جامعة الملك خالد تُعلن تأسيس مكتب التعليم المستمر والتنمية المستدامة    ديمبلي يخضع لتدخل جراحي    مجلس الوزراء يرفض التصريحات الإسرائيلية المتطرفة بشأن تهجير الشعب الفلسطيني من أرضه    الاتحاد العربي للإعلام السياحي يعزز السياحة البينية العربية ويدعمها    نتنياهو يهدد بالعودة للقتال في غزة    1957 فنتشرز والبرنامج الوطني لتنمية تقنية المعلومات «NTDP» يوقعان اتفاقية لدعم ريادة الأعمال التقنية في المملكة    «فيدرالي أمريكي»: لسنا متعجلين لخفض أسعار الفائدة    «عكاظ» تختتم دورة «صحافة الموبايل» وتواصل ريادتها في التحول الرقمي    إنطلاق مبادرة "يوم المجد الاحتفال بيوم التأسيس"    نائب أمير جازان يتسلم التقرير السنوي لأداء الخطوط السعودية بالمنطقة لعام 2024    توجّه لعقد اجتماع وزاري طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي    ابن جلوي توج الفائزين في التزلج السريع الكرلنغ يخسر أمام اليابان في الأسياد الشتوية    الحكومة تطالب بتنسيق الإغاثة.. «الأونروا»: إسرائيل شرّدت 40 ألف فلسطيني في الضفة    وصول قوافل إغاثية سعودية جديدة إلى جنوب قطاع غزة    ملك الأردن يلتقي مستشار الأمن القومي الأميركي    هيئة الأدب تُطلق معرض جازان للكتاب 2025    رفع مستوى الجاهزية والاستعداد المبكر لرمضان    نائب وزير الخارجية يستقبل رئيس المكتب البريطاني لشؤون السودان    القوات البحرية تشارك في تمرين «نسيم البحر 15» في باكستان    رابطة دوري المحترفين تعدّل مواعيد 4 مباريات بسبب الوقت الإضافي وفترات التوقف    رغم تدهور العلاقات.. محادثات أمريكية - روسية في موسكو    25 مرتبة قفزة سعودية في المؤشر العالمي للحكومة الإلكترونية    نائب أمير تبوك يرعى حفل مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بيوم التأسيس    فهد بن محمد يستقبل قائد دوريات أمن الطرق بطريق الخرج المعين حديثاً    مرور جدة: القبض على مخالفين روجا الحشيش    القتل تعزيراً لمروج مواد مخدرة في المدينة    انتهاء مدة تسجيل العقارات ل (58) حياً بالرياض والمزاحمية والدرعية.. الخميس    الموافقة على تأسيس جمعية الميتاجينوم والميكروبيوم    مانشستر يتوعد ريال مدريد.. الليلة    القادسية يحافظ على ميشيل جونزاليس    هل يفسخ ليفربول عقد صلاح ؟    «الرياض» ترصد احتفالات مدارس تعليم الطائف ب«يوم التأسيس»    «رونالدو» يحتفل بفوز «ميجيل» و«نونو» ببطولة البادل    رئيس الوزراء الصومالي يغادر جدة    الذهب يتجاوز 2900 دولار للأوقية لأول مرة في تاريخه    5 خطوات تضعك في حالة ذهنية مثالية    1,200 مصطلح متخصص في النسخة الثانية من «معجم البيانات والذكاء الاصطناعي»    أمير القصيم يرعى تكريم 27 من الطلبة الأيتام من حفظة كتابه الله والمتفوقين دراسيا    «بوسيل» ضحية تعنيف.. أم خطة ممنهجة لتشويه تامر حسني ؟    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    الإنسان قوام التنمية    حادث يودي بحياة معلمة بالمدينة المنورة    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    إلزام المطاعم بتنظيم حركة مرور مندوبي التوصيل    منع بيع التبغ في الأكشاك والبقالات    حرس الحدود ينقذ مواطنًا تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    Google عن Deepseek تقنيات معروفة ولاتقدم علمي    إيلون ماسك: سأستعمر المريخ    أُسرتا مفتي ومؤمنة تتلقيان التعازي في فقيدهما    زهرات كريهة الرائحة تتفتح بأستراليا    فصيلة الدم وعلاقتها بالشيخوخة    علاج مبتكر لتصلب الأذن الوسطى    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    جمعية الكشافة السعودية تُشارك في اللقاء الكشفي الدولي العاشر    النمر العربي.. رمز التنوع الحيوي في المملكة وشبه الجزيرة العربية    حسن التعامل    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مداخلات لغوية كلا أمفردة أم مثنى 1


