مهرجان الحمضيات التاسع يستقبل زوّاره لتسويق منتجاته في مطلع يناير بمحافظة الحريق    بلدية محافظة الاسياح تطرح فرصتين استثمارية في مجال الصناعية والتجارية    زلزال بقوة 5.6 درجة يضرب الفلبين    أمانة القصيم توقع عقد تشغيل وصيانة شبكات ومباشرة مواقع تجمعات السيول    الصين تخفض الرسوم الجمركية على الإيثان والمعادن المعاد تدويرها    المكسيك.. 8 قتلى و27 جريحاً إثر تصادم حافلة وشاحنة    بعد وصوله لأقرب نقطة للشمس.. ماذا حدث للمسبار «باركر» ؟    انخفاض سعر صرف الروبل أمام الدولار واليورو    الفرصة مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    أدبي جازان يشارك بمعرض للتصوير والكتب على الشارع الثقافي    دبي.. تفكيك شبكة دولية خططت ل«غسل» 641 مليون درهم !    ابتسامة ووعيد «يطل».. من يفرح الليلة    رينارد وكاساس.. من يسعد كل الناس    «الجوير».. موهبة الأخضر تهدد «جلال»    رئيس الشورى اليمني: نثمن الدعم السعودي المستمر لليمن    الأردن تدين حرق قوات الاحتلال الإسرائيلي مستشفى كمال عدوان    مكي آل سالم يشعل ليل مكة بأمسية أدبية استثنائية    جازان تتوج بطلات المملكة في اختراق الضاحية ضمن فعاليات الشتاء    مدرب ليفربول لا يهتم بالتوقعات العالية لفريقه في الدوري الإنجليزي    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    رينارد: مباراة العراق حاسمة ومهمة للتقدم في البطولة    رئيس هيئة الأركان العامة يلتقي وزير دفاع تركيا    لخدمة أكثر من (28) مليون هوية رقمية.. منصة «أبشر» حلول رقمية تسابق الزمن    "جلوب سوكر" .. رونالدو يحصد جائزة "الهداف التاريخي"    السعودية تقدم دعمًا اقتصاديًا جديدًا بقيمة 500 مليون دولار للجمهورية اليمنية    البيت الأبيض: المؤشرات تؤكد أن الطائرة الأذربيجانية سقطت بصاروخ روسي    مدرب قطر يفسر توديع كأس الخليج    القبض على أطراف مشاجرة جماعية في تبوك    «سلمان للإغاثة» يوزع 526 حقيبة إيوائية في أفغانستان    ضبط 3 مواطنين في نجران لترويجهم (53) كجم "حشيش"    وزير «الشؤون الإسلامية»: المملكة تواصل نشر قيم الإسلام السمحة    خطيب الحرم: التعصب مرض كريه يزدري المخالف    مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    إحالة 5 ممارسين صحيين إلى الجهات المختصة    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    ليندا الفيصل.. إبداع فني متعدد المجالات    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    رفاهية الاختيار    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    حلاوةُ ولاةِ الأمر    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبدالرحمن خضر.. عرّاب المرحلة
نشر في الجزيرة يوم 07 - 11 - 2014

قِلةٌ هم الذين يسيرون ويتركون الأثر فيمن حولهم، والأكثر ندرة منهم أولئك الذين يعملون بصمت في مساحات من الظل فتتجاوز منجزاتهم بشموخ كل الأضواء ويمتد ظلهم أعلى منهم في الضوء وتحت بريق الفلاشات، ومن القلة القليلة هذه جاء الفنان عبد الرحمن خضر ليبدع في صمت وينحت في تجربته الفنية بين حروفية متفردة ولون غني وتشكيل متقن, وينجز بجد وغزارة في إنتاجه, فصاغ إبداعه بصمت وهدوء وخرج به من الظل ليتجاوز الأفق ويمتد ظله على الكثير من الفنانين المعاصرين له ومن تبعوه فساروا وما زالوا يسيرون في ظل إبداعه وعلى زاد مفرداته وتراكيبه وتكويناته وحتى بعض تقنياته وأدواته.
اهتم الفنان السعودي الشاب عبد الرحمن خضر بالحرف العربي في منجزه الفني وانتقل بالحرف من إتقان الحِرفة إلى فسحة الإبداع منتقلاً بإتقان إلى مرحلة ما بعد الحِرفة وتجاوز المعنى واللغة المنطوقة إلى الجمال المطلق وتحول الحرف معه لدلالة جمالية وعلاقة روحانية مبتكرة توظّف جسد الحرف بتجرد ومعزل عن كنهه ودلالته اللغوية مع الإبقاء على رصانته القاعدية وقدسيته العميقة, وحتى في إدراجه لنصوص مقروءة ذات دلالة ومعنى كانت العلاقات الجمالية هي السائدة والمبهرة حتى عن قراءة ما هو مكتوب, وتنوع أيضاً في تنفيذه للحرف وأنواع الخطوط بين الرسم والتشكيل المباشر لجسد الحرف وعلاقاته وبين تنفيذه بوسائط متنوعة طباعية وجرافيكية فظهرت تضاريس سطوح أعماله متباينة بين البارز والغائر وبوسائط وعجائن متعددة عايشها على أسطح أعماله بشكل مدروس يساهم في ظهور بنائية العمل باتزان وتماسك في توزيعاته وتشكيلاته مرتكزاً على منتصف العمل كبؤرة تدور في فلكها بقية العناصر حتى تتلاشى في الأطراف مع بقاء اللون حاضراً نيابة عن العناصر الطرفية في الأعمال وعادة ما يبني الفنان عبد الرحمن العناصر الشكلية في أعماله بشكل عمودي واللونية بالشكل الأفقي متعاملاً بوعي مع المحورين في أعماله بشكل تبادلي بين اللون والشكل وبين الأفقي والعمودي, أما اللون فظهر بشكل رئيس في الأعمال متبايناً بين شدة نصوع الألوان الفاتحة ودكانة الغوامق في ثراء لوني بالمساحات الصغيرة يمتد لجميع العمل, فلم يكن لوناً نقياً صافياً تستطيع تحديد ماهيته، ولم يكن لوناً ملوثاً فاقد الهوية، بل ظهر لوناً غنياً معتقاً برائحة وعبق التاريخ ومشرقاً بحداثة ونورانية المعاصرة.
أما حروفية خضر فتعالقت مع التشكيل، بل هي بنية تشكيلية حروفية لونية متفردة ولم تكن حروفية نصية جامدة أو استلهامية مغرقة في الإيحائية فهو تمرد على جميع التصنيفات وصاغ شخصيته الفنية بهدوء ورصانة وتعالقَ الحرف مع اللون والشكل في بناء خاص بعبد الرحمن ذي تنوع وثراء في العناصر، فتعامل مع الحرف وتراكيبه كعنصر في نسيج مكتمل من أشكال وألوان وبناء عميق الدلالة والحس، ولم يتوقف اهتمام خضر بأدق تفاصيل العمل وخروجه بشكل نقي ومتقن، بل امتد إتقانه واهتمامه بإخراج العمل وإطاراته فهو حريص بأن يصل للعمل المكتمل من جميع الجوانب، وهو ما وصل إليه بإتقان وتمكُّن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.