مهرجان وادي السلف يختتم فعالياته بأكثر من 150 ألف زائر    الملتقى البحري السعودي الدولي الثالث ينطلق غدًا    سماء غائمة تتخللها سحب رعدية على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    قسطرة قلبية عاجلة تُنقذ حياة رضيع في مدينة الملك سعود الطبية    قمة مجموعة العشرين تنطلق نحو تدشين تحالف عالمي لمكافحة الفقر والجوع    النسخة الصينية من موسوعة "سعوديبيديا" في بكين    القيادة تهنئ ملك المغرب بذكرى استقلال بلاده    45.1% من سكان المملكة يعانون من زيادة الوزن    "سلمان للإغاثة" يوزع 1.600 سلة غذائية في إقليم شاري باقرمي بجمهورية تشاد    المملكة تجدد إدانتها استهداف إسرائيل ل«الأونروا»    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع سفير الصين    المملكة ونصرة فلسطين ولبنان    عدوان الاحتلال يواصل حصد الأرواح الفلسطينية    حسابات ال «ثريد»    صبي في ال 14 متهم بإحراق غابات نيوجيرسي    محافظ جدة يستقبل قنصل كازاخستان    الأخضر يكثف تحضيراته للقاء إندونيسيا في تصفيات المونديال    وزير الإعلام اختتم زيارته لبكين.. السعودية والصين.. شراكة راسخة وتعاون مثمر    أمير الرياض يفتتح اليوم منتدى الرياض الاقتصادي    «حزم».. نظام سعودي جديد للتعامل مع التهديدات الجوية والسطحية    مع انطلاقة الفصل الثاني.. «التعليم» تشدّد على انضباط المدارس    إحباط 3 محاولات لتهريب 645 ألف حبة محظورة وكميات من «الشبو»    الإجازة ونهايتها بالنسبة للطلاب    قتل 4 من أسرته وهرب.. الأسباب مجهولة !    «السلطنة» في يومها الوطني.. مسيرة بناء تؤطرها «رؤية 2040»    كل الحب    البوابة السحرية لتكنولوجيا المستقبل    استقبال 127 مشاركة من 41 دولة.. إغلاق التسجيل في ملتقى" الفيديو آرت" الدولي    كونان أوبراين.. يقدم حفل الأوسكار لأول مرة في 2025    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    موافقة خادم الحرمين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    القصبي يفتتح مؤتمر الجودة في عصر التقنيات المتقدمة    1.7 مليون عقد لسيارات مسجلة بوزارة النقل    قلق في بريطانيا: إرهاق.. صداع.. وإسهال.. أعراض فايروس جديد    القاتل الصامت يعيش في مطابخكم.. احذروه    5 أعراض لفطريات الأظافر    أوربارينا يجهز «سكري القصيم» «محلياً وقارياً»    مكالمة السيتي    هيئة الشورى توافق على تقارير الأداء السنوية لعدد من الجهات الحكومية    الخليج يتغلب على أهلي سداب العماني ويتصدّر مجموعته في "آسيوية اليد"    تبدأ من 35 ريال .. النصر يطرح تذاكر مباراته أمام السد "آسيوياً"    «القمة غير العادية».. المسار الوضيء    لغز البيتكوين!    الله عليه أخضر عنيد    المكتشفات الحديثة ما بين التصريح الإعلامي والبحث العلمي    الدرعية.. عاصمة الماضي ومدينة المستقبل !    أعاصير تضرب المركب الألماني    مجمع الملك سلمان يطلق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    انتظام 30 ألف طالب وطالبة في أكثر من 96 مدرسة تابعة لمكتب التعليم ببيش    شراكة إعلامية سعودية صينية واتفاقيات للتعاون الثنائي    وزير الدفاع يلتقي سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل المندوب الدائم لجمهورية تركيا    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    أهم باب للسعادة والتوفيق    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإهداء.. فن رد الجميل
احتكار الخيال
نشر في الجزيرة يوم 29 - 08 - 2015

نحن نتهادى الكلمات أيضاً، ووقع الكلمات دائماً أقوى في النفس، الإهداء تمتمات نفس الكاتب لنفسه أحياناً أو لحبيب أو صديق أو قريب أو أحد الوالدين.. الإهداء مؤكد لشخص لامسَ كينونة الكاتب وعجز العمل الأدبي أحياناً عن إيصال الفكرة.. الإهداء مساحة الكاتب الشخصية..
