القبض على شخصين في تبوك لترويجهما الحشيش و(9000) قرص "إمفيتامين"    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    استقالة مارتينو مدرب إنتر ميامي بعد توديع تصفيات الدوري الأمريكي    6 فرق تتنافس على لقب بطل "نهائي الرياض"    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    الهلال يفقد خدمات مالكوم امام الخليج    دوري روشن: التعادل الايجابي يحسم مواجهة الشباب والاخدود    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    المملكة توزع 530 قسيمة شرائية في عدة مناطق بجمهورية لبنان    اعتماد معاهدة الرياض لقانون التصاميم    انطلاق مهرجان الحنيذ الأول بمحايل عسير الجمعة القادم    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    باص الحرفي يحط في جازان ويشعل ليالي الشتاء    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    الملافظ سعد والسعادة كرم    استنهاض العزم والايجابية    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    «الأنسنة» في تطوير الرياض رؤية حضارية    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    فعل لا رد فعل    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بحائل يفعّل مبادرة "الموظف الصغير" احتفالاً بيوم الطفل العالمي    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    «المسيار» والوجبات السريعة    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حركة المثقف النجم
نشر في الجزيرة يوم 23 - 01 - 2016

من البدهي أن تحرك الثقافة يستلزم بما هي مجموعة من القيم والمعارف والمجسدات وطريقة العيش أنها قابلة للتحرك، وأن التحرك فيها له تصور خاص، إذ هي ليست مما يتحرك الحركة المعهودة التي نعرف..
فإذا تأكد الإنسان أنه لا حركة من غير محرك، فمن يحرك الثقافة؟ وهل هي حركة تلقائية أو أنها حركة مقصودة؟ وما منزلة القصد، وما منزلة التلقائية في ذات الحركة وفي ما ينتج عنها؟ إن حركة الثقافة تتم في نوعين من الحركة، حركة مقصودة تكون باختيار نمط للعيش والعمل على صنع عوامل لإبقاء ذلك النمط متحركاً حياً، وهذه الحركة المقصودة التي تتحرك بها الثقافة من خارجها، فإذا نمت الثقافة نمواً طبيعياً تحولت إلى إنتاج حركتها من داخلها ذاتها بوساطة التراكم الكمي الذي يتحول إلى كيف نوعي يزيد من وتيرة حركة الثقافة بشكل تلقائي وتصبح الثقافة توجد محركها بعد أن كانت تعتمد على محركها. فإذا وصلت الثقافة إلى هذا المستوى فإنها تبدأ الحركة الثانية في حياتها، وهي حركة القيم التي تقيمها للتعامل مع الذات ومع الآخر، فإما أن تبقى ساكنة إلى الأبد وتموت بالدغمائية وبإقصاء الآخر وباعتماد القيم التي تعزلها عن الآخر، وإما أن تتحرك وتحيا حين تتقدم للتحرك في ضوء حركة الآخر، وهذه الحركة الثالثة للثقافة وبها تصل إلى مرحلة القفز الثقافي التي تقدم بها أرقى المعارف وأرقى القيم وأرقى الفنون.. وللثقافة حركة من نوع آخر يمثلها تجسيد المثقفين للثقافة ذاتها، وكيف يتحركون للتعامل مع كل سكون أو كل حركة مضادة لحركة الثقافة. وهنا نقصد بحركة المثقفين المواقف التي يتخذونها بغض النظر عن منتجهم الثقافي كتابة أو إبداعاً وفناً. إنها حركة ليس داخلية وليست خارجية، فهي بمنزلة تجسيد الفاعل والمفعول في فعل واحد هو فعل المثقف، الذي كما ينبني على ثقافته فهو ينبني على قواه النفسية أيضاً، ومثقف بلا نفس ملؤها القلق الوجودي هي نفس ضعيفة كما يقول