محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القادسية والأنصار في لقاء الصدارة المنتظر
الحياة تعود اليوم لدوري الأولى
نشر في الجزيرة يوم 13 - 01 - 2000

تعود الحياة عصر اليوم الخميس الى دوري الدرجة الاولى لكرة القدم بعد ان توقف الدوري منذ الثامن من شهر رمضان المبارك حيث تحصلت الفرق العشرة على استراحة مدتها ثمانية وعشرون يوما عالجت فيها الاخطاء والمصابين وتحسن استعدادها خلال فترة التوقف.
وتبقى للفرق ست مباريات لكل فريق حيث ستقام اليوم الجولة الثالثة عشرة,, وستكون الجولات الست القادمة مليئة بالسخونة والاثارة والقوة,, فهناك فرق تبحث عن الصعود,, وهناك فرق اخرى تبحث عن طوق النجاة للهروب من الهبوط,, وهذا التناقض ما بين الفرق سيجعل المباريات مشتعلة وساخنة في المباريات الثلاثين المتبقية.
الفرق المنافسة صعوداً
على حلبة التنافس للصعود يوجد خمسة فرق هي القادسية المتصدر ب 22 نقطة والانصار الثاني ب 21 نقطة والعروبة الثالث ب 18 نقطة وهجر الرابع ب 17 نقطة والخليج الخامس ب 17 نقطة ايضا.
هذه الفرق الخمسة لا يفصل بينها سوى نقاط قليلة من الممكن ان تحطمها مباراة واحدة فقط,, ويبرز القادسية كأقوى المرشحين لمستوياته الرائعة قبل التوقف اضافة الى انه الفريق الوحيد الذي لم يخسر حتى الآن وهذا يعطي دلالة على ان قلعة بني قادس عرفت كيف تبني في السنوات الماضية وحان وقت الحصاد الذي يعتبر مستحقا له عطفا على المستوى والنتائج المذهلة التي حققها الفريق,, فريق الانصار يأتي ثاني المرشحين للصعود لمستواه ونتائجه وعناصره المتكاملة التي استطاع من خلالها ان يتقدم بقوة في الجولات الثلاث الاخيرة,, ويساعد الانصار خبرة لاعبيه وحماسهم فهو هابط من الممتاز ولديه الطموح للعودة اليه بعد ان ذاق طعم الاضواء,, فرق العروبة وهجر والخليج رغم انهم في دائرة التنافس الا انني اعتقد انهم لن يواصلوا المسيرة وسيتوقفون كثيرا في اللقاءات القادمة,, فالمستويات التي يقدمونها متفاوتة من مباراة لاخرى وان كان العروبة يعتبر افضل الثلاثة لحماس لاعبيه رغم انه ضيف جديد يلعب في دوري الاولى لاول مرة في تاريخه.
فرق الهروب
على الجانب الآخر هناك خمسة فرق اخرى تبحث عن الهروب من شبح الهبوط حيث التنافس فيما بينهم على البقاء,, وتضم هذه المجموعة فرقا عريقة وكبيرة مثل التعاون والشعلة واحد الذين لهم باع طويل في دوري الاولى ودخولهم الى هذه المتاهة يعني ان احدهم او اثنين منهم سيرحلان اذا فشلا في المهمة بما تبقى من مباريات,, ويشاركهم الهم فريق نجران والفتح اللذان يتقدمان على ثلاثي العراقة والخبرة بالنقاط,, فنجران سادس ب 14 نقطة والفتح سابع ب 13 نقطة,, اما الشعلة فهو ثامن ب 12 نقطة والتعاون تاسع ب 12 نقطة ايضا فيما يقبع احد في المركز العاشر والاخير ب 11 نقطة.
صراع وتنافس كبير بين الفرق الخمسة في الجولات الست القادمة,, والمشوار مليء بالاشواك لكل منهم علما بأن هذه الفرق ستتقابل وجها لوجه وهي فرصة لاحد الطرفين للارتقاء على ظهر زميله للهروب!! ففي هذه الجولة سيلعب احد مع الفتح وفي الجولات القادمة سيكون هناك مواجهات للشعلة مع الفتح واحد كذلك التعاون يلاعب نجران والفتح واحد ولا ندري من سيكون الضحية ولكن من المؤكد ان الهابط سيكون مفاجأة غير متوقعة!!
