غوارديولا مُستاء من ازدحام جدول الدوري الإنجليزي    الهلال يضرب الأخدود برباعية في دوري روشن للمحترفين    المملكة تفعّل قواعد «التسويات المالية» لمواجهة الفساد    رسمياً .. النصر يضم الكولومبي "جون دوران"    ولي العهد يقود مسيرة تعزيز الانتماء.. إلزام الطلاب بالزي السعودي كرمز للهوية الوطنية    إحباط تهريب 198 كجم «قات» بمنطقتي عسير وجازان    نائب رئيس مجلس الوزراء وزير داخلية الإمارات يغادر الرياض    وزير الخارجية ونظيره الأمريكي يبحثان العلاقات الثنائية بين البلدين    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    الأمم المتحدة: الاحتياجات الإنسانية في قطاع غزة «هائلة»    المملكة تضيء معرض القاهرة بالثقافة والترجمة    الفتح يتعاقد مع حارس النصر "العقيدي" على سبيل الإعارة    مسؤولة بالاحتياطي الفدرالي تدعو لمواصلة خفض أسعار الفائدة لحين تراجع التضخم    تعادل سلبي بين الفيحاء والتعاون في دوري روشن    «سيوف» السعودية تخطف التوقيت الأفضل في ال«جذاع»    موسكو: «البريكس» لا تخطط لإصدار عملة موحدة    مخيم "مشراق 2″يختتم فعالياته التوعوية تحت شعار "شتاؤنا غير مع تواصل"    التوعية ودعم الشباب.. أبرز توصيات ورشة "إعمار الأرض" بالأحساء    تدريب 15 طالبة جامعية على نظم المعلومات الجغرافية بالشرقية    تعليم شرق الدمام" يكرم الفائزين بمسابقة تحدي القراءة العربي    تعرف على تفاصيل «المصافحة الذهبية» للجهات الخاضع موظفوها لسلالم الخدمة المدنية    «صفقة السبت».. إطلاق 3 أسرى إسرائيليين مقابل 90 فلسطينيا    الأستاذ يحيى الأمير.. "وجدت نفسي تلميذًا بين يدي الطبيعة ومواسم الحصاد كانت تأسرني"    حرس الحدود بالمنطقة الشرقية ينقذ امرأة من الغرق أثناء ممارسة السباحة    خطيب المسجد النبوي: ثقوا بربكم الرزاق الشافي الغني عن الخلق فهو المدبر لأموركم    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 55 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة    "هيئة العقار" تُعلن تمديد فترة استقبال طلبات الانضمام للبيئة التنظيمية التجريبية للشركات التقنية العقارية    دور برنامج خادم الحرمين الشريفين في إثراء تجربة المستضافين في ندوة بمكة اليوم    رحيل الموسيقار ناصر الصالح    تقييم جديد لشاغلي الوظائف التعليمية بالمملكة من 5 درجات    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    ارتفاع اسعار النفط    الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    برقية ولي العهد إلى الرئيس السوري الجديد.. خطوة إستراتيجية نحو استقرار المنطقة    التراث الذي يحكمنا    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    عشر سنبلات خضر زاهيات    أهم الوجهات الاستكشافية    خطورة الاستهانة بالقليل    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بقلم: عبدالله بن عبد الرحمن الضراب
منازل طريق الأخرجة من فيد إلى المدينة (1 من 3)
نشر في الجزيرة يوم 07 - 08 - 2011

لما للحج لدى المسلمين من أهمية عظيمة فقد اعتنوا بهذه الشعيرة عناية تامة منذ أن فرض ولازالت مظاهر هذه العناية واضحة للمتأمل ومن ذلك الاهتمام الكبير بتسهيل سبل تنقل الحاج من بلده حتى وصوله إلى البيت العتيق ومن مظاهر ذلك العناية باختيار منازل هذه الطرق ومتعشياتها كل ذلك لتتم عملية الانتقال بأقل قدر من المشقة احتساباً للأجر والثواب ممن لا يضيع أجر من أحسن عملاً.
وطريقنا الذي سنتحدث عنه فرع يتفرع من أحد طرق الحج المتجه إلى مكة ولكن هذا الطريق يتجه إلى المدينة النبوية فإلى طريقنا من فيد إلى المدينة.ينطلق هذا الطريق المتجه إلى مدينة الرسول -صلى الله عليه وسلم- من فيد وهي بلدة لا تزال معروفة وتقع إلى الجنوب الشرقي لمدينة حايل؛ حيث تبعد عنها ما يقرب من 90 كيلاً وهي نقطة البداية لهذا الطريق المسمى قديماً بطريق الأخرجة.
