وزير الاتصالات: بدعم ولي العهد.. المملكة تقود أعظم قصة في القرن ال 21 في الشمولية وتمكين المرأة    رايكوفيتش: كنا في غفوة في الشوط الاول وسنعود سريعاً للإنتصارات    البليهي: مشكلة الاتحاد انه واجه الهلال وكل المدافعين في اتم الجاهزية    للأسبوع الثاني.. النفط يواصل صعوده    «الأمم المتحدة»: السعودية تتصدر دول «G20» في نمو أعداد السياح والإيرادات الدولية    "متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح والسلام في السودان" يؤكد على مواصلة العمل الجماعي لإنهاء الأزمة في السودان    غزة.. الاحتلال يبيد العائلات    أمريكا: نحذر من انهيار البنوك الفلسطينية    مئوية السعودية تقترب.. قيادة أوفت بما وعدت.. وشعب قَبِل تحديات التحديث    السيوفي: اليوم الوطني مناسبة وطنية عظيمة    وزير الخارجية يبحث مع نظيره الجزائري الأوضاع في غزة    ريال مدريد يسحق إسبانيول برباعية ويقترب من صدارة الدوري الإسباني    الهلال يكسب الاتحاد بثلاثية في دوري روشن للمحترفين    في كأس الملك.. الوحدة والأخدود يواجهان الفيصلي والعربي    خادم الحرمين لملك البحرين: نعزيكم في وفاة خالد آل خليفة    ولي العهد يواسي ملك البحرين في وفاة خالد آل خليفة    أمانة القصيم توقع عقداً لنظافة بريدة    "طويق" تحصل على شهادة الآيزو في نظام الجودة    وداعاً فصل الصيف.. أهلا بالخريف    «التعليم»: منع بيع 30 صنفاً غذائياً في المقاصف المدرسية    "سمات".. نافذة على إبداع الطلاب الموهوبين وإنجازاتهم العالمية على شاشة السعودية    دام عزك يا وطن    بأكبر جدارية لتقدير المعلمين.. جدة تستعد لدخول موسوعة غينيس    "قلبي" تشارك في المؤتمر العالمي للقلب    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    اكتشاف فصيلة دم جديدة بعد 50 عاماً من الغموض    لا تتهاون.. الإمساك مؤشر خطير للأزمات القلبية    إقامة فعالية "عز الوطن 3"    الابتكار يدعم الاقتصاد    تعزيز أداء القادة الماليين في القطاع الحكومي    أحلامنا مشروع وطن    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    "الداخلية" توضح محظورات استخدام العلم    «الخواجات» والاندماج في المجتمع    لعبة الاستعمار الجديد.. !    مركز الملك سلمان: 300 وحدة سكنية لمتضرري الزلزال في سوريا    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    فلكياً.. اليوم آخر أيام فصل الصيف    فأر يجبر طائرة على الهبوط    حل لغز الصوت القادم من أعمق خندق بالمحيطات    نسخة سينمائية من «يوتيوب» بأجهزة التلفزيون    صور مبتكرة ترسم لوحات تفرد هوية الوطن    الملك سلمان.. سادن السعودية العظيم..!    خمسة أيام تفصل عشاق الثقافة والقراء عنه بالرياض.. معرض الكتاب.. نسخة متجددة تواكب مستجدات صناعة النشر    تشجيع المواهب الواعدة على الابتكار.. إعلان الفائزين في تحدي صناعة الأفلام    مجمع الملك سلمان العالمي ينظم مؤتمر"حوسبة العربية"    مصادر الأخبار    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. تنظيم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان    "الداخلية" تحتفي باليوم الوطني 94 بفعالية "عز وطن3"    يوم مجيد لوطن جميل    مسيرة أمجاد التاريخ    الطيران المدني.. تطوير مهارات الشباب خلال "قمة المستقبل".. الطيران المدني.. تطوير مهارات الشباب خلال "قمة المستقبل"    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    أبناؤنا يربونا    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    رئاسة اللجان المتخصصة تخلو من «سيدات الشورى»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جناية عيد اليحيى على اللغة والشعر 3.. نظرات في «على خطى العرب»
نشر في الجزيرة يوم 28 - 01 - 2017

نكمل ما بدأنا به في المقالة السابقة وهو القسم الثاني (كسر أبيات الشعر), ثم نتكلم عن القسم الثالث والمختص بالغلط في ضبط الأعلام والمواضع والبلدان, والله الموفق.