الفيلسوف كولون ولسون، ولذا فإن قيمة حركة المثقف تتجلى بمقدار ما يحمل من هم وجودي وهم ثقافي. وفي رأيي أن هذه الحركة هي أهم حركة في قيمنة المجتمع وتطوره، بمعنى إحلال قيم الثقافة ذاتها كقيم داخل المجتمع. ولذا فإن الحرص عادة يقوم على مراقبة حركة المثقف بدقة وصرامة، حيث يكون الوضع الثقافي متأخراً في حركته أو أنه في وضع تعطيلي للحركة بسبب أو بآخر.. ولمحاولة فهم حركة المثقف فإننا يمكن أن نرصد ما نسميه (حركة المثقف النجم) في هذا الوضع، حيث يبدأ كل نجم ينير بعيداً عن صاحبه بل ربما لا يعرف أن له نجماً توأماً ينير كإنارته، ويتحرك على نحو ما يتحرك، ومعظم المثقفين النجوم من هذا الصنف، يبقون في الحركة وفي الإنارإلى أن تنطفئ إنارتهم وتختفي حركتهم ويظل ما يقدمونه في حركة المثقف محدوداً جداً، بل يختفي أثره وأثر المثقف سريعاً، أي أن حركة المثقف النجم هي حركة نحو التباعد في المواقف مع حركة المثقف النجم الآخر، والبديل الذي يجب أن يكون في نوعية الحركة هي أن تتحول إلى حركة نحو التقارب في المواقف لاستمرار الحركة بصورة تجميعية بحيث تجتمع النجوم لتكون شمساً كبيرة متوهجة. كما أن هذه الحركة تمثل حماية للمثقف وحماية لحركة الثقافة ذاتها، ومن السهولة أن تجمع وسائل التواصليات الحديثة حركة المثقفين نحو التقارب لتكون (حركة الثقافة الشمس)، إذ لا تستطيع أي قوة أخرى أن تعيق حركة الثقافة في هذا الوضع وفي هذه الحركة الموقفية التي هي مهمة للمجتمع وتطوره كما هي مهمة للثقافة ذاتها..
وتوجد حركة أخرى يقوم بها المثقف غير حركة المثقف النجم، وهي حركة المثقف الدرع، حيث يتحول المثقف إلى مجرد درع في يد غيره يظن نفسه أنه من يقوم بالحركة لذات الحركة، وهو إنما يقوم بالحركة دون وعي منه أنه مجرد درع ليس لحركة الثقافة وإنما لإبقائها ساكنة لا حراك فيها, وقد لاحظت أن أغلب المشهد المحلي الثقافي بل العربي يقوم في مواقفه على تمثل حركة حالة الدرع فقط، ففي المشهد العربي تجد المثقفين من أهل اليسار لا يتحدثون إلا عن مثقفي اليسار ولا يكتبون إلا عنهم ولا يتخذون مواقفهم إلا في ضوئهم. وهنا تتوقف الثقافة عند ثقافة ومواقف بضعة أشخاص خاضوا أيديولوجيا فاشلة ولفظهم الزمن وهم ما زالوا حتى الآن يحاربون طواحين الهواء في أمجاد وبطولات مضخمة بل تجدهم يقفون عند مواقف أولئك ولا يتجاوزنها لا في كتبهم ولا في حياتهم. ومثل ذلك يفعله المثقفون من أصحاب اليمين - إذا صح لمثل هؤلاء أن تكون لهم ثقافة - حيث يصمون آذانهم وأعينهم إلا عن المقطعات والأناشيد والنصوص المؤدلجة، كما تجدهم لا يهمهم أي مثقف آخر مهما بلغ من الثقافة ما دام أنه لا ينضوي تحت أدلجتهم. هذه الحركة للمثقف الدرع تتعدى حركة الثقافة كثقافة إلى الثقافة كموقف، فتجد التنابز بالألقاب وتبادل أقذع الشتائم في وضع لا ثقافي ولا قيمي، وفي النهاية لامستفيد من حركة المثقف الدرع إلا السكون أو التراجع الثقافي والقيمي. وهنا يجب أن يعرف المثقف أنه لا دروع في الثقافة، فالثقافة احتضان وقبول بالآخر وانفتاح على الكون جميعه. إن حركة المثقف النجم نحو التباعد وحركة المثقف الدرع هما من أكثر الحركات جلباً للسكون، لذا لابد أن يتغير اتجاه الحركة الأولى إلى التقارب ويجب أن تستبدل بالحركة الثانية حركة القبول والاحتضان.
** ** **
تنويه:
وقع خطأ طباعي في كتابة كلمة (إيديولوجيا) باللغة الإنجليزية، في مقالة الأسبوع الماضي ..
وإلى ذلك جرى التنويه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.