وقبيل الشروع في وصف هذا الطريق وموارده التي يمر بها سنحاول التوصل إلى مقدار وحدة قياس الأبعاد المستخدمة قديماً وهي الميل الأول وقد حدد البعد بين فيد وإبضة أحد موارد هذا الطريق التي لا تزال تعرف بهذا الاسم إلى الآن، وقد حدد البعد بينها وبين فيد بأنه 14ميلاً , وبقياس المسافة بالكيلو بينهما وجد أنها تقارب 23 كيلومتراً وبقسمة هذا الرقم على عدد الأميال المعطاة وجد أن حاصل القسمة يساوي 650 متراً وهو الرقم الذي سيستخدم في قياسات الأميال في هذا التقرير باعتبار أنه قيمة الميل الأول بالكيلو متر.
إذن ننطلق بعد فيد إلى الموضع الذي ذكر صاحب كتاب الطريق وكيع صفحة 269: (وعلى أربعة عشر ميلاً من فيد منازل للأعراب فيها نخل وآبار ماؤها غليظ يقال للموضع إبضة) وهي قرية معروفة لا تزال تحمل نفس اسمها القديم وهي تقع إلى الغرب بميلٍ إلى الجنوب عن فيد والشنان قريبة منهما.
ولكن ماذا بعد فيد وإبضة ومالذي لدى وكيع في كتابه الطريق ؟
يقول وكيع صفحة 269: (من فيد إلى الأخرجة 27 ميلاً ونصف).
أي ما يعادل 27 x 1.65 = 45.375 وهذا البعد ينطبق على قرية الصفراء وهي كذلك على سمت فيد وإبضة للمتجه إلى المدينة النبوية.
لحيي جمل:
بعد أن تجاوزنا الأخرجة التي سمي الطريق عليها (طريق الأخرجة) وهي حالياً -من وجهة نظري- التي أسلفت هي ما يسمى الصفراء فلنلق نظرة على ما كتبه صاحب كتاب الطريق عن هذه المرحلة حيث يقول في صفحة 270: (ثم لحي جمل على ستة أميال من الأخرجة وبينهما بئران وأبيات للأعراب).
ولعل أقرب ما ينطبق عليه هذا الوصف للسائر على هذا السمت هو عقلة ابن طوالة (عقلة ابن كليب) (سميت عقلة لأن آبارها قريبة الماء بحيث يمكن باستخدام العقال استخراج ماءها لقربه) وتبعد هذه القرية عن قرية الصفراء تسعة كيلومترات ونصف وهو ما يطابق البعد الذي ذكره وكيع في كتابه الطريق كما أسلفنا ويؤيد أيضاً اختياري للصفراء أنها الأخرجة أما البئران المشار أليهما في الكتاب فلعلهما بئرين من آبار عقلة ابن داني فهي بين الصفراء وبين عقلة ابن طوالة (عقلة ابن كليب).
ولنواصل الآن تتبع طريقنا مع وكيع حيث يقول صفحة 270: (ومن لحيي جمل إلى بريد أرمام خمسة أميال ونصف).
فلنبحث الآن عن موردٍ يقع على وادٍ على سمت طريقنا ويبعد عن عقلة ابن طوالة نفس البعد الذي أشار إليه مؤلفنا رحمه الله , إن هذا الذي أشرنا إليه ينطبق على قصير ابن متروك الذي يقع على وادي القصير (وادي أرمام) الذي تجتمع فيه أودية من أشهرها وادي الخنقة ثم يصب الجميع أخيراً في وادي الشعبة (وادي الثلبوت قديماً).
ولا يفوتنا أن نشير إلى أن بعد قصير ابن متروك (بريد أرمام) عن لحي جمل (عقلة ابن طوالة) يقارب 9 كيلو مترات , وقبل أن نواصل مسيرنا في طريقنا نورد النص التالي عن كتاب الطريق لوكيع صفحة 270: (و أرمام وادي, مجمع أودية في الطريق تقطعت في موضعين في الأول منها عن يمين الطريق بئر عادية يقال لها الطلوب). ولعلها هي أحد آبار قرية الخنقة التي تقع فعلاً إلى يمين طريقنا طريق الأخرجة.
ثم يواصل المؤلف وصف الطريق قائلاً -صفحة 270 إلى 271: (وبغمرة مرزوق قصر وآبار ماؤها عذب وأبيات كثيرة ومن غمرة مرزوق إلى العنابة عشرون ميلاً ونصف).
ولو سرنا على سمت طريقنا للاحظنا أن الشبرية هي ما ينطبق عليه الوصف السابق من جهة السمت ومن جهة البعد عن العنابة التي سنتحدث عنها - إن شاء الله - في مقال قادم وهي (بركة الحميمة).
ومما يؤيد هذا الاختيار (كون غمرة مرزوق هي الشبرية) ما أشار إليه المؤلف صفحة 271 أن الغميرة وهي قليب قديمة مالحة مندفنة وهي على شاطئ الثلبوت حيث يبعد شاطئ الثلبوت (الشعبة) عن الشبرية ما يقارب عشرة كيلومترات وهو نفس البعد بالميل الأول
(ستة أميال).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.