8-في الحلقة 13 (د.10.42) أنشد بيت تأبط شرا:
وقد كسر البيت إذْ حذف (ليس) في الشطر الأول, وصواب القول في بيت تأبط شرًّا:
(المفضليات 28, ديوانه 133)
9- في ذات الحلقة د.14.00 أنشد بيتًا لتأبط شرًا:
وقد كسر البيت حين شدد لام (مبلغ) واللام حقها الفتح, وصواب البيت :
(ديوانه, 222)
10- أنشد الدكتور عيد اليحيى بيت تأبط شرًّا:
وقد تعرّض هذا البيت لضروب من البلاء, فمن تقديم وتأخير إلى حذف وإضافة, فقد جاء ب(ظللت) وهي من بنيات أفكاره, ثم حذف (لديها) من الشطر الأول, ثم شدد (مصبّحًا) وكل هذا في بيت واحد, ثم يأتي بعد ذلك من يقول هي هنات يسيرة لا يعتد بها, فلا تتشددوا ولا تتقعّروا! لا يا صاحبي ما هكذا تنشد الأشعار, ولا على هذا النحو يبعث تراث العرب, وصواب البيت:
(ديوان تأبط شرًا, 226)
وصوابه (مُخْدَجٍ).
11- وفي ذات الحلقة د.16.00 أنشد ثلاثة أبيات لتأبط شرًّا تعرضت لصنوف من التغيير والتبديل والغلط والخلط, فقد أنشد:
ثمانية أغلاط في ثلاثة أبيات, كل غلط كسر بيتًا, وأحال معنى, وأفسد تركيبًا, ف(أبلغ) بكسر اللام, و(فهم) دون تنوين, و(التأني) إنما هو (التَّنائي) ولا أعلم ما المقصود بطول التأني؟!
و(الجامي) إنما هو (الحامي) والحامي نسبة إلى حام من بني خثعم(ديوان تأبط شرا, 197), ولعل الدكتور عيد اليحيى تبع غلط نشرة الأغاني.
و(أُنْهِبَت) والصواب: أَنْهَبْتُ, وبهذا الضبط يستقيم البيت, ومن قبل كان مكسورًا كأخويه.
و(قدَمِيْ) إنما (قدميَّ) مثنى, ويدل على التثنية الضمير في الكلمة التالية, ثم لا يصح البيت بالإفراد.
وفي الشطر الثاني من البيت الثالث أضاف (لما) إلى البيت, ودخول (لما) كسر البيت, وأفسد نظمه.
وصواب الأبيات:
(ديوان تأبط شرًا, 197)
12- في الحلقة 14 د.2.24 أنشد مطلع معلقة لبيد بن ربيعة -رضي الله عنه-:
بمنْ أتأبدَ يا دكتور؟ غفر الله لك ومن ينشد البيت هكذا ؟وهذا غلط عظيم نُجل الدكتور أن يقع فيها, أما وقد وقع فيه فإلى الله المشتكى والمعول, والبيت بذلك الإنشاد مكسور, وصوابه:
و(منى) هذه التي جعلها الدكتور عيد أداة استفهام هي موضع من مواضع نجد, يقول ياقوت في معجمه: (منى ماء بقرب ضرية في سفح جبل أحمر من جبال بني كلاب) ويقول ابن بليهد في صحيح الأخبار عما في بلاد العرب من الآثار (فأما منى التي ذكرها لبيد فهي هضبة حمراء واقعة بين طِخفة ونفي, وفيها ماء عذب, وهي تسمى اليوم عند عامة أهل نجد (منية) لا تزال تذكر بهذا الاسم.)
13- في ذات الحلقة د.16.49 أنشد بيت لبيد:
والبيت على هذا النحو قد أضرّ به التقديم والتأخير فكسره, وصوابه:
(ابن الأنباري 586, ابن النحاس 433/2, التبريزي 250)
14- في الحلقة 18 د.7.05 أنشد بيت عنترة بن شداد:
وقد وقع في غلطين, فالأول (الرَّداع) وصوابه (الرِّداع) بالكسر, والثاني إبداله حرف الجر (على) ب(الباء) وبهذا يختل الوزن, وصواب البيت:
(ابن الأنباري 330, ديوان عنترة «تحقيق مولوي», التبريزي 286)
15- أنشد بيت طرفة:
وبتقديمه وتأخيره الكلمات في الشطر الأول كسر البيت, كما أن الرواية (عسيبٌ) لا (عسيبًا), وصواب البيت:
(ديوان طرفة بن العبد, 106)
هذا ما يتصل بكسر أبيات الشعر, وهي أمثلة دالة, ونماذج محصورة, لم يكن من وكْدنا تتبعها وتقصيها إذن لطال بنا المقام ولمللنا وأمْللنا, ولكن حسبنا أن نبين للدكتور فداحة الخطب, ولنؤكد للشاكّ -الذي يرى أنها أشياء شاذة يسيرة لا تستحق الوقوف عليها بلْه النقد والتنويه-مقدار الخلل, وكان من همنا أيضًا أن نصحح لغير المختص ما قد يعلق بذهنه من إنشاد خاطئ للشعر, أما المتخصص بالعربية وعلومها, فلا تفوته مثل هذه الكسور.
