عبدالله آل عصمان مُديراً لتعليم سراة عبيدة    أمير المدينة يرعى حفل تدشين قاعة المؤتمرات الكبرى بغرفة المنطقة    "سلمان للإغاثة" يوزع 500 سلة غذائية في عدة مناطق بجمهورية بنغلاديش    إعادة الأموال المنهوبة تجنب المخالفين الملاحقة    توقيع مذكرة تفاهم «الجسر السعودي-الألماني للهيدروجين الأخضر» بين «أكواباور» و«سيفي»    الذكاء الإصطناعي وإدارة العمليات الطريق إلى كفاءة مؤسسية ناجحة    جولة للامتياز التجاري ب" تبوك الورد"    التحليق في عالم متجدد    ترمب يفرض رسوماً جمركية على كندا والمكسيك والصين    مؤتمر سعودي يثري الحوار العالمي    مواقف تاريخية للسعودية لإعادة سورية لمحيطها العربي    رصاص الاحتلال يقتل المسنين وعشرات يقتحمون الأقصى    أوكرانيا وروسيا تتبادلان الاتهامات بشأن قصف مدنيين    سورية المستقرة    المبعوث الأميركي: نؤيد انتخابات أوكرانية بعد "وقف النار"    «أونروا» تحذر من عواقب «قانوني الاحتلال» وتؤكد استمرار خدماتها    النصر يتحدّى الوصل والأهلي في مهمة عبور «السد»    ولي العهد والرئيس الشرع يبحثان مستجدات الأحداث وسبل دعم أمن واستقرار سورية    في الجولة ال 20 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل العدالة.. والبكيرية يواجه الجبلين    الأهلي يعير «ماكسيمان» لنابولي الإيطالي    الساحر «لوكا» إلى نادي الأساطير.. الصفقة العظمى المحيّرة!    وعد من أوناي هرنانديز لجماهير الإتحاد    العلاقات بين الذل والكرامة    القيادة تعزي أمير الكويت والرئيس الألماني    أمانة جدة تشرع في إشعار أصحاب المباني الآيلة للسقوط بحيي الفيصلية والربوة    6 مذكرات تعاون لتطوير الخدمات الصحية بالمدينة المنورة    محافظ جدة يطلع على خطط المرور والدفاع المدني    الانحراف المفاجئ يتصدّر مسببات حوادث المرور في الرياض    كلنا نعيش بستر الله    التعاقدات.. تعرف إيه عن المنطق؟    من أسرار الجريش    تحت رعاية خادم الحرمين.. جائزة الأميرة صيتة تكرم الفائزين بدورتها الثانية عشرة    انطلاق ملتقى قراءة النص في أدبي جدة    إن اردت السلام فتجنب هؤلاء    «عاصفة الفئران» تجتاح 11 مدينة حول العالم    ..وتجمع جازان الصحي يتميز في مبادرة المواساة    طريقة عمل ارز بالكاري الاصفر والخضروات وقطع الدجاج    شرطة الرياض تقبض على مقيم لمخالفته نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    الرياضة المجتمعية.. جزءٌ لا يتجزأ من رؤية السعودية 2030    سمو محافظ حفر الباطن يدشن مؤتمر حفر الباطن الدولي الصحة الريفية في نسخته الثانية    على هوامش القول.. ومهرجان الدرعية للرواية    هيئة الترفيه.. فن صناعة الجمال    محمد عبده.. تغريدة الفن....!    التقنية ونمو القطاع العقاري !    كاد «ترمب» أن يكون..!    3 أهداف تتنافس على الأجمل في الجولة ال18 من مسابقة دوري روشن للمحترفين    مكالمة إيقاظ صينية عنيفة !    أمير جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة العيدابي    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية السودان لدى المملكة    القيادة تعزي رئيس ألمانيا في وفاة الرئيس الأسبق هورست كولر    أمير الشرقية يدشن النسخة الثامنة من جائزة السائق المثالي    أمير تبوك يواسي أسرتي الطويان والصالح    مختص : متلازمة الرجل اللطيف عندما تصبح اللطافة عبئًا    ذكور وإناث مكة الأكثر طلبا لزيارة الأبناء    الأسرة في القرآن    خيط تنظيف الأسنان يحمي القلب    تفسير الأحلام والمبشرات    حزين من الشتا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مداخلات لغوية

قد تتشابه نهايات بعض الأسماء في ظاهرها؛ ولكنها ليست سواء عند التأمل في أصلها؛ إذ قد تكون النون لامًا للاسم كما في (فنّان) فجذره [ف-ن-ن] وهو على وزن (فَعّال)، وتقول عند النسب إليه: فَنّانيّ.
وقد تكون الألف والنون في بعض الأسماء زائدتين لازمتين فليستا للتثنية، وهما تدلان على المبالغة في الاتصاف بالمعنى الذي يمثله الجذر، قال الزركشي: «أما (فَعْلان) فهو أبلغ من (فَعيل)، ومن ثمّ قيل: الرحمن أبلغ من الرحيم -وإن كانت صيغة (فَعيل)- من جهة أن (فَعْلان) من أبنية المبالغة؛ كغضبان للممتلئ غضبًا» (البرهان، 2: 502)، ومثال ذلك (سُليمان) على وزن (فُعيلان)، تقول عند النسب إليه: سُليمانيّ.
وقد تدل (الألف والنون) في بعض الأسماء على كون المسمى ذا صفة، قال أبوعبيدة: «الرحمن مجازه ذو الرحمة» (مجاز القرآن،1: 21). وتقول عند النسب إلى الرحمن: الرحمانيّ، وقد تزاد الألف والنون عند النسب قبل الياء، فينسب إلى (لحية) و(شعر) تنبيهًا إلى طولهما، قال المبرد: «وذلك قولك في الرجل تنسبه إلى أنه طويل اللحية: لحيانيّ، وفي طويل الجمّة: جمّانيّ، وفي طويل الرقبة: رقبانيّ، وفي كثير الشعر: شعرانيّ؛ فإنما زدت لما أخبرتك به من المعنى» (المقتضب، 3: 144)، وعدّ الحريري من ذلك: روحانيّ وربّانيّ، وصيدلانيّ (درة الغوّاص 1: 100)، ولعل طلب زيادة في المعنى يختلف بها المنسوب عن الأصل اقتضى زيادة يختلف بها عن المنسوب إلى المجرد: روحيّ، وربّيّ، وصيدليّ. جاء في المعجم الوسيط: «الصيدلاني من يُعد الأدوية ويبيعها والعالِم بخواص الأدوية».
وأما مثل (صنعانيّ) فأمره مختلف، قال ابن سيده في المحكم عن صنعاء: «والإضافة إليه [النسب]: (صنعانيّ) على غير قياس، النون فيه بدل من الهمزة في (صنعاء) حكاه سيبويه»، ومن النحويين من جعلها بدلاً من الواو التي هي بدل من الهمزة، قال ابن جنّي: «ومن حذّاق أصحابنا من يذهب إلى أن النون في صنعاني وبهراني إنما هي بدل من الواو التي تبدل من همزة التأنيث في النسب، وأن الأصل صنعاويّ وبهراويّ» (سرّ صناعة الإعراب، 441)، والذي أراه أدنى إلى الصواب أنّ النسب ليس إلى (صنعاء) الممدود بل هو إلى (صنعا) المقصور، كما تنسب إلى طنطا فتقول: طنطاويّ؛ لأنّ المقصور أصل للممدود، فتجد أنّ صحرى أصل صحراء، فهذه الأسماء المقصورة حين أثّر النبر في نطق مقطعها الثاني مطلت الألف منها بعض المطل، فاقتضت المحافظة على كميته الصوتية أن يقفل بالوقفة التي تسمع همزة، وأما النون في (صنعانيّ) فليست إلا نون الوقاية أقحمت لتحول بين الألف (الفتحة الطويلة) في (صنعا) والكسرة قبل ياء النسب، وكذلك الواو في صنعاويّ مثلها هي واو الوقاية. وهذا شأن الممدود المنتهي بهمزة يعامل معاملة المنتهي بتاء التأنيث، وزيادات التثنية، وجمعي السلامة، فكلها تحذف للنسب (فاطمة- فاطميّ، جبلان- جبليّ، عاملون- عامليّ، عاملات- عامليّ)، فكذلك (صحراء- صحرا- صحراويّ)، ولا يجب بقاء الهمزة إلا إن كانت جذرًا، كما في (قراء) تنسب إليها: قرائيّ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.