ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    التحذير من منتحلي المؤسسات الخيرية    لمن القرن ال21.. أمريكا أم الصين؟    استشهاد العشرات في غزة.. قوات الاحتلال تستهدف المستشفيات والمنازل    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    أوروبا تُلدغ من جحر أفاعيها !    المرجع حسين الصدر ل«عكاظ»: ندعم تنامي العلاقات السعودية العراقية    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    رينارد يُبرر مشاركة سالم الدوسري ونواف العقيدي    دراغان: مشاركة سالم الدوسري فاجأتنا وكنّا مرهقين    أوسيك يحافظ على ألقابه ويبقى بطلاً للوزن الثقيل بلا منازع حاصداً 5 أحزمة تاريخية    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية في النواحي التشريعية والقانونية يقودها ولي العهد    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    القصيم تحقق توطين 80% من وظائف قطاع تقنية المعلومات    رحلة تفاعلية    المنتخب العراقي يتغلّب على اليمن في كأس الخليج 26    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية "أرويا"    المدينة المنورة: وجهة استثمارية رائدة تشهد نمواً متسارعاً    مشاهدة المباريات ضمن فعاليات شتاء طنطورة    وزير الداخلية يبحث تعزيز التعاون الأمني ومكافحة تهريب المخدرات مع نظيره الكويتي    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    39955 طالبًا وطالبة يؤدون اختبار مسابقة "بيبراس موهبة 2024"    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    الأمير فيصل بن سلمان يوجه بإطلاق اسم «عبد الله النعيم» على القاعة الثقافية بمكتبة الملك فهد    السعودية تستضيف غداً الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    جمعية المودة تُطلق استراتيجية 2030 وخطة تنفيذية تُبرز تجربة الأسرة السعودية    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير الشرقية يفتتح المبنى الجديد لبلدية القطيف ويقيم مأدبة غداء لأهالي المحافظة    المملكة واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «عكاظ» تنشر توصيات اجتماع النواب العموم العرب في نيوم    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    المملكة ترحب بتبني الأمم المتحدة قراراً بشأن فلسطين    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وَصَاعٌ للصْوَّامْ
سعد بن دخيل الدخيل
نشر في الجزيرة يوم 29 - 07 - 2012

عنوان هذا المقال هي جملة من كلمتين يفكر فيها كل مسلم يؤمن بالله ورسوله ويعظم شعائر الله ويجلها حين ينوي الصدقة والإنفاق في سبيل الله، كان يمليها الأجداد على الكتاب الذين كانوا يعدون على الأصابع في كل بلد، يملون عليهم مبايعاتهم ورسائلهم ووصاياهم للأوقاف والمواريث، ويضمنون تلك الوصايا والوثائق الخاصة بأوقافهم هذه الكلمة.