الأستاذ المشارك في جامعة البترا الدكتور خالد الجبر يرى أنّ الإهداء الذي يكون في مقدمة الكتاب له علاقة بالبيئة الاجتماعية للكاتب وعياً منه بفضل بعض الأشخاص عليه ومدى تأثيرهم في حياته، مشيراً إلى أنّ لجوء بعض الكتّاب في الكتاب الأول والثاني إلى هذا النوع من الإهداءات الشكلية له ما يتصل بالجانب الديني الذي يحض على تقدير الوالدين واحترام الزوجة، وهذا موجود في جذورنا التاريخية.
ويضيف: «فيما بعد تصبح رؤية الكاتب أعمق وأنضج، وقد تنعكس في إهداءاته ليتوجه بالإهداء إلى فكرة أو شخص أو رمز من الرموز التي لها اتصال بروحه وبالفكرة الرمزية التي يحملها، والإهداء ليس دائماً وليس في مقدمة كل كتاب يجب أن يكون».
ويشير الجبر إلى أن الكتاب ككل يمثل نصاً واحداً، والإهداء يمثل نصاً إلى جانب متن الكتاب، وفي هذه الحالة يكون الإهداء بمثابة عتبات للنص ومدخل إليه ينسجم مع النص في الداخل.
رواية «كيف تصنع يداً؟» ل«عبد الواحد الأنصاري»، كان له إهداء جميل قال فيه:
«إلى تلك الأصقاع الصحراوية التي عاش فيها أجدادي، وجاء منها أبي، وإلى هذه الأصقاع الصحراوية التي عشت فيها، وسيجيء إليها أحفادي.
إلى الأقلية النادرة التي أمثلها،
والأكثرية الكاثرة التي لا تعرفني.»
كان قلبه كبيراً اتسع للأرض والأجداد والآباء والأحفاد، وكل من عرفة ومن لم يعرفه، يالجمال الإهداء. أيضاً الكاتبة هديل الحضيف - رحمها الله - حجزت لها مكاناً كبيراً في حيّز الإهداء.. بكتابها ظلالهم لا تتبعهم.. إهداء مؤثر يقول:
إليهما..
أبي وأمي..
«ويهطل المطر»
وهنالك الإهداءات التي تحكي لنا قصة صغيرة، وضعت بصمتها على الكاتب، وسيدهشنا كيف أن للكاتب ملاحظة مدهشة للأحداث قد تختلف عن الشخص العادي، الكاتب الساحر باولو كويلو في إهداء مميز في أول ورقة من رواية 11 دقيقة:
«في التاسع والعشرين من أيار سنة 2002 وقبل ساعات قليلة من الفراغ من هذا الكتاب، ذهبت إلى مدينة لورد في فرنسا لأجلب القليل من مياه الينبوع العجائبية. كنت أقف في ساحة الكنيسة عندما اتجه نحوى رجلٌ يناهز السبعين وخاطبني قائلاً: «هل تعرف أنك تشبه باولو كويليو؟»
أجبته بأنني أنا هو، عانقني الرجل وقدم لي زوجته وحفيدته قال لي إن كتبي تحتل مكانة كبيرة في حياته، ثم ختم كلامه بالقول «إنها تجعلني أحلم». غالباً ما سمعت هذه الجملة وأدخلت المسرة إلى قلبي لدى سماعها.. لكني، مع ذلك شعرت في تلك اللحظة بقلق عميق.. كنت أعرف أن روايتي «11 دقيقة» تتناول موضوعاً حساساً يحدث لدى القارئ صدمة عنيفة ومزعجة. مشيت إلى الينبوع لأحصل على القليل من المياه العجائبية.. ثم سألت الرجل عن مكان إقامته (شمال فرنسا قريباً من الحدود مع بلجيكا) وسجلت اسمه في مفكرتي.