ثالثًا: ضبط الأعلام والمواضع:
شاع في برنامج الدكتور عيد اليحيى الخطأ في الأعلام, والغلط في ضبط المواضع, ولم تكن الأغلاط في عَلَمٍ أو علمين, ولا في موضع أو موضعين حتى يُمكن أن نتكلف لها أوجه القول, بل شاعت وذاعت وأصبحت ظاهرة, وليس الوقوف على هذه الأعلام والمواضع من قبيل الترف, بل هي لبّ البرنامج الذي يدندن حوله الدكتور عيد, فما برنامجه إلا الحديث عن المواضع والآثار, وما جاءت الأبيات الشعرية التي استشهد به اليحيى إلا دلالة على هذه المواضع التي يروج لها الدكتور, وينادي مؤسسات الدولة إلى الاهتمام بها, والعناية بها, ثم نراه يخطل في نطقها, ويغلط في تقديمها إلى المشاهد التقديم الصحيح السليم.
*ضبط الأعلام:
وفي الأعلام سأضبط بالحركات موضع الإشكال, حتى يتبين التحريف الذي أصابها.
في الحلقة الثانية د. 14.09 قال جُدَيْس, وصوابه جَدِيس. (كتاب العين, جدس)
1-في الحلقة الثالثة د.4.50 قال اليحيى: جميل بن مُعمَّر, وصوابه: جميل بن مَعْمَر, لا مُعمّر, وفي نفس الحلقة د. 13.51 نطق اسم مجنون ليلى غلطًا حيث قال: قيس ابن المُلَوِّح, والصواب: ابن الملوَّح.
2- في الحلقة الرابعة قال اليحيى عن امرئ القيس: الملك الضَّليل, وصوابه الضِّلِّيل.(اللسان ضلل)
3- في الحلقة التاسعة قال اليحيى: الحارث بن أبي شَمَّر, وصوابه: شَمِرْ. وهو الحارث بن أبي شمر الغساني, وله ذكر في كتب التاريخ.
4- الحلقة 13 قال قبيلة بُجيلة, وصوابه بَجِيلة (نسب معد واليمن الكبير 133/1)
5- وفي نفس الحلقة غلط باسم شاعر واسم أبيه فقال: خَلِيف بن مرة الفهمي, والصواب: مُرة بن خُلَيف الفهمي أحد فتاك الجاهلية المعدودين.
6- الحلقة 15 حين جاء ذكر أبرهة الحبشي نطق اسمه غلطا فقال: إبرهة الحبشي, وصوابه أَبْرَهة, وبعد ذلك مباشرة أخطأ في قبائل معد فقال : مَعْد, وصوابه مَعَدّ. (نسب معد واليمن الكبير, 17/1)
7- في الحلقة 17 قال:هَرَم بن سنان وصوابه: هَرِم بن سنان.(ابن الأنباري, 236)
8- في الحلقة 23 قال عن عمرو بن كلثوم: عمرو بن كلثوم بن عِتَاب, وهذا غلط وصوابه: عَتَّاب.(شرح ابن الأنباري 369)
وكذلك عن مُضْرِط الحجارة, وصوابه: مُضَرِّط الحجارة, وهو عمرو بن هند ولقب بهذا لشدته وقوة بأسه.(جمهرة اللغة, ذرن)
9- الحلقة 27 قال: الطُّرْمَاح الطائي, وصوابه: الطِّرِمَّاح الشاعر المشهور. (الشعر والشعراء, 570/2)
هذا بعض ما ورد من غلط في ضبط الأعلام, وسوء نطقها, ولا تستهيننَّ بالكلمة تسمعها غلطًا فإنه يوشك إن علقت في ذهنك ألا تنجو من دائرتها عليك أبدًا, وفساد اللسان أخفى من الفساد الجاري على الأبدان.
وأما الحديث عن المواضع والبلدان وضبطها, وتجوّزه في تعيين بعض المواضع فنؤخره إلى المقالة القادمة, والله المستعان.
يتبع..
- عبدالله المقبل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.