الأوقاف أو الإسبال وكل كلمة تعني الأخرى ( فالوقف يعني السبيل والسبيل يعني الوقف) تعني صدقة جارية يخصصها من يدفعهم إيمانهم للفقراء والمعوزين وغيرهم، وتتعدد الأوقاف أو الإسبال وتتنوع فمنها مايكون على أئمة المساجد والمؤذنين، ومنها على السرج التي تنير الطرق للمسلمين أو تنير المساجد أو تنوِّرُ على من يستخرج ماء الوضوء من بئر المسجد، ومن الأوقاف إفطار الصائمين في المساجد وغيرها من التمور التي تجمع وتكنز في «الجصة « ( الجصة : بتشديد حرف الصاد هي عبارة عن بناء صغير يقارب ارتفاعه قامة الرجل أو أطول قليلاً.. وله باب صغير وتستعمل الجصة في تخزين التمور ولها مثعب صغير بأسفلها يسيل من خلاله (الدبس) وذلك السائل الشبيه بالعسل طعماً ولوناً وهو ناتج من تراكم التمر الرطب داخل الجصة )، يقول أ.د. صالح بن عبدالله بن عبدالمحسن الفريح في أطروحته لنيل شهادة الدكتوراه « واقع الدعوة إلى الله في الدولة السعودية الثانية 1240-1309ه دراسة تحليلية « :»ومن الناس من كان يوقف على إطعام الطعام للضيف والمسافر والغريب وابن السبيل،ويخصون بالذكر إفطار الصائمين، وإطعامهم في رمضان «، ومن تلك الوصايا التي اهتمت بالصوام وإفطارهم وصية جد أ.د. صالح الفريح والتي أشار لها في أطروحته المذكورة آنفاً : « تتضمن وصية «الجد» فريح بن فواز بن سلمي نص فيها على ما يلي: (..وعلى جميع غلت النخل أربعين وزنة تمر مشاع عشيات في رمضان..) وثيقة كتبها فريح بن فواز بن سلمي المتوفى عام 1270ه،»، وأشار أيضا إلى وصية عبد العزيز بن شايع - من أعيان الفرعة- يقول فيها: (.. وقادم في نصيبي منها عشرين وزنة عشر يقسمن في العشر الأواخر من رمضان على عشرين مالهن قيم وخمس يفطر بهن عشرة شياب قليلين الاكتساب..»، ومن الوصايا أيضا وصية صبيح المشهورة، والتي تعتبر أقدم وثيقة في نجد على الإطلاق في الفترة المجهولة من تاريخ نجد منذ القرن الرابع الهجري إلى العاشر الهجري كما يرى ذلك الباحث عبدالله بن البسيمي ( العلماء والكتاب بأشيقر )، جعل صبيح جزءاً من محصول ما يملكة من نخيل في أشيقر وقفاً وسبيلا، يقول صبيح في وصيته : « وما فضل بعد ذلك أطعمه الولي في شهر رمضان المعظم ويكون سماطاً في ليالي الجمعة وليالي الخميس وليالي الاثنين ويفرق منه ثلاثون صاعاً على الأرامل اللاتي يستحين ويشتهين ولا حرج على من حضره في الأكل منه سواء كان غنياً أو فقيراً أو بدوياً أو حضريً وإن أصاب الناس مجاعة في غير شهر رمضان أطعمه الولي في ذلك الوقت إذا رأى الصلاح في ذلك ولا حرج على الولي ومن حضره فيما يأكلون عند الجذاذ، ولا يحل لأحد من خلق الله تعالى يؤمن بالله واليوم الآخر أن يعترض هذا الوقف بظلم أو نقصان ولا تغيير ولا تحريف...الخ «، يقول الشيخ سليمان بن إبراهيم الدخيل رحمه الله في كتابه ثرمداء عبر التاريخ عن الأوقاف المخصصة للصوام: «وهذه الأوقاف لابد لها من مسؤول يسمى «والي السبل» أو وكيل الصوام وهو الذي يقوم بإيجار المزارع التي تخص الأوقاف وبعد نهاية موسم الزراعة يستلم مايخصه من التمور والبر والدخن وغيرها من الحبوب .»، وقد كتب وراق الجزيرة يوم الأحد 02 رمضان 1430 في العدد رقم 13478 تحت عنوان «أهالي أشيقر رواد وقف الصائم قديماً وحديثاً: عن وكيل الصوام فقال: «اختير للإشراف على هذه الأوقاف ولي صالح أمين يقوم على شؤونها فيتولى جباية ريعها من - تمر وبر ونقود - ويعتني بصيانتها وعمارتها والعمل على نمائها وفي موسم الجذاذ يتولى جمع التمر وكنزه في (جصاص) مفردها (جصة) يعدها لشهر رمضان في كل عام، فإذا دخل الشهر قام بتوزيع التمر قبيل الغروب بساعة في كل يوم على مساجد البلدة الثلاثة وهي (مسجد الشمال، مسجد الجامع، ومسجد الفيلقية). ويضع فيها ما يكفي جماعة المسجد وقبيل أذان المغرب تتحلق جماعة المسجد حلقاً على آنية التمر، والآنية صنعت من الخوص على شكل صحون تسمى كفاف مفردها كفة، ويأكل كل من حضر غنياً كان أو فقيراً حضرياً أو بدوياً حيث أباح ذلك الواقفون في وثائقهم.»، وكيل الصوام هذا هو ذاته مسؤول الأوقاف في البلد أو مايسمونها الأسبال وذكر صاحب «ثرمداء عبر التاريخ» مهامه وقسمها إلى قسمين وذلك بعد أن يستلم الأوقاف من أصحاب مزارع النخيل، الأول: يقوم الوكيل بتنظيفها ثم يكنزها في الجصاص وحين يأتي رمضان يبدأ في التوزيع عبر ملء الأوعية التي حضر بها أهلها، والقسم الثاني يختص بالإفطار في رمضان في المساجد حيث يقوم الوكيل ومن يساعده بإفراغ التمر في أوعية بعدد المساجد تلك الأوعية مصنوعة من خوص النخيل تسمى «المطعم» وهو مقسوم إلى جزءين أحدهما كبير وواسع للتمر والآخر صغير وهو لجمع النوى ليباع النوى لاحقاً على أصحاب الحيوانات علف لها، وينتظر الصوام طعام الإفطار وهو التمر فقط ومعه ماء من القرب الموجودة في المسجد والتي أوقفها أهلها عليه طيلة شهر رمضان إلى جانب الأوقاف الأخرى من السج وغيرها.
يورد الشيخ سليمان في كتابه نماذج من الأوقاف في بلده ومنها: «وقف محمد بن يوسف بن نافع لأبيه يوسف فيد ابن صوله المعروف في أم عاير أثلاث، ثلث لإمام المسجد الجامع وثلث للصوام وثلث لسراج الجامع، شهد على ذلك كاتبه الفقير إلى الله سعد بن إبراهيم بن حجي»، سعد بن حجي هذا تولى على أوقاف الصوام فترة ليست قصيرة حتى توفي عام 1286ه .
كل هذه الأحداث التاريخية والتي وثقتها تلك القراطيس الموروثة من السلف للخلف حتى وصلتنا لدليل على الفاقة والحاجة التي كان عليها الأجداد والفقر الذي مر بهم وقلة ذات اليد، كما أنه يبرز مدى تغلغل الإيمان في القلوب حين اهتم المجتمع بالفقراء وأخذ في مد يد العون من خلال تكاتفهم الرائع فذلك يوقف الزيت على السراج وآخر يتكفل بفتيلته، وهذا يوصي بجزء من ثمر حائطه نفقة على إمام المسجد في رمضان وذاك يعمل على صناعة حبل من الجلد «رشا» ليقوم الناس باستخراج الماء به من البئر هكذا سائر الأفراد يتفانون لخدمة الشهر الفضيل وأهله.
إن مانراه بيننا من مشاريع لإفطار الصائمين لهو تغير نوعي وتطور لعمل وأوقاف ورثنا فعلها الجميل من آبائنا وأجدادنا وستبقى مابقيت الحياة بإذن الله، في ظل حكومة تنتهج شرع المولى الجليل وترفع راية التوحيد وتعزز التكافل الاجتماعي بشتى أنواعه، فق أنشأت وزارة تشرف على برامج التفطير في الحرمين الشريفين وفي شتى بقاع البلاد، إنها وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، والمسلمون مع الحكومة يضخون الأموال لإنجاح تلك البرامج ويعملون متطوعين فيها رجالاً ونساء، حفظ الله لنا خادم الحرمين وولي عهده الأمين وبلادنا وشعب وطننا الأبي من كل سوء، وتقبل من كل صائم الصيام والقيام والصدقات والأوقاف .
ثرمداء
تويتر @sdokhail


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.