«سلمان للإغاثة» يوزع 1100 سلة غذائية و1100 حقيبة صحية لمتضرري الزلزال بمحافظة الرقة السورية    جامعة أم القرى تحصد جائزة أفضل تجربة تعليمية على مستوى المملكة    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية فرنسا    فريق قوة عطاء التطوعي ينظم مبادرة "خليك صحي" للتوعية بمرض السكري بالشراكة مع فريق الوعي الصحي    فلكية جدة : "القمر العملاق" يزين سماء المملكة اليوم    الذهب يواجه أسوأ أسبوع في 3 سنوات وسط رهانات على تباطؤ تخفيف "الفائدة"    النفط يتجه لتكبد خسارة أسبوعية مع استمرار ضعف الطلب الصيني    جامعة أمّ القرى تحصل على جائزة تجربة العميل التعليمية السعودية    ميقاتي: أولوية حكومة لبنان هي تنفيذ قرار مجلس الأمن 1701    خطيب المسجد الحرام: من ملك لسانه فقد ملك أمرَه وأحكمَه وضبَطَه    خطيب المسجد النبوي : سنة الله في الخلق أنه لا يغير حال قوم إلا بسبب من أنفسهم    موقف ريال مدريد من ضم ثنائي منتخب ألمانيا    "الخبر" تستضيف خبراء لحماية الأطفال من العنف.. الأحد    الاعلان عن شكل كأس العالم للأندية الجديد    بيهيتش: تجربة النصر كانت رائعة    القيادة تهنئ ملك مملكة بلجيكا بذكرى يوم الملك لبلاده    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    البثور.. قد تكون قاتلة    قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم    هيئتا "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    الحكم سلب فرحتنا    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الرياض تستضيف النسخة الرابعة لمنتدى مبادرة السعودية الخضراء    جرائم بلا دماء !    الخرائط الذهنية    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    علاقات حسن الجوار    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    عاد هيرفي رينارد    لماذا فاز ترمب؟    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    انطلاق فعاليات المؤتمر السعودي 16 لطب التخدير    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    استعادة التنوع الأحيائي    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    مقياس سميث للحسد    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدَّيْنُ هَمٌ في الليل ومذلَّةٌ في النهار
نشر في الجزيرة يوم 06 - 12 - 2014

الاستدانة أو الدَّيْن كما يحلو للبعض تسميته أصبح ظاهرة مخيفة في مجتمعنا. تلعب البنوك المحلية دوراً مهماً وحيوياً في تفشيه وانتشاره في أوساط المجتمع السعودي من خلال القروض الشخصية. فقد وصل الحال ببعض البنوك الولوج إلى عقر دار أحدنا لتقديم العروض التي يقدمها البنك من خلال رسالة نصية عبر الهاتف المحمول. بل قد يصل الحال ببعضنا الاستدانة من مصادر غير البنوك.
عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جَحْشٍ، قَالَ: كُنَّا يَوْمًا جُلُوسًا فِي مَوْضِعِ الْجَنَائِزِ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَرَفَعَ رَأْسَهُ فِي السَّمَاءِ، ثُمَّ وَضَعَ يده عَلَى جَبْهَتِهِ، فَقَالَ: «سُبْحَانَ اللَّهِ مَاذَا نَزَلَ مِنَ التَّشْدِيدِ»، فَسَكَتْنَا وثم تفَرِقْنَا، فَلَمَّا كَانَ الْغَدُ سَأَلْتُهُ فقلت يا رسول الله: مَا هَذَا التَّشْدِيدُ الَّذِي نَزَلَ؟ قَالَ» فِي الدَّيْنِ، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَوْ أَنَّ رَجُلا قُتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ، ثُمَّ أُحْيِيَ، ثُمَّ قُتِلَ، ثُمَّ أُحْيِيَ، ثُمَّ قُتِلَ، وَعَلَيْهِ دَيْنٌ، مَا دَخَلَ الْجَنَّةَ حَتَّى يُقْضَى دَيْنُه... أمر عظيم وخطب جلل تغافل عنه الكثيرون.
يقول الشاعر:
بل الدهر أدبني، والصبر رباني
والقوت أقنعني، واليأس أغناني
وحنكتني من الأيَّام تجربةً
حتى نهيتُ الذي قد كان ينهاني
الدَّيْن مشكلة ومعضلة فكم جر على اصحابها من التبعات واللوعات، كيف لا والدَّيْن يوقع صاحبه في كبائر الذنوب والخطوب والنفاق والكذب والتملق، وهروب من أصحابها وتحملق. يذكر (بضم الياء) هنا حسب آخر إحصائية وردت أن مستوى الديون الاستهلاكية في المجتمع السعودي مئتان وخمسة وثمانون مليار ريال. وما هو حلي بالذكر هنا أن المملكة العربية السعودية تحتل في المرتبة الأولى على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي من حيث حجم القروض الشخصية. يعني أن سداد بعضها سيبلغ الورثة وليس صاحب الدَّيْن فقط. والأقساط الشهرية تستهلك ما نسبته ما بين ثلاثة وثلاثين إلى خمسين في المئة من دخل الفرد العامل البطاقات الائتمانية أو القنبلة الموقوتة كما يحلو لي أن اسميها، ارتفع نسبة استخدامها إلى ثلاثمائة في المئة خلال السنوات الأخيرة.
