ لا أتذكّر تفاصيل مسرحيته (النصّ والإنتاج) جيداً، فإن عنوانها يكفيني للتأكيد على أنه لم يكن يقصد بالعنوان أزمة ستحلّ بالفن من سينما ومسرح ومسلسلات تلفزيونية فحسب، بل كان يرمي إلى الأزمة التي يعيشها الآن واقع (الكتاب العربي) الجيّد، بوصفه (النصّ) الباحث عن (ناشر) يتولى مهمة (الإنتاج) بما فيها من أكبر معضلة تقف أمام جميع القائمين على هذه المهنة الآن.. معضلة (التوزيع) على المكتبات التي باتت تقبل وتعرض وتبيع كل شيء وأيّ شيء عدا الكتب الجيدة. الحديث، إذا أردتُ تناوله من كل أبعاده فسيطول، لذا سأكتفي بتكرار مطالبة ختمتُ بها مقالة السبت 24 أكتوبر 2015 وكان عنوانها (الهوية والحدود – بين محمد الماغوط وسليمان الحماد): إنني أحرّض هنا على إعادة قراءة أعمال الأديب الراحل سليمان الحماد، فقد كان يكتبها من أجل زمن قادم.. هو الزمن الذي نعيشه الآن.