موريس غرافلين هذا الكتاب مهدى إليك.. لدي واجب تجاهك وتجاه زوجتك وحفيدتك وتجاه نفسي، التحدث عما يشغلني وليس عما يود الناس سماعه. إن بعض الكتب تجعلنا نحلم وبعضها الآخر يُذكّرنا بالواقع، لكن لا يمكن لأي كاتب أن يتنصل مما هو جوهري لكتابته، ألا وهو النزاهة التي يكتب بها».
غابرييل ماركيز في إهداء كتابه ذائع الصيت «الحبّ في زمن الكوليرا» كتب: «إلى مرسيدس طبعاً» ومرسيدس هي زوجة الكاتب، أي وفاء وحبّ اختصرت هذه الجملة..
أيضاً تركي الدخيل الإعلامي والكاتب له إهداء مميز ويلامس الكثير من أصحاب الأوزان الثقيلة..
فيقول: «إلى الميزان، بأنواعه الإلكتروني منه، وذي المؤشر الأحمر! أيها الصامد أمام أوزان البشر، يا من تتحمّل البدين منهم والنحيف، يا من تصبر على ثقل دمهم قبل ثقل أجسادهم، إلى الذي طالما أبكاني وأفرحني، يا من أحسن رسم البسمة على محياي، يا من انتزع مني تكشيرة، أو غرسها في وجهي، إليه وقد أصبح جزءاً لا يتجزأ من يومي، ويوم الملايين من البشر، شكراً لك على تحمُّلي يوم كان ينوء بحملي العصبة أولو القوة، ذكرى وفاء وامتنان وتقدير.»
أما أجمل وأرق الإهداءات غير المتوقعة كانت من المدهشة غادة السمّان لعمّال المطبعة، في رواية كوابيس بيروت فكتبت تقول: «أهدي هذه الرواية، إلى عمال المطبعة، الذين يصفون في هذه اللحظة حروفها رغم زوبعة الصواريخ والقنابل، وهم يعرفون أن الكتاب لن يحمل أسماءهم.. إليهم، هم الكادحون المجهولون دونما ضوضاء كسواهم من الأبطال الحقيقيين الذين يعيشون ويموتون بصمت، ويصنعون تاريخنا، إليهم، هم الذين يكتبون الكتب كلها بدون أن تحمل تواقيعهم، إلى أصابعهم الشموع التي أوقدوها من أجل أن يطلع الفجر، أهدي هذه السطور.»
حسب الباحث المغربي بنعيسى بوحمالة: «تقليداً ثقافياً ينم، بلا شك، عن لباقة أخلاقية إن لم تكن واجبة فهي، على الأقل، مستحبة.. فهو شبيه بالتقريظ الذي كان معمولاً به في العصور الأدبية العربية القديمة، ولكونه من خارجيات النص المهدى إلى اسم معين أو إلى جهة مخصوصة، فقد كان يجري تهميشه والقفز عليه، وذلك اعتقاداً في لا جدوى المردودية في الاستيعاب الوافي والمستدق للأعمال الأدبية.. سيحظى الإهداء بعناية البحث الأدبي ليرتفع بذلك من نطاق الممارسة الرمزية، الباذخة، والمزيدة، إلى مستوى الفعل الكتابي الدال والحائز على مشروعية التوازي مع النص الذي يتم إهداؤه.. فما دام العنوان يمتلك وظائفه، فإن للإهداء وظائفه، التي يتكفل بها، هو الآخر، انطلاقاً من موقعه وصيغته، وارتكازاً كذلك على محتوى وإرساليته ونوعية المرسل إليه.
أيضاً فن الإهداء لا يخلو من الطرافة والصراحة، فهنالك مؤلف كتاب كتب في صفحة الإهداء الأولى «إلى زوجتي وأطفالي بدونكم كان من المفترض أن ينتهي الكتاب قبل سنتين»!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.