ما الذي جعلنا نحمل على كاهلنا مثل هذه الديون؟ هل الغلاء الذي نشتكيه، أم حب الدنيا والمظاهر والتفاخر التي أنهكت كاهل الكثير من الناس؟ مظاهر في المناسبات في الزواج في المركب والملبس والمشرب حتى الجوالات. وهذا كم جر كثيرا من الويلات والهموم وقد كان يقال: الدَّيْن همٌّ بالليل ومذلة بالنهار، ويقال: إياكم والدَّيْن فإنَّ أوله همّ وآخره حرب، ويقال أيضاً: الدَّيْن رق، فليختر أحدكم أين يضع رقه، والرق هنا الفقر أو الضعف، وكان يقال: الأذلة أربعة: النمام والكذاب والفقير والمديان، ويقال: حرية المسلم كرامته، وذله دَيْنه، وعذابه سوء خلقه، وقال عمر بن عبد العزيز: الدَّيْن وقر طالما حمله الكرام، وكان يقال من علامة الأحمَق: الجهلُ والسَّفاهة، والعُجب، والغفلةُ والتفريطُ والخُلُوُّ من العلم، ومُعاداةُ الأخيار، ونقلُ الأخبار، وكثرةُ المِراء، والعداوات، لا يعرِفُ لمن فوقَه قدرًا، ولا يأمنُ من يصحَبُه غدرًا. ولئن كان الإسلام حذّر من الربا والقمار والسرقة والغش والإسراف والتي هي إما ضرب أو سبب من أسباب الديون، إلا انه حذر كل الحذر من التهاون في الدَّيْن. كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول: (إِيَّاكُمْ وَالدَّيْنَ فإنَّ أَوَّلَهُ هَمٌّ وَآخِرَهُ حَرْبٌ) أين نحن من أصحاب الحقوق، ولنحذر المطل والتأخير في قضاء الدَّيْن، أو التساهل وعدم الاكتراث في أدائه فدين الآدمي في نظر الإسلام أمانة عظمى، ومسؤولية كبرى قال تعالى: {إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إلى أَهْلِهَا} (58) سورة النساء، ولو علم كل منا الشروط التي أجازها العلماء للدَّيْن لما تساهل الكثيرون في قضية الدَّيْن، وهي أن يكون المستدين عازما على الوفاء. أن يعلم أو يغلب على ظنه قدرته على الوفاء. أن يكون الدَّيْن في أمر مشروع. ولمن تحمل هم الدَّيْن سرني هنا أن أوصل له رسالة وهي أن يأخذ بوصية رسول الله ما روى أبو داود عنه أن النبي - صلى الله عليه وسلَّم - دخل ذات يوم المسجد فإذا هو برجل من الأنصار يقال له أبو أمامة، فقال: يا أبا أمامة ما لي أراك جالساً في المسجد في غير وقت الصلاة؟ فقال: هموم لزمتني وديون يا رسول الله، قال: أفلا أعلمك كلاماً إذا أنت قلته أذهب الله عزَّ وجلَّ همك وقضى عنك دينك؟ قال: قلت: بلى يا رسول الله، قال: «قل إذا أصبحت وإذا أمسيت: اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك من اجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدَّيْن وقهر الرجال. وقد قرن (بضم القاف) بين الدَّيْن والقهر كما قال الحكماء لان الدَّيْن طعن في أقدار الرجال قال: ففعلت ذلك، فأذهب الله عزَّ وجلَّ همي وقضى عني ديني.. وقد يقول البعض قد دعونا مرات فلم يجب لنا... والجواب في ذلك هو اليقين الذي فرق بيننا وبينهم... وحتى لو لم يستجب لنا حسبنا اتباع هدي النبي في ذلك باتباع سنته.
يقول الشاعر:
أوليتني نعماً أبوح بشكرها
وكفيتني كل الأمور بأسرها
فلأشكرنّك ما حييت وإن أمت
فلتشكرنّك أعظمي في قبرها
لندع المظاهر ونكتفي بالقناعة التي قيل عنها إنها كنز لا يمكن أن ينضب أو ينتهي، ولو فكرنا في المعنى الحقيقي لعبارة القناعة كنز لا يفنى لكان ذلك سبباً في راحة الكثيرون منا.
كفانا الله وإياكم شر الدَّيْن وما يجر خلفة من ويلات اللهم آمين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.