كِلا أمفرد هو أم مثنى 1
جزم أبو عليّ الفارسي بأنّ (كلا) مفرد، وأن (الألف) منقلبة عن لام اللفظ الذي يرجح أنها ياء لجواز إمالة الألف(1)، وهذا يشكل من جهتين إحداهما أنها لم ترسم ياءً، والأخرى أن الألف الواوية قد تمال كما أميلت في (والضحى)، ويذهب، متابعة لقوله، إلى أن الألف قلبت تاءً في المؤنث (كلتا)، وأما الألف بعدها فهي ألف التأنيث المقصورة، أي أنّ (كلتا) على بناء (فِعْلَى)، وهذا القول يثير جملة من الاعتراضات التي يعيها ويوردها ليجيب عنها، من ذلك تفسير انقلاب الألف ياءً جرًّا ونصبًا عند إضافة (كلا) إلى الضمير نحو (كليهما)، وتفسيره عنده أنها عوملت معاملة (إلى) و(على) عند اتصالهما بالضمير (إليهما) و(عليهما)، ولكن يمكن أن يقال إنّ هذا قياس مع الفارق؛ إذ لام (إلى) و(على) في رأيي هي الياء في الأصل، ودخولهما على الضمير جاء على هذا الأصل، وأما الألف فيهما عند انفصالهما فهو إعلال بحذف الياء وحركتها ومطل للفتحة السابقة للياء، وهذا نحو ما يحدث في مثل الأسماء كفتى والأفعال كمضى؛ ولذلك يحسن متابعة الفراء الذي ذهب إلى أن الألف في (كلا) للتثنية(2)، وهذا مناسب لمعنى اللفظ الدال على الاثنين؛ إذ يؤكد بها المثنى (جاء الرجلان كلاهما)، ويناسب حالة التأنيث حيث تكون التاء للتأنيث والألف للتثنية (جاءت المرأتان كلتاهما)، ولسنا بذلك بحاجة إلى الاحتجاج لقلب الألف إلى تاء كما اضطر إليه الفارسي؛ إذ احتج بأنه مثل بنت وأخت فالتاء عنده لام الاسم أي هي الواو من الجذر (ب/ن/و)، قال: «ومما يدل على أنه مفرد وليس بتثنية إبدال التاء من لامها في المؤنث، وذلك قولهم: كلتا، وحرف التثنية لا يبدل منه التاء، إنما تبدل مما كان لامًا، كقولك: أختٌ، وبنتٌ، وهَنتٌ، وثنتان، فكما أبدلوا التاء من اللامات في هذه الكلم، وفي قولهم أسنتوا، كذلك أبدلوا منها في (كلتا) للمؤنث في نحو (كِلْتَا الْجَنَّتَيْنِ آتَتْ) [الكهف-33]»(3)
وهذا قول يذهب إليه كثير من النحويين؛ ويحتج له بأن التاء لا تتحول إلى هاء عند الوقف وهذا شأن تاء التأنيث، وأنه سكن ما قبلها خلافًا لتاء التأنيث التي يفتح ما قبلها(4)، ويحتج بأن تنوينها يقلب ألفًا(5)، وهذه حجج لا تلوي بدلالة هذه التاء على التأنيث. أما أنها لم تتحول إلى هاء عند الوقف فلأنها لم تحذف كما أنها لم تحذف من (بنات)، وإنما لم تحذف لأنه لا يدل عليها دليل بعد حذفها، أما التاء في (ابنة) فيمكن حذفها ويوقف عليها بهاء السكت التي تدل عليها.
ويحتج أبوعليّ لنفي كون ألف (كلا) للتثنية بأنها مخالفة للمثنى الذي تخلف فيه الياء الألف في حالتي الجر والنصب (رجلا شرطة) عن رجلي شرطة)؛ ف(كلا) كالمقصور لا يتغير لفظ آخرها (كلا الرجلين) عن كلا الرجلين)، وهي حجة قوية بلا جدال؛ ولكن يمكن القول إن المثنى جاء في بعض لغات العرب على بناء المقصور، وهو الذي خُرّجت عليه قراءة قوله تعالى (إنّ هذان لساحران)، فليس من بأس أن نفسر أمر (كلا) بأنه استعمل على لغة القصر عند إضافته إلى الظاهر، وبأنه استعمل على اللغة العامة عند إضافته للمضمر.
***
(1) أبوعلي الفارسي، المسائل الشيرازيات، تحقيق: حسن بن محمود هنداوي(ط1، كنوز اشبيليا/ الرياض، 2004م) 1: 411.
(2) أبو زكريا يحيى بن زياد الفراء، معاني القرآن، تحقيق: أحمد يوسف نجاتى، ومحمد على نجار، وعبدالفتاح إسماعيل شلبى (الدار المصرية للتأليف والترجم/القاهرة) 2: 142.
(3) الفارسي، الشيرازيات، 1: 420.
(4) الفارسي، الشيرازيات، 1: 424- 425.
(5) الفارسي، الشيرازيات، 1: 426.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.