مباريات اليوم
هجر x الشعلة
في الاحساء يستضيف هجر الطامح في المنافسة على الصعود فريق الشعلة الباحث عن الهروب من الهبوط,, رغبة متناقضة لدى الفريقين وهذا سيعطي المباراة قوة واثارة.
هجر بدأ في التحرك في المباريات الاخيرة وان كان مستواه متذبذبا الا انه قادر على الاقتراب شيئا فشيئا من المقدمة ويهمه اليوم الفوز وخطف النقاط الثلاث كونه يلعب على ارضه وبين جماهيره التي لن ترضى بغير الفوز بديلا لزيادة الرصيد والاقتراب من العودة للممتاز,,
الشعلة الذي هجره مدربه الجديد محمود العجلاني وعاد لناديه تعاقد مع المدرب الوطني خالد القروني لانقاذ ما يمكن انقاذه الشعلة فريق عريق ويملك لاعبين كبارا,, ولكن لا ادري ماذا اصاب الفريق في دوري هذا العام حيث تلقى الكثير من الهزائم التي بلغت ست هزائم كأكثر الفرق خسارة.
وضع الشعلة صعب وغير مطمئن,, وهو مطالب للفوز اليوم بأي شكل من الاشكال فالمسألة بها هبوط وبقاء وفقدان النقاط في المباريات الست القادمة بدءا من اليوم قد يكون سببا في الهبوط لا سمح الله.
ومن هنا فالشعلة امام موقف صعب وحرج خارج ارضه وامام منافس مدعوم بالجماهير والارض,, فمن يكسب اللقاء؟!
لقاء الصدارة
في الخبر وعلى ملعب الراكة يقام اقوى واهم لقاءات الجولة الثالثة عشرة,, حيث يجمع المتصدر ووصيفه,, فالقادسية المتصدر مع الانصار الوصيف في موقعة كبيرة وهامة لتحديد المرشح المؤكد للصعود.
القادسية كما اسلفت لم يخسر حتى الآن ويفصل بينه وبين ضيفه نقطة واحدة فقط,, فاذا فاز وسع الفارق واقترب من الصعود بنسبة 90% اما اذا خسر فيترك الصدارة ويعود وصيفا وبالتالي تتضاعف مهمته وتزداد صعوبة في الجولات القادمة.
اما التعادل اليوم اذا حدث فانه سيبقي الوضع على ما هو عليه ولكنه سيتيح الفرصة للفرق المنافسة بالاقتراب وتقليل الفارق الى نقطة فقط وهذا ما لا يرغبه احد الفريقين الانصار جامح وقادم بقوة في الجولات الاخيرة ولكنه اليوم امام فريق يختلف عن الآخرين ولهذا سيلاقي صعوبة في الفوز اذا ما تحقق او ربما يخسر اللقاء بسهولة لقوة مستضيفه.
اللقاء قوي وهام وله عيون تنتظر نتيجته فمن يحطم الآخر ويتقدم؟!
التعاون في مهمة صعبة
في بريدة يستضيف التعاون عصر اليوم ضيفا ثقيلا ومنتعشا بالانتصارات وهو الخليج.
التعاون الذي خسر آخر ثلاثة لقاءات وتراجع بشكل رهيب دخل على اثره العناية المركزة مع الآخرين في مشوار البقاء عدل بعض اوضاعه في التوقف واعاد نجم الفريق وقائده حماد الحماد والظهير الايسر سفيان الرشودي اضافة الى شفاء المهاجم احمد السكاكر,, وهذه التجديدات على التعاون قد تساعده فيما تبقى ان ينفذ بجلده اذا ما اجاد الفريق وهز شباك المنافسين,, اما اذا ظهر الفريق بمستواه السابق واخطاء لاعبيه فربما يذهب ضحية للفرق بداية من الخليج اليوم.
الخليج المنتعش بعد رحلة من المرارة استطاع في الجولات الست الاخيرة ان يفوز في خمس مباريات منها والفريق بذلك قفز مباشرة بعد هذه النتائج من المؤخرة التي قبع فيها طويلا الى المقدمة التي اصبح بها منافسا على الصعود وهذه هي الكرة تبحث عن الفائز لا عن المستويات والخليج فاز واستحق ان يقف في موقف المنافس.
التعاون اليوم سيلاقي صعوبة واحراجا كبيرا قد يفقد خلاله النقاط الثلاث لان ضيفه كما اسلفت منتعش وقوي ولديه الاصرار بالمنافسة على الصعود.
فهل يبدأ التعاون رحلة الهروب ام يرفض الخليج ذلك بدافع الصعود الذي بات قريبا منه؟!
لقاء الهروب
في المدينة يلتقي فريقا أحد والفتح في لقاء نطلق عليه لقاء الهروب!! فالفريقان في معمعة الهبوط وكلاهما يبحث عن طوق النجاة!!
احد في خطر اكبر كونه يحتل المؤخرة باحدى عشرة نقطة والفتح يتقدم عليه بنقطتين فقط وهو فارق بسيط ولكنه على اي حال مهم للفتح الذي سيكون في صالحه التعادل للابقاء على نفس الفارق.
احد مر بظروف صعبة هذا الموسم ولم يحقق نتائج ايجابية تخدمه حيث خسر خمسة لقاءات وتعادل في خمسة!! ومعروف ان التعادل مثله مثل الخسارة,.
احد مطالب بالفوز فوضعه حرج للغاية وهو يلعب اليوم على ارضه وبين جماهيره وامام خصم لديه نفس الطموح ولا يختلف عنه بالمستوى.
الفتح الذي بدأ الدوري بانطلاقة قوية تصدر من خلالها الجولات الست الاولى تراجع تدريجيا في الجولات الست الاخيرة التي تلقى خلالها اربع هزائم وضعته في صراع الهبوط.
الفتح في الدور الاول كان يقدم مستويات مقنعة وجيدة,, ولكنه ابتعد عنها مؤخرا واصبح حاله مثل حال فرق المؤخرة لا تستطيع ان تحكم عليه الا بالسوء,, ولهذا فالوضع الفتحاوي في خطر اذا ما استمر الفريق على مستوياته الاخيرة.
المباراة صعبة وهامة لكلا الفريقين والفائز منهما سيحقق ثلاث نقاط غاية في الاهمية قد يكون لها دور كبير في البقاء اذا ما حدث.
فمن يفوز في لقاء المدينة؟!
ثأر وطموح
في الجوف هناك لقاء ذو شجون وذكريات يجمع العروبة بضيفه نجران.
العروبة من الفرق المنافسة على الصعود ويأتي ثالثا في الترتيب,, ونجران ضمن فرق مجموعة الهروب وان كان الافضل نقاطا من الاخرين.
الثأر الذي بين الفريقين كان من الدور الاول حيث الحق العروبة الصاعد الجديد هزيمة نكراء وساحقة على نجران على ارض نجران وبين جماهيره بثلاثة اهداف نظيفة!! وهذا الشيء اغضب جماهير نجران على هذه النتيجة الكبيرة من فريق صاعد وجديد,, ويحاول اليوم ان يسترد ثأره ويرضي جماهيره وبالتالي يبتعد كذلك عن صراع الهبوط.
العروبة على ارضه يريد ألا يفوت الفرصة الذهبية له بالاقتراب من فريقي الصدارة والمنافسة على الصعود خاصة وانهما سيتقابلان وجها لوجه ويهمه ان يفوز ليستفيد من نتيجة المتصدر ووصيفه,.
نجران اذا ظهر اليوم بنفس مستوياته الاخيرة فربما يتلقى ثلاثية جديدة خاصة ان العروبة لديه اكثر من دافع للفوز اليوم فمن يكسب اللقاء؟!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.