وصف الروائي أحمد الدويحي بعض نُقاد الرواية بالمنمطين بالرغبات والخاضعين لتطويع المزاج والانتقائيين والمندفعين نحو أنساق يعيبونها نظرياً ويقعون فيها عملياً، مؤكّداً في مسامرة ثقافية في جمعية الثقافة والفنون مساء أول من أمس أن السرد لم يكن ذا قيمة أدبية في السعودية وأن القصة القصيرة كانت أقوى منافس للشعر وأن الرواية السعودية الحديثة لم تُكتب سوى بعد الحادي عشر من سبتمبر 2001م، مصنّفاً نفسه وآخرين جيلاً ثانياً بعد محمد علوان وحسين علي حسين ومحمد الشقحا وعبدالعزيز مشري، لافتاً إلى أن الرواية السعودية انطلقت من المدينتين المقدستين مكة والمدينة ما يعني بالضرورة مدنية الرواية وتحقق التراكمية من خلال فضاء المكان ونشاط الإنسان المتحضر نسبياً عن بقية الأمكنة، مبدياً تحفظه على الناقد الدكتور عبدالله الغذامي الذي يرى في رجاء الصانع روائية أهم من الروائي عبدالرحمن منيف. واستعاد الدويحي تاريخ السرد من خلال القصص القرآني والأحاديث النبوية وكتب التاريخ والسير والحكايات الشعبية، موضحاً أن الغرب أتقن الرواية وسبقنا في كتابتها بواقعية كما في رواية الصخب والعنف لفوكنر، وبين مدينتين لديكنز، معلناً أنه لا يعترف بالرواية التعليمية ولا التاريخية كون الرواية أدباً شاملاً يتعالق مع كل تفاصيل الحياة مضيفاً أنه يخرج من المحلية بأبطاله حين يروي شيئاً من سيرة البطل الذاتية، وأرجع أستاذ التاريخ والسيرة النبوية في جامعة الباحة الدكتور خميس سالمين السرد التاريخي والسرد الروائي إلى الحكاية باعتبارها مروية شفاهياً إلا أن السرد يتطلب خيالاً وذوقاً أدبياً، مشيراً إلى أن بنية السرد تقوم على ذاكرة الراوي برغم أنه لا يولي الحقيقة كبير اهتمام، ولا يراعي الدّقة في توثيق الأخبار بقدر ما يعنيه جذب انتباه مستمعيه، مستبعداً خلو التاريخ من التوجيه باعتبار أن الرواية الشفاهية محتملة الإضافات والتحريف كون الراوي المؤرِّخ قابل للتأثر واختلاق الأساطير والصمت عن بعض القضايا مهابةً للقداسة أو السلطة ما يجعل سياق السرد التاريخي ناقصاً أو غير موضوعي، واصفاً كتب التاريخ الإسلامي الأولى بالانتقائية من الحكايات والروايات الشفاهية وتسرد بما يخدم الموروث الديني والسياسي في عصر تدوينها، مؤكداً أن التاريخ الإسلامي يمكن دراسته كعلم وإخضاعه للفحص والتدقيق باستعمال العقل لتجريده من المرويات المصنوعة من الخيال، لافتاً إلى أن الدولة العثمانية غيّبتْ تاريخ الباحة كونها أهملت الأطراف، علماً بأن الباحة كانت سلة غذاء للمدن الرئيسة، ولها تاريخ منثور في مخطوطات الكتبة من الفقهاء المعنيين بتدوين النشاط اليومي، مضيفاً أن روايات كمال الصليبي محتملة الصواب وأن دراستها أولى من إهمالها أو نفيها. وشهدت المسامرة مداخلات من الدكتور سعيد الجعيدي الذي دعا إلى التفريق بين التاريخ كعلم والسرد التاريخي كفن، فيما ذهب المؤرّخ سعد الكاموخ إلى أن روايات التاريخ واقعية باعتبارها ناقلة للدين ولتراث وموروث السالفين مما تواتر وتوافقت عليه الروايات، وسلط المؤرّخ محمد ربيع الضوء في مداخلته على فن التخييل واستعاضة بعض الرواة بالمتخيل في حال العجز عن ضبط وتوثيق الواقع مستشهداً ببعض الرواة ومنهم وهب بن منبه ممن ألفوا تاريخاً مُتخيّلاً، واستغرب عبدالخالق علي الغامدي اختصار سيرة الرسول في المناهج على المغازي وتجاهل سيته السلوكية مؤملاً أن يجد نفسه وأهله وبيئته في كتب التاريخ ليتعزّز الانتماء للوطن، فيما طالب الدكتور جمعان عبدالكريم بتحرير المصطلحات معيداً مقولة التاريخ يقوم على انتقاء كذبة من عدة كذبات كونها أقرب للحقيقة، فيما أثنى مدير فرع الجمعية علي البيضاني على ضيوف وموضوع المسامرة وما أحدثته من حوار نجح في إدارته الشاعر غرم الله الصقاعي.