اختيار المبدع الصديق عبد العزيز الصقعبي لروايته الأخيرة (اليوم الأخير لبائع الحمام) عنوانًا لا يخلو من دلالة ، أذكر أننا تناقشنا حول دلالة (العنوان) الذي كان متداولاً بين كتاب الرواية في الرياض ، ولماذا هذا النموذج ودلالة الحمام ، وسيأخذننا فضاء الرواية ، والمضمون ، والبناء ، والشخوص إلى كشف وقراءة عمق التحولات ، بلا مقارنة بطبيعة الحال بغيرها من الروايات ، فالرياض العاصمة السياسية للوطن ، تحوي جميع الشرائح المتنوعة ، والرياض فضاء الرواية وهي بطبيعتها ، فن شامل يحوي أيضًا كل الشرائح المجتمعية ، ويدخل في نسيجها التاريخي والسياسي واليومي والسيرة الذاتية ، والسيرة الذاتية هي الضفيرة المتكأ عليها والواضحة في هذه الرواية ، فقد اختار الكاتب أن يتصاعد بنا مع الحدث والبناء والخطاب الروائي ، ويمنحنا المتعة ولذة الاكتشاف ، ويتجسد ذلك في سيرة الشخوص ، ومعرفة التحولات بين الأجيال في عائلة (الضبادي) ، ويوجد سمات مشتركة يجدها القارئ في كتابة كاتب القصة القصيرة جدًا البارع جدًا ، وكاتب رواية رائحة الفحم إحدى لبنات الزخم في الجسد الروائي. سأمر على السمات المشتركة في كتابة الصديق عبد العزيز الصقعبي في نهاية سطور هذه الزاوية ، إذا بقي هامش متاح ، لكن من المؤكد التوضيح ، أن الرواية المحلية هي في النهاية ، رواية عربية من وجهة نظري على الأقل ، فالرواية تكتب في الرياض أو صنعاء أو تونس أو بيروت أو في أي مدينة عربية أخرى ، الفن الجميل يستعصي على التأطير ، ولو حضرت سمات إنسانية وملامح ، تنتمي للمكان والناس البسطاء والعيش على هامش الحياة ، هذه الرياض المملوءة بأسرار الناس ، تبقى مكانًا يحتضن السادة والعبيد ، الفقراء والأغنياء ، الناجحين والفاشلين ، وتجسد حالة إنسانية أو حالات فردية ومجتمعية ، وأزعم في هذا الاستطراد أني أكتب خواطري الانطباعية بعفوية ، مطمئنين بأن الصديق (أبا عادل) يستوعبني ، ويرفع عني الحرج أن يكتب روائي عن نتاج زميل ، وصديق له يسجل خواطره ، ويا ليت يا عبد العزيز تعود بنا تلك الأيام البعيدة والجميلة ، حينما كنا نلتقي في البيوت والمقاهي ، لنسمع نتاج بعض ونتناوله بالنقاش والحوار.. الرواية فن موازٍ للواقع ، وعبد العزيز الصقعبي يغوص في لحمة هذا الواقع ، ويكتب بواقعية شديدة ومدهشة ، يكتب سيرة عائلة (تتراكم) أجبالاً وأجيالاً ، لتشكل حياة حشد من الجنسين ، أبناء وبنات وأرحام وأحفادهم ، يحمل كل منهم خيطًا في هذا النسيج ، همًا ودورًا ، وقضية بلا أيدلوجيا واضحة وبلا خطاب صارخ ، وظلت زاوية الرؤية لدى الكاتب محايدة وبمسافة واحدة من الجميع ، بمعني أنه ترك للكم الهائل من الشخصيات ، حرية التّشكل في هذا النسيج الكبير واقعيًا وفنيًا ، فتشكلت الأحداث والمواقف تلقائية انسيابية في جسد الرواية ، ومرر في تقنية كولاج عالية لمشاهد الحدث المتصاعد في الرواية ، ويندر أن يعود لحالة الاسترجاع ، ويكتفي بالرصد والتسجيل اليومي لسياق التحولات المدهشة. ويضع بصمته حينما ينتزع في براعة وتشخيص (النموذج) واستبطان عالمه. كنت وما زلت ، أرجو أن تتجاوز الرواية المحلية ، إشكالية الخروج من عباءة ظاهرتي (الصحوة + الطفرة) وصدمة احتلال الكويت ، فقد حضرت بكثافة في كثير مما قرأت من نتاج روائي حديث ، قليل من نجوا من تأثير تلك الأحداث على نتاجهم ، وربما وقد يكون الاستثناء روايتي الصديقين يحيى سبعي وعبد الواحد الأنصاري ، وقد وقعت في نفس الفخ في رواية (المكتوب) وعشت الحدث حالة وواقعًا فعليًا ، وتسجيلاً يوميًا لتفاصيلها وليس استرجاعًا ، وأذكر أنها حضرت أصوات صفارة الإنذار مع صوت المذيع في (نباح) رواية الصديق عبده خال كردة فعل ، وشكلت حركة بطلة النص بين السعودية - اليمن الرواية ، وفي رواية (اليوم الأخير لبائع الحمام) يأتي حضور السياسي هنا - شهادة على كتابة تاريخ الحدث الروائي ، كاحتلال الكويت ، ومجزرة صبرا وشاتيلا ، وموت الملك خالد ، وحركة عدم الانحياز ، وتهاوي برجي التجارة العالمية ، وقد حرص الراوي المحايد أن يكتب تاريخ عائلة: (دخيل الله الضبادي ، ابن الصحراء والصمت ، قيل إنه ولد في الوقت الذي كان الملك عبد العزيز متجهًا شرقًا ليتمكن بعد ذلك من دخول الأحساء بعد حملته على بعض القبائل في الصفوية وأبي دخن ... ص8 ، فالضبادي تاجر السجاد والعباءات الرجالية (ولاحظ المهنة ودلالتها) تشخيصًا ونسيجًا فنيًا ، يرفض أن يرث أحد أحفاده اسمه إلا بعد موته ، وقد تشكلت سلطة دخيل الله على جيش من البشر ، وستتضح الحالات والشخوص التي ستحضر في هذه القراءة المبتسرة لبناء نسيج الرواية. الزوجة: فطيمة - وبناتها سبيكة وحسناء ولولو ، وهؤلاء البنات سيتزوجن وسيكون لأزواجهن وأبنائهم وبناتهم دور في تحولات سيرة عائلة دخيل الله الضبادي. الأولاد: - مانع - زوجته أمينة ، تكتسب من زوجها ، أكبر الأبناء الطاعة والخضوع لسلطة وتقاليد الأسرة ، ويتم تنامي العلاقة والمصاهرة بين عائلتها وعائلة الضبادي. وأنجبت له بائع الحمام (دخيل) وحيدًا ، وخضرة المصرية وأنجبت ثلاثة أحدهم تزوج شيعية. -عاشق- زوجته (سوير) النسيجان سيدة الأعمال الثرية ، تكبره بعشر سنوات ، شاركت في مسيرة قيادة السيارات ، ونموذج مختلف في النسيج النسائي ، وفيها نجاسة كما يصفها رب الأسرة وكبيرها دخيل الله ، ويدعو ابنه بعاشق (سوير) لخروجه عن طاعته.. -الدكتور نوح- زوجته سيا الأمريكية من أصل صيني ، يسكن في حي مختلط مع الأجانب ، رفض يزوج ابنته الوحيدة فطيمة على اسم جدتها إلى مازن ابن شقيقه ، لتنتصر رغبة أم مازن (سوير) بالنظر إلى زوجة لابنها من المجتمع الراقي ، وتنتصر على سلطة ورغبة الجدة فطيمة! ويأتي عليان ابن رزق الله الضبادي ، وابن شقيق دخيل الله ، وزوج ابنته الكبرى سبيكة ، ليشكل هؤلاء رأس الهرم لعائلة كبيرة من أبناء وأحفاد وأبناء عم وأبناء خال ، والبقية يمثلون ذلك المثلث (مثلث بثلاثة أضلاع - مثلث مختل الزوايا - ثمة زوايا حادة ، وبعض الزوايا منفرجة .. ص11 ، ويمكن ملاحظة التباين في خطاب المجتمع النسائي والتوجهات المتنوعة ، فالمرأة هي المحرك الخفي للحدث الروائي ، ونستطيع أن نلمس هذا وتأثير المرأة في مسار حياة عاشق ونوح أبناء دخيل الله الضبادي ، وتمردهما على الواقع التقليدي السائدة لحياة رتيبة ، ويعكس هذا الاتجاه الحياتي للأخوين عيسى وبكر ، أزواج بنات دخيل الله الضبادي حسناء ولولو ، ويأتي تمرد وخروج سعد بن عليان العائد من أفغانستان ، غاضبًا من مجلس الرجال بعد أن وصل إليه خبر ، فشل خديجة بنت خاله المتشددة في إلقاء محاضرة ، لتتحدث لجدتها وكل بناتها وحفيداتها إضافة إلى (سوير) النسيجان ، المعنية الأولى مباشرة بالمحاضرة عن خطر السفور والتبرج ، وتقرأ عليهن بعض الفتاوى ومقاطع من الكتب التي تناولت الحجاب ودعت إليه. يقودنا الراوي إلى تلمس التنامي للحدث فنيًا ، وما يحدث من تحولات ظاهرة في حالات شخوص الرواية ، كحالات السفر والزوج والتعليم والتجارة والعصبية ، ليذهب في تفاصيل مجتمعية موحية ومدهشة ، فنشهد كيف يجيد بناء وتنامي الحدث ، ويلتقط من عالم المهشمين تشخيص (عاهة) عضوية ، متوارثة ومتراكمة من سيرة عائلة الضبادي وأوجاعهم ، ليجعلها ضفيرة مدهشة في هذا النسيج: (من لا يعرف سعاد الابنة الثانية بعد منيرة لعمة دخيّل سبيكة ، وابنة عليان ، يشعر بكثير من الحزن عليها ، فهي تمتلك الكثير من الجمال وإن أكتنز جسدها قليلاً ، ولكن هناك بعض الثقل في حديثها وتفكيرها ، عندما عرضها والدها على بعض الأطباء ، قالوا: ليس بها أي عاهة عقلية ، ولكن ربما ورثت بطْء التفكير وردة الفعل من إحدى قريباتها .. ص37، ونستنتج من هذا التراكم الزماني والبشري والعضوي والمكاني وفي الأسماء أيضًا ، نتمكن من معرفة تراكم مرضي مجتمعي أيضًا ، وتشخيص يدلل في إشارة بارعة إلى أمراض المجتمع المزمنة المتنوعة. قراءة رواية (اليوم الأخير لبائع الحمام) ممتعة ومغرية ، وستطول فروع وغصون سطور زاويتي لو استرسلت في تلمس جمالياتها ، ولكوني سأعود إلى ما وعدت به في سطور بداية هذه الزاوية ، وتلمس السمات المشتركة الفنية في نصوص الصديق المبدع عبد العزيز الصقعبي ، فالفرح والطبل في العالم النسائي ، متلازمة حاضرة ترد في نص الكاتب عبد العزيز الصقعبي ، وتشعر بالراوي العليم بتفاصيل عالمه ، يجوس هذه العوالم بمعرفة ومهارة. يفعل ذلك أيضًا دون أن تشعر بسياق آخر منفصل عن النص ، وقدم لنا في هذه الرواية لوحة لعالم نعرفه ونعيشه أسماء ومكانًا ، وبائع الحمام ب (الذات) صورة منتقاة من هذا الواقع بالتفصيل ، ونموذج موجود في القرى والمدن ، كحالة مجتمعية وهو ما يعنينا كمتلقيين من الرواية ، فدخيل بائع الحمام (يبُصمّ) جده دخيل الله الذاهب في غيبوبة ورقة مزورة. ليرث بيت حي (الصالحية) الذين شاركت أبطال هذه الرواية ، طفولة العيش في شوارعه، ويتفرد بامتلاك (البيت) بما له من دلالة الذي شهد تاريخ عائلة الضبادي: (ليشعر بالطمأنينة ، ولن يخاف من سوير النسيجان ولا كافة عائلتها مهما علت منزلتهم وتوسّع نفوذهم في المجتمع والدولة .. ص 85. كلام كثير ومكثف يحاصرني في نهاية سطوري ، وأسئلة كثيرة كاشفة عن وجدان ومصائر أبطال وشخوص هذه الرواية المشوقة ، نساء ورجالاً ونهاياتهم المحتومة ، يمكن قراءاتها في الرواية التي تقع في 220 صفحة ، رسمها الواقع وختمها الكاتب بملاحظة مهمة ، أن أحداثها شبه واقعية ..!