"مسام" ينتزع 3362 لغمًا في اليمن خلال شهر يناير    تخريج الدفعة (105) من طلبة كلية الملك فيصل الجوية    الرياض تستضيف المؤتمر الدولي لسوق العمل    "السجل العقاري" يُعلن إصدار 500 ألف سجل عقاري    الرياض منصة عالمية تجمع قادة العالم    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود    إضافة حسابات واتساب في هواتف آيفون    يشتري منزلًا من تنظيف القبور    السودان.. حرب بلا معنى    طفلة سعودية تبحث عن «غينيس» كأصغر مؤلفة قصص    بختام الدور الأول من دوري روشن.. صراع الهلال والاتحاد متواصل رغم الخسارة الثانية    «غليان» في الهلال والاتحاد    سقوط الأقوياء    "بالتزامن".. 18 مباراة بالجولة الأخيرة لدوري أبطال أوروبا.. برشلونة وليفربول ضمنا التأهل.. ومانشستر سيتي وباريس أبرز المهددين    تنافس مثير على الصعود في دوري يلو    الهلال ينهي عقد نيمار بعد سبع مباريات في 18 شهراً    سلامة الغذاء    ما هو تعريف القسوة    رجال الأمن والجمارك.. جهود وتضحيات لحفظ الأمن الاجتماعي    «برنامج أنتمي».. نموذج للابتكار في مختبر التاريخ الوطني    الكتابة والحزن    "التدريب التقني" يحصد أكثر من 50 جائزة في منافسات دولية خلال عام 2024    رعى مذكرات تعاون لنشر الاعتدال.. أمير الشرقية يفتتح مباني لهيئة الأمر بالمعروف    «الغذاء والدواء» تحذر من منتج روست لحم بقري    طريقة عمل مهلبية بالتمر والهيل    طريقة عمل شوربة الشعيرية بالطماطم    الاستثمارات العامة يطرح سندات بقيمة 15 مليار ريال    فلكيا: الجمعة 31 يناير غرة شهر شعبان    بحثاً عن القوة المستدامة    الأكثرية السورية بحاجة لجبر الخواطر    العثرة الأولى للرئيس ترمب    سير ذاتية لنساء مجنونات    «الغرس الثقافي» للصورة الإعلامية!    العدالة يتعادل إيجابياً مع الفيصلي في دوري يلو    رمزية المطايا والطائرات    أهمية بيانات التأمينات !    70% نسبة التقاعد المبكر بين الإناث    «الأدب والنشر والترجمة » تنظم «الجسر الثقافي الممتد من الصحراء إلى النيل»    أكثر من 25 جامعة تتنافس في مختبر التاريخ الوطني    «الأونروا» تستعد لوقف عملياتها بالقدس بعد الحظر الإسرائيلي    أمير الرياض يطّلع على جهود "إنسان"    إصدار 500 ألف سجل عقاري.. وبناء خارطة عقارية على مستوى المملكة    الشورى يدرس تشريع الرقابة المالية وتعديل نظام البنك المركزي    حرس الحدود بجازان يحبط تهريب 16.3 كيلوجرامًا من مادة الحشيش المخدر    مساعد وزير الصحة يفتتح ملتقى نموذج الرعاية الصحية    الشيخ جبريل البصيلي يستقبل الطلاب الدوليين في جامعة الملك خالد    البكر: «درب الهجرة النبوية» يحافظ على تراث المملكة الإسلامي    محمد بن فهد.. بصمات خالدة في تاريخ الشرقية    أمير جازان يدشن المكتب التنسيقي لجمعية "كبدك" بالمنطقة    مبادرة «اللُحمة الوطنية دين ومسؤولية» بمحافظة الحرث    الهلال الأحمر يعزز التعاون مع التعليم لتطوير مهارات الإسعافات الأولية    البدء بإلغاء إشارة تقاطع طريق جسر الأمير نايف مع تقاطعه بطريق الملك عبد العزيز بالدمام    ارتفاع مقاعد البورد السعودي بأكثر من 1500 مقعد وأكثر من 5 الآف خريج    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان" المرأة مساهمة حقيقية في تعزيز الهوية الوطنية وترابط المجتمع    أمير المدينة يرعى حفل إطلاق مشروع درب الهجرة النبوية وتجربة "على خطاه"    أجمل رحلات العمر    المخيم الملكي والصورة الأجمل    المشهد القادم أكثر لطفا !..    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عن الحكمة الموشومة
نشر في الجزيرة يوم 27 - 08 - 2016

يطيبُ لعدد غير يسير من الباحثين تسمية هذا العصر ب «عصر الحكمة»، إذ سهُل كما يزعمون الحديث عنها وباسمها وامتلاكها ومن ثم الكتابة بها ومن أجلها مما جعلهم يطلقون هذا الاسم على هذه المرحلة، وعند النظر الدقيق بأسبابهم نجد أنهم يستمدون شرعية هذه التسمية من مسلّمة قائمة في عرفهم وهي سهولة وشيوع المعلومة المجردة المجنّحة التي تعبر الفضاء بسرعة لم نخبرها من قبل، ليتم تداولها على الألواح الذكية الصغيرة والكبيرة وتصبح هذه المعلومة بين الناس ومعهم وتخضع لآرائهم وتحليلهم. إذن، يريد هؤلاء الباحثون في التحصيل الأخير القول إننا في زمن وفرة وطفرة المعلومات السريعة ولم يعد الباحث بحاجة لكبير عناء للحصول على ما يريد كما في السابق، ومن هنا بشرونا بدخولنا في عصر الحكمة.
نريد الآن فحص هذه المسلّمة التي استندوا عليها وهي الربط المباشر بين المعلومة وبين ظلالها وأثرها العمليّ على من يؤمن بها، وهل من الممكن فعلاً لتراكم
المعلومات أن تمنحنا حكمةً متعالية وقبل هذا أن تمدّنا بمنهج سليم وحيوي للمعرفة يقود إليها؟
الحقيقة إننا لا نؤيد إطلاق هذه المسلّمة قبل أن نضع حولها الضوابط والقيود، ونرى أنها دون الالتزام بمرجعيّة معرفيّة متكاملة تفسد ولا تصلح وتضيّع المتمسكين بها ولا تنفعهم. والسبب في هذا الشتات هو النهج الذي نتعامل به مع المعرفة لا المعرفة ذاتها. ولتقريب الفكرة ولتبيين رأينا حول هذه القضية، سنأخذ مثالاً يتم من خلاله تداول المعرفة وتناقلها وتمريرها ومن ثم عصرها والاستفادة العملية الموهومة منها. في موقع التواصل الأشهر والأكثر اتساعا (تويتر) تتضح خطورة هذا الأمر، وأعني به تنكّر الجزء للكل، ومشاكسة المسألة لأختها والقول لنظيره، وهذا كله بسبب غياب المنظومة المعرفيّة الكليّة الراسخة لدى المتلقي والتي تصدر منها فهومنا وتصوراتنا ونردّ لمعاييرها الثابتة أحكامنا النهائية وما نقرأ من أقوال مجتزأة ومسائل متفرقة. أقول هذا لأن مشكلة كثير من مثقفي تويتر تكمن في ظنّهم أن الفكر هو مراكمة الأفكار وأن الحقيقة على جلالها تعني حشد وجمع الحقائق المترادفة وبأن الواقعيّة ليست أكثر من رصد الوقائع وتحليلها، وفي كلّ هذا تغييب خطير للمنهج المعرفي وأضرار به.
فأما عن التفريق بين الفكر والأفكار فقد أخذنا هذا المنهج الدقيق من المفكر الإنساني الراحل عبدالوهاب المسيري (1964 م - 2008 م) فها هو ينبّهنا في سيرته الذاتيّة من الانزلاق في وعي بائت ومن التعاطي مع معرفة مزيفة وبعد معاناة طويلة وممتدّة في عالم الفكر يقول: «أتحدث عن الفرق بين الفكر والأفكار. فالفكر هو أن يقوم المرء بالربط بين الأفكار المختلفة ثم يقوم بإعادة تركيبها داخل منظومة محددة تتسم بقدر من التجريد والربط الداخلي، أما الأفكار فهي أن يرصد الإنسان الفكرة تلو الأخرى ويسجلها دون أن يحاول رؤية الوحدة الكلية الكامنة وراء التعدد.
وأبان رحمه الله أن الواقعيّة هي النفاذ لجوهر الواقع بكل تحدياته وصعوباته ومحاولة فهم أبعاده، ولكن الوقائعيّة التي أضرّت بفكرنا مسؤولة عن تحليل ما هو قائم وناجز في الحاضر وحسب، ولدى من ينظر من خلالها ركون للسطح وقابلية للتسطيح وجاهزيّة لاختزال الواقع المشاهد وهجران ما هو كامن بالعمق. وغياب المنهج هذا سيقودنا لرؤية الحقائق المبثوثة المتناثرة التي تطفح كل يوم على سطح تويتر وغيرها على أنها حقيقة علميّة، والتي هي نتيجة لرصد العقل لظواهر متتابعة وفق منهج معرفي معيّن.
بسبب غياب المرجعيّة المعرفيّة والمنهج العلمي المطرد في ضبط المعرفة يكون هذا التخبط الخلط الواضح وتكون تويتر كما غيرها من المواقع والشبكات الاجتماعيّة مكاناً تُهدد فيه الثقافة وتخنق فيه المعرفة وتوأد فيه المرجعيات وسبباً في ذيوع الاقتباسات والقصص والمعلومات المبتورة من سياقاتها السابقة واللاحقة، التي من بعدها يسمّي الباحثين عصرنا بعصر الحكمة، وهي حكمة بالفعل ولكنها حكمة مريضة ومعطّلة